شرح سنن النسائي
- للشيخ : ( عبد المحسن العباد )
- كتاب الجنائز
(347)
- (باب الجلوس قبل أن توضع الجنازة) إلى (باب مواراة الشهيد في دمه)
يستحب لمن تبع الجنازة ألا يجلس حتى توضع، أما الوقوف لها إذا مرّت أو حضرت فكان مشروعاً ثم نسخ، أما الشهيد فيدفن في ثيابه التي قتل فيها، ليكون ذلك شاهداً على عمله العظيم.
الجلوس قبل أن توضع الجنازة
شرح حديث: (إذا رأيتم الجنازة فقوموا ومن تبعها فلا يقعدن حتى توضع)
قال المصنف رحمه الله تعالى: [الجلوس قبل أن توضع الجنازة.أخبرنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله عن هشام والأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم الجنازة فقوموا، ومن تبعها فلا يقعدن حتى توضع)].
يقول النسائي رحمه الله: الجلوس قبل أن توضع الجنازة.
ومراد النسائي من هذه الترجمة هو: بيان أن الحديث ورد بأن من تبع جنازة فإنه لا يقعد حتى توضع على الأرض، وليس المقصود وضعها في اللحد؛ لأن ذلك قد يطول وقد يحصل أن اللحد يحتاج إلى شيء من التهيئة ولكن المقصود هو وضعها من أعناق الرجال على الأرض.
وقد أورد النسائي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه وأرضاه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: [(إذا رأيتم الجنازة فقوموا، ومن تبعها فلا يقعدن حتى توضع)]، وهذا هو محل الشاهد في إيراد الحديث في هذه الترجمة، وهو أن الإنسان لا يجلس إلا بعد أن توضع الجنازة على الأرض.
تراجم رجال إسناد حديث: (إذا رأيتم الجنازة فقوموا ومن تبعها فلا يقعدن حتى توضع)
قوله:
[أخبرنا سويد].هو ابن نصر المروزي، وهو ثقة، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي.
[حدثنا عبد الله].
هو ابن المبارك المروزي، وهو ثق، ثبت، جواد، عابد، مجاهد، جمعت فيه خصال الخير كما قال ذلك الحافظ ابن حجر رحمة الله عليه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن هشام].
هو هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[والأوزاعي].
هو أبو عمر عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، إمام أهل الشام، وفقيهها، ومحدثها، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[عن يحيى بن أبي كثير].
هو يحيى بن أبي كثير اليمامي، وهو ثقة، ثبت، يرسل، ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[عن أبي سلمة].
هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وهو ثقة، فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، وهو أحد فقهاء المدينة السبعة على أحد الأقوال الثلاثة في السابع من الفقهاء السبعة؛ لأن ستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة، والسابع مختلف فيه على ثلاثة أقوال، قيل: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف هذا، وقيل: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وقيل: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
[عن أبي سعيد الخدري].
هو سعد بن مالك بن سنان الخدري، مشهور بكنيته ونسبته، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهم: أبو هريرة، وابن عمر، وأبو سعيد، وابن عباس، وأنس، وجابر وأم المؤمنين عائشة، فـأبو سعيد أحد هؤلاء السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله تعالى عن هؤلاء السبعة وعن الصحابة أجمعين.
الوقوف للجنائز
شرح حديث: (... قام رسول الله ثم قعد) عند مرور الجنازة
قال المصنف رحمه الله تعالى: [الوقوف للجنائز.أخبرنا قتيبة حدثنا الليث عن يحيى عن واقد عن نافع بن جبير عن مسعود بن الحكم عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه أنه ذكر القيام على الجنازة حتى توضع فقال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه: (قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد)].
ثم أورد النسائي هذه الترجمة وهي: القيام للجنازة وهو القيام عند رؤيتها، وأن من كان جالساً يقم، وقد مر بنا أحاديث فيها القيام للجنازة، وذكرنا فيما مضى أن جمهور أهل العلم على أن القيام منسوخ، وهذا الحديث حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه دال على ذلك؛ لأنه قال: (قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قعد)، يعني: أنه قعد أي: ترك القيام، كان يقوم أول الأمر، ثم إنه ترك القيام فقعد ولم يقم، بل بقي على قعوده، ولم يقم لمرور الجنازة، وهذا الذي أورده النسائي هنا وفيه الإشارة إلى النسخ؛ لأنه قال: (قام الرسول صلى الله عليه وسلم فقمنا، وقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعدنا)، وجاء في بعض الروايات التعبير بثم، وأنهم كانوا يقومون كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم، ثم قعدوا كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقعد، أي: أن القيام للجنازة منسوخ كما قاله جمهور أهل العلم.
تراجم رجال إسناد حديث: (... قام رسول الله ثم قعد) عند مرور الجنازة
قوله:
[أخبرنا قتيبة].هو ابن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وهو ثقة، ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[حدثنا الليث].
هو الليث بن سعد المصري، المحدث، الفقيه، ثقة، ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
مداخلة: [عن يحيى].
هو ابن سعيد الأنصاري المدني، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[عن واقد].
هو واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ الأنصاري، وهو ثقة، أخرج له مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي.
[عن نافع بن جبير].
هو نافع بن جبير بن مطعم النوفلي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن مسعود بن الحكم].
له رؤية، وله رواية عن الصحابة، وحديثه أخرجه مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.
[عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه].
هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن عبد المطلب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره لأجل ابنته فاطمة وهو: أبو الحسنين الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما، وهو ذو المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وهو رابعهم في الفضل؛ لأن أفضل الصحابة: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، وهم خلفاء راشدون، هادون، مهديون، وعلي رضي الله عنه، هو آخر هؤلاء الخلفاء الأربعة الذين خلافتهم خلافة نبوة كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (خلافة النبوة بعدي ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله ملكه من يشاء).
شرح حديث: (رأيت رسول الله قام فقمنا ورأيناه قعد فقعدنا) من طريق أخرى
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا إسماعيل بن مسعود حدثنا خالد حدثنا شعبة أخبرني محمد بن المنكدر عن مسعود بن الحكم عن علي رضي الله تعالى عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا ورأيناه قعد فقعدنا)].أورد النسائي حديث علي بن أبي طالب من طريق أخرى، وهو قريب من الذي قبله، قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قام فقمنا) يعني: للجنازة عند مرورها.. (ثم قعد وقعدنا)، يعني: أنه ترك القيام فتركنا القيام يعني: فقعدنا فلم نقم، وهذا فيه إشارة إلى النسخ، وأن القيام منسوخ، وأنه كان في أول الأمر ثم نسخ.
تراجم رجال إسناد حديث: (رأيت رسول الله قام فقمنا ورأيناه قعد فقعدنا) من طريق أخرى
قوله: [أخبرنا إسماعيل بن مسعود].هو أبو مسعود البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي.
[حدثنا خالد].
هو ابن الحارث البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[حدثنا شعبة].
هو ابن الحجاج الواسطي ثم البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[أخبرني محمد بن المنكدر].
هو محمد بن المنكدر المدني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن مسعود بن الحكم عن علي].
وقد مر ذكرهما في الإسناد الذي قبل هذا.
يتبع