عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24-05-2021, 03:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,050
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مقياس الكثرة ودلالاته الموضوعية في النقد الأدبي

وأما في مجالات الحكم النقدي، فقد اتَّضح ما لهذا المقياس من أثر في الحكم على الشعر والشعراء، تبعًا لكثرة الجوانب الإيجابية في شعر الشاعر أو قِلَّتها، وهو جانب نقدي لا يمكن الاستغناء فيه عن مقياس الكثرة.

ومن ذلك كلِّه تتأكَّد الأهمية البالغة لهذا المقياس النقدي، وضرورة الإفادة من إيجابياته المتعدِّدة؛ رغبةً في الوصول بأحكامنا ومناهجنا النقدية إلى مستويات عالية من صدق الحكم النقدي وقوة دلالته الموضوعية.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

ثبت المصادر والمراجع:
1- الأدب وفنونه؛ د. عز الدين إسماعيل، ط 8، القاهرة - دار الفكر العربي، 1977 م.
2- الأسس الجمالية في النقد العربي؛ د. عز الدين إسماعيل، ط 2 القاهرة - دار الفكر العربي، 1388 هـ.
3- إعجاز القرآن؛ للقاضي أبي بكر الباقلاني (403 هـ) ط 1 القاهرة - دار مكتبة الهلال، 1993 م.
4- الأعلام؛ لخير الدين الزركلي، ط 3، الرياض - وزارة المعارف، 1389 هـ / 1969 م.
5- الأغاني؛ لأبي الفرج الأصفهاني (356 هـ) ط 1، بيروت - دار الثقافة (د- ت).
6- الالتزام الإسلامي في الشعر؛ د. ناصر بن عبدالرحمن الخنين، ط 1، الرياض - دار الأصالة، 1408 هـ / 1987 م.
7- الإيضاح في علوم البلاغة؛ للخطيب القزويني (739 هـ)؛ تحقيق: د. عبدالحميد هنداوي، ط 1، القاهرة - مؤسسة المختار، 1419 هـ / 1999 م.
8- البرهان في وجوه البيان؛ لأبي الحسين إسحاق بن وهب الكاتب؛ تحقيق: د. أحمد مطلوب ود. خديجة الحديثي، ط 1، بغداد - جامعة بغداد (د- ت).
9- تاريخ النقد الأدبي عند العرب (نقد الشعر)؛ د. إحسان عباس، ط 3، بيروت - دار الثقافة، 1401 هـ، 1981 م.
10- تاريخ النقد العربي عند العرب؛ طه إبراهيم، ط 1، بيروت - دار الكتب العلمية، 1405 هـ.
11- جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس؛ لأبي عبدالله محمد الحميدي (488 هـ)؛ تحقيق: محمد تاويت الطنجي، ط 1، القاهرة - مكتب نشر الثقافة الإسلامية (د- ت).
12- جمهرة أشعار العرب؛ لأبي زيد القرشي (310 هـ)؛ تحقيق: د. محمد علي الهاشمي، ط 1، دمشق - دار القلم، 1419 هـ - 1999 م.
13- ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح العكبري؛ تحقيق: مصطفى السقا وآخرين، بيروت - دار المعرفة ( د- ت ).
14- سر الفصاحة؛ لأبي محمد عبدالله بن سنان الخفاجي (466 هـ)؛ تحقيق: عبدالمتعال الصعيدي، ط 1، القاهرة - مكتبة محمد علي صبيح، 1389 هـ.
15- الشاعر الجاهلي الشاب: طرفة بن العبد؛ د. علي الجندي، ط 1، القاهرة - دار الفكر العربي (د- ت).
16- الشعر الجاهلي؛ د. محمد عبدالمنعم خفاجي، ط 1، بيروت - دار الكتاب اللبناني، 1986م.
17- شعر الحرب في العصر الجاهلي؛ د. علي الجندي، ط 3، القاهرة - دار الفكر العربي، 1386 هـ - 1966 م.
18- الشعر والشعراء؛ لأبي محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة (376 هـ)؛ تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط 1، القاهرة - دار المعارف بمصر، 1966م.
19- صحيح مسلم؛ للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج (261 هـ)؛ تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، ط 1، الرياض - رئاسة البحوث العلمية، 1400 هـ.
20- طبقات فحول الشعراء؛ لمحمد بن سلاَّم الجمحي (231 هـ)؛ تحقيق: محمود محمد شاكر، ط 1، الرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (د- ت).
21- أبو العتاهية أشعاره وأخباره؛ د. شكري فيصل، ط 1، دمشق - جامعة دمشق، 1384 هـ - 1965 م.
22- العمدة في محاسن الشعر وآدابه؛ لابن رشيق القيرواني (456 هـ)؛ تحقيق: د. محمد قرقزان، ط 1، بيروت - دار المعرفة، 1408 هـ / 1988 م.
