عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 19-09-2021, 07:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,777
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إمامة المرأة الرجل في الصلاة

[1] يُنْظَر: ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، طبعة: دار الفكر- بيروت، ط1، 1399هـ، 1979م، مادة «أم».

[2] يُنْظَر: الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، طبعة: دار العلم للملايين- بيروت، ط4، 1407هـ‍، 1987م، مادة «أم»، وابن منظور، لسان العرب، طبعة: دار صادر- بيروت، ط3، 1414هـ، مادة «أمم».

[3] يُنْظَر: الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، طبعة: المكتبة العلمية- بيروت، بدون طبعة، وبدون تاريخ، مادة «أم».

[4] يُنْظَر: الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، طبعة: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ط1، 2001م، مادة «أم»، والفيروزآبادي، القاموس المحيط، طبعة: المطبعة الأميرية- مصر، ط3، 1301هـ، مادة «أم».

[5] ينظر:الراغب الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، طبعة: دار القلم- بيروت، والدار الشامية- دمشق، ط1، 1412هـ، صـ (87).

[6] ينظر:ابن الجوزي، زاد المسير في علم التفسير، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، طبعة: دار الكتاب العربي- بيروت، ط1، 1422هـ، (3/40).

[7] يُنْظَر: ابن منظور، لسان العرب، مادة «أمم».

[8] يُنْظَر: ابن غانم، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، طبعة: دار الفكر- بيروت، بدون طبعة، 1415هـ، 1995م، (1/205)، والعدوي، حاشية العدوي على شرح كفاية= =الطالب الرباني، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، طبعة: دار الفكر- بيروت، بدون طبعة، 1414هـ، 1994م، (1/299).

[9] يُنْظَر: الحصكفي، الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، تحقيق: عبدالمنعم خليل إبراهيم، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1423هـ، 2002م، صـ (75)، وابن عابدين، حاشية ابن عابدين «رد المحتار على الدر المختار»، طبعة: دار الفكر-بيروت، ط2، 1412هـ،1992م، (1/548-550)، والطحطاوي، حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، تحقيق: محمد عبد العزيز الخالدي، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1418هـ، 1997م، صـ (286).

[10] يُنْظَر: ابن العربي، المسالِك في شرح موطأ مالك، تحقيق: محمد بن الحسين السُّليماني، وعائشة بنت الحسين السُّليماني، طبعة: دار الغَرب الإسلامي- بيروت، ط1، 1428هـ، 2007م، (3/35)، والشوكاني، السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، طبعة: دار ابن حزم- بيروت، ط1، 1425هـ، 2004م، صـ (152-153).

[11] يُنْظَر: البيهقي، السنن الكبرى، طبعة: مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند- حيدر آباد، ط1، 1344هـ، (3/128).
فقهاء المدينة السبعة عند أكثر علماء الحجاز هم: سعيد بن المسيب، والقاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وخارجة بن زيد، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وسليمان بن يسار. [يُنْظَر: ابن الصلاح، مقدمة ابن الصلاح «معرفة أنواع علوم الحديث»، تحقيق: نور الدين عتر، طبعة: دار الفكر- سوريا، ودار الفكر المعاصر- بيروت، ط1، 1406هـ، 1986م، صـ (304-305)].

[12] يُنْظَر: البيهقي، السنن الكبرى، (3/128).

[13] يُنْظَر: مالك بن أنس، المدونة الكبرى، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1415هـ، 1994م، (1/177)، والعبدري، التاج والإكليل لمختصر خليل، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1416هـ،1994م، (2/412)، وابن غانم، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، (1/205).

[14] يُنْظَر: الشيباني، الأصل «المبسوط»، تحقيق: د. محمد بوينوكالن، طبعة: دار ابن حزم- بيروت، ط1، 1433هـ، 2012م، (1/244)،والسرخسي، المبسوط، طبعة: دار المعرفة- بيروت، ط1، 1993م، (1/180)، والكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط2، 1406هـ، 1986م، (1/140، 227)، والزيلعي، تبيين= =الحقائق شرح كنز الدقائق، طبعة: المطبعة الكبرى الأميرية- القاهرة، ط1، 1313هـ، (1/118)،وابن عابدين، حاشية ابن عابدين «رد المحتار على الدر المختار»، (1/576-577).

