ضوابط كتابة القرآن وتطبيقاتها المعاصرة في الميزان
ضوابط المكتوب به (المداد والأداة)
د. علي ذريان فارس الجعفري العنزي [(*)]
المطلب الثالث
حكم كتابة القرآن بالحرير
وصورة ذلك أن تنسج حروف القرآن وتحاك من خيوط الحرير.
وأجازه المالكية، ولم أر من ذكر هذه الصورة وعدها من صور كتابة القرآن إلا المالكية حيث أجازوا كتابة القرآن بالحرير، أو على الحرير ([43])، وتحليته بالحرير.
-قال الشيخ محمد بن عرفة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير: (واعلم أنه يجوز كتابة القرآن في الحرير، وتحليته به) ([44]).
- وقال النفراوي كذلك في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: (ولا بأس أيضا بتحلية جلد (المصحف) بالذهب أو الفضة تعظيما له، وأما تحليته من داخل جلده أو كتابته أو تجزئيه بالذهب أو الفضة فمكروهة، بخلاف كتابة المصحف في التحرير، أو تحليته به فلا تحرم ولا تكره، وأما غير المصحف من سائر الكتب: فيحرم تحليته فقهاً أو حديثاً، وأولى تحلية الإجازة) ([45]).
-وتجويزهم لتحلية القرآن بالحرير يتخرج عليه القول بجواز كتابته بالحرير بل هو أولى بالجواز؛ لأن التعظيم والتكريم في كتابة الحروف بالحرير أظهر وأثبت من التحلية به.
-والذي أراه -والعلم عند الله -جواز هذه الصورة من الكتابة في الأصل، لدخولها في معنى التعظيم والتكريم، ولأصل: الإباحة فيها، بشرط خلوها من عوارض الإسراف وإضاعة المال، أو المباهاة والخيلاء، أو الزخرفة الملهية الشاغلة عن التدبر.
التطبيقات المعاصرة لكتابة القرآن بالذهب والحرير:
- ومن أبرز الصور والتطبيقات المعاصرة لكتابة القرآن بالحرير والذهب معا: الآيات المنسوجة في كسوة الكعبة الآن، فهي منسوجة من خيوط الحرير المخلوط أو المطلي بالذهب الخالص، وقد جمعت الكتابة الصورتين، وأبرزت معنى التكريم والتعظيم بهما معاً، فما أجمله من تعظيم! وما أبدعه من تكريم! فجزى الله الصانع والحائك والناسج والكاسي خير الجزاء وأجزل العطاء.
المطلب الرابع
الصور الحديثة المعاصرة غير المسبوقة في مادة الكتابة وحكم كتابة القرآن بها
- الثابت المنقول في التراث الفقهي الإسلامي في مداد الكتابة وحكم الكتابة به هو ما سلف ذكره، وهو الكتابة بالمداد النجس، أو الكتابة بالذهب والفضة، أو الكتابة بالحرير.
-ولكن الكتابة ومدادها تطورت في العصر الحديث كسائر المتطورات، وأصبح المداد ومادته له صور عديدة وغريبة أحياناً في الكتابة بشكل عام وفي كتابة القرآن بشكل خاص.
- ومن أشهر هذه الصور:
1-الكتابة بالضوء أو الكتابة الضوئية:
ولها تطبيقات كثيرة، أشهرها: ما يسمى بالكتابة الرقمية (الإلكترونية)، وهذا النوع من الكتابة أصبح يزاحم الكتابة اليدوية التي تواطأت عليها البشرية منذ ظهور الكتابة وقد يتفوق عليها ويتجاوزها مع انتشار الآلات الإلكترونية والحواسيب صغيرة الحجم وسهلة الاستخدام، بل أصبحت الكتابة الإلكترونية متوافرة في الهواتف المتنقلة ، فالكتابة الإلكترونية هي كتابة العصر، وليس غريبا أن تزاحم الكتابة الرقمية الكتابة اليدوية، فقد زاحمت القراءة الإلكترونية القراءة الورقية، بل أن الكتابة الإلكترونية سبقت القراءة الإلكترونية أو ما يسمى بالكتب الرقمية منذ زمن ليس بالقليل.
2-الكتابة بالرمل.
3-الكتابة بالماء.
4 -الكتابة بالنار.
5-الكتابة بالمطعومات والمشروبات.
6-الكتابة بالحياكة بواسطة الخيوط بأنواعها.
