عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 06-05-2021, 02:47 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,955
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أحكام آيات الصيام [سورة البقرة (183-187)]

وفي الصوم نجد من الأحكام المترتبة على هذه القاعدة ما يلي:
1- قال ابن عباس رضي الله عنهما: "رُخِّص للكبير الصائم في المباشرة وكُره للشاب"[87]، ومثله كل ما يحرك الشهوة كتكرار النظر للتلذذ والمعانقة، واللمس للشهوة[88]، وبعض العلماء يرى تحريم القبلة لمن تحرك شهوته، وهو رواية عن أحمد وفاقًا للشافعي ومالك[89].

2- قال صلى الله عليه وسلم:"وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا"[90].

3- قال الإمام أحمد: أحب أن يجتنب ذوق الطعام، فإن فعَل فلا بأس[91].

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أهم المراجع:
الكتاب
المؤلف
المحقق
الناشر
أحكام التكبير
د.صالح الحسن


أحكام العيدين
علي حسن عبدالحميد

المكتبة الإسلامية
إرواء الغليل
ناصر الدين الألباني

المكتب الإسلامي
إمتاع أولي النظر في مدة قصر المقيم أثناء السفر
عبدالله العبيلان

مكتبة الصحابة
الأحكام والفتاوى الشرعية للمسائل الطبية

د. علي الرميخان

التسهيل لتأويل التنزيل
حاشية الروض المربع
مصطفى العدوي


السلسبيل
عبدالرحمن ابن قاسم

مكيبة المعارف
الصوم والإفطار لأهل الأعذار
صالح البليهي

دار العاصمة
الضوء المنير على التفسير
د.فيحان المطيري

مؤسسة النور
المغني
علي الصالحي
د. عبدالله التركي
دار هجر
المقنع والشرح الكبير
ابن قدامة
د. عبدالله التركي
دار هجر
بلوغ المرام
ابن قدامة

دار السلام
تفسير البغوي
ابن حجر
مجموعة من المحققين
دار طيبة
تفسير القرآن العظيم
البغوي

دار السلام
تفسير القرطبي
ابن كثير

دار الفكر
تيسير الكريم الرحمن


مؤسسة الرسالة
زاد المعاد
السعدي
عبدالقادر وشعيب الأرناؤوط
الرسالة
سبل السلام
ابن القيم

دار الكتاب العربي
فتاوى أركان الإسلام
الصنعاني

دار الثريا
فتاوى ابن عقيل
ابن عثيمين

دار التأصيل
فتاوى الشيخ ابن باز

د.محمد الشويعر
رئاسة الإفتاء
فتاوى اللجنة الدائمة


رئاسة الإفتاء
نيل المرام من تفسير آيات الأحكام




[1] المقنع 7/ 357، والسلسبيل 1/ 324، والصوم والإفطار/ 127، وفتاوى الشيخ ابن باز 15/ 181.
[2] المقنع 7/ 359.
[3] الإجماع لابن المنذر/ 52، وموسوعة الإجماع/ 668، وحاشية الروض 3/ 344 عن الصوم والإفطار / 13.
[4] المفردات / 554.
[5] سبل السلام 2/ 317.
[6] السلسبيل 1/ 324.
[7] السلسبيل 1/ 323، وفتاوى اللجنة 10/ 210، وفتوى ابن باز 15/ 193.
[8] القرطبي 2/ 276.
[9] عن التسهيل 3/ 79، وحاشية الروض 3/ 374.
[10] المغني 3/ 147.
[11] مجموع الفتاوى 24/ 106.
[12] المحلى 5/ 9.
[13] مجموع الفتاوى 24/ 13.
[14] المغني 3/ 100، والمحلى 6/ 259، والصوم والإفطار / 91-92.
[15] المغني 3/ 101.
[16] إمتاع أولي النظر/ 54.
[17] النحل / 80.
[18] رواه البخاري في العمرة باب رقم (5)، ومسلم (352).
[19] الصوم والإفطار / 103-104.
[20] الصوم والإفطار.
[21] البقرة/ 196.
[22] أحكام القرآن 1/ 78، والتسهيل 3/ 77.
[23] السلسبيل 1/ 326، وفتاوى اللجنة 1/ 200، وفتاوى الشيخ ابن باز 15/ 234.
[24] المجموع 6/ 219، والصوم والإفطار / 78.
[25] فتاوى أركان الإسلام / 263.
[26] المغني 3/ 150.
[27] تعني: نسخت.
[28] سنن الدارقطني 2/ 192
[29] رواه الدارقطني 2/ 191، والبيهقي 4/ 259، وفيه عبدالرحمن بن إبراهيم وثقه البخاري، وأحمد وأبو زرعة وابن القطان، وضعَّفه ابن معين والنسائي والدارقطني، وعد الذهبي في الميزان 2/ 545 هذا الحديث من مناكيره.
[30] الصوم والإفطار / 176-181، وانظر المغني 3/ 88، والمجموع 6/ 367.
[31]القرطبي 2/ 281.
[32]حاشية الروض 3/ 437، والصوم والإفطار/ 172.
[33]الصوم والإفطار / 172.
[34]حاشية الروض 3/ 438.
[35]قاله القرطبي 2/ 283.
[36]حاشية الروض 3/ 440-441.
[37]الصوم والإفطار / 161-166.
[38]مجموع فتاوى الشيخ 15/ 365.
[39] الطبري أثر رقم ( 2763)، والبغوي (2/ 197).
[40] المقنع 7/ 364.
[41] رواه أبو داود.
[42]الصوم والإفطار / 208.
[43]القرطبي 2/ 287.
[44]المغني 13/ 513.
[45]مجموع فتاوى الشيخ 15/ 365.
[46]الصوم والإفطار / *205، وفتاوى أركان الإسلام/ 459.
[47]القرطبي 2/ 289-290.
[48] القرطبي 2/ 290.
[49] المغني 3/ 100.
[50]الشرح الكبير 7/ 358-364، وحاشية الروض 3/ 368-370.
[51] مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 15/ 158.
[52]حاشية الروض 3/ 347.
[53]رواه أحمد وأبو داود والدارقطني وقال: هذا إسناد صحيح.
[54] رواه أبو داود والترمذي وصححه وقال: العمل عليه عند أكثر أهل العلم.
[55]حاشية الروض 3/ 354.
[56] حاشية الروض 3/ 350، ومذهب أبي حنيفة يحتاج إلى تحرير.
[57] حاشية الروض 3/ 351.
[58]حاشية الروض 3/ 352.
[59] حاشية الروض 3/ 357.
[60] حاشية الروض 3/ 357-358.
[61] حاشية الروض 3/ 359.
[62]حاشية الروض 3/ 363-364.
[63] تفسير السعدي/ 86.
[64]تفسير القرطبي 2/ 307.
[65]رواه ابن أبي شيبة 2/ 168 بسند صحيح.
[66]رواه البيهقي في الكبرى3/ 315 بسند صحيح.
[67] رواه البيهقي في الكبرى3/ 316 بسند صحيح.
[68] المبسوط 2/ 43، والمجموع 5/ 39، والمغني 3/ 290، ومجموع الفتاوى 24/ 241-242 عن أحكام التكبير/ 157-162.
[69]كما في تفسير ابن كثير 1/ 132.
[70] البقرة/ 200.
[71]الجمعة / 10.
[72]رواه أحمد في المسند 3/ 18، وحسن إسناده العدوي في التسهيل 3/ 109.
[73]تفسير السعدي / 87.
[74]الضوء المنير 1/ 342 عن تحفة المودود / 5.
[75] القرطبي 2/ 315.
[76]رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح السنن (2065).
[77] تفسير السعدي/ 87.
[78] نقله عنه القرطبي 2/ 332.
[79] حاشية الروض المربع 3/ 492.
[80] حاشية الروض 3/ 373.
[81]حاشية الروض 3/ 478.
[82]حاشية الروض 3/ 480.
[83]رواه أبو داود (2263).
[84] زاد المعاد 1/ 355.
[85]حاشية الروض 3/ 475.
[86]تفسير السعدي / 87.
[87] رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح السنن (2065).
[88] حاشية الروض 3/ 425.
[89] حاشية الروض 3/ 425
[90] رواه أبو داود (الاستنثار 142)، والترمذي كتاب الطهارة (38)، والنسائي (87)، وابن ماجه (448).
[91] حاشية الروض 3/ 422.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 28.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 27.44 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.24%)]