عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-12-2022, 02:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,441
الدولة : Egypt
افتراضي في لغتنا منطق الحضارة

في لغتنا منطق الحضارة







الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه، وبعد:

اللغة العربية ليست كأي لغة لا في مفرداتها ولا تكـوين الجملة فيها، في بلاغتها نغمة نعيم وفي آدابها منطلق الحضارة، نحوُها قواعد أسست على منطق عجيب لا يدركه إلا من تدبَّره، ومِن قبلُ قال التوحيدي في الـمُقابسات: «وبهذا يتبين لك أن البحث عن المنطق قد يرمي بك إلى جانب النحو، والبحث عن النحو يرمي بك إلى جانب المنطق، ولولا أن الكمال غير مستطاع لكان يجب أن يكون المنطقي نحويّاً والنحوي منطقيّاً».

تأمل معي هذه المشاهد الحضارية في منطق قواعد لغتنا العربية.

فالفاعل دائماً مرفوع، ذلك أن القائم بالفعل حقه الرفع بين الناس، والأمة القائمة بالعمل حقها الرفعة بين الأمم.

والمفعول حقه النَصَب، والنصب في اللغة التعب، وهذا قَدْره في الحياة، وقَدَرُه من الدنيا. وتلك مكانة من انتظر غيره أن يقوم بالفعل واختار لنفسه مكانة المفعول به.

وترى الحيوان الكبير منكسراً يجره طفل صغير، والأمة المجرورة منكسرة مهزومة، فكل مجرور مكسور.

والمعرفة حقها الابتداء والتصدر، والنكرة تُؤخِّر لجهالتها. وصِلِ الخيطَ على استقامته سترى في قواعد العربية من المنطلقات الحضارية ما لم تره في لغة غيرها ولن تراه.

ومع ذلك ترى من معلمينـا من يجهـل منطـق لغتنا، ودورها في تربية الأمة، وترى تنافس بعض المسلمين على تعليم أولادهم اللغات الأجنبية بغية إبراز تحضرهم وهو النكوص لو فقهوا! وصدق من قال: «تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي المرُوءَةِ».


منقول




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.26 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.22%)]