عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 13-05-2022, 09:43 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,335
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى ____ متجدد




تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى
جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي
الجزء الثانى
سُورَةُ الْمَائِدَةِ
الحلقة (184)
صــ406 إلى صــ 410



والثاني: أنه المسخ ، قاله مجاهد ، لعنوا على لسان داود فصاروا قردة ، وعلى لسان عيسى ، فصاروا خنازير . وقال الحسن ، وقتادة: لعن أصحاب السبت [ ص: 406 ] على لسان داود ، فإنهم لما اعتدوا ، قال داود: اللهم العنهم ، واجعلهم آية ، فمسخوا قردة . ولعن أصحاب المائدة على لسان عيسى ، فإنهم لما أكلوا منها ولم يؤمنوا; قال عيسى: اللهم العنهم كما لعنت أصحاب السبت ، فجعلوا خنازير .

قوله تعالى: ذلك بما عصوا أي: ذلك اللعن بمعصيتهم لله تعالى في مخالفتهم أمره ونهيه ، وباعتدائهم في مجاوزة ما حده لهم .
كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون

قوله تعالى: كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه التناهي: تفاعل من النهي ، أي: كانوا لا ينهى بعضهم بعضا عن المنكر .

وذكر المفسرون في هذا المنكر ثلاثة أقوال .

أحدها: صيد السمك يوم السبت . والثاني: أخذ الرشوة في الحكم .

والثالث: أكل الربا ، وأثمان الشحوم . وذكر المنكر منكرا يدل على الإطلاق ، ويمنع هذا الحصر ، ويدل على ما قلنا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الرجل من بني إسرائيل كان إذا رأى أخاه على الذنب نهاه عنه تعذيرا ، فإذا كان الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيله وخليطه وشريبه ، فلما رأى الله تعالى ذلك منهم ، ضرب بقلوب بعضهم على بعض ، ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم" .

[ ص: 407 ] قوله تعالى: لبئس ما كانوا يفعلون قال الزجاج : اللام دخلت للقسم والتوكيد ، والمعنى: لبئس شيئا فعلهم .
ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون

قوله تعالى: ترى كثيرا منهم في المشار إليهم قولان .

أحدهما: أنهم المنافقون ، روي عن ابن عباس ، والحسن ، ومجاهد .

والثاني: أنهم اليهود ، قاله مقاتل في آخرين . فعلى هذا القول انتظام الآيات ظاهر ، وعلى الأول يرجع الكلام إلى قوله: فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم . وفي الذين كفروا قولان . أحدهما: أنهم اليهود ، قاله أرباب القول الأول . والثاني: أنهم مشركو العرب ، قاله أرباب هذا القول الثاني .

قوله تعالى: لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أي: بئسما قدموا لمعادهم أن سخط الله عليهم قال الزجاج : يجوز أن تكون "أن" في موضع رفع على إضمار هو ، كأنه قيل: هو أن سخط الله عليهم .
لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين

[ ص: 408 ] قوله تعالى: لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود قال المفسرون: نزلت هذه الآية وما بعدها مما يتعلق بها في النجاشي وأصحابه . قال سعيد بن جبير: بعث النجاشي قوما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأسلموا ، فنزلت فيهم هذه الآية والتي بعدها ، وسنذكر قصتهم فيما بعد . قال الزجاج : واللام في "لتجدن" لام القسم ، والنون دخلت تفصل بين الحال والاستقبال ، و "عداوة" منصوب على التمييز ، واليهود ظاهروا المشركين على المؤمنين حسدا للنبي صلى الله عليه وسلم .

قوله تعالى: والذين أشركوا يعني: عبدة الأوثان . فأما الذين قالوا: إنا نصارى ، فهل هذا عام في كل النصارى ، أم خاص؟ فيه قولان .

أحدهما: أنه خاص ثم فيه قولان .

أحدهما: أنه أراد النجاشي وأصحابه لما أسلموا ، قاله ابن عباس ، وابن جبير .

والثاني: أنهم قوم من النصارى كانوا متمسكين بشريعة عيسى ، فلما جاء محمد عليه السلام أسلموا ، قاله قتادة .

والقول الثاني: أنه عام . قال الزجاج : يجوز أن يراد به النصارى ، لأنهم كانوا أقل مظاهرة للمشركين من اليهود .

قوله تعالى: ذلك بأن منهم قسيسين قال الزجاج : "القس" و "القسيس": من رؤساء النصارى . وقال قطرب: القسيس: العالم بلغة الروم ، فأما "الرهبان": فهم العباد أرباب الصوامع . قال ابن فارس: الترهب: التعبد ، فإن قيل: كيف مدحهم بأن منهم قسيسين ورهبانا ، وليس ذلك من أمر شريعتنا؟ فالجواب: أنه مدحهم بالتمسك بدين عيسى حين استعملوا في أمر محمد ما أخذ عليهم في كتابهم ، [ ص: 409 ] وقد كانت الرهبانية مستحسنة في دينهم . والمعنى: بأن فيهم علماء بما أوصى به عيسى من أمر محمد صلى الله عليه وسلم . قال القاضي أبو يعلى: وربما ظن جاهل أن في هذه الآية مدح النصارى ، وليس كذلك ، لأنه إنما مدح من آمن منهم ، ويدل عليه ما بعد ذلك ، ولا شك أن مقالة النصارى أقبح من مقالة اليهود .

قوله تعالى: وأنهم لا يستكبرون أي: لا يتكبرون عن اتباع الحق .

قوله تعالى: وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول قال ابن عباس : لما حضر أصحاب النبي عليه السلام بين يدي النجاشي ، وقرؤوا القرآن ، سمع ذلك القسيسون والرهبان ، فانحدرت دموعهم مما عرفوا من الحق ، فقال الله تعالى: ذلك بأن منهم قسيسين إلى قوله: مع الشاهدين . وقال سعيد بن جبير: بعث النجاشي من خيار أصحابه ثلاثين رجلا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليهم القرآن ، فبكوا ورقوا ، وقالوا: نعرف والله ، وأسلموا ، وذهبوا إلى النجاشي فأخبروه فأسلم ، فأنزل الله فيهم وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول الآية . وقال السدي: كانوا اثني عشر رجلا; سبعة من القسيسين ، وخمسة من الرهبان ، فلما قرأ عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ، بكوا وآمنوا ، فنزلت هذه الآية فيهم .

قوله تعالى: فاكتبنا مع الشاهدين أي: مع من يشهد بالحق . وللمفسرين في المراد بالشاهدين هاهنا أربعة أقوال .

أحدها: محمد وأمته ، رواه علي بن أبي طلحة ، وعكرمة عن ابن عباس .

والثاني: أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، رواه أبو صالح عن ابن عباس . والثالث: الذين يشهدون بالإيمان ، قاله الحسن . والرابع: الأنبياء والمؤمنون ، قاله الزجاج .
وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين فأثابهم الله بما قالوا جنات [ ص: 410 ] تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم

قوله تعالى: وما لنا لا نؤمن بالله قال ابن عباس : لامهم قومهم على الإيمان ، فقالوا هذا . وفي القوم الصالحين ثلاثة أقوال .

أحدها: أصحاب رسول الله ، قاله ابن عباس . والثاني: رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، قاله ابن زيد . والثالث: المهاجرون الأولون ، قاله مقاتل .

قوله تعالى: وذلك جزاء المحسنين قال ابن عباس : ثواب المؤمنين .
يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون

قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم في سبب نزولها ثلاثة أقوال .

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 38.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 38.19 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.62%)]