[15] يُنْظَر: الشافعي، الأم، تحقيق: د. رفعت فوزي عبد المطلب، طبعة: دار الوفاء- مصر، ط5، 1429هـ، 2008م، (2/320)، والماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض،والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1419هـ، 1999م، (2/326)،والنووي، المجموع شرح المهذب، طبعة: دار الفكر- بيروت، بدون طبعة، 1929م، (4/255).

[16] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، ود. عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة: دار عالم الكتب- الرياض، ط6، 1428هـ،2007م، (3/33)، والمرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، تحقيق: د. عبد الله بن عبدالمحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة: هجر- القاهرة، ط1، 1415هـ، 1995م، (4/383).

[17] يُنْظَر: النووي، المجموعشرح المهذب، (4/255).

[18] يُنْظَر: ابن حزم، المحلى بالآثار، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط3، 1424هـ، 2003م، (3/135).

[19] يُنْظَر: المسالِك في شرح موطأ مالك، (3/35-36)، والعمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، تحقيق: قاسم محمد النوري، طبعة: دار المنهاج- جدة، ط1، 1421هـ، 2000م، (2/398)، وابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، تحقيق: بشير بن إسماعيل، طبعة: دار ابن رجب- القاهرة، ط1، 1427هـ، 2006م، (1/204)، والنووي، المجموع شرح المهذب، (4/255)، وابن قدامة، المغني، (3/33).

[20] يُنْظَر: الشوكاني، السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، صـ (152).

[21] يُنْظَر: الصنعاني، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، تحقيق: محمد صبحي حلاق، طبعة: دار ابن الجوزي- الرياض، ط1، 1429هـ، (3/98).

[22] ضعيف:أخْرجَهُ ابن ماجه (1081)، باب في فرض الجمعة، فيه عبد الله العدوي، وهو كذاب. قال وكيع: وضَّاع.وقال الرازي: منكر الحديث. وقال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج بخبره. [يُنْظَر: ابن عبد الهادي، تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، تحقيق: سامي بن محمد بن جاد الله، وعبد العزيز بن ناصر الخباني، طبعة: أضواء السلف- الرياض، ط1، 1428هـ، 2007م، (2/469-470)، وابن الملقن، البدر المنير، تحقيق: مصطفى أبو الغيط، وآخرين، طبعة: دار الهجرة- الرياض، ط1، 1425هـ،2004م، (4/434)، وابن حجر العسقلاني، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، (2/70)].

[23] يُنْظَر: البيهقي، السنن الكبرى، (3/128)، وابن عبد الهادي، تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، (2/469-470)، وابن الملقن، البدر المنير (4/434)، وابن حجر العسقلاني، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، تحقيق: أبو عاصم حسن بن عباس بن قطب، طبعة: مؤسسة قرطبة- مصر، ط1، 1416هـ، 1995م، (2/70)

[24]صحيح:أخْرجَهُ البخاري (4425)، من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، باب كتاب النبي صلى الله عليه وسلمإلى كسرى وقيصر.

[25] يُنْظَر: صديق حسن خان، الروضة الندية شرح الدرر البهية، طبعة: دار الجيل- بيروت، بدون طبعة، 1406هـ، 1986هـ، (1/120).

[26] صحيح موقوف:أخْرجَهُ عبد الرزاق موقوفا في المصنف على ابن مسعود رضي الله عنه(5115)، ونحوه الطبراني في المعجم الكبير (9484)، قال البوصيري:«هذا إسناد رجاله ثقات». = = [البوصيري، إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة، تحقيق: مجموعة من المحققين، طبعة: دار الوطن- الرياض، ط1، 1420هـ، 1999م، (2/148)].

[27] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/326).

[28] يُنْظَر: العمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، (2/398).

[29] يُنْظَر: الزيلعي، نصب الراية لأحاديث الهداية، تحقيق: محمد عوامة، طبعة: مؤسسة الريان- بيروت، ودار القبلة للثقافة الإسلامية- السعودية، ط1، 1418هـ، 1997م، (2/36)، وابن حجر العسقلاني، الدراية في تخريج أحاديث الهداية، تحقيق: السيد عبد الله هاشم اليماني، طبعة: دار المعرفة- بيروت، ط1، 1384هـ، (1/171)،والألباني، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، طبعة: مكتبة دار المعارف- الرياض، ط1، 1412هـ، 1992م، (2/319).

[30]صحيح:أخْرجَهُ البخاري (4425) باب كتاب النبي صلى الله عليه وسلمإلى كسرى وقيصر.

[31] يُنْظَر: الشوكاني، السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، صـ (153).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.86 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]