المجال الجغرافي المعايير والأسئلة ذات الصلة 1- فهم العالم من منظور مكاني
The World in Spatial Terms
1-1- كيف يمكن استعمال الخرائط والتمثيلات الجغرافيَّة الأخرى والأدوات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال لاكتساب ومعالجة وإيصال المعلومات ذات البعد المكاني؟
1-2- كيف يمكن استعمال الخرائط الذهنيَّة لتنظيم المعلومات حول السكان والأماكن والبيئة من منظور جغرافي؟
1-3- كيف يتم تحليل التنظيمات المجالية للسكان والأماكن والبيئة على الأرض؟
2- الأماكن والمناطق
Places and Regions
2-1- ما هي الخصائص الطبيعيَّة والبشرية للمناطق؟
2-2- كيف يُحدث السكان المناطق للتغلُّب على تعقيدات الأرض؟
2-3- كيف تؤثِّر الثقافة والتجارب على تصوُّرات السكَّان للأماكن والمناطق (جغرافية التمثلات)؟
3- النظم الطبيعية (الفيزيائية)
Physical Systems
3-1- العمليات الطبيعية التي تتحكَّم في تشكيل الأنماط التُّرابيَّة أو الوحدات الترابية.
3-2- خصائص التوزيع المكاني للأنظمة البيئيَّة على مساحة الأرض.
4- النظم البشرية
Human Systems
4-1- خصائص توزيعات وتعقُّد الفسيفساء الثقافي على الأرض.
4-2- أشكال وشبكات التبادل والترابط الاقتصادي على الأرض (الفلاحة، الصناعة، التجارة...).
4-3- عمليات وأشكال ووظائف المستوطنات البشرية (التهيئة الحضرية الريفية، العمران...).
4-4- كيف تؤثر عملية التعاون والنِّزاع بين البشر على التقسيم وعلى التحكُّم في الأرض (الجغرافية السياسية)؟
5- البيئة والمجتمع
Environment and Society
5-1- كيف يُسهِم النشاط البشري في تعديل البيئة الطبيعية؟
5-2- كيف تؤثِّر الأنظمة الطبيعيَّة على الأنظمة البشرية؟
5-3- التغيرات التي تَحصل في معنى واستعمال وتوزيع وأهمية الموارد الطبيعية.
6- استعمالات الجغرافيا
The Uses of Geography
6-1- كيف يتم تَطبيق الجغرافيا في تفسير الماضي من منظور مكاني (المناخ...)؟
6-2- كيف يمكن تطبيق الجغرافيا لتفسير الحاضر والتخطيط للمستقبل من منظر مجالي/ مكاني؟
المعيار ومجالاته
سلامة المعيار من الناحية العلمية
أهمية المعيار في منهاج الجغرافيا
سليم
غير سليم
مهم
غير مهم
في المجال المعرفي:
- يعرف مفهوم البيئة.
- يعدد عناصر المنظومة البيئية...
في المجال الوجداني:
- تكوين متعلِّم متشبع بالقِيَم البيئية الإيجابية.
- يشجع فكرة الانخراط في الأندية التربوية البيئية.
- يقدر العلم وجهود العلماء في المحافظة على البيئة لتحقيق التنمية المستدامة...
في المجال المهاري:
- يقوم بالأعمال التي فيها حماية للبيئة المدرسية والبيئة المحيطة بها.
- القيام بأنشطة مدرسية بيئية (التشجير، حملة نظافة...).