نتائج العقول
عبدالله بن عبده نعمان العواضي
• تحيا الأرض بعقول أهلها.
• قال الشاعر:
إنارة العقل مكسوف بطوع هوى ♦♦♦ وعقل عاصي الهوى يزداد تنويرا[1]
• ذو العقل قليل المقال كثير الفعال[2].
• الفكرة عند العاقل حسناء لا تقبل العنوسة.
• من أراد أن تصفو له الحياة، وتبقى بدراً بلا أفول فليعد النظر في عقله بين العقول.
• قال القاضي البيضاوي رحمه الله: لا ينبغي لعاقل أن يفرح بلذة تعقبها حسرة[3].
• قال ابن المقفع: ذو العقل لا تبطره منزلة أصابها ولا شرف بلغه، كالجبل لا يتزلزل بشدة الريح. والسخيف تبطره أدنى منزلة كالحشيش الذي يحركه نسيم الريح[4].
• ما دخل همُّ الدَّين قلباً إلا أذهب من العقل ما لا يعود إليه[5].
• قال حسان رضي الله عنه:
المال يغشى رجالاً لا طِباخ لهم ♦♦♦ كالسيل يغشى أصول الدندن البالي[6]
الطباخ: القوة، والدندن: ما اسود من النبات.
• قال الخليل بن أحمد رحمه الله: بدائع العلم مسارح العقل[7].
• قال ابن القيم رحمه الله: كيف يكون عاقلاً من باع الجنة وما فيها بشهوة ساعة؟![8]
• قال بعض الصالحين: والله لو توعدني حارسُ دربٍ لخفت منه، فكيف والمتوعد هو الذي يقول للشيء: كن فيكون؟![9].
• طائر الطبع يرى الحبة، وعين العقل ترى الشرَك، غير أن عين الهوى عمياء[10].
• أعقل الناس أهل التقوى.
• قال ابن حجر رحمه الله: قال صاحب القبس: ليس للتقدم قبل الإمام سبب إلا طلب الاستعجال. ودواؤه أن يستحضر أنه لا يُسلم قبل الإمام فلا يستعجل في هذه الأفعال[11].
• قال ابن المقفع: إذا لقيت جوهراً لا خير فيه فلا تلقه من يدك حتى تريه من يعرفه[12].
• قالت العرب: من كانت فيه خلة أرجح من عقله فبالحريِّ أن تكون سبب منيته[13].
• قال ابن القيم رحمه الله: أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل[14].
[1] أوضح المسالك (2/ 89).
[2] كليلة ودمنة (166)
[3] فتح الباري (16/ 632).
[4] كليلة ودمنة (96).
[5] فتح الباري (14/ 401).
[6] فتح الباري (9/ 77).
[7] الإبداع العلمي (96).
[8] الفوائد (36).
[9] تفسير ابن كثير (6/ 317).
[10] الفوائد لابن القيم (49)
[11] فتح الباري (2/ 569).
[12] كليلة ودمنة (174)
[13] المصون (122).
[14] الفوائد (125).