عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 27-06-2021, 01:49 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,690
الدولة : Egypt
افتراضي رد: التوافق الدراسي في علاقته بالتحصيل الدراسي والميل العلمي والأدبي لدى طلاب الجامعة

ب- ويفترض أنَّ الطالب المتوافق دِراسيًّا يجمَعُ الصفات الآتية:

1- العلاقة بالزملاء:

الطالب المتوافق هو الذي يندمجُ مع زملائه ويُساعدهم إذا احتاج أحدُهم لمساعدته، ويسر لمقابلتهم ويهتمُّ بمصالحهم الشخصيَّة، والطالب غير المتوافق يكون عكس ذلك.



2- العلاقة بالأساتذة:

الطالب المتوافق هو الذي يحبُّ أساتذته ويشعُر نحوهم بالمودة، ولا يجدُ صعوبةً من ناحيته في الاتِّصال بهم والتحدُّث إليهم ويرى فيهم مثلاً يُحتذَى.



3- أوجُه النشاط الاجتماعي:

الطالب المتوافق هو الذي ينتمي غالبًا إلى أُسرةٍ من الأُسَرِ أو لجنةٍ من اللجان، وقد يتولَّى دورًا قياديًّا فيها، وهو فعَّال؛ بمعنى: أنَّه يهتمُّ بالنشاط ويُشارك فيه ويقتنع بفائدته.



4- الاتِّجاه نحو مَواد الدِّراسة:

الطالبُ المتوافق هو الذي يقتنعُ بأهميَّة المواد التي يدرسها ويجدُها مشوقة، كما أنَّ ميولَه نحوها لا تتغيَّر، والطالب غير المتوافق عكس ذلك تمامًا.



5- تنظيم الوقت:

الطالب المتوافق هو الذي يستطيعُ تنظيم وقته والسَّيْطرة عليه؛ فيقسمه إلى أجزاء للمذاكرة وأجزاء للترفيه بِناءً على خطَّة مرسومة، ويُدرك أهميَّة الوقت، والطالب غير المتوافق عكس ذلك.



6- طريقة الاستذكار:

الطالب المتوافق هو الذي يستطيعُ تنظيم محاضراته تنظيمًا يُمكنه من عمل مُلحَقات أو ملخصات لكلِّ مادةٍ، ويستطيع استخلاص النِّقاط المهمَّة في أيِّ موضوع.



7- التفوُّق الدِّراسي:

الطالب المتوافق هو المتفوِّق دراسيًّا، الذي يحصل في الامتحانات على تقديراتٍ مرتفعة نسبيًّا في مختلف المواد الدِّراسيَّة، والطالب غير المتوافق هو المتخلِّف دراسيًّا، وقد يضطرُّ إلى التخلُّف عن زُمَلائه لرسوبه في أكثر من مادَّتين دون التغيُّب بعذرٍ مقبول.



ويُقصَد بالتوافُق الدِّراسي في هذه الدِّراسة:

مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الاختبار المستخدَم في الدِّراسة الحاليَّة.



3- التحصيل الدِّراسي:

يمكن تعريفه على أنَّه: إنجازٌ أو كفاءة في الأداء لمهارةٍ أو معرفةٍ، (جود، إيفانز ك.م. 1973م).



ويُقصَد به في هذه الدِّراسة ما يحصل عليه الطالب من معدَّل تراكمي منذُ بداية التحاقِه بالجامعة حتى نهاية الفصل الأوَّل 1404/ 1405هـ.



4- المعدل التراكمي:

"هو حاصل قسمة مجموع النِّقاط المكتسَبة في جميع المقرَّرات الدِّراسيَّة منذ التحاق الطالب بالجامعة حتى تاريخ حساب المعدَّل على مجموع الساعات المعتَمَدة لتلك المقرَّرات"، (لائحة الدِّراسة بالجامعة: 1402، ص8).



5- الميول:

لا يوجد اتِّفاق بين العلماء على مفهوم محدَّد للميل؛ ولذلك فإنَّ هناك مفاهيم متعدِّدة للميل؛ منها تعريف (جلفورد 1956م) بأنَّه "نزعة سلوكيَّة عامَّة لدى الفرد تجعَلُه ينجذبُ نحو فئةٍ من فئات النَّشاط"، (فحول مالك: المجلة العربية في سعاد سمكري 1405، ص 18).



ويعرفه زيدان (1979م) بأنَّه "استجابة الفرد استجابةً إيجابيَّة أو سلبيَّة نحو شخصٍ أو شيءٍ أو فكرةٍ معيَّنة استجابة لها صبغة وجدانيَّة"، (محمد مصطفي زيدان: 1979، 333).



ويعرفه أحمد زكي صالح بأنَّه "استجابة القَبول إزاء موضوع خارجي معيَّن، وهذه الاستجابة متَّصلة ومكتسبة"، (أحمد زكي صالح: 1972م).



ويعرف كيودر الميل بأنَّه "أسلوبٌ من أساليب العقل"، (خير الله: 1981م).



وسوف يأخُذ الباحث بتعريف كيودر في هذه الدِّراسة.



6- الميل العلمي:

ويعرفه كيودر بأنَّه "مجموع استجابات القَبول نحو الاهتمام باكتِشاف الحقائق الجديدة؛ مثل: دراسة العلوم الطبيعيَّة والحيويَّة، والاطِّلاع المستمر على الاكتشافات العلميَّة، ويُفضِّل أصحاب هذا الميل القيام بالتَّجارِب والبحوث وحل المشكلات"، (أحمد زكي صالح: 1972م).



ويُقصَد به في هذه الدِّراسة: درجات الطلاب على مِقياس كيودر للميل العلمي المستخدَم في هذه الدِّراسة.



7- الميل الأدبي:

ويعرفه كيودر أيضًا بأنَّه: "مجموع استجابات القَبول نحو الاطِّلاع والكتابة، وإجادة التعامُل باللغة، وتذكر الأقوال المأثورة والشعر والأدب الرفيع، والإقبال على كتابة القصة والتأليف، (أحمد زكي صالح: 1972م).



ويُقصد به في هذه الدِّراسة: درجات الطلاب على مقياس كيودر للميل الأدبي المستخدَم في هذه الدِّراسة.






حدود الدِّراسة:

1- تقتصرُ هذه الدِّراسة على طلاب جامعة أمِّ القرى دُون الطالبات.



2- تقتصرُ هذه الدِّراسة على الأقسام العلميَّة التالية: علوم طبية - العمارة الإسلامية والهندسية - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء - الرياضيات.



3- تقتصرُ هذه الدِّراسة على الكلياَّت النظريَّة؛ وهي: كلية التربية - كلية الدعوة - كلية الشريعة - كلية العلوم الاجتماعية - كلية اللغة العربية.






فهرس الموضوعات



الموضوع

الصفحة

الإهداء

أ

شكر وتقدير

ب

فهرس المحتويات

د

فهرس الجداول

ز

ملخص الرسالة

ط

الفصل الأول


المقدمة

1

مشكلة البحث

8

أهمية الدِّراسة

9

أهداف الدِّراسة

10

المصطلحات والمفاهيم المستخدمة

12

أ- التوافُق الدِّراسي

13

ب- التحصيل الدِّراسي (المعدل التراكمي)

14

ج- الميول

15

الميل العلمي

16

الميل الأدبي

16

حدود الدِّراسة

16

الفصل الثاني الأطار النظري للبحث ويشمل:


التوافُق: مقدمة للتوافق بوجه عام

18

التوافُق العام

19

أولاً: التوافُق (تعريفاته وماهيته)

20

أهم العوامل التي تؤثر على توافق الطالب الجامعي

24

ثانيًا: تعريف الميول

25

طبيعة الميول

28

أ- الميل باعتباره ينتمي إلى بعد التنظيم الوجداني في الشخصية

29

ب- الميل والتحصيل في المواد الدِّراسية

30

ثالثًا: التحصيل الدِّراسي

31

مقدمة

31

التحصيل بمعناه العام

31

التحصيل بمعناه الخاص

31

رابعًا: الدِّراسات السابقة


أ- دراسات تشير إلى وجود مشكلات دراسية لدى الشباب

34

ب- دراسات تشير إلى التوافُق في علاقته بالتحصيل الدِّراسي

37

ج- دراسات تشير إلى أثر الميل والسمات الشخصية وعوامل أخرى على التحصيل الدِّراسي واستخدام الميول في التنبؤ بالنجاح

39

د- فروض الدِّراسة

47

الفصل الثالث


أولاً: إعداد أدوات الدِّراسة

49

أ- اختبار التوافُق الدِّراسي

49

1- الدِّراسة الاستطلاعية الأولى

55

2- الدِّراسة الاستطلاعية الثانية

60

ب- اختبار الميول (العلمي والأدبي)

62

1- الدِّراسة الاستطلاعية الأولى

72

2- الدِّراسة الاستطلاعية الثانية

77

المعدل التراكمي

80

الدِّراسة الأساسية


أ- عينة الدِّراسة الأساسية

82

ب- إجراءات التطبيق

84

1- إجراءات التطبيق لاختبار التوافُق الدِّراسي

84

2- إجراءات التطبيق لاختبار الميول (العلمي والأدبي)

84

ج- المعالجة الإحصائية

85

الفصل الرابع


النتائج

87

التوصيات

101

نقاط يثيرها البحث

101

المراجع العربية

102

المراجع الأجنبية

106

الملاحق

107






[1] عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القُرَى، إحصائيَّة بعدد الموقوفين في الفصل الدراسي الأول 1404/ 1405هـ.



[2] عمادة القبول والتسجيل، قسم المكافآت.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.83 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.00%)]