عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-09-2022, 04:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,552
الدولة : Egypt
افتراضي استثمار الأبيات الشعرية في الإعلام الهادف

استثمار الأبيات الشعرية في الإعلام الهادف


د. نزار نبيل أبو منشار






الأبيات الشعرية المعلومة تعتبر عند الأمة ذخائر معرفية واضحة الدلالة، مفهومة المراد، بينة الهدف، والإتيان كاستدلال على فكرة واضحة يكملها إلى حد بعيد، ويكسر روتين الحديث الإنشائي الذي اعتاده الساسة والمثقفون والإعلاميون.

أستحضر شاهداً حياً لما أقول:
ففي إحدى خطب الجمعة التي تعتبر ميداناً إعلامياً أسبوعياً هاماً، أراد خطيب أن يوصل للناس رسالة مفادها أن العيش بكرامة وعزة خير من الانكسار والارتماء في أحضان العالم الماديّ ليرضى عناّ..

وقد كان لافتاً استخدامه لبيت شعري معبر هو قول الشاعر:

لا تسقني ماء الحياة بذلة = بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

هذا البيت معروف معلوم حتى عند العامة، ولو بدأت به أمام إنسان لأكمله لك حتى تمامه..

وفي ذلك دلالة على قدرة الشارع أن يتفاعل مع مقتضيات هذا البيت الشعري بصورة كبيرة، وأن يصل إلى ما تريده من خلاله بشكل سهل وميسور.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.69 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.39%)]