عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 07-06-2022, 07:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,332
الدولة : Egypt
افتراضي رد: شرح سنن النسائي - للشيخ : ( عبد المحسن العباد ) متجدد إن شاء الله

تراجم رجال إسناد حديث علي: (إن عمك الشيخ الضال مات فمن يواريه؟ قال: اذهب فوار أباك ...)

قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعيد].هو عبيد الله بن سعيد السرخسي أبو قدامة، وهو ثقة، مأمون، سني، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والنسائي.
[حدثنا يحيى].
هو يحيى بن سعيد القطان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن سفيان].
سفيان هو الثوري، وقد مر ذكره آنفاً.
[حدثني أبو إسحاق].
هو عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي الكوفي، وهو ثقة، يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن ناجية بن كعب].
ثقة، أخرج له أبو داود، والترمذي، والنسائي.
[عن علي].
هو علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وقد مر ذكره.


الأسئلة


كيفية التعامل مع وقت العشاء في البلدان التي يتأخر فيها إلى منتصف الليل

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أناس مسلمون يعيشون في أرض الغربة، ويقيمون الصلاة في أوقاتها، ولكن أثناء فصل الصيف يتأخر وقت صلاة العشاء إلى منتصف الليل، مما يؤثر على العمال بانتظارهم لها، والسؤال: هل يجوز لهم الجمع بين الصلاتين المغرب والعشاء تقديماً؟

الجواب: غروب الشفق هو الذي يبدأ به وقت العشاء، وينتهي به وقت المغرب، أي: إذا كان عندهم الليل وفيه يحصل هذا الوقت الذي مع غروب الشمس، ثم يحصل معه مغيب تلك الحمرة التي تتبع الشمس، فإن هذا هو الوقت الذي ينتهي به صلاة المغرب، ويبدأ به صلاة العشاء، والجمع لا يجوز للحاضر إلا إذا كان هناك ضرورة تلجئ إليه، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، لكن كونه يصير بصفة دائمة أو في أوقات كثيرة، هذا خلاف السنة، وإنما كل صلاة يصلونها في وقتها.

حكم اتباع جنائز الكفار

السؤال: حفظكم الله، هل يجوز للمسلم أن يذهب مع الكفار، ويدفن موتاهم، وقد يكون هذا الميت مسافراً قريباً له؟


الجواب: إذا كان الكفار تولوا هذا فلا يذهب معهم، أما إذا ما وجد أحد يقوم بهذه المهمة، فإن المسلم يذهب، ويدفن الكافر مثل ما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليدفن أباه.

كيفية إخراج زكاة الراتب الشهري


السؤال: حفظكم الله، هل الراتب الشهري فيه زكاة؟


الجواب: الراتب الشهري إذا كان يؤكل ولا يبقى منه شيء يدخر، فإنه لا زكاة فيه، وإذا ادخر منه شيء، وحال عليه الحول، فإنه يزكى إذا بلغ نصاباً.

حكم تلقين الميت: لا إله إلا الله

السؤال: حفظكم الله، صادف جنازة في البقيع، ولكن لم يسمع أحد يلقنها مع أن جميع الكتب يقولون بسنيته؟


الجواب: التلقين هو عند الموت وليس عند القبر؛ لأن الإنسان ما دام على قيد الحياة، وهو على وشك مغادرة الحياة، فهذا هو الذي ينفعه التلقين، والتلقين ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الموت، وليس بعد الموت، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله، فإنه من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة) ومتى يكون آخر كلام الإنسان من الدنيا لا إله إلا الله يعني: ما دام على قيد الحياة، أما إذا مات فقد انتهى على ما انتهى عليه، وقال: (موتاكم) هنا؛ لأنه على وشك الموت، ولأنه في آخر الحديث قال: (فإنه من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)، معناه: يقولها وهو على قيد الحياة قبل أن تنزع روحه، أما إذا نزعت روحه، فإنه لا يلقن، والتلقين عند الدفن أو بعد الدفن لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما الذي ثبت هو التلقين عند الموت كما جاء في الحديث الذي أشرت إليه: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنه من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة).

وعظ الناس في المقبرة حال قيامهم

السؤال: حفظكم الله، هل يجوز فعل الموعظة في المقبرة والناس قيام، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها مع الصحابة، وكلهم كانوا جلوساً؟


الجواب: كما هو معلوم إذا كان الناس قائمين بدفنها فهذا طبعاً ما فيه مجال للموعظة، وإنما الموعظة تحتاج إلى استعداد لها من حيث أن الناس يقبلونها، أما إذا كان الناس يقومون، ويقعدون، ويدفنون، فهذا ما فيه مجال للموعظة، للموعظة مجال إذا كان القبر يحتاج إلى أنه يمضي وقت حتى يوضع في اللحد، أو يجهز القبر عند ذلك تكون الموعظة، مثل ما جاء في حديث البراء بن عازب، قال: ولما يلحد معناه: أنه ما استكمل اللحد، فجلس وجلسوا معه، فوعظهم، وأما ما دام الناس واقفين لدفنه ومواراته، فالناس مشغولون بعملهم، ولا يسمعون الموعظة، ولا ينتبهون للموعظة.

مدى مشروعية القيام للجنازة

السؤال: يا شيخ! الله يحفظكم، هل يجوز الوقوف بالشارع عندما تمر علينا الجنازة؟


الجواب: أنا ذكرت أن جمهور أهل العلم على أن ذلك منسوخ، وأنه لا يقام إلى الجنازة.

سبب تسمية مسجد القبلتين بهذا الاسم

السؤال: حفظكم الله، لماذا سمي مسجد القبلتين بهذا الاسم؟


الجواب: لعل ذلك لكونه جاء في بعض الروايات أن أهل ذلك المسجد كانوا يصلون إلى جهة بيت المقدس قبل أن يبلغهم نسخ القبلة، ثم بلغهم النسخ فتحولوا من جهة الشام إلى جهة الكعبة، فكان أول الصلاة إلى المسجد الأقصى وآخر الصلاة إلى المسجد الحرام، وهذا جاء في بعض الأحاديث، لكن الذي ثبت في الصحيحين وغيرهما، أن ذلك حصل في قباء أن الناس كانوا يصلون إلى جهة الشام، ثم صاروا يصلون إلى جهة مكة، جاء آتٍ والناس يصلون فقال لهم: إن الرسول عليه الصلاة والسلام أنزل عليه قرآن، وأنه استقبل القبلة، فاستداروا في صلاتهم فكانت أول صلاتهم، إلى الشام، وآخر صلاتهم إلى الكعبة.
جاء في بعض الروايات ما أدري عن صحتها، أن مثل ذلك حصل في مسجد بني سلمة الذي هو في منازلهم، ولعله قيل لمسجد القبلتين ذلك لأنه بلغ أهل ذلك المسجد نسخ القبلة من المقدس إلى الكعبة، فتحولوا في صلاتهم، فصار أول صلاتهم إلى قبلة وآخر صلاته إلى قبلة أخرى، لكن الذي ثبت في الصحيحين وغيرهما أن ذلك حصل في قباء.
فإن قال قائل: كيف يتحولوا وهم في الصلاة؟
فالجواب: أي: استدار كل واحد منهم والإمام تقدم، بدل ما كان في الجهة الشمالية قطع الصف، وتقدمهم وكل واحد استدار وهو في مكانه إلى جهة الكعبة، والإمام كان في الشمال فراح إلى الجنوب، ويقطع الصف، ويصف أمامهم.

صفة توجه الطائف حال الإشارة إلى الحجر الأسود

السؤال: يا شيخ، حفظكم الله، إذا وازى الطائف الحجر الأسود، فهل يستقبل الكعبة استقباله في الصلاة ثم يشير بيده؟

الجواب: لا، ما يستقبلها وإنما يشير بدون استقبال، يشير وهو ماشٍ، ولا يشرع النظر إليه، وإنما يشير وهو ماشٍ، والحجر كما هو معلوم، لا يمكن رؤيته من الناس.

موضع رمي جمرة العقبة

السؤال: هل يجزئ وقوع حصى الرمي في الحوض، أو لا بد من إصابة العمود؟

الجواب: لا، العمود لا يشتغل الإنسان في إصابتها، وإنما يشتغل في كونه يضع الحصى في المرمى، والعمود ما وضعت من أجل أنها ترمى، وإنما من أجل أن تدل على مكان الحوض، وتدل على مكان الرمي، وأن الرمي يكون هناك في المنطقة، وليس لأن العمود يرمى، فالعمود هذه علامة على أن الرمي تحتها.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.81 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]