-وهذه الصور يمكن حصرها نظرا للتطور العلمي والتقني وسعة خيال الإنسان، مع وفرة العناصر المادية وسهولة استخدامها وتطويعها لتطبيق الكتابة.
-والحكم الشرعي في هذه الصور هو الجواز؛ لأصل الإباحة، لكنه خاضع للشروط العامة المستنبطة من المسائل السابقة وهي:
1-طهارة المادة.
2-تحقيق المادة وصورة الكتابة بها للتعظيم وكمال التكريم اللائق بآيات القرآن الكريم، وأن لا يظهر معها أدنى امتهان لقدسية القرآن الكريم، سواء أكان ذلك في صورة الكتابة أم في محل وجودها.
3-خلو صورة الكتابة من الإسراف.
4-خلو صورة الكتابة من الخيلاء والمباهاة.
5-خلو صورة الكتابة من الزخرفة الملهية عن القراءة والتدبر.
فالكتابة بالمطعوم -مثلا- لا تجوز لمخالفتها شرط التكريم والتعظيم لكتاب الله تعالى بالإضافة إلى امتهان الطعام نفسه الذي يجب أن يكرم ويحترم.
المبحث الثاني
الضوابط المتعلقة بالأداة (آلة الكتابة)
كل ما سبق ذكره من المكتوب به هو ما تعلق بالمداد والحبر ومادة كتابة الحروف، والمراد بهذا المبحث من المكتوب به هو أداة الكتابة وآلتها، دون النظر إلى المداد والحبر الذي تكتب به الحروف، ولها صورتان، وتشتمل كل صورة على مسألة. وبيانهما كما يلي:
الصورة الأولى: القلم أو الريشة التي يكتب بها القرآن: هل يشترط طهارتهما وخلوهما من التنجس في أصلهما أو فيما يعرض لهما؟
الصورة الثانية: اليد التي يكتب بها القرآن: هل يشترط طهارتها من النجاسة؟
حكم الكتابة بالقلم أو الريشة أو اليد المتنجسة غير الطاهرة:
-تشترط الطهارة في آلة الكتابة، فلا يجوز كتابة شيء من القرآن بألة نجسة، كالأقلام المتخذة من العظام النجسة كعظام الميتة، أو عظام الخنزير، أو العظام المختلف في نجاستها كأقلام العاج المتخذة من أنياب الفيلة، أو الريش المتخذ من ميتة الطيور.
-كما تشترط الطهارة في اليد الكاتبة، فلا يجوز كتابة القرآن أو مسه باليد المتنجسة، كما لو مس الكاتب المكتوب بعضو متنجس من أعضائه وكانت على يده نجاسة، أو كتب بيده المتنجسة ([46]).
-وذكر الشافعية والحنابلة أنه يحرم مس المصحف بعضو نجس، قياساً على منع مسه مع الحدث، أما أن كانت النجاسة على عضو ومسه بعضو أخر طاهر فلا يحرم.
-قال النووي: (إذا كان في موضع من بدن المتطهر نجاسة غير معفو عنها حرم عليه مس المصحف بموضع النجاسة بلا خلاف، ولا يحرم بغيره ([47]) على المذهب الصحيح المشهور الذي قاله جماهير أصحابنا وغيرهم من العلماء) ([48]).
-وقال الهيتمي: (ويحرم مسه -ككل اسم معظم -بمتنجس بغير معفو عنه، وجزم بعضهم بأنه لا فرق تعظيما له) ([49])
-قال ابن مفلح في الفروع: (ويحرم مسه بعضو نجس بغيره في الأصح فيهما، وكذا مس ذكر الله تعالى بنجس) ([50]).
دليل شرط الطهارة في آلة الكتابة من وجوه:
الوجه الأول: من المقرر: أنه لا يجوز الاستعانة بمحرم لفعل الواجب فضلاً عن المباح إلا في حال الضرورة، وهي غير متحققة في مسألتنا هذه.
