معنى مادة ( شرم )
د. سيد مصطفى أبو طالب
قال الحربي: جَاءَ كَعْبٌ إِلَى عُمَرَ فاسْتَخْرَجَ مِنْ تَحْتِ يَدِهِ مُصْحَفًا قَدْ تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ فَقَالَ: فِي هَذِهِ التَّوْرَاةُ. قَالَ: إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهَا التَّوْرَاةُ فَاقْرَأْهَا[1].
وقال: عَنْ ابنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَفَعَ رياط الحَرْبَةَ فَضَرَبَ بِهَا رَأْسَ أَبْرَهَةَ فَوَقَعَتْ عَلَى جَبيَنه فَشَرَمَتْ عَيْنَهُ وَأَنْفَهُ وَشَفَتَهُ[2].
قَولُه: تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ يَقُولُ: تَقَطّعَتْ، وَأصْلُهُ القَطْعُ فِي الأرْنَبِة والأَنْفِ. وَلِذَلِكَ سُمِّىَ أَبْرَهَة الأَشْرَم. والشَّرْمَ: لُجَّةُ البَحْرِ[3].
أورد الشارح تفسيرًا لدلالات بعض فروع مادة (شرم) وهو يعد (القطع) دلالة أصلية لها.
يقول ابن فارس: الشين والراء والميم أصل واحد لا يُخْلَف، وهو يدل على خرق في الشيء وفَرْق[4].
وقد فسرت دلالات بعض الفروع في ضوء هذه الدلالة، وهذه الفروع هي:
أ) تشرمت: تقطعت. يقول الزمخشري: تشرمت، أي: تشققت وغرقت[5].
ب) شرمت: قطعت. يقول ابن منظور: شرمه يشرمه...، أي: شقه[6].
ج) الأشرم، سمي به أبرهة صاحب الفيل؛ لأنه جاءه حجر، فشرم أنفه ونجاه الله ليخبر قومه، فسمي الأشرم[7].
د) الشَّرْم: لجة البحر[8].
ويمكن أن يضاف:
هـ) الشرم والشرماء: المرأة المفضاة[9].
و) الشارم: السهم الذي يشرم جانب الغرض[10].
وبعد: فقد أمكن رد دلالات هذه الفروع إلى الدلالة الأصلية (القطع والشق).
[1] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535).
[2] النهاية (2/ 468).
[3] غريب الحربي (3/ 950).
[4] المقاييس (شرم) (3/ 265).
[5] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535)، واللسان (شرم) (5/ 97).
[6] واللسان (شرم) (5/ 97).
[7] العين (شرم) (6/ 261).
[8] السابق نفسه.
[9] القاموس (شرم) (ص9126).
[10] السابق نفسه، والمقاييس (شرم (3/ 265).