عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 21-03-2022, 04:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,114
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى ____ متجدد



تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى
جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي
الجزء الثانى
سُورَةُ النِّسَاءِ
الحلقة (130)
صــ136 إلى صــ 140


وأما التي بمعنى: "هلا" فأنشدوا منها:

[ ص: 136 ]
تعدون عقر النبيب أفضل مجدكم بني ضوطرى لولا الكمي المقنعا


أراد: فهلا تعدون الكمي ، والكمي: الداخل في السلاح .

وفي الأجل القريب قولان .

أحدهما: أنه الموت ، فكأنهم قالوا: هلا تركتنا نموت موتا ، وعافيتنا من القتل هذا قول السدي ، ومقاتل .

والثاني: أنه إمهال زمان ، فكأنهم قالوا: هلا أخرت فرض الجهاد عنا قليلا حتى نكثر ونقوى ، قاله أبو سليمان الدمشقي في آخرين .

قوله تعالى: قل متاع الدنيا قليل أي: مدة الحياة فيها قليلة .

قوله تعالى: ولا تظلمون فتيلا قرأ ابن كثير ، وابن عامر ، وحمزة ، والكسائي: ولا يظلمون بالياء . وقرأ نافع ، وأبو عمرو ، وعاصم: بالتاء ، وقد سبق ذكر المتاع والفتيل .
[ ص: 137 ] أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا

قوله تعالى: أينما تكونوا يدرككم الموت سبب نزولها: أن المنافقين قالوا: في حق شهداء أحد ، لو كانوا عندنا ما ماتوا ، وما قتلوا ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول ابن عباس ، ومقاتل ، والبروج: الحصون ، قاله ابن عباس ، وابن قتيبة . وفي "المشيدة" خمسة أقوال .

أحدها: أنها الحصينة ، قاله ابن عباس ، وقتادة . والثاني: المطولة ، قاله أبو مالك ، ومقاتل ، وابن قتيبة . والثالث: المجصصة ، قاله هلال بن خباب ، واليزيدي . والرابع: أنها المبنية بالشيد ، وهو الجص ، قاله أبو سليمان الدمشقي . والخامس: أنها بروج في السماء ، قاله الربيع بن أنس ، والثوري . وقال السدي: هي قصور بيض في السماء مبنية .

قوله تعالى: وإن تصبهم اختلفوا فيهم على ثلاثة أقوال . أحدها: أنهم المنافقون واليهود ، قاله ابن عباس . والثاني: المنافقون ، قاله الحسن . والثالث: اليهود ، قاله ابن السري .

وفي الحسنة والسيئة قولان .

أحدهما: أن الحسنة: الخصب ، والمطر . والسيئة: الجدب ، والغلاء ، رواه أبو صالح ، عن ابن عباس .

[ ص: 138 ] والثاني: أن الحسنة: الفتح والغنيمة . والسيئة: الهزيمة والجراح ، ونحو ذلك ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس . وفي قوله تعالى: من عندك قولان .

أحدهما: بشؤمك ، قاله ابن عباس . والثاني: بسوء تدبيرك ، قاله ابن زيد .

قوله تعالى: قل كل من عند الله قال ابن عباس : الحسنة والسيئة ، أما الحسنة ، فأنعم بها عليك ، وأما السيئة ، فابتلاك بها ،

قوله تعالى: فمال هؤلاء القوم وقف أبو عمرو ، والكسائي على الألف من "فما" في قوله: فمال هؤلاء القوم و مال هذا الكتاب و مال هذا الرسول و فمال الذين كفروا والباقون وقفوا على اللام . فأما "الحديث" ، فقيل: هو القرآن ، فكأنه قال: لا يفقهون القرآن ، فيؤمنون به ، ويعلمون أن الكل من عند الله .
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا

قوله تعالى: ما أصابك من حسنة فمن الله في المخاطب بهذا الكلام ثلاثة أقوال . أحدها: أنه عام ، فتقديره: ما أصابك أيها الإنسان ، قاله قتادة . والثاني: أنه خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمراد به غيره ، ذكره الماوردي . وقال ابن الأنباري: ما أصابك الله من حسنة ، وما أصابك الله به من سيئة ، فالفعلان يرجعان إلى الله عز وجل . وفي "الحسنة" و "السيئة" ثلاثة أقوال . أحدها: أن الحسنة: ما فتح عليه يوم بدر ، والسيئة: ما أصابه يوم أحد ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس . والثاني: الحسنة: الطاعة ، والسيئة ، المعصية ، [ ص: 139 ] قاله أبو العالية . والثالث: الحسنة: النعمة ، والسيئة: البلية ، قاله ابن قتيبة ، وعن أبي العالية نحوه ، وهو أصح ، لأن الآية عامة . وروى كرداب ، عن يعقوب: ما أصابك من حسنة فمن الله بتشديد النون ، ورفعها ، ونصب الميم ، وخفض اسم "الله" وما أصابك من سيئة فمن نفسك بنصب الميم ، ورفع السين .

و قرأ ابن عباس: وما أصابك من سيئة فمن نفسك بنصب الميم ، و رفع السين .

قوله تعالى: فمن نفسك أي: فبذنبك ، قاله الحسن ، وقتادة ، والجماعة . وذكر فيه ابن الأنباري وجها آخر ، فقال: المعنى: أفمن نفسك فأضمرت ألف الاستفهام ، كما أضمرت في قوله وتلك نعمة أي: أو تلك نعمة .

قوله تعالى: وأرسلناك للناس رسولا قال الزجاج : ذكر الرسول مؤكد لقوله: (وأرسلناك) والباء في "بالله" مؤكدة . والمعنى: وكفى بالله شهيدا .

[ ص: 140 ] و "شهيدا": منصوب على التمييز ، لأنك إذا قلت: كفى بالله ، ولم تبين في أي شيء الكفاية كنت مبهما .

وفي المراد بشهادة الله هاهنا: ثلاثة أقوال . أحدها: شهيدا لك بأنك رسوله ، قاله مقاتل . والثاني: على مقالتهم ، قاله ابن السائب . والثالث: لك بالبلاغ ، وعليهم بالتكذيب والنفاق ، قاله أبو سليمان الدمشقي . فإن قيل: كيف عاب الله هؤلاء حين قالوا: إن الحسنة من عند الله ، والسيئة من عند النبي عليه السلام ، ورد عليهم بقوله: (قل كل من عند الله) ثم عاد ، فقال: (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك) فهل قال القوم إلا هكذا؟ فعنه جوابان .

أحدهما: أنهم أضافوا السيئة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشاؤما به ، فرد عليهم ، فقال: كل بتقدير الله . ثم قال: ما أصابك من حسنة ، فمن الله ، أي: من فضله ، وما أصابك من سيئة ، فبذنبك ، وإن كان الكل من الله تقديرا .

والثاني: أن جماعة من أرباب المعاني قالوا: في الكلام محذوف مقدر ، تقديره: فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ، يقولون: ما أصابك من حسنة ، فمن الله ، وما أصابك من سيئة ، فمن نفسك ، فيكون هذا من قولهم . والمحذوف المقدر في القرآن كثير ، ومنه قوله: ربنا تقبل منا [البقرة: 127] أي: يقولان: ربنا . ومثله أو به أذى من رأسه ففدية [البقرة: 196] أي: فحلق ، ففدية . ومثله فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم [آل عمران: 106] أي: فيقال لهم . ومثله والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم [الرعد: 23 ، 24] أي: يقولون سلام . ومثله أو كلم به الموتى بل لله الأمر [الرعد: 31] أراد: لكان هذا القرآن . ومثله ولولا فضل الله عليكم ورحمته [ ص: 141 ] وأن الله رءوف رحيم [النور: 20] أراد: لعذبكم . ومثله ربنا أبصرنا وسمعنا [السجدة: 12] أي: يقولون . وقال النمر بن تولب


فإن المنية من يخشها فسوف تصادفه أينما


أراد: أينما ذهب . وقال غيره:


فأقسم لو شيء أتانا رسوله سواك ولكن لم نجد لك مدفعا


أراد: لرددناه .




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.68 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.89%)]