الموضوع
الصفحة
الإهداء
أ
شكر وتقدير
ب
فهرس المحتويات
د
فهرس الجداول
ز
ملخص الرسالة
ط
الفصل الأول
المقدمة
1
مشكلة البحث
8
أهمية الدِّراسة
9
أهداف الدِّراسة
10
المصطلحات والمفاهيم المستخدمة
12
أ- التوافُق الدِّراسي
13
ب- التحصيل الدِّراسي (المعدل التراكمي)
14
ج- الميول
15
الميل العلمي
16
الميل الأدبي
16
حدود الدِّراسة
16
الفصل الثاني الأطار النظري للبحث ويشمل:
التوافُق: مقدمة للتوافق بوجه عام
18
التوافُق العام
19
أولاً: التوافُق (تعريفاته وماهيته)
20
أهم العوامل التي تؤثر على توافق الطالب الجامعي
24
ثانيًا: تعريف الميول
25
طبيعة الميول
28
أ- الميل باعتباره ينتمي إلى بعد التنظيم الوجداني في الشخصية
29
ب- الميل والتحصيل في المواد الدِّراسية
30
ثالثًا: التحصيل الدِّراسي
31
مقدمة
31
التحصيل بمعناه العام
31
التحصيل بمعناه الخاص
31
رابعًا: الدِّراسات السابقة
أ- دراسات تشير إلى وجود مشكلات دراسية لدى الشباب
34
ب- دراسات تشير إلى التوافُق في علاقته بالتحصيل الدِّراسي
37
ج- دراسات تشير إلى أثر الميل والسمات الشخصية وعوامل أخرى على التحصيل الدِّراسي واستخدام الميول في التنبؤ بالنجاح
39
د- فروض الدِّراسة
47
الفصل الثالث
أولاً: إعداد أدوات الدِّراسة
49
أ- اختبار التوافُق الدِّراسي
49
1- الدِّراسة الاستطلاعية الأولى
55
2- الدِّراسة الاستطلاعية الثانية
60
ب- اختبار الميول (العلمي والأدبي)
62
1- الدِّراسة الاستطلاعية الأولى
72
2- الدِّراسة الاستطلاعية الثانية
77
المعدل التراكمي
80
الدِّراسة الأساسية
أ- عينة الدِّراسة الأساسية
82
ب- إجراءات التطبيق
84
1- إجراءات التطبيق لاختبار التوافُق الدِّراسي
84
2- إجراءات التطبيق لاختبار الميول (العلمي والأدبي)
84
ج- المعالجة الإحصائية
85
الفصل الرابع
النتائج
87
التوصيات
101
نقاط يثيرها البحث
101
المراجع العربية
102
المراجع الأجنبية
106
الملاحق
107