عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14-12-2021, 01:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي تعقيد اختبارات المدارس والجامعات فلسفة فاشلة

تعقيد اختبارات المدارس والجامعات فلسفة فاشلة


أ. عاهد الخطيب






أن تضع لطلبتك اختباراتٍ في غاية الصعوبة لا تتناسب مع ما بذلتَه من مجهود في الشرح والتوضيح في فترةِ ما قبل الاختبارات - هو أمرٌ في غاية السهولة، وينُمُّ - في نظري - عن نزعةٍ ساديَّة، أو عقدة، أو ضعف علميٍّ، أو خللٍ ما، تعمل جاهدًا على عدم انكشافه، أو خلق هيبةٍ كاذبة لنفسك، والإبقاء على حواجزَ عالية بينك وبين من تقوم بتدريسهم.

وكذلك وضع اختبارات سهلة - لتسليك الأمور - لا يحتاج لمجهود يُذكَر: هو استهتار واضحٌ بواجبك، وخيانة لأمانة المهنة.
الوفاء لمهنة التعليم يقتضي منك الخروجَ بامتحان متوازنٍ يغطي كلَّ ما هو مطلوب، وهذا يقتضي بالضرورة تعدُّدَ الأسئلة، وتشعُّبَها، وتفاوُتَ درجات صعوبتها؛ لتغطية كافة جوانب المنهج، وإن تطلَّب ذلك جهدًا إضافيًّا في وضعها وتصحيحِ أوراق الإجابة؛ ليسُود العدل، وتُعطى الفرصة لكل المستويات.


كما يتطلب منك الإخلاصُ دائمًا أن تضع نفسك مكان الطالب، وتحلَّ الأسئلة في جوٍّ مماثل دون الاستعانة بوسائل لا يُتاح مثلُها للطالب في قاعة الاختبار، ولا تنسَ دائمًا أن تحسب الوقت الذي استغرقتَه في الحل، وتُضاعِفه للطالب أو تزيد مدَّته بما هو مناسب.
اعتدال صعوبة الاختبار ووسطيَّتُه انعكاسٌ مباشر لشخصية المدرِّس المتزنةِ، وثقته بنفسه، وتمكُّنِه من مواضيعه التي يدرِّسها.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.62 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.41%)]