الوجه الثاني: أن ذلك داخل في مس المصحف الذي تشترط فيه الطهارة على الراجح، بل دخوله أولوي من حيث أن المس اشترطت فيه الطهارة من الحدث، فيمنع الإنسان الطاهر في ذاته من مس المصحف بجلده مباشرة لعلة الحدث، وهو
خارج عن معنى النجاسة فالحدث وصف معنوي يقوم بالبدن يرتفع إلا بالطهارة فمن باب أولى أن يمنع مس القرآن بشيء نجس في ذاته كالآلة النجسة أو اليد المتنجسة، فلا شك أن الحرمة أظهر وأبين، فكيف بكتابة ذات الحروف بذات الآلة النجسة فهو مس مباشر حقيقي عند إنشاء الحروف وكتابتها، ويمكن أن نقول أن ذلك المس سيكون أول مس لها عند إنشائها، فهل يتصور أن يكون أول مس لحروف القرآن (من جهة إنشائها) بألة نجسة أو يد متنجسة؟!
الوجه الثالث: أن الكتابة بألة نجسة فيها امتهان لكتاب الله تعالى واستخفاف به، ومخالفة للتعظيم الواجب، والتكريم المطلوب اللازم لكتاب الله تعالى.
الخاتمة
نتائج البحث
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأفضل الصلوات والتسليمات على خاتم النبوات والرسالات، وعلى آله وصحبه، وبعد، فهذه جملة من النتائج المستخلصة، والفوائد المستنبطة من البحث، أسوقها في ختام هذا العرض والتحرير والدراسة والتقرير، وهي على النحو التالي:
1-تعظيم القرآن الكريم وتكريمه عبادة عظيمة، وشعيرة جليلة من شعائر الله تعالى، وتشمل جميع وجوه العناية والرعاية المتمثلة في قراءته، وحفظه، وتفسيره، وتعلمه، وتعليمه، وكتابته، فالكتابة جزء أصيل ووجه مهم من وجوه العناية بالقرآن.
2-اهتمام الأمة بضبط قراءة القرآن الكريم وتأصيلها والمبالغة في تحرير أحكام التلاوة يجب أن يوازيه ويواكبه الاهتمام بضبط كتابة القرآن الكريم وتأصيلها، والحرص على تحرير أحكام الكتابة، فهي الركيزة الثانية لتحقيق حفظ القرآن الكريم وصيانته ورعايته، بجانب القراءة، ولذا وجب بيان الضوابط والأحكام والآداب المتعلقة بكتابة القرآن الكريم، خاصة مع تطور أساليب الكتابة وأدواتها وآلاتها.
3-أحكام كتابة القرآن الكريم لا تختص وتنحصر بكتابة المصحف كما قد يظن بعض المهتمين بعلوم المصحف والقرآن، بل تشمل كتابة الآيات القرآنية المستقلة خارج المصحف، وهذا الأمر أشد انتشارا، والبلوى أعم به، فالحاجة أشد لتفصيل أحكامه وبيان آدابه وضوابطه.
4-ضوابط كتابة القرآن الكريم تجمعها أقسام أربعة: ضوابط المكتوب به، وضوابط المكتوب عليه، وضوابط الكتابة، وضوابط الكاتب، وكل قسم تندرج تحته جملة من المسائل المهمة.
5-يشترط في المكتوب به أن يكون أن طاهراً، وتشمل الطهارة الشقين للمكتوب به: (المداد والأداة) مداد الكتابة (الحبر والمادة) وآلة الكتابة وأداتها (القلم أو اليد).
أ-فلا يجوز كتابة القرآن بمداد نجس، سواء أكان نجسا لذاته كالدم والبول، وما شابههما، أم نجسا لغيره (المتنجس)، كالمداد الذي خالطه نجس، أو وقعت فيه فأرة ميتة، أو الممزوج بالخمر على القول بنجاستها.
ب-ولا يجوز كتابة القرآن بألة نجسة، سواء أكانت الآلة من الأقلام المتخذة من عظام الميتة، أو عظام الخنزير، أو ريش ميتة الطيور أم كانت الآلة هي اليد المتنجسة التي يحصل بها مس ومباشرة الآيات المكتوبة، أو تكون اليد المتنجسة حاملة لآلة الكتابة.
6-يشترط في المكتوب به أن يكون محققاً للتعظيم وكمال التكريم، ولا يظهر فيه أدنى امتهان لقدسية كلام الله تعالى.
7-يشترط في المكتوب به أن يكون غير محقق للمحاذير الثلاثة: الإسراف وإضاعة المال-الكبر والخيلاء والمباهاة -الزخرفة المسببة للإلهاء.
8-كتابة القرآن الكريم بالذهب والفضة أو بخيوط الحرير أو بكل مداد نفيس وكريم جائزة على الراجح المختار إذا قصد بها معنى التعظيم والتكريم لكتاب الله تعالى، وإذا أمن فيها من الإسراف، وخلت من قصد المباهاة والخيلاء، وخلت من الزخرفة المسببة للإلهاء والإشغال عن التدبر لكتاب الله تعالى.
المصادر والمراجع
الإتقان في علوم القرآن: جلال الدين السيوطي (ت: 911 هـ) المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: 1394ه-1974م.
الآداب الشرعية والمنح المرعية: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الصالحي الحنبلي (ت: 763 هـ) -الناشر: عالم الكتب.
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل: محمد ناصر الدين الألباني (ت: 1420هـ) -إشراف: زهير الشاويش -الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت -الطبعة: الثانية 1405ه-1985م.
أسنى المطالب في شرح روض الطالب: زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت: 926 هـ) -الناشر: دار الكتاب الإسلامي.
الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل: موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي أبو النجا (ت: 968 هـ) المحقق: عبد اللطيف السبكي -الناشر: دار المعرفة – بيروت
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الحنبلي (ت: 885 هـ) -الناشر: دار إحياء التراث العربي -الطبعة: الثانية
بدائع الفوائد: محمد بن أبي بكر شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت: 751 هـ) الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
التبيان في آداب حملة القرآن: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ) -تحقيق وتعليق: محمد الحجار-الطبعة: الثالثة 1414ه-1994م-الناشر: دار ابن حزم -بيروت.
تحفة الفقهاء: محمد بن أحمد بن أبي أحمد، أبو بكر علاء الدين السمرقندي (ت: نحو 540هـ) -الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت -ط 2: 1414ه.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي (ت: 974) -الناشر: المكتبة التجارية الكبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد -عام النشر: 1357ه-1983م.
تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن): أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري القرطبي (ت: 671 هـ) -تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش -الناشر: دار الكتب المصرية -القاهرة -ط 2 عام 1384ه-1964م.
تهذيب التهذيب: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت: 852 هـ) –مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند –ط1 1326 هـ
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (ت: 1230 هـ) -الناشر: دار الفكر -بيروت.
حاشية الصاوي على الشرح الصغير (بلغة السالك لأقرب المسالك): أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي (ت: 1241 هـ) الناشر: دار المعارف.
حاشية ابن عابدين (رد المحتار على الدر المختار): ابن عابدين محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (ت: 1252 هـ) -الناشر: دار الفكر-بيروت -الطبعة: الثانية 1412ه-1992 م.
حاشية العدوي (على شرح كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني): أبو الحسن، علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي (ت: 1189هـ) المحقق: يوسف الشيخ محمد البقاعي الناشر: دار الفكر-بيروت.
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (ت: 430 هـ) -الناشر: دار السعادة -مصر عام 1394ه-1974م ثم صورتها دار الكتاب العربي -دار الفكر-دار الكتب العلمية -بيروت.
الحوادث والبدع: محمد بن الوليد القرشي الأندلسي، أبو بكر الطرطوشى المالكي (ت: 520 هـ) المحقق: علي بن حسن الحلبي، الناشر: دار ابن الجوزي الطبعة: الثالثة، 1419 هـ-1998 م
ذيل طبقات الحنابلة: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الدمشقي الحنبلي (ت: 795 هـ) المحقق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، الناشر: مكتبة العبيكان -الرياض الطبعة: الأولى، 1425ه-2005م.
روضة الطالبين وعمدة المفتين: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ) -تحقيق: زهير الشاويش -الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت -دمشق -عمان -الطبعة: الثالثة 1412ه-1991م.
سنن الدارقطني: أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني (ت: 385 هـ) تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وأخرين، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولي 1424ه-2004م.
سنن الدارمي: أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (ت: 255 هـ) تحقيق: حسين سليم أسد، الناشر: دار المغني -المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى 1412ه-2000م.
السنن الكبرى للبيهقي: أحمد بن الحسين الخراساني، أبو بكر البيهقي (ت: 458 هـ) -المحقق: محمد عبد القادر عطا -الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت -الطبعة: الثالثة، 1424ه-2003م.
سنن سعيد بن منصور: أبو عثمان سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني (ت: 227 هـ) المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي، الناشر: الدار السلفية-الهند، الطبعة: الأولى 1403ه-1982م.
شرح الزرقاني على مختصر خليل: عبد الباقي بن يوسف الزرقاني (ت: 1099هـ) تحقيق: عبد السلام محمد أمين، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت -الطبعة: الأولى 1422ه-2002م.
شرح المحلي على المنهاج مع حاشية القليوبي وعميرة: الشارح جلال الدين المحلي (ت 864 هـ) بحاشية أحمد سلامة القليوبي (ت 1069 هـ) وحاشية أحمد البرلسي عميرة (ت 957 هـ) -الناشر: دار الفكر -بيروت طبعة عام 1415ه.
شرح مختصر خليل للخرشي: محمد بن عبد الله الخرشي المالكي (ت: 1101 هـ) الناشر: دار الفكر للطباعة -بيروت.
شرح منتهى الإرادات (دقائق أولي النهى لشرح المنتهى): منصور بن يونس البهوتى (ت: 1051 هـ) الناشر: عالم الكتب، الطبعة: الأولى 1414ه-1993م.
شعب الإيمان: أحمد بن الحسين الخراساني، أبو بكر البيهقي (ت: 58 4 هـ) -حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: د. عبد العلي عبد الحميد حامد-الناشر: مكتبة الرشد -الرياض، الطبعة: الأولى، 1423ه-2003م.
الشفا بتعريف حقوق المصطفى: أبو الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي (ت: 544 هـ) الناشر: دار الفكر، طبعة عام: 1409ه-1988م.
الفتاوى الهندية: لجنة علماء برئاسة نظام الدين البلخي، الناشر: دار الفكر الطبعة: الثانية 1310ه.
فتح العزيز في شرح الوجيز (الشرح الكبير): عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (ت: 623هـ) الناشر: دار الفكر.
فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب: زكريا بن محمد الأنصاري زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت: 926 هـ) الناشر: دار الفكر، الطبعة: 1414 هـ/1994 م
الفروع: محمد بن مفلح شمس الدين المقدسي الحنبلي (ت: 763 هـ) -المحقق: عبد الله التركي -الناشر: مؤسسة الرسالة -الطبعة الأولى 1424ه-2003م.
الفروق للقرافي (أنوار البروق في أنواء الفروق): أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس المالكي الشهير بالقرافي (ت: 684 هـ) الناشر: عالم الكتب
فضائل القرآن لابي عبيد: القاسم بن سلام البغدادي (ت: 224 هـ) تحقيق: مروان العطية وأخرين -دار ابن كثير -دمشق. ط 1-1415ه-1995م.
الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: شهاب الدين أحمد بن غانم النفراوي الأزهري المالكي (ت: 1126 هـ) الناشر: دار الفكر، طبعة عام 1415ه-1995م.
قواعد الأحكام في مصالح الأنام: أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء (ت: 660 هـ) تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية -القاهرة طبعة عام 1414 هـ.
كشاف القناع عن متن الإقناع: منصور بن يونس البهوتى الحنبلي (ت: 1051هـ) -الناشر: دار الكتب العلمية.
لسان العرب: محمد بن مكرم جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقي (ت: 711 هـ) الناشر: دار صادر -بيروت الطبعة: الثالثة-1414ه.
المبدع في شرح المقنع: إبراهيم بن محمد ابن مفلح برهان الدين (ت: 884 هـ) -الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى 1418ه-1997م.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت: 807 هـ) -المحقق: حسام الدين القدسي -الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة -عام النشر: 1414ه، 1994م.
المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي)) -أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ) -الناشر: دار الفكر.
مجموع الفتاوى: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني (ت: 728 هـ) -المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم -الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة -عام النشر: 1416ه/1995م.
المستدرك على الصحيحين: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله النيسابوري (ت: 405 هـ) -تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا -الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت -الطبعة: الأولى، 1411ه-1990م.
المصاحف: عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني (ت: 316 هـ) المحقق: محمد بن عبده -دار الفاروق الحديثة -القاهرة -ط 1-1423ه-2002م.
مصنف عبد الرزاق: عبد الرزاق بن همام الصنعاني (ت: 211 هـ) المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي -المكتب الإسلامي -بيروت -ط 2-1403ه.