23- فحولة الشعراء؛ لأبي حاتم السجستاني (255 هـ)؛ تحقيق: د. محمد عبدالقادر أحمد (د - ن)، ط 1، القاهرة - 1411 هـ.
24- القاموس المحيط؛ لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (817 هـ)؛ تحقيق مكتب تحقيق التراث، ط 2، بيروت - مؤسسة الرسالة، 1407 هـ / 1987 م، ط 1، القاهرة - مكتبة الأنجلو المصرية، 1989 هـ.
25- كتاب الصناعتين؛ لأبي هلال العسكري (395 هـ)؛ تحقيق: محمد علي البجاوي، ط 1، لبنان - مكتبة صيدا، 1406 هـ.
26- لبيد بن ربيعة العامري؛ د. يحيى الجبوري، 389، ط 3، بيروت - دار القلم، 1393 هـ / 1983 م.
27- المعجم الأدبي: جبور عبدالنور، ط 2، بيروت - دار العلم للملايين، 1984 م.
28- معجم الشعراء الجاهلين والمخضرمين؛ د. عفيف عبدالرحمن، ط 1، الرياض - دار العلوم، 1403 هـ.
29- معجم المصطلحات الأدبية؛ إبراهيم فتحي، ط 1، تونس - المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، 1986 م.
30- المعجم الوسيط؛ إبراهيم مصطفى وآخرين، ط 1، القاهرة - مجمع اللغة العربية، 1410 هـ/ 1989 م، اسطنبول - تركيا.
31- المفضليات؛ لأبي العباس المفضل بن محمد الضبي (168 هـ )؛ تحقيق: أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون (د - ط)، ط 6، بيروت (د - ت).
32- من كتاب الوساطة بين المتنبي وخصومه (اختيار ودراسة)؛ محيي الدين صبحي، ط 1، بيروت - الدار العربية للكتاب (د- ت).
33- الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري؛ لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمدي (370 هـ)؛ تحقيق: السيد أحمد صقر، ط 1، القاهرة - دار المعارف بمصر (د - ت).
34- الموسوعة العربية العالمية، ط 1، الرياض - مؤسسة أعمال الموسوعة، 1416 هـ.
35- الموشح؛ لأبي عبدالله بن عمران المرزباني (384 هـ)؛ تحقيق: علي محمد البجاوي، ط 1، القاهرة - دار نهضة مصر، 1385 هـ/ 1965 م.
36- الوساطة بين المتنبي وخصومه؛ للقاضي الجرجاني (366 هـ)؛ تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، ط 1، القاهرة - مطبعة البابي الحلبي، 1386 هـ/ 1966 م.

[1]- "فحولة الشعر"؛ لأبي حاتم السجستاني: 114؛ تحقيق: د. محمد عبدالقادر أحمد، ط 1، القاهرة، 1411 هـ.
[2]- المصدر السابق: 119.
[3]- "جمهرة أشعار العرب"؛ لأبي زيد القرشي: 1/ 218؛ تحقيق: محمد علي الهاشمي، ط 3، دمشق- دار القلم، 1419 هـ، وعدد أبيات المعلقات على النحو التالي: معلقة امرئ القيس: 93، معلقة زهير بن أبي سلمى: 66، معلقة النابغة الذبياني: 61، معلقة الأعشى: 100، معلقة لبيد بن ربيعة: 89، معلقة عمرو بن كلثوم: 111، معلقة طرفة: 115.
[4]- انظر: "الشعر الجاهلي"؛ للدكتور: محمد عبدالمنعم خفاجي، 341- 352، ط 1، بيروت- دار الكتاب اللبناني، 1986م.
[5]- الموشح للمرزباني: 224؛ تحقيق: علي محمد البجاوي، ط 1، القاهرة- دار نهضة مصر، 1965 م.
[6]- "العمدة": 1/ 212؛ تحقيق: محمد قرقزان، ط 1، بيروت- دار المعرفة، 1408 هـ.
[7]- "ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح العكبري": 3/ 367؛ تحقيق: مصطفى السقا وآخرين، بيروت- دار المعرفة (د. ت).
[8]- "الموازنة"؛ للآمدي: 1/ 52؛ تحقيق: أحمد صقر، ط 4، القاهرة- دار المعارف (د. ت).
[9]- "الموازنة": 1/ 56.
[10]- "أبو العتاهية أشعاره وأخباره": 444- 465؛ تحقيق: د. شكري فيصل، ط 1، دمشق- دار الملاح، 1384 هـ.
[11]- "جذوة المقتبس"؛ للحميدي: 253؛ تحقيق: محمد تاويت الطنجي، ط 1، القاهرة - مكتب نشر الثقافة الإسلامية (د. ت).
[12]- "الأسس الجمالية في النقد العربي": 359؛ د. عز الدين إسماعيل، ط 3، القاهرة: دار الفكر، 1388 هـ.
[13]- الظاهرة: الأمر ينجم بين الناس (محدثة) "المعجم الوسيط" (ظ هـ ر).
[14]- "المعجم الأدبي"؛ لجبور عبدالنور: 167، ط 4، بيروت - دار العلم للملايين، 1984 م.
[15]- للدكتور: علي أحمد العريني، الرياض - مكتبة الخريجي (د- ت).
[16]- للأستاذ: أحمد الخليل، ط 1، دمشق - دار طلاس، 1989 م.
[17]- للدكتور: حسن إسماعيل عبدالغني، ط 1، القاهرة - مكتبة الزهراء، 1411 هـ/ 1991 م.
[18]- انظر: "فحولة الشعراء": 106، وانظر: "طبقات فحول الشعراء"؛ لابن سلام: 1/ 24؛ تحقيق: محمود شاكر، ط 1، الرياض - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (د- ت).
[19]- أوس بن غلفاء الهجيمي: شاعر جاهلي عدَّه ابنُ سلام من شعراء الطبقة الثامنة من الجاهليين، وفضَّله على غيره في وصف العطاء، انظر: "طبقات فحول الشعراء": 1/ 167- 170، و"معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين": 40؛ للدكتور عفيف عبدالرحمن، ط 1، الرياض - دار العلوم، 1403 هـ.
[20]- "فحولة الشعراء": 121.
[21]- سلامة بن جندل: هو أبو مالك سلامة بن جندل التميمي: شاعر فارس من أهل الحجاز، اشتهر شعره بالحكمة، توفي نحو (23) قبل الهجرة، انظر: "طبقات فحول الشعراء": 1/ 155، "الأعلام": 3/ 162؛ لخير الدين الزركلي، ط 3، الرياض - وزارة المعارف، 1389 هـ.
[22]- "فحولة الشعراء": 121.
[23]- الحويدرة: هو قطبة بن محص الذبياني، شاعر جاهلي مقلٌّ، برع في الغزل والهجاء، توفي قُبَيل بعثة الرسول - صلى الله عليه وسلم - انظر: "طبقات فحول الشعراء": 1/ 171، 186، "الأعلام": 5/ 200، "معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين": 76، "المفضليات": 43- 48؛ المفضل الضبي؛ تحقيق: أحمد محمد شاكر وعبدالسلام هارون (د- ط) بيروت (د- ت) الطبعة السادسة.
[24]- "فحولة الشعراء": 114.
[25]- هو عدي بن ربيعة: من شعراء الجاهلية وأبطالها، رُوِي أنه من هلهل نسج الشعر؛ أي: رققه، آلى أن يثأر لأخيه كليب فكانت له وقائع مع بني بكر، توفي نحو 100 قبل الهجرة، انظر: "جمهرة أشعار العرب": 1/ 577- 584، "معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين": 352- 353، "الأعلام": 5/ 9.
[26]- "فحولة الشعراء": 114.
[27]- ثعلبة بن صُعير المازني: شاعر جاهلي قديم كان من المعمرين، انظر: "الشعر والشعراء": 1/ 285؛ لابن قتيبة؛ تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط 1، القاهرة - دار المعارف بمصر، 1966م، "معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين": 58.
[28]- "فحولة الشعراء": 114.
[29]- معقر البارقي: عمرو بن سفيان بن أوس، شاعر جاهلي، انظر: "معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين": 344.
[30]- "فحولة الشعراء": 114.
[31]- الأغاني: لأبي الفرج الأصبهاني: 4/ 4، ط 1 بيروت - دار الثقافة (د- ت).
[32]- "سر الفصاحة"؛ لابن سنان الخفاجي، 132؛ تحقيق عبدالمتعال الصعيدي، ط 1، القاهرة - مكتبة محمد علي صبيح، 1389 هـ.
[33]- المصدر السابق: 190.
[34]- "الموازنة": 1/ 450.
[35]- "الوساطة"؛ للجرجاني: 52؛ تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، القاهرة - عيسى البابي الحلبي (د- ت).
[36]- ليست الفنون الشعرية بدعًا في تأثير مقياس الكثرة على وجودها وتحديد دلالاتها؛ إذ نجد لهذا المقياس تأثيرًا في عدد من الفنون البلاغية: كالإيجاز والإطناب والمساواة، وكما في التفريق بين فني: الطباق والمقابلة، انظر: "الإيضاح"؛ للقزويني: 173- 300، 304؛ تحقيق: عبدالحميد هنداوي، ط 1، القاهرة - مؤسسة المختار، 1419 هـ، كما أن لهذا المقياس اعتباره في التفريق بين عدد من الفنون القصصية: كالرواية والقصة، والقصة القصيرة، انظر: "الأدب وفنونه"؛ د. عز الدين إسماعيل: 150- 153، ط 8، القاهرة - دار الفكر العربي، 1977 م.
