عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 03-08-2022, 03:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,910
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم **** للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )





تفسير القرآن الكريم
- للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )
تفسير سورة المؤمنون - (9)
الحلقة (617)
تفسير سورة المؤمنون مكية
المجلد الثالث (صـــــــ 541الى صــــ 545)

{ قَالَ ٱخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } 108 { إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَآ آمَنَّا فَٱغْفِرْ لَنَا وَٱرْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ ٱلرَّاحِمِينَ } 109 { فَٱتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّىٰ أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ } 110 { إِنِّي جَزَيْتُهُمُ ٱلْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوۤاْ أَنَّهُمْ هُمُ ٱلْفَآئِزُونَ }111


شرح الكلمات:

إخسأوا: أي أبعدوا في النار أذلاء مخزيين.

فريق من عبادي: هم المؤمنون المتقون.

فاتخذتموهم سخرياً: أي جعلتموهم محط سخريتكم واستهزائكم.

بما صبروا: أي على الإِيمان والتقوى.

هم الفائزون: أي الناجون من النار المنعمون في الجنة.

معنى الآيات:

قوله تعالى: { قَالَ ٱخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ1 } هذا جواب سؤالهم المتقدم حيث قالوا:{ رَبَّنَآ أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ2 } [المؤمنون: 107] وعلل تعالى لحكمه فيهم بالإٍبعاد في جهنم أذلاء مخزيين بقوله: { إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي } وهو فريق المؤمنين المتقين 3يقولون { رَبَّنَآ آمَنَّا فَٱغْفِرْ لَنَا } ذنوبنا { وَٱرْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ ٱلرَّاحِمِينَ } أي يعبدوننا ويتقربون إلينا ويتوسلون بإيمانهم وصالح أعمالهم ويسألوننا المغفرة والرحمة وكنتم أنتم تضحكون من عبادتهم ودعائهم وضراعتهم إلينا وتسخرون منهم 4إني جزيتهم اليوم بصبرهم على طاعتنا مع ما يلاقون منكم من اضطهاد وسخرية. { أَنَّهُمْ هُمُ 5ٱلْفَآئِزُونَ } برضواني في جناتي لا غيرهم.

هداية الآيات:

من هداية الآيات:


1- بيان مدى حسرة أهل النار لما يجابون بكلمة: { ٱخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ }.

2- فضيلة التضرع إلى الله تعالى ودعائه والتوسل إليه بالإِيمان وصالح الأعمال.

3- حرمة السخرية بالمسلم والاستهزاء به والضحك منه.

4- فضيلة الصبر ولذا ورد أن منزلة الصبر من الإِيمان كمنزلة الرأس من الجسد.
____________________________

1 أي: ابعدوا في جهنم كما يقال لكلب: اخسأ أي: أبعد، يقال: خسأ الكلب وأخساه لازم ومتعدّ. يروي عن ابن المبارك عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: إن أهل جهنم يدعون مالكاً فلا يجيبهم أربعين عاماً ثمّ يرد عليهم {إنكم ماكثون} والصحيح أنه يجيبهم بعد ألف سنة، وعندها ينقطع رجاؤهم ودعاؤهم ويقبل بعضهم على بعض فيتنابحون كالكلاب وقد أطبقت عليهم النار.
2 الظلم: وضح الشي في غير موضعه وعابد غير الله تعالى واضع العبادة في غير موضعها فلذا هو ظالم. والشرك: ظلم عظيم.
3 كبلال وصهيب وعمّار وخباب من فقراء المسلمين الذين كان أبو جهل وأصحابه يهزؤون بهم ويسخرون منهم.
4 في الآية دليل على حرمة السخرية بالمسلم والاستهزاء به.
5 قرىء بفتح الهمزة أي: لأنهم هم الفائزون وقرىء بكسرها على الابتداء.

****************************

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 28.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 27.70 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.22%)]