عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 05-04-2021, 04:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,889
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ترجمة الحافظ عماد الدين ابن كثير رحمه الله

[78] انظر البداية والنهاية 4/ 211، 7/ 668، 7/ 677، 7/ 678، 7/ 681، 8/ 568، 9/ 291، 9/ 367، 9/ 604، 9/ 643، 9/ 644، 9/ 668، 9/ 669، 9/ 671، 10/ 30، 10/ 76، 10/ 109، 10/ 160، 10/ 170، 10/ 199، 10/ 202، 10/ 234، 10346، 10/ 400، 11/ 76، 11/ 80، 1183، 11/ 719، 12/ 169، 12/ 371، 12/ 420، 12/ 600، 12/ 659، 13/ 36، 13/ 203،

= 13/ 434، 14/ 654، 14/ 684، 14/ 687، 15/ 112، 19/ 16، 17/ 212، 17/ 363، 18/ 432، 18/ 163، 18/ 165، 18/ 175، 18/ 183، 18/ 187، 18/ 200، 18/ 208، 18/ 210، 18/ 214، 18/ 216.




[79] انظر البداية والنهاية 1/ 9، 1/ 318، 5/ 67، 14/ 552، 14/ 654، 14/ 684، 14/ 396، 18/ 40، 18/ 181، 18/ 235، 18/ 286، 18/ 289، 18/ 300، 18/ 305، 18/ 319، 18/ 423، 18/ 430، 18/ 505، 19/ 65، 19/ 152،19/ 307، 19/ 323، 19/ 437، 19/ 432، 19/ 469، 19/ 471.




[80] انظر المرجع نفسه 9/ 310، 9/ 328، 9/ 334، 9/ 347، 9/ 348، 9/ 351، 9/ 352، 9/ 354، 9/ 355، 9/ 365، 9/ 390، 9/ 392، 9/ 395، 17/ 385، 18/ 41، 18/ 286.




[81] انظر المرجع نفسه 17/ 245، 17/ 514، 18/ 42.




[82] انظر المرجع نفسه 18/ 220.




[83] تنظر المرجع نفسه 18/ 60.




[84] انظر المرجع نفسه 18/ 230.




[85] انظر المرجع نفسه 18/ 311، 18/ 239، 18/ 316.




[86] انظر المرجع نفسه 18/ 306.




[87] انظر المرجع نفسه 18/ 397.




[88] انظر شذرات الذهب 6/ 231.




[89] انظر الدارس في تاريخ المدارس للنعيمي 1/ 468-472، وانظر ص 635 من هذا البحث.




[90] انظر أبناء الغمر بأنباء العمر لابن حجر 1/ 68؛ تحقيق الدكتور حسن حبش إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية القاهرة 1389هـ، وانظر ص 636 من هذا البحث.




[91] انظر الدارس 1/ 36-326، وانظر ص 635 من هذا البحث.




[92] انظر المرجع نفسه 1/ 123-127، وانظر صفحة 636 من هذا البحث.




[93] انظر المرجع نفسه 1/ 19-47.




[94] انظر شذرات الذهب 7/ 117، الدارس 1/ 138-143، والأعلام لخير الدين الزركلي 1/ 105، طبعة دار العلم للملايين، بيروت – لبنان ط 15، 2002م.




[95] أنباء الغمر 1/ 39، الدارس 1/ 36.




[96] شذرات الذهب 6/ 335، الدر الكامنة 3/ 397.




[97] الدر الكامنة 3/ 397.




[98] والبيتان هما:



لفقدك طلاب العلوم تأسَّفوا

وجادوا بدمع لا يبيد غزير


ولو مزجوا ماء المدامع بالدما

لكان قليلًا فيك يا بن كثير




وذكرهما ابن تغري بردي في النجوم الزاهرة 11/ 124.




[99] مفتاح دار السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم، أحمد مصطفى طاش كبرى زاده 1/ 192 دار الكتب الحديثة، القاهرة 1968م، الأعلام 7/ 274.




[100] المصعد لأحمد بن الجزري، وهو منشور في أول مسند الإمام أحمد؛ تحقيق أحمد شاكر 1/ 31.




[101] شذرات الذهب لابن العماد 7/ 9.




[102] الدارس في تاريخ المدارس 1/ 320.




[103] معجم محدثي الذهبي المعجم المختص لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ص56، حقَّقه وعلق عليه الدكتورة روحية عبدالرحيم السويفي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 1413هـ.




[104] طبقات المفسرين للحافظ شمس الدين محمد بن علي بن أحمد الداودي 1/ 111، نشر مكتبة وهبة، القاهرة ط1 1392هـ، والدارس للنعيمي 1/ 36.




[105] ومع اعتراف أقران ابن كثير له بذلك وشهادة الجهابذة منهم له كالذهبي، إلا أن الحافظ ابن حجر رحمه الله قلل من شأن ابن كثير في معرفة علوم الحديث ورجاله؛ حيث قال في الدرر الكامنة: «ولم يكن على طريقة المحدثين في تحصيل العوالي، وتمييز العالي من النازل، ونحو ذلك من فنونهم، وإنما هو من محدثي الفقهاء» ( 1/ 374)، وهذا عجيب، فكيف يكون ذلك وابن كثير المعروف بسعة علمه في الحديث وعلومه، ومعرفة الأسانيد والعلل، فهو صاحب الموسوعة الضخمة في الحديث «جامع الأسانيد والسنن» الذي جمع فيه أحاديث الكتب الستة والمسانيد الأربعة (الصحيحان وسنن أبي داود والترمذي والنسائي، وابن ماجه ومسند الإمام أحمد والبزار، وأبي يعلي الموصلي ومعجم الطبراني)، وكتاب التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل، وكتاب اختصار علوم الحديث اختصر فيه مقدمة ابن الصلاح في المصطلح، إلى جانب أنه لازم شيخه الإمام الحافظ المزي، ولذلك لما نقل السيوطي في ذيل طبقات الحفاظ كلام ابن حجر في أنه «لم يكن على طريقة المحدثين..»، تعقَّبه بقوله: «العمدة في علم الحديث معرفة صحيح الحديث وسقيمه وعلله، واختلاف طرقه ورجاله جرحًا وتعديلًا، وأما العالي والنازل، فهو من الفضلات لا من الأصول المهمة» (ص362)، «وهذا حق»؛ كما يقوله الأستاذ أحمد شاكر في تعقيبه على كلام السيوطي (عمدة التفسير 1/ 27 ).




[106] شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبدالحي بن العماد الحنبلي 1/ 23، طبعة القدسي القاهرة 1350هـ.




[107] طبقات المفسرين 1/ 111.




[108] المرجع نفسه 1/ 111، وطبقات الشافعية؛ لأبي بكر أحمد بن محمد بن عمر بن تقي الدين بن قاضي شهبة 2/ 238، نشر مؤسسة الندوة الجديدة 1407هـ.




[109] إنباء الغمر بأنباء العمر للحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، تحقيق الدكتور حسن حبش 1/ 39، إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة 1389هـ.




[110] شذرات الذهب 6/ 231، وانظر ابن كثير د. محمد الزحيلي ص 118-123، مطبعة دار القلم بدمشق 1415هـ.




[111] انظر تفسير القرآن العظيم 2/ 10.




[112] هو محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد أبو محمد بدر الدين العيني الحنفي، مؤرخ علامة من كبار المحدثين، أصله من حلب، وَلِيَ في القاهرة الحسبة وقضاء الحنفية، ونظر السجون وتقرَّب من الملك المؤيد حتى عد من أخصائه، ثم صُرف عن وظائفه، وعكف على التدريس والتصنيف إلى أن توفي بالقاهرة من كتبه عمدة القارئ في شرح صحيح البخاري، وعقد الجمان في تاريخ أهل الزمان وغيرها، توفي بالقاهرة سنة 855هـ؛ (الأعلام 7/ 163).




[113] النجوم الزاهرة 11/ 123.




[114] الدر الكامنه 1/ 400، وطبقات المفسرين 1/ 111.




[115] تذكرة الحفاظ للإمام أبي عبدالله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي طبعت دار التراث العربي بيروت 1958.




[116] هو حسن بن عمر بن الحسن بن حبيب أبو محمد بدر الدين الحلبي مؤرخ، من الكتاب المترسلين، وُلِد في دمشق، ونُصب أبوه محتسبًا في حلب، فانتقل معه، فنشأ فيها ونُسب إليها، ثم رحل إلى مصر والحجاز وعاد، وتنقل في بلاد الشام واستقر في حلب، له نسيم الصبا، ودرة الأسلاك في دولة الأتراك، والمقتفى في فضائل المصطفى وغيرها، توفي سنة 779هـ؛ (الأعلام 2/ 208-209).




[117] شذرات الذهب 6/ 231، ومفتاح دار السعادة 1/ 252.




[118] هو محمد بن أبي بكر عبدالله بن محمد بن أحمد بن مجاهد القيس الدمشقي الشافعي شمس الدين الشهير بابن ناصر الدين، وُلد بدمشق سنة 777هـ، ونشأ بها وتفقَّه، وأتقن العلوم واغترف من المعارف، فنَبِهَ ذكره وعلا شأنه، وكان مؤرخًا ثقة حافظًا للحديث، وَلِي مشيخة دار الحديث الأشرفية سنة 837هـ، وارتحل إلى بعلبك وحلب والمدينة المنورة والديار المصرية في طلب العلم ونشره له من المؤلفات عقود الدرر في علوم الأثر والرد الوافر وغيرها، توفي مسمومًا سنة 842هـ، شذرات الذهب 7/ 243، والبدر الطالع 2/ 198.




[119] الرد الوافر ص 92.




[120] هو محمد بن علي بن أحمد شمس الدين الداودي المالكي، شيخ أهل الحديث في عصره، مصري من تلاميذ حلال الدين السيوطي، له كتب منها طبقات المفسرين، وذيل طبقات الشافعية للسبكي للحافظ السيوطي، توفي في القاهرة سنة 945هـ؛ (الأعلام 6/ 291).





[121] طبقات المفسرين 1/ 110.




[122] أبناء الغمر 1/ 400.




[123] طبقات المفسرين 1/ 111.




[124] المنهل الصافي 2/ 415.




[125] النجوم الزاهرة 11/ 124.




[126] المرجع نفسه 11/ 124، المنهل الصافي 2/ 415.










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 24.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 23.41 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.61%)]