[37]- "سر الفصاحة": 278.
[38]- "العمدة": 1/ 350.
[39]- "البرهان في وجوه البيان"؛ لابن وهب الكاتب: 261؛ تحقيق: أحمد مطلوب وخديجة الحديثي، ط 1، (د- ت) جامعة بغداد.
[40]- "معجم المصطلحات الأدبية"؛ إبراهيم فتحي: 344- ط 1، تونس - المؤسسة العربية، 1986 م.
[41]- "المعجم الأدبي": 623.
[42]- "الموسوعة العربية العالمية": 26/ 187، ط 1، الرياض - مؤسسة أعمال الموسوعة، 1416 هـ.
[43]- "العمدة": 1/ 257.
[44]- "الشعر والشعراء": 1/ 81.
[45]- "الوساطة": 177.
[46]- "تاريخ النقد الأدبي"؛ للدكتور: إحسان عباس: 317، ط 1، بيروت - دار الثقافة، 1406 هـ، وفيه سمى الدكتور إحسان عباس هذا المنهج بـ(المقايسة).
[47]- "الوساطة": 35- 55.
[48]- المصدر السابق: 177- 178.
[49]- من كتاب "الوساطة بين المتنبي وخصومه: (اختيار ودراسة)"؛ محيي الدين صبحي، 182، ط 1، دمشق - وزارة الثقافة، 1978 م.
[50]- "الوساطة": 100- 101.
[51]- ط 1- القاهرة: دار الفكر، 1386 هـ.
[52]- ط 1- القاهرة: دار الفكر، (د- ط).
[53]- "شعر الحرب في العصر الجاهلي": 399، (بتصرف في ترتيب موضوعات الصورة).
[54]- انظر: "شعر الحرب في العصر الجاهلي": 400.
[55]- انظر: المرجع السابق: 400.
[56]- المرجع السابق: 362.
[57]- "شعر الحرب في العصر الجاهلي": 222 (بتصرف في ترتيب معاني الفخر).
[58]- انظر: "شعر الحرب في العصر الجاهلي": 354، 402- 403، 422، 426- 427.
[59]- انظر: "الشاعر الجاهلي الشاب: طرفة بن العبد": 244، 245.
[60]- انظر: "الشاعر الجاهلي الشاب: طرفة بن العبد": 250، 269- 288، 296- 299.
[61]- "الوساطة": 23.
[62]- "العمدة": 1/ 211.
[63]- "الموشح": 250.
[64]- "الأغاني": 3/ 183.
[65]- "الأغاني": 3/ 37- 138.
[66]- "الشعر والشعراء": 1/ 76.
[67]- "الشعر والشعراء": 1/ 76 وانظر: "العمدة": 2/ 763.
[68]- "العمدة": 2/ 780.
[69]- "الموازنة": 1/ 14.
[70]- "الموازنة": 1/ 18.
[71]- "الأغاني": 3/ 53، و انظر: "تاريخ النقد الأدبي عند العرب"؛ للأستاذ طه إبراهيم: 78، ويتضمَّن وقفة نقدية حول تساؤل ابن سلام عن السبب في تقديم طرفة بن العبد وعبيد بن الأبرص مع قلة شعرهما.
[72]- "كتاب الصناعتين"؛ لأبي هلال العسكري: 24؛ تحقيق: محمد علي البجاوي، ط 1، صيدا، لبنان - مكتبة صيدا، 1406 هـ.
[73]- "الموشح": 392.
[74]- "العمدة": 1/ 212.
[75]- انظر: "الوساطة": 160.
[76]- "الأغاني": 8/ 48.
[77]- "الأغاني": 8/ 48.
[78]- "صحيح مسلم": 3/ 400؛ تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، ط 1، الرياض - رئاسة البحوث العلمية، 1400 هـ.
[79]- "الالتزام الإسلامي في الشعر": 135؛ للدكتور: ناصر الخنين، ط 1، الرياض - دار الأصالة، 1408 هـ، وهذا لا ينافي التخريج الأكثر شهرة، وهو أن ما قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - من الأرجاز التي تعترض كلام المتكلم، حتى لو لم تقصد بذلك قول الشعر، انظر: "إعجاز القرآن"؛ للباقلاني: 54- 55، ط 1، القاهرة - دار مكتبة الهلال، 1993 م، وفيه أمثلة متعددة للرجز الذي يعترض كلام المتكلم بدون قصد منه.
[80]- انظر: "لبيد بن ربيعة العامري"؛ للدكتور يحيى الجبوري: 389، ط 3، الكويت - دار القلم، 1393 هـ.
[81]- المرجع السابق: 384.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 37.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 36.53 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.69%)]