عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 31-08-2022, 05:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,390
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ديوان الفيض بتحقيق: د. ظهور أحمد أظهر (دراسة ونقد)

وقال الفيض (البحر البسيط):
يواتي ومما شاء من ضرر
ممن يعادي بإيباق وإيثاق - ص 96


فسقط "لمن" من بداية صدر البيت، وبه سقط الوزن، وهو موجود في الأصل (ص 87) والطبعة الدكنية (ص 50).

وقال الفيض (البحر الكامل):
أبيت في بيت مخو
ف حوله مأفوك - ص 97


فسقطت الواو من بداية صدر البيت، وبها اختل الوزن الشعري، وهي موجودة في الأصل (ص 90) والطبعة الدكنية (ص 51)، وكذا هناك في الأصل والطبعة الدكنية "جوله" مكان "حوله"، وعُلق على هذا البيت في الهامش: عقله ضعيف"، المخطوط، ص 92.



وقال الفيض (البحر الطويل):
سلكت صراطًا سويًّا قويًّا
إذا ضله سالك فهو هالك - ص 98



فلا تأتي صفة "قوي" للصراط، إنما هي صفة "قويم"، التي تأتي لها، ولعل الدكتور ظهور وقع في الخطأ لأجل الخطأ المطبعي الواقع في الطبعة الدكنية (ص 52)، ولكن الأصل (ص 92) يشير إلى "قويم".

وقال الفيض (البحر البسيط):
فالحبل منفصم والخط منتقص
والستر منتهك والعرض منتهك - ص 100


فـ "الخط" لا يعني هنا شيئًا، إنما هو "الحظ"، كما هو في الأصل (ص 95) والطبعة الدكنية (ص 53)، وكذا "منتهك" الذي وقع لمجرد الخطأ الواقع في الطبعة الدكنية (ص 53)، ولكن الأصل يشير إلى "منتبك"، وهو من انتبك المكان ينتبك: ارتفع، وبهذه الرواية يحسن المقابلة.

وقال الفيض (البحر البسيط):
لا أبكي عليهم بكاء غير منقطع
حتى أرى الدم من عيني ينسفك - ص 100


النفي في "لا أبكي" هنا لا يفيد شيئًا؛ فإن "حتى" في مثل هذا الموقع تقتضي الكلام التام؛ ولذلك فقد جاء في الأصل (ص 95) "لأبكي"؛ فاللام هنا لام التوكيد، ولعل الخطأ وقع لمجرد رواية الطبعة الدكنية (ص 54)، التي جاء فيها "لا أبكي"، وكذا هناك "ينفك" في مكان "ينسفك" في الأصل (ص 95).

وقال الفيض (البحر البسيط):

ببلدة ما بها مجد ومأثرة
وما بها كريم النفس مفضال - ص 101


فقد سقط "من" من عجز البيت، وهو كان ما بين "بها" و"كريم"، ولعله حدث لأجل عدم الاهتمام بالطبعة الدكنية (ص 54)، حيث سقط هذا، ولكنه يوجد في الأصل (ص 96).

وقال الفيض (البحر البسيط):
الخمر شربهم والسحت مأكلهم
والإفك مكسبهم لا بأس في حال - ص 102

وكذا توجد رواية "شربهم" في الأصل (ص 98)، ولكن الطبعة الدكنية تروي "مترهم"، والصحيح "مشربهم" على وزن "مأكلهم" و"مكسبهم"، وبها يستقيم الوزن، وإلا فلا يستقيم الوزن بـ: "شربهم".

وقال الفيض (البحر البسيط):
هذا وقد ظلت ظللت من دونهم حججًا
حبًّا حبيبًا نشيطًا ناعم البال - ص 102


فـ "ظلت" زائدة هنا، و"ظلت" الأولى هو "ظِلتُ"، ولا أدري من أين أضافها الدكتور ظهور؟ وبه يسقط الوزن، كما لا يستقيم به المعنى، وفي الأصل (ص 98) مجرد "ظلت"، وكذا "في" الواقع بين "ظلت" و"من دونهم" ساقط من هذه الطبعة.

وقال الفيض (البحر البسيط):
عذبًا فراتًا لطيفًا صافيًا بشمًا
حلوًا حلالًا على أوصاف سلسال - ص 102



وكذا يروى في الأصل (ص 98) "بشمًا"؛ أي: سؤوم، وهو خطأ، وما في الطبعة الدكنية (ص 55) من "شبمًا" - أي: البردان - أَوْلى بالمعنى.

وقال الفيض (البحر البسيط):
وطئت حرها ما كان من أكم
وقد تلفعت القارات بالآلي- ص 103


فقد سقط "في" من صدر البيت، وهو كان بعد "وطئت" وقبل "حرها"، وبه سقط الوزن، يوجد هو في الأصل (ص 100)، والطبعة الدكنية (ص 56).

وقال الفيض (البحر البسيط):
يا صاح، لا تسمعن قول العدى واصحُ
لما أقول وإني كاشف البال - ص 103


"اصحُ" من صحا الرجل يصحو: أفاق، ولكن لا تأتي له صلة "اللام" في "لما أقول"؛ فهو عندي من أصاخ يُصيخُ إصاخةً له وإليه: أصغى واستمع، وكذا يروى في الأصل (ص 100)، والطبعة الدكنية (ص 56).

وقال الفيض (البحر الطويل):
ألم به ما يقصم الظهر بغتة
ويروي الورى والدهر جم غوائله - ص 104

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.10 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]