مصنف ابن أبي شيبة: أبو بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد بن العبسي (ت: 235 هـ) المحقق: كمال يوسف الحوت -مكتبة الرشد-الرياض –ط 1-1409ه.
مطالب أولي النهى بشرح غاية المنتهى: مصطفى بن سعد الرحيبانى (ت: 1243هـ) الناشر: المكتب الإسلامي الطبعة: الثانية 1415ه-1994م.
المعجم الكبير: سليمان بن أحمد أبو القاسم الطبراني (ت: 360 هـ) -المحقق: حمدي السلفي -دار النشر: مكتبة ابن تيمية -القاهرة -الطبعة: الثانية
المغني: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد ابن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (ت: 620 هـ) الناشر: مكتبة القاهرة -تاريخ النشر: 1388ه-1968م.
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: 977 هـ) -الناشر: دار الكتب العلمية-الطبعة: الأولى، 1415ه-1994م.
منح الجليل بشرح مختصر خليل: محمد بن أحمد بن محمد عليش المالكي (ت: 1299 هـ) الناشر: دار الفكر -بيروت طبعة عام: 1409ه-1989م.
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المعروف بالحطاب الرعيني المالكي (ت: 954هـ) الناشر: دار الفكر الطبعة: الثالثة 1412ه-1992.
موطأ مالك: مالك بن أنس الأصبحي (ت: 179 هـ) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت عام النشر: 1406ه-1985م.
موقع (الجزيرة. نت) الإلكتروني -الشبكة العنكبوتية العالمية.
ميزان الاعتدال في نقد الرجال: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (ت: 748 هـ) -تحقيق: علي محمد البجاوي -الناشر: دار المعرفة -بيروت -الطبعة: الأولى، 1382ه-1963م.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج: محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (ت: 1004 هـ) -الناشر: دار الفكر، بيروت – طبعة عام 1404ه-1984م.
[(*)] أستاذ مساعد بقسم التفسير والحديث -كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة الكويت
[1] تحفة الفقهاء للسمرقندي 2/ 80 حاشية ابن عابدين 3/284.
[2] مواهب الجليل للحطاب 1/119-1/287 في كتابة المصحف بحبر متنجس، منح الجليل بشرح مختصر خليل للشيخ عليش 1/ 56 شرح الزرقاني على مختصر خليل 1/ 35 حاشية الدسوقي 1/61.
[3] روضة الطالبين للنووي 1/80 التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ص 231 -ص 237 المجموع للنووي 2/70 مغني المحتاج للشربيني 1/38 فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب لزكريا الأنصاري 1/9 الإتقان للسيوطي 4 /83 1.
[4] الفروع لابن مفلح الجد 1/191 الأقناع للحجاوي 1/42 الأنصاف للمرداوي 1/225 المغني لابن قدامة. 1/74 كشاف القناع للبهوتي 1/137 شرح منتهى الإرادات للبهوتي 1/73مجموع الفتاوى لابن تيمية 19/35 الآداب الشرعية لابن مفلح الابن 2/285.
[5] أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن بسنده قال: حدثنا القاسم بن مالك عن محمد بن الزبير عن عمر بن عبد العزيز عن النبي صلي الله عليه وسلم به ص 121 ص 398.
وإسناده ضعيف -بالرغم من صحة متنه -لعلتين: الانقطاع بين عمر بن عبد العزيز والنبي صلي الله عليه وسلم فهو مرسل ولضعف محمد بن الزبير التميمي الحنظلي ضعفه النسائي وأبو حاتم وقال البخاري: منكر الحديث، انظر: ميزان الاعتدال 3/547 تهذيب التهذيب 9/167، وانظر: تفسير القرطبي 1/30 الإتقان 2/171.
[6] أخرجه مالك في الموطأ (680) والدارمي (2312) والدارقطني (435) والحاكم (1447) وصححه والبيهقي في السنن الكبرى (409) وصححه الألباني في إرواء الغليل 1/158 (122) ورواه الطبراني في المعجم الكبير عن ابن عمر (13217) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: (رجاله موثقون).
[7] قواعد الأحكام للعز بن عبد السلام 1/19 الفروق للقرافي 1/123مجموع الفتاوى لابن تيمية 19/35 الفروع لابن مفلح الجد 1/193-6/168 أسنى المطالب بشرح روض الطالب لزكريا الأنصاري 4/116 تحفة المحتاج للهيتمي 1/160حاشية ابن عابدين 3/284 شرح مختصر خليل للخرشي 8/62 التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ص 116ص 232 شرح منتهى الإرادات للبهوتي 1/72-73 مطالب أولي النهى بشرح غاية المنتهى للرحيباني 1/156-157.
[8] الفروع 1/193 وانظر: كشاف القناع 1/156.
[9] الخمص من التخامص وهو التجافي، انظر: لسان العرب مادة (خمص)
[10] الفروع 10/192.
[11] الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض 2/304 الآداب الشرعية لابن مفلح 2/286.
[12] مواهب الجليل 1/119شرح الزرقاني على مختصر خليل 1/35في كتابة القرآن من دواة فيها فارة ميتة، روضة الطالبين 1/ 80-81 الأنصاف 1/ 225كشاف القناع 1/ 154 مطالب أولي النهى 1/156 مجموع الفتاوى 19/35 الآداب الشرعية 2/478.
[13] مجموع الفتاوى لابن تيمية 19/35 الآداب الشرعية 2/457.
[14] الفتاوى الهندية 5/356 حاشية ابن عابدين 1/210 وقد حكى المنع والرخصة ونقل عن بعض الحنفية أن القول بالرخصة هو الفتوى.
[15] انظر تفاصيل هذه القصة الشنيعة والجريمة النكراء في موقع (الجزيرة. نت) تحت عنوان (حكاية خطاط عراقي كتب القرآن بدم صدام حسين) واسم الخطاط الذي أجبر على كتابة هذا المشروع (عباس شاكر جودي البغدادي) وهو من أشهر خطاطي العراق والمشرق، وقد أجريت مع هذا الخطاط مقابلة مطولة بعد سقوط بغداد عام 2003 م وتابعتها بنفسي، وسمعت منه اعترافه بتنفيذ المشروع الآثم، وعندما سأله المذيع عن سبب موافقته على هذا العمل صرح بانه مجبر عليه ومهدد بالقتل أن تراجع عنه.
كما أن هناك مقابلة تلفزيونية مع أحد أعضاء اللجنة المشرفة على الكتابة وهو (الشيخ) عبد الرزاق السعدي، وفيها معلومات مؤكدة واعترافات خطيرة عن الموضوع يمكن الرجوع إليها في موقع (اليوتيوب).
[16] وقد كتبت في ضوابط (المكتوب عليه) وهو لوح الكتابة وسطحها بحثا مستقلا مفصلا، تتمة لمباحث ضوابط كتابة القرآن الكريم (ضوابط المكتوب به والمكتوب عليه والكتابة والكاتب).
[17] فتح العزيز في شرح الوجيز (الشرح الكبير) للرافعى 3/ 102 المجموع للنووي 6/ 42 شرح المحلي على المنهاج مع حاشية القليوبي وعميرة 2/30-31.
[18] بدائع الفوائد 4 /37
[19] الفروع 1/247.
[20] المبدع 1/175.
[21] كشاف القناع 1/155 شرح منتهى الإرادات 1/73.
[22] الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجب 1/ 152.
[23] المصادر السابقة.
[24] انظر: بدائع الفوائد 4/44شرح منتهى الإرادات 1/73 حاشية الدسوقي 1/63.
[25] فضائل القرآن لابي عبيد ص 243 المصاحف لابن أبي داود ص 167 -ص 195-196 سنن سعيد بن منصور 2/304 الإتقان للسيوطي 4/183.
[26] حاشية ابن عابدين 1/658 الفتاوى الهندية 5/323.
[27] حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني 2/450 الفواكه الدواني للنفراوي 2/309 الحوادث والبدع للطرطوشي المالكي ص 155 الإتقان للسيوطي 4/183.
[28] شرح منتهى الإرادات 1/73.
[29] أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص 243 وابن أبي داود في المصاحف ص 339 وسعيد بن منصور في السنن 2/304حديث (83).
[30] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (30233) وأبو عبيد في فضائل القرآن ص 243 وابن أبي داود في المصاحف ص 343.
[31] أخرجه عبد الرزاق في المصنف (7947) وابن أبي شيبة في المصنف (30235) وأبو عبيد في فضائل القرآن ص 396 وابن أبي داود في المصاحف ص 341 والبيهقي في شعب الإيمان (2032).
[32] أخرجه سعيد بن منