حديث ابن عباس في العائد في هبته وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي المقدسي حدثنا أبو سعيد وهو مولى بني هاشم عن وهب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي المقدسي].
هو محمد بن عبد الله بن بكر الخلنجي المقدسي، وهو صدوق، أخرج حديثه النسائي وحده.
[عن أبي سعيد مولى بني هاشم].
هو عبد الرحمن بن عبد الله، وهو صدوق ربما أخطأ، أخرج له البخاري، وأبو داود في فضائل الأنصار، والنسائي، وابن ماجه.
[عن وهب].
هو وهيب بن خالد، هنا وهب وهو: وهيب، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن ابن طاوس].
هو عبد الله بن طاوس، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن أبيه عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهما.
حديث طاوس في العائد في هبته وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن نعيم حدثنا حبان أنبأنا عبد الله عن إبراهيم بن نافع عن الحسن بن مسلم عن طاوس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا يحل لأحد أن يهب هبة ثم يرجع فيها إلا من ولده -قال طاوس: كنت أسمع وأنا صغير، عائد في قيئه، فلم ندر أنه ضرب له مثلاً- قال: فمن فعل ذلك فمثله كمثل الكلب يأكل ثم يقيء ثم يعود في قيئه)].ثم أورد النسائي الحديث، ولكنه مرسل، أرسله طاوس، وقد مر أنه يرويه عن ابن عباس، وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمد بن نعيم عن حبان عن عبد الله].
مر ذكر الثلاثة.
[عن إبراهيم بن نافع].
ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن الحسن بن مسلم].
هو الحسن بن مسلم بن يناق، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.
[عن طاوس].
وقد مر ذكره.
[قال طاوس: كنت أسمع وأنا صغير: عائد في قيئه فلم ندر أنه ضرب له مثلاً].
يعني: يسمعون عائد في قيئه، وبعد ذلك تبين من الحديث أنه ضرب مثل، وأن ذلك مثل الكلب، وأن العائد في هبته كالكلب العائد في قيئه؛ لأن الناس كما هو معلوم لا يعود أحدهم في قيئه، ولكن من يفعل هذا الفعل، وهو أن يأخذ الهبة، وقد أخرجها، فإنه كالكلب الذي يعود في قيئه، وإلا فإنهم يعرفون الناس أنهم ما يعودون في قيئهم، ولكن المقصود هو ضرب المثل.
ذكر الاختلاف لخبر عبد الله بن عباس فيه
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ذكر الاختلاف لخبر عبد الله بن عباس فيه. أخبرنا محمود بن خالد حدثنا عمر عن الأوزاعي حدثني محمد بن علي بن حسين حدثني سعيد بن المسيب حدثني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم (مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يرجع في قيئه فيأكله)].
ثم أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمود بن خالد].
هو محمود بن خالد الدمشقي، وهو ثقة، أخرج له أبو داود، والنسائي، وابن ماجه.
[عن عمر].
هو عمر بن عبد الواحد الدمشقي، وهو مثله، ثقة، وأخرج له مثل الذي أخرج لتلميذه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه.
[عن الأوزاعي].
هو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن محمد بن علي بن الحسين].
هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو: محمد بن علي الباقر، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن سعيد بن المسيب].
وهو ثقة، فقيه، من فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن عبد الله بن عباس] مر ذكره.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الصمد حدثنا حرب وهو ابن شداد حدثني يحيى هو ابن أبي كثير حدثني عبد الرحمن بن عمرو هو الأوزاعي أن محمد بن علي بن حسين بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حدثه عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (مثل الذي يتصدق بالصدقة ثم يرجع فيها كمثل الكلب قاء ثم عاد في قيئه فأكله)].أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا إسحاق بن منصور].
هو إسحاق بن منصور الكوسج، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود.
[عن عبد الصمد].
هو عبد الصمد بن عبد الوارث العنبري، وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حرب هو ابن شداد].
حرب هو ابن شداد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.
[عن يحيى هو ابن أبي كثير].
هو يحيى بن أبي كثير اليمامي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن الأوزاعي عن محمد بن علي بن الحسين عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهم.
وقال الأوزاعي عن محمد بن علي بن الحسين بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ولكنه قال ابن فاطمة يعني: لبيان الشرف الذي حصل له، وهو أبوة الرسول صلى الله عليه وسلم له، وأنه من أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق رابعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا الهيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران حدثنا محمد وهو ابن بكار بن بلال حدثنا يحيى عن الأوزاعي أن محمد بن علي بن الحسين حدثه عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه) قال الأوزاعي: سمعته يحدث عطاء بن أبي رباح بهذا الحديث].أورد النسائي حديث ابن عباس مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا هيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران].
هيثم بن مروان بن الهيثم، وهو مقبول، أخرج حديثه النسائي وحده.
[عن محمد هو ابن بكار].
محمد هو ابن بكار بن بلال، وهو صدوق، أخرج حديثه أبو داود، والترمذي، والنسائي.
[عن يحيى].
هو يحيى بن حمزة الدمشقي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن الأوزاعي عن محمد بن علي عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهم.
[قال الأوزاعي: سمعته يحدث عطاء بن أبي رباح بهذا الحديث].
يعني الأوزاعي يقول: سمع محمد بن علي بن الحسين يحدث عطاء بن أبي رباح بهذا الحديث يعني: كان يحدث غيره فسمع منه.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق خامسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن حدثنا شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (العائد في هبته كالعائد في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمد بن المثنى].
مر ذكره.
[عن عبد الرحمن].
هو ابن مهدي، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن شعبة].
هو شعبة بن الحجاج الواسطي، ثم البصري، وهو ثقة، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن قتادة].
هو قتادة بن دعامة السدوسي البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهما.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق سادسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا أبو الأشعث حدثنا خالد حدثنا شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (العائد في هبته كالعائد في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا أبو الأشعث].
هو أحمد بن مقدام أبو الأشعث العجلي بصري، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.
[عن خالد].
هو خالد بن الحارث، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهم.
شرح حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق سابعة
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن العلاء حدثنا أبو خالد وهو سليمان بن حيان عن سعيد بن أبي عروبة عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ليس لنا مثل السوء، العائد في هبته كالعائد في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [(ليس لنا مثل السوء، العائد في هبته كالعائد في قيئه)].
قوله: [(العائد في هبته كالعائد في قيئه)]، يعني: كالكلب العائد في قيئه، قوله: [(ليس لنا مثل السوء)]، يعني: ليس من شأننا، ولا يليق بنا أن ينطبق علينا ذلك المثل، وهو: أن يكون الإنسان مثل الكلب يقيء، فيعود في قيئه فيأكله، يعني: فلا يعود أحد في هبته، وهذا فيه التنفير وأن هذا مثل السوء، وأنه قبح ودناءة ورداءة بالرجل أن يكون مشابهاً الكلاب في أفعالها.
تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق سابعة
قوله: [أخبرنا محمد بن العلاء].هو محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن أبي خالد].
أبو خالد الأحمر وهو سليمان بن حيان، وهو صدوق يخطئ، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن سعيد بن أبي عروبة].
وقد مر ذكره.
[عن أيوب].
هو أيوب بن أبي تميمة السختياني، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن عكرمة].
هو عكرمة مولى ابن عباس، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن ابن عباس].
وقد مر ذكره.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق ثامنة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عمرو بن زرارة حدثنا إسماعيل عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ليس لنا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه)].وحديث ابن عباس مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا عمرو بن زرارة].
ثقة، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والنسائي.
[عن إسماعيل].
هو إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم المشهور بـابن علية، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس].
وقد مر ذكر الثلاثة.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق تاسعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم حدثنا حبان أنبأنا عبد الله عن خالد عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم: (ليس لنا مثل السوء الراجع في هبته كالكلب في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمد بن حاتم عن حبان عن عبد الله].
