عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 27-08-2022, 09:06 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المستدرك على ديوان أبي تمام بشرح التبريزي

زيادات النّظام 9/321-324، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/591.







12- القصيدة الثانية عشرة: ستّة وعشرون بيتاً، في مدح عُبيد الله بن البر [كذا في زيادات النظام] الطّائي، مطلعها: [مجزوء الكامل]





عَدَتِ الحُمُولُ مِنَ الحَرُوسِ

دُونَ الغَمَامَةِ فَالغمُوسِ







زيادات النّظام 9/317-320، والمطلع فقط في هامش شرح الصُّولي 1/591.








13- القصيدة الثالثة عشرة، عدد أبياتها غير معروف، دلَّ المرزوقيُّ على أنها قصيدة بقوله: «القصيدة مبنيّة على تهنئةٍ بمولود»، وأنشد منها قول أبي تمّام: [الكامل]





قَدْ آنَ مِنْ قَمَرِ العُلَى أَنْ يَطْلُعَا

وَمِنَ المَكَارِمِ أَنْ يُصَادِفَ مَرْبَعَا



قُلِّدْتَ سَيْفاً قَاطِعاً فَإِذَا مَشَتْ

فِيهِ السِّنُونُ مَشَى لِكَيْمَا يَقْطَعَا







شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 247.








14- القصيدة الرابعة عشرة: ثمانية أبيات، في إبراهيم صاحب يَزيد، مطلعها: [الكامل]





لَمْ يُنْجِنِي حَذَرِي وَلا إِشْفَاقِي

وَعِيَافَتِي مِنْ حَائِمٍ أَوْ رَاقِي







زيادات النّظام 12/22-23.








15- القصيدة الخامسة عشرة: عشرة أبيات، في وصف القلم، مطلعها: [المتقارب]





وَعُرْيَانَ فِي ثَوْبِهِ مُكْتَسى

يَمِيسُ مِنَ الوَشْيِ فِي يَلْمَقِ







زيادات النّظام 12/24-25، وبعض أبياتها منسوبة إلى العَلوي (محمد بن صالح العَلويّ الطالبيّ القُرشيّ ت248ﻫ) في العِقد الفريد لابن عبد ربّه 4/243.








16- القصيدة السادسة عشرة، عدد أبياتها غير معروف، دلَّ الآمديّ على أنها قصيدة بقوله:



« وقال في قصيدة»، وأنشد منها قول أبي تمّام: [البسيط]





.................................

عَلَى الأَعَادِيِّ مِيكَالٌ وَجِبْرِيلُ



تِسْعِينَ أَلْفاً وَتِسْعِيناً وَمِثْلُهُمَا

كَتَائِبُ الخَيْلِ تَحْمِيهَا الأَرَاجِيلُ






الموازنة 1/32.







17- القصيدة السابعة عشرة: تسعة وخمسون بيتاً، في مدح المعتصم بالله، مطلعها: [الكامل]





عُمْرُ الطُّغَاةِ لَدَى الإِمَامِ قَلِيلُ

وَبَلاؤُهُمْ مِنْ رَاحَتَيْهُ طَوِيلُ







شرح الأعلم 1/320-327، وقال في أول القصيدة: «هذه القصيدة ممَّا ثبت في رواية أبي علي [القالي]، ولا تُشبه عندي كلام أبي تمّام، ولكنّي أفسّرها على ما بها من فُتور لفظ وسُخف معنى».








18- القصيدة الثامنة عشرة: تسعة وأربعون بيتاً، في مدح الحسَن بن وهْب، مطلعها: [الخفيف]





قِفْ نُؤَبِّنْ كِنَاسَ ذَاكَ الغَزَالِ

إِنَّ فِيهِ لَمَسْرَحاً لِلْمَقَالِ[15]










سبعة وأربعون بيتاً منها في شرح الأعلم 2/105-109، وستة أبيات فقط في شرح الصّولي 3/463، وشرح التّبريزي 4/259، وهي الأبيات ذوات الأرقام: 6-11، وستة أبيات في شرح مشكلات ديوان أبي تمّام 48-49، وهي الأبيات ذوات الأرقام: 42،24،3،2،1 مع بيت آخر لم يَرد في غيره من المصادر هو:





حَجَرُ المَدْحِ لا يُحَلِّي ذَوِي الآدَا

بِ مِنْهُ بِحِلْيَةِ الأَبْطَالِ












والمطلع فقط في الموازنة 1/431، والأبيات: 20-24 في الموازنة 3/41، والبيتان: 38،37 في الموازنة 3/255، وورد بيت في الموازنة 3/267 لم يَرد في المصادر السابقة، هو:





يَهَبُ النَّائِلَ الجَزِيلَ وَيُعْطِي

إِنْ مَطَلْنَا بِالشُّكْرِ بَعْضَ المِطَالِ







19- القصيدة التاسعة عشرة: أرجوزة من ثلاثة عشر بيتاً، في وصف الربيع، مطلعها: [رجز]




إِنَّ الرَّبِيعَ أَثرُ الزَّمَانِ







شرح الأعلم 1/275، والأرجوزة ما عدا البيتين الثاني والأخير في الموازنة 4/653، وهي ماعدا البيت الأخير في شرح عطيّة 425، وشرح الخيّاط 426-427.



يتبع





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.99 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]