الخصائص
مُتمركز حول المدرس
مُتمركز حول المتعلم
وضعية التعلم
توجيه الوضعية نحو إنجاز المدرس، يتمُّ التركيز على التعليم
توجه الوضعية نحو إنجاز المتعلم ونحو التعليم المتفرد، يتم التركيز على التعليم
دور المدرِّس
يُعتبر المدرِّس مُبلغًا للمعرفة
يُعتبر المدرِّس مشخِّصًا ومنظِّمًا ومصدرًا محفزًا للمُتعلم
الأهداف
لا يتمُّ الإعلان عن الأهداف بتعابير دقيقة وقابلة للملاحظة
يتم الإعلان عن الأهداف بتعابير سلوكات المتعلم وتعرض قبل بداية التعلم
السرعة والإيقاع
يجب أن يسير كل المتعلمين بالسرعة نفسها
يُمكن لكل متعلم أن يتقدَّم بحسب سرعته الخاصة
أنشطة التكوين
يتعلَّق الأمر خصوصًا بدروس إلقائية، يقرِّر المدرس بنفسه استِخدام أو عدم استخدم الوسائل السمعية البصرية
تستعمل أنشطة تكوينية عدة بغرض اختيار تعلم أفضل، ويتمُّ اعتماد وسائل الاتصال على أساس الفعالية التي تمَّ اختبارها مع المتعلمين
التفريد
يوجه الدرس المتمركز حول المدرس إلى جمهور مَحدود العدد وفي وضعية "جماعة المواجَهة"
يَحظى الدرس المُتمركِز حول المتعلم بالتفريد، ويُمكن لأي متعلم استخدام المادة الديداكتيكية المتوفِّرة كلاًّ أو جزءًا
المشاركة
تُعدُّ المشاركة غير مُنتظمة
تعدُّ المشاركة فعالة
التقييم
يَحصُل التقييم بشكل متأخِّر وفي حالات نادِرة
يكون التقييم متكررًا وفوريًّا، ويحصل بعد تقويم وحدات صغيرة من المادة المدروسة
الاختبارات
يتابع المتعلم الدروس ويجتاز الاختبارات حول عيِّنة من المادة المدروسة تحدد نقطته بخصوص الدرس برمته
تهيَّأ الاختبارات لقياس مدى التحكم في الأهداف المحدَّدة عند بداية الدرس. وتروم تقييم المهارات السابقة وتشخيص مواطن القوة والضعف لدى المتعلمين والتحكُّم في الأهداف
تأويل نتائج الاختبارات
تعدُّ الاختبارات معيارية (ويستعمل في هذا الإطار مُنحنى عادي لمنح النقط)
ترتكز الاختبارات على معايير، ويعد نجاح المتعلم مستقلاًّ عن نجاح المتعلمين الآخرين
التحكم في الأهداف
ينتظر أن يكون ثلث المتعلمين جيدًا، والثلث الآخَر "لا بأس به" في حين سيَفشل الثلث
ينتظر أن يتمكن جميع المتعلمين من التحكم في الأهداف، إذا ما منح لهم الوقت الكافي
نجاح الدرس
غالبًا ما يتمُّ الحكم على نجاح الدرس بشكل ذاتي من طرف المدرس
تسمح الأهداف وعملية التقييم للمُدرِّس بتصحيح مادته الديداكتيكية، ومعرفة ما إذا كان درسه قد نجح، بالنظر إلى اكتساب المعارف من طرف المتعلِّم.