أولئك مروزيون عبد الله بن المبارك، وقد مروا.
[عن خالد].
هو خالد بن مهران الحذاء، وهو صدوق، سيئ الحفظ أخرج حديثه أصحاب السنن الأربعة.
[عن عكرمة عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهما.
ذكر الاختلاف على طاوس في الراجع في هبته
شرح حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق عاشرة
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ذكر الاختلاف على طاوس في الراجع في هبته.أخبرني زكريا بن يحيى حدثنا إسحاق حدثنا المخزومي حدثنا وهيب حدثنا عبد الله بن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه)].
سبق أن مرت أحاديث عديدة في بيان التحذير من الرجوع في الهبة، وأنه لا يجوز رجوع الواهب في هبته، إلا الوالد فيما يهبه لولده، وأما غيره فإنه لا يجوز، وقد شبه ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام بعمل الكلب الذي يقيء، ثم بعد ذلك يرجع إلى قيئه فيأكله، وهو تشبيه في غاية الوضوح في سوء العمل، وقد مر في بعض الأحاديث: (ليس لنا مثل السوء، العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه).
والطريق الذي مر مع الطريقين الذي قبله صدر بقول: [(ليس لنا مثل السوء)]؛ لأن هذا مثل فيه تشبيه يدل على سوء المشبه، وأن تشبيهه بالمشبه به، الذي هو الكلب وعمله، فيه خسة وفيه دناءه، وفيه قبح، فلا يليق بالمسلم أن يكون شأنه هكذا، بل إذا أعطى الهبة، فإنه يخرجها من نفسه، ولا تتعلق نفسه بها.
والحديث مر من طرق عديدة، وهذا من هذه الطرق.
تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق عاشرة
قوله: [أخبرنا زكريا بن يحيى].هو زكريا بن يحيى السجزي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.
[عن إسحاق].
هو إسحاق بن مخلد بن راهويه الحنظلي المروزي، ثقة، فقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.
وإسحاق بن راهويه كثيراً ما يروي عنه النسائي مباشرة، إلا أنه في بعض المواضع يروي عنه بواسطة، يعني: رواياته كثيراً ما تكون عن إسحاق بن راهويه الذي هو شيخ للنسائي، ولكنه يروي عنه بواسطة بعض شيوخه الآخرين، وقد تكرر ذلك في حق زكريا بن يحيى السجزي.
[عن المخزومي].
هو أبو هشام المغيرة بن سلمة، وهو ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه.
[عن وهيب].
هو وهيب بن خالد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن عبد الله بن طاوس].
عبد الله بن طاوس، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن أبيه].
هو طاوس بن كيسان، ثقة، أيضاً أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن ابن عباس].
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام، وهم عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمرو، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهم أبو هريرة، وابن عباس، وابن عمر، وأبو سعيد، وجابر، وأنس، وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين.
حديث ابن عباس في العائد في هبته من طريق حادية عشرة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا أحمد بن حرب حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن أبي الزبير عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (العائد في هبته كالعائد في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا أحمد بن حرب].
هو أحمد بن حرب الموصلي، وهو صدوق، أخرج حديثه النسائي وحده.
[عن أبي معاوية].
هو أبو معاوية محمد بن خازم الضرير، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حجاج].
هو حجاج بن أرطأة، وهو صدوق، كثير الخطأ والتدليس، وحديثه أخرجه البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.
[عن أبي الزبير].
هو أبو الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي، صدوق يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن طاوس عن ابن عباس].
وقد مر ذكرهما.
شرح حديث ابن عمر وابن عباس في العائد في هبته من طريق ثانية
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام حدثنا إسحاق الأزرق حدثنا به حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن طاوس عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا يحل لأحد أن يعطي العطية فيرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده، ومثل الذي يعطي العطية فيرجع فيها، كالكلب يأكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد فرجع في قيئه)].أورد النسائي حديث ابن عباس وابن عمر، وهما مثل ما تقدم، ينصان على تحريم العود في الهبة، وأن الذي يفعل ذلك كمثل الكلب الذي يأكل حتى إذا شبع قاء، ثم يرجع إلى قيئه فيأكله، وهذا شيء مستقذر لا يفعله الناس، وينفرون منه أشد النفرة، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يوضح قبح هذا العمل، وأن الذي يفعل هذا كالذي يعود في قيئه مع كون الناس يستقذرونه، على ذلك تشبيهه بعمل الكلب.
تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر وابن عباس في العائد في هبته من طريق ثانية
قوله: [أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام].لا بأس به، وهي تعادل صدوق، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي.
[عن إسحاق الأزرق].
هو إسحاق بن يوسف الأزرق، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حسين المعلم].
هو حسين بن ذكوان المعلم، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن عمرو بن شعيب].
هو عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري في جزء القراءة، وأصحاب السنن الأربعة.
[عن طاوس عن ابن عمر وابن عباس].
طاوس، وقد مر ذكره.
[عن ابن عمر].
هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما، وهو أحد العبادلة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ابن عباس].
وقد مر ذكره.
شرح حديث طاوس في العائد في هبته من طريق ثانية
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عبد الحميد بن محمد حدثنا مخلد حدثنا ابن جريج عن الحسن بن مسلم عن طاوس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا يحل لأحد يهب هبة، ثم يعود فيها إلا الوالد -قال طاوس: كنت أسمع الصبيان يقولون: يا عائداً في قيئه، ولم أشعر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضرب ذلك مثلا، حتى بلغنا أنه كان يقول- مثل الذي يهب الهبة ثم يعود فيها -وذكر كلمة معناها- كمثل الكلب يأكل قيئه)].أورد النسائي الحديث، ولكنه مرسل عن طاوس، وطاوس معلوم أنه يروي عن ابن عباس، وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، وأكثر الروايات عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه، فهو متصل وإن كان جاء مرسلاً، وهو مثل الذي قبله، وفيه قصة طاوس وأنه قال: كنت أسمع الصبيان يقولون: يا عائداً في قيئه، يعني: يعير بعضهم بعضاً، إذا عاد في هبته؛ لأنهم قد سمعوا بقصة التشبيه بالكلب، وأن النبي صلى الله عليه وسلم شبه الذي يعود في هبته، كالعائد في قيئه، قال: ولم أكن أدري حتى علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه).
تراجم رجال إسناد حديث طاوس في العائد في هبته من طريق ثانية
قوله: [أخبرنا عبد الحميد بن محمد].عبد الحميد بن محمد، هو الحراني، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي.
[عن مخلد].
هو مخلد بن يزيد، وهو صدوق له أوهام، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.
[عن ابن جريج].
هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، فقيه، يرسل، ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن الحسن بن مسلم].
هو الحسن بن مسلم بن يناق، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.
[عن طاوس].
وقد مر ذكره.
حديث طاوس في العائد في هبته من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم حدثنا حبان أنبأنا عبد الله عن حنظلة أنه سمع طاوساً يقول: أخبرنا بعض من أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (مثل الذي يهب فيرجع في هبته كمثل الكلب يأكل فيقيء ثم يأكل قيئه)].أورد النسائي حديث طاوس، وقد أسنده إلى بعض من لقي النبي صلى الله عليه وسلم، وقد مر ذكر الحديث مسنداً عن ابن عباس، وعن ابن عمر، والمتن مثل ما تقدم.
قوله: [أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم].
وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.
[عن حبان].
هو حبان بن موسى المروزي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي.
[عن عبد الله].
هو عبد الله بن المبارك المروزي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حنظلة].
هو حنظلة بن أبي سفيان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن طاوس عن بعض من أدرك النبي].
طاوس عن بعض من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم.