عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 21-10-2022, 07:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,615
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الباعث المعرفي على دراسة اللسان العربي

الباعث المعرفي على دراسة اللسان العربي
د. عبدالله معروف














خلاصة:



خلاصة القول: إنَّ للقرآن الكريم وخدمته الفضلَ الكبيرَ في ظهور علوم اللِّسان العربي؛ فلولا القراءات القرآنية ما ظهرت الدراسات الصوتية، وهذا الوصف الصوتي الدقيق لأصوات اللِّسان العربي من حيث المخارج والصفات، كما أنَّ نزول القرآن وما تعرَّض له في لحْنٍ في التلاوة أدَّى إلى نَقْطه وإعرابه، والتفسيرات التي انبنى عليها هذا الإعرابُ كانتْ أساسَ النحو في اللِّسان العربي، وقد أدَّى هذا التلازُمُ بين النحو والقرآن وقراءاته إلى تطوُّر الدرس النحوي حتى تعدَّدتْ مذاهبُه.








والنحويُّ لا غِنى له عن القرآن؛ إذ هو مادة استشهاده للقواعد النحوية؛ لأنَّ مَتْنَه جمع فصيح لسان العرب، ووحَّد لهجاته فخلَّص العربية من شتات اللهجات الكثيرة، وجعل من اللِّسان العربي لسانًا عالميًّا تنطق به الأممُ؛ إذ تغلْغلَ في الهند والصين وأفغانستان، وحسبنا ما نعلمه من مشاهير العلماء من تلك البلاد، مثل: البُخاري، ومسلم، والنسائي، وابن ماجه، والقزويني، وغيرهم الكثير، يُضاف إلى ذلك أنَّ القرآن الكريم كان له الفضلُ الكبيرُ في تقعيد اللِّسان وضبْطِـه، بل بفضله ساد اللِّسانُ العربيُّ وضُبِطت قواعدُه، واتَّصلت حلقاتُ عصوره، وحُفِظت وحدَتُه.








هكذا يكون الجواب المنتقى للسؤال الذي يحيل إليه العنوان، أن الحِفاظ على القرآن الكريم لفظًا ومعنًى كان الدافع وراء دراسة العرب لغتهم والتقعيد لها، ولم تقتصر عقولُهم على الإبداع في علم الأصوات والنحو فقط، بل برعوا في الصرف وصناعة المعاجم، وقعَّدوا للدلالة، واكتشف الخليلُ المقاطعَ الصوتيةَ في وصفه لأوزان الشعر، وسنفرد لهذه العلوم مقالاتٍ أخرى فيما سيأتي إن شاء الله تعالى.












المراجع:



تاريخ العربية؛ تأليف سيد عبدالرحمن العبيدي وآخرين، دار الكتب للطباعة والنشر.








أبجد العلوم؛ صديق بن حسن القنوجي (1307هـ)، أعدَّه للطبْع عبدالجبار زكار، وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، دمشق، 1988.








الإتقان في علوم القرآن؛ لجلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي، ط3، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1951م.








أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي؛ د. عبد الصبور شاهين، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1408هـ-1987م.








المدارس النحوية؛ شوقي ضيف، الطبعة السادسة، دار المعارف، مصر.








تهذيب تاريخ ابن عساكر؛ ابن عساكر، تحقيق صلاح الدين المنجد.








البحر المحيط؛ لمحمد بن يوسف بن علي بن حيان الأندلسي، مكتبة النشر الحديثة بالرياض، (من دون تاريخ).








تاريخ التراث العربي؛ د. فؤاد سزكين، ترجمة د. محمود حجازي ود. فهمي أبو الفضل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1977م.








التفكير الصوتي عند الخليل؛ د. حلمي خليل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط1، 1988م.








التنبيه على حدوث التصحيف؛ حمزة الأصفهاني (360هـ)، تحقيق محمد أسعد طلس، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1388هـ - 1968م.








التيسير في القراءات السبع؛ أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (444هـ)، بعناية أوتوبرتزل، مصورة دار الكتاب العربي ببيروت، ط3، 1406هـ - 1985م.








الجامع لأحكام القرآن؛ لمحمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، ط3، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1967م.








الخصائص؛ لأبي الفتح عثمان بن جنِّي، تحقيق: محمد علي النجار، ط2، دار الهدى، بيروت، (من دون تاريخ).








الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني؛ د. حسام سعيد النعيمي، وزارة الثقافة والإعلام، العراق، 1980م.








الدقائق المحكمة في شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد؛ زكريا بن محمد الأنصاري (926ه)، تحقيق د. نسيب نشاوي، دمشق، 1400هـ، 1980م.








الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة؛ مكي بن طالب القيسي (437هـ)، تحقيق د. أحمد حسن فرحات، دار الكتب العربية، دمشق، 1393هـ - 1973م.








علم الأصوات العام: أصوات اللغة العربية؛ د. بسام بركة، مركز الإنماء القومي، بيروت، 1988م.








علم اللغة: مقدمة للقارئ العربي؛ د. محمد السعران، دار النهضة العربية، بيروت.








علم اللغة العام: الأصوات؛ د. كمال محمد بشر، دار المعارف بمصر، 1975م.








غاية النهاية في طبقات القراء؛ ابن الجزري (833هـ)، بعناية ج، برجستراسر، مكتبة المتنبي، القاهرة.








في الأصوات اللغوية: دراسة في أصوات المد العربية؛ د. غالب فاضل المطلبي، وزارة الثقافة والإعلام، العراق، 1984م.








القاموس المحيط؛ لمجد الدين الفيروزابادي، المكتبة التجارية الكبرى بمصر.








القراءات القرآنية: تاريخ وتعريف؛ د. عبدالهادي الفضلي، ط1، دار المجمع العلمي بجدة، 1399هـ/ 1979م.








الكامل في اللغة والأدب؛ لمحمد بن يزيد المبرد، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، والسيد شحاتة، مطبعة دار نهضة مصر.








كتاب العين؛ الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ)، تح: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار الهجرة، إيران - قم، ط1، 1405هـ.








كتاب سيبويه؛ أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (180هـ)، تح: عبدالسلام هارون، عالم الكتب، بيروت، 1385هـ - 1966م.








كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون؛ مصطفى بن عبدالله الرومي المعروف بحاجي خليفة (1017هـ)، دار الفكر، بيروت، 1402هـ ـ 1982م.








اللغة العربية: معناها ومبناها؛ تمام حسان، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، ط2، 1979م.








مباحث في علوم القرآن؛ د. صبحي الصالح، دار العلم، بيروت، 1969م.








مجالس ثعلب؛ لأبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب، تح: عبدالسلام هارون، ط2، دار المعارف بمصر، 1375هـ/ 1956م.








المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها؛ لأبي الفتح عثمان بن جني، تح: علي النجدي ناصف، وعبد الفتاح شلبي، القاهرة، 1389هـ/ 1969م.








مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع؛ للحسين بن أحمد بن خالويه، عني بنشره: ج.برجستراسر، المطبعة الرحمانية، مصر، 1934م.








المفصل في علم العربية؛ الزمخشري (538هـ)، دار الجيل، بيروت، ط2.








المقتضب؛ أبو العباس المبرد (285هـ)، تح: محمد عبدالخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، مصورة عن نسخة القاهرة 1963م.








النشر في القراءات العشر؛ ابن الجزري (833هـ)، تصحيح: علي محمد الضباع، دار الكتب العلمية، بيروت.







[1] أورده ابن جني في الخصائص: ج2، ص 8.




[2] تهذيب تاريخ ابن عساكر: ج7، ص 108.




[3] انظر: المحكم للداني، ص6.




[4] انظر: تاريخ العربية، ص 6.




[5] الأصوات ووظائفها، ص 88.




[6] نقلًا عن كتاب الخليل بن أحمد الفراهيدي: أعماله ومنهجه، ص 149.




[7] علم اللغة العام: الأصوات، ص 28 - 29، وعلم الأصوات العام، 7، 176.




[8] النشر: 1/ 34، وكشف الظنون: 2/ 1317.




[9] يُراجع فيها: النشر: 1/ 34، 35، وكشف الظنون: 2/ 1317 - 1322، وتاريخ التراث العربي: 1/ 17، 36.




[10]كشف الظنون: 1/ 354، وأبجد العلوم: 2/ 188.




[11]حقَّقها الدكتور علي حسين البواب مع مقتطفات من شرحها للداني في مجلة المورد العراقية مج 14 عدد 1 سنة 1985، وانظر: تاريخ التراث العربي: 1/ 29ـ30.




[12]كذا ورد اسمها في كشف الظنون: 1/ 355، وغاية النهاية: 1/ 503.




[13]تجويد التلاوة للداني ورقة: 98/ أ.




[14]نشرت هذه الرسالة بتحقيق د. غانم قدوري حمد في مجلة المجمع العراقي سنة 1985، مج 36، ج2/ 240 ـ 287.




[15]عرَّف الكتاب وحقَّق نصَّه د. غانم قدوري حمد في مجلة معهد المخطوطات العربية سنة 1987، مج 31، ج1/ 7 ـ 58.




[16] حقَّقه د. أحمد حسن فرحات سنة 1973 بدمشق، ونشرته دار الكتب العربية.




[17] الرعاية: 42.




[18] حققه د. علي حسين البواب، ونشرته مكتبة المعارف بالرياض 1985.




[19] التمهيد في علم التجويد: 165، 209.




[20] ذكرها صاحب كشف الظنون: 2/ 1799، 1800.




[21] حقَّقه د. نسيب نشاوي رحمه الله، ونشره بدمشق 1980.




[22] د.محمد جواد النوري: فصول في علم الأصوات، 1991، ص 32 – 33.




[23] - ابن جني؛ الخصائص: 1/ 33.




[24] - المصدر نفسه: 2/ 113 – 133 و133 – 139 و145 – 152 و152 – 168.




[25] انظر: المصدر نفسه: 2/ 136 وما بعدها.

1 – أصوات [ج ب ر]: فهي أينما وقعت دلَّتْ على القوة والشدة.

2 – أصوات [ق س و]: تدل على القوة والاجتماع كيفما اختلف ترتيبها.

3 – أصوات [ر ك ب]: تدل على الإجهاد والمشقَّة، مهما يكن ترتيبها.

4 – أصوات [س ل م]: تدل على الإصحاب والملاينة كيفما اختلف ترتيبها.




[26] - نفسه: 2/ 138.




[27] - ابن جني؛ الخصائص، مصدر سابق: 2/ 146.




[28] انظر في هذا الصدد: المحتسب، ج1، ص: 35.




[29] الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني، ص 59 -66.




[30] - د. محمود السعران؛ علم اللغة: مقدمة للقارئ العربي، بيروت، دار النهضة العربية، د. ت، ص 233




[31] - د. تمام حسان؛ اللغة العربية: معناها ومبناها، مرجع سابق، ص 35.




[32] شوقي ضيف؛ المدارس النحوية، ص 11.




[33] نفسه، ص 13.




[34] المحْكم في نقط المصاحف، ص6.




[35] انظر في هذا الصدد: "نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة"؛ للشيخ الطنطاوي، ص 284، والمدارس النحوية؛ لشوقي ضيف، ص 13، 16.




[36] انظر في هذا الصدد: شوقي ضيف، المرجع السابق.




[37] مباحث في علوم القرآن؛ د. صبحي الصالح ص250.




[38] النشر في القراءات العشر 1/ 10، 11.




[39] كتاب سيبويه: 1/ 28.




[40] كتاب سيبويه: 1/ 28.




[41] كتاب سيبويه: 1/ 74.




[42] قراءة ابن عباس والأعرج، البحر المحيط: 2/ 360.




[43] البقرة 2 / 284 (فيغفرُ).




[44] كتاب سيبويه: 3/ 90.




[45] قراءة معاذ الهراء، وطلحة بن مصرف؛ مختصر في شواذ القرآن ص 86.




[46] مريم 19 / 69. (أيُّهم).




[47] قراءة رؤبة بن العجاج؛ مختصر في شواذ القرآن ص 1.




[48] هود 11 / 72 (شيخًا).




[49] كتاب سيبويه: 2/ 106.




[50] حرصه على رسم القرآن في معاني الأخفش ص 61، 62.




[51] معاني القرآن للأخفش ص 247.




[52] من الروايات التي انفرد بها رواية (فاطِرُ) (الأنعام 6 / 14)، و(أقولُ لكُما) (الأعراف 7 / 22).




[53] قراءة يحيى بن يعمر، المحتسب: 1/ 234.




[54] معاني القرآن للأخفش، ص 203.




[55] الكامل في اللُّغة والأدب: 3/ 39.




[56] الأشباه والنظائر: 3/ 49.




[57] إعراب القرآن للنحَّاس: 1/ 184.




[58] المقتضب: 2/ 171.




[59] النور 24 / 35. (تَمْسَسْهُ).




[60] الجامع لأحكام القرآن: 12/ 262.




[61] الفتح 48 / 16. (يسلمون).




[62] البقرة 2 / 214 (يقولَ).




[63] معاني القرآن للفراء: 1/ 133.




[64] الجامع لأحكام القرآن: 14/ 352.




[65] معاني القرآن للفرَّاء: 2/ 377.




[66] جامع البيان عن تأويل آي القرآن: 15/ 415، 416.




[67] معاني القرآن للفراء: 1/ 14.




[68] موقفه في معاني القرآن للفرَّاء: 2/ 81، 82.




[69] الكهف 18 / 5. (كَلِمَةً).




[70] معاني القرآن للفرَّاء: 1 / 269




[71] الإتقان في علوم القرآن: 1 / 83.




[72] هود، 72. (شيخًا).




[73] مجالس ثعلب: 2/ 360.




[74] مختصر في شواذ القرآن ص 30.




[75] النساء، 4/ 148. (ظُلِمَ).




[76] مجالس ثعلب: 1/ 270.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.39 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.02%)]