[34]يُنظَر:ابن أبي شيبة، المصنف في الأحاديث والآثار(15924)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[35]يُنظَر:عبد الرزاق، مصنف عبد الرزاق (13129)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[36] يُنظَر:ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[37]يُنظَر:ابن أبي شيبة، المصنف في الأحاديث والآثار(15934)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[38]يُنظَر: المروزي، اختلاف العلماء، صـ (222)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[39] يُنظَر:ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 314).
[40]يُنظَر:الشافعي، الأم (6/ 57)، والشيرازي، المهذب في فقه الإمام الشافعي، (2/ 436)، والماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 57).
[41] يُنظَر:الكوسج، مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه، (904)، وابن قدامة، المغني، (9/ 347)، والمرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، (20/ 244).
[42]يُنظَر:الطحاوي، مختصر اختلاف العلماء، (2/ 251)، والسرخسي، المبسوط، (5/ 30).
[43]يُنظَر:المحلى بالآثار، لابن حزم، (9/ 48).
[44] صحيح: أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (13718)، باب لا نكاح، إلا بشاهدين عدلين، وصححه الألباني. [يُنْظَر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (1858)].
[45] صحيح موقوف: أخرجه الشافعي في مسنده، صـ (220)، وصححه الألباني. [يُنْظَر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (1844)].
[46] يُنظَر:ابن قدامة، المغني، (9/ 348).
[47] ضعيف: أخرجه الترمذي (1103)، وضعفه الألباني. [يُنْظَر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (1862)].
[48] ينظر: الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (2/ 251-252).
[49] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 318-320)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31).
[50]يُنظَر:المحلى بالآثار، لابن حزم، (9/ 49).
[51] ينظر: الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (2/ 251-252)، والشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، (4/ 234).
[52] ينظر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58)، والكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (2/ 251-252)، وابن قدامة، المغني، (9/ 348)، والشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، (4/ 234).
[53] ينظر: عبد الرزاق، مصنف عبد الرزاق (10452)، وابن أبي شيبة، المصنف في الأحاديث والآثار(17512)، وسعيد بن منصور، سنن سعيد بن منصور (689)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (7220).
[54] يُنظَر:ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (7221).
[55]يُنظَر:المروزي، اختلاف العلماء، صـ (221)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 315).
[56] يُنظَر: المروزي، اختلاف العلماء، صـ (221)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 315).
[57] يُنظَر: المروزي، اختلاف العلماء، صـ (221)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 315).
[58] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 315).
[59] السابق، (8/ 315).
[60] يُنظَر: ابن قدامة، المغني، (9/ 347)، والمرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، (20/ 244-245).
[61] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 318)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31).
[62]يُنظَر:الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58).
[63] السابق، (9/ 58).
[64] متفق عليه: أخْرجَهُ البخاري (5086)، باب من جعل عتق الأمة صداقها، ومسلم (1365)، كتاب النكاح.
[65] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 319)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31)، وابن قدامة، المغني، (9/ 348).
[66] يُنظَر: ابن قدامة، المغني، (9/ 348).
[67] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 319)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31).
[68] يُنظَر: ابن قدامة، المغني، (9/ 348).
[69] ضعيف: أخرجه ابن وهب في الجامع (244)، قال الهيثمي: «فيه جماعة لم أعرفهم». [ينظر: الهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، (4/ 288)].
[70] ينظر: الهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، (4/ 288).
[71]يُنظَر:الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58).
[72]يُنظَر: عبد الرزاق، المصنف (10354)، وابن أبي شيبة، المصنف (16387)، وابن المنذر، المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف (8/ 315)، والماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58).
[73] ضعيف: أخرجه مالك في الموطأ، (2/ 535)، باب جامع ما لا يجوز من النكاح، قال الألباني: «إسناده ضعيف». [ينظر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (1861)].
[74]يُنظَر:الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58).
[75] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 318-320)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31).
[76] يُنظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 317، 318)، والإشراف على مذاهب العلماء، (5/ 31).
[77]يُنظَر:عبد الرزاق، مصنف عبد الرزاق (10474)، وابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 316).
[78]يُنظَر:مالك بن أنس، المدونة الكبرى، (2/ 127)، وابن غانم، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، (2/ 4)، والعدوي، حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني، (2/ 39).
[79]يُنظَر:المروزي، اختلاف العلماء، صـ (221)، ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (8/ 316).
[80] ينظر: ابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (5/ 15-16).
[81]ضعيف: أخْرجَهُ أحمد في مسنده (16712)، وضعفه الألباني.[يُنْظَر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (1996)].
[82] يُنظَر: البيهقي، السنن الكبرى، (7/ 473)، والهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، (4/ 289)، والألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، (7/ 52).
[83] ضعيف: أخْرجَهُ الطبراني في المعجم الأوسط، (6874)، ضعفه ابن حزم في المحلى (9/ 49)، وقال الهيثمي: فيه محمد بن عبد الصمد بن أبي الجراح، ولم يتكلم فيه أحد، وبقية رجاله ثقات.[يُنظَر: الهيثمي، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (4/ 285)].
[84] يُنظَر:ابن حزم، المحلى بالآثار، (9/ 49).
[85] يُنظَر:الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 58)، والكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (2/ 253).
[86] ضعيف: أخْرجَهُ الترمذي (1089)، باب ما جاء في إعلان النكاح، وابن ماجه (1895)، باب إعلان النكاح، وأحمد في مسنده (16130)، وضعفه ابن حزم في المحلى (7/ 571).
قال ابن الجوزي: روي من طريق أخرى، وفيها خالد بن إياس، وهو متروك الحديث يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا تعجبا كما قال أحمد بن حنبل، وابن حبان. [ينظر: ابن الجوزي، العلل المتناهية في الأحاديث الواهية، تحقيق: إرشاد الحق الأثري، طبعة: إدارة العلوم الأثرية- باكستان، ط2، 1401هـ،1981م، (2/ 138)].
وقال ابن العربي: مرسل. [ينظر: ابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (4/ 247)].
[87] ينظر: الترمذي، سنن الترمذي، (3/ 390)، والبيهقي، السنن الكبرى، (7/ 473)، وابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (4/ 246).
[88]ابن حبان، المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، طبعة: دار الوعي- حلب، ط1، 1396هـ، (2/ 118).
[89] ينظر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 59).
[90] يُنْظَر: ابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (5/ 15-16).
[91] يُنْظَر: ابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (5/ 15-16).
[92] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (9/ 59)، والكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (2/ 251-252)، وابن قدامة، المغني، (9/ 348).