مستوى الخبرة التعليمية / الهدف المعرفي
أمثلة للنشاطات التعليمية
أفعال سلوكية لتحديد النواتج المرغوبة
المعرفة
تذكر مادة سبق تعلمها،
التبصر والحدس.
استدعاء الحقائق والأسماء والأمثلة والقواعد.
اكتساب المبادئ والأساليب والنظريات والتضمينات.
يعرف، يحدد، يسمي، يعد قائمة، يعين، يزاوج.
الاستيعاب
فهم معنى المادة.
إعادة صياغة المعلومات بكلمات أو رموز.
توضيح المعاني.
تفسير العلاقات.
استخلاص الاستنتاجات.
إيضاح الأساليب.
استنتاج التضمينات.
يميز، يترجم، يعطي أمثلة، يستنتج، يعيد صياغة، يفسِّر، يُعيد كتابة، يلخِّص، يتعرَّف على، يحول، يشرح.
التطبيق
استخدام المواد المتعلمة في مواقف جديدة.
استعمال القوانين والقواعد والنظريات في مواقف جديدة.
اختيار المواقف والأساليب.
يجرب، يحسب، يحضر، يستخدم، يبرهن، يشغل، يمارس، ينتج، يتنبأ.
التحليل
تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها التنظيمي.
التعرف على الافتراضات والأنماط.
استنباط الاستنتاجات والفرضيات ووجهات النظر.
تحليل العلاقات والبراهين والمسائل وعلاقات السبب والأثر.
التفريق بين الأفكار والأجزاء.
يمايز، يفرق، يحدد، يستدل، يقسم، يستخدم، يبرهن، يشغل، يمارس، ينتج، يتنبأ.
التركيب
تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد.
تأليف وإعطاء نواتج.
اقتراح الأهداف والوسائل.
تصميم الخطط والعمليات.
تنظيم المفاهيم والنظريات والمشاريع.
اشتقاق العلاقات والتعميمات.
يبرمج، يؤلف، ينشئ، يعدل، ينظم، يخطط، يعيد تنظيم، يعيد بناء، يراجع، يصمم، يولد، يفترض.
التقويم
إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين.
الحكم على الدقة والاتساق والموثوقية في المثيرات.
تقويم الأخطاء والمغالطات والتنبؤات والوسائل والنهايات.
مراعاة الفاعلية والمنفعة والمعايير.
التفريق بين البدائل وطرق العمل.
يقدر، ينقد، يبرز، يدعم، يقوم، يفاضل، يقرر، يناقش، يحرر، يكتسب توصية، يحكم، يصحح.