أوصاف القرآن (5)
د. محمود بن أحمد الدوسري
العظيم
إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ, نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ, وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا, وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا, مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ, وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ؛ أمَّا بعد:
معنى «العظيم» في اللغة:
جاءت لفظة: «العظيم» في اللُّغة بمعانٍ عِدَّة نأخذ منها ما يدلُّ على المقصود:
فقد عرَّفها ابن فارس بقوله: «العين والظاء والميم أصلٌ واحدٌ صحيح يدلُّ على كِبَرٍ وقُوَّةٍ... ومن البابِ العَظْمُ، معروف، وهو سُمِّي بذلك لِقُوَّتِه وشِدَّتِه»[1].
وعَظُمَ، كَصَغُرَ، عظَماً وعَظَامَةً، فهو عَظِيمٌ وعُظامٌ، وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأَعْظَمَه: فَخَّمَه، وكَبَّرَه[2].
والعَظَمة: التَّعَظُّم والنَّخْوَة والزَّهْوُ. والعَظَمةُ والعَظَمُوت: الكِبْرُ.
والعِظَمُ: خِلافُ الصِّغَر. وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآه عَظِيماً.
والتَّعْظيمُ: التَّبْجِيلُ. وعَظَماتُ القَومِ. سادتُهم وذَوُو شَرَفِهم [3].
«وأَعْظَمْتُهُ، بِالأَلِفِ، وعَظَّمْتُهُ تَعْظِيماً، مِثْلُ وقَّرْتُهُ تَوقيراً وفَخَّمْتُهُ» [4].
معنى «العظيم» وصفاً للقرآن:
لقد نوَّه الله تبارك تعالى بعظمة القرآن، فقال: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنْ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ﴾ [الحجر: 87].
يقول تعالى لنبِيِّه صلّى الله عليه وسلّم: كما آتيناك القرآن العظيم، فلا تنظرنَّ إلى الدُّنيا وزينتِها، وما متَّعنا به أهلَها، استغنِ بما آتاك الله من القرآن العظيم، عَمَّا هم فيه من المتاع والزَّهرة الفانية.
«وقد ذَهَبَ ابن عُيينة إلى تفسير الحديث الصَّحيح: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرآنِ» [5]، إلى أن يَستغني به عَمَّا عداه، وهو تفسير صحيح، ولكن ليس هو المقصود من الحديث» [6].
«وأُوثر فعل {آتَيْنَاكَ} دون (أوحينا) أو (أنزلنا)؛ لأن الإعطاء أطهر في الإِكرام والمِنَّة» [7]. «فكأنه قال: ولقد آتيناك عظيماً خطيراً فلا تنظر إلى غير ذلك من أمور الدُّنيا» [8].
فالقرآن هو النِّعمةُ العُظمى، التي كل نعمة وإن عظمت فهي إليها حقيرة ضئيلة، فعليك أن تستغني به [9].
[1]معجم مقاييس اللغة (2/ 285)، مادة: «عَظُم».
[2] انظر: القاموس المحيط (ص1470)، مادة: «العِظَم».
[3] انظر: لسان العرب (12/ 409، 410)، مادة: «عَظُمَ».
[4] المصباح المنير، للفيومي (ص216)، مادة: «عَظُم».
[5] رواه البخاري، (4/ 2351)، (ح7572).
[6] تفسير ابن كثير (4/ 553، 555).
[7] التحرير والتنوير (13/ 63).
[8] تفسير ابن عطية (3/ 373).
[9] انظر: الكشاف، للزمخشري (2/ 549)، تفسير الثعالبي (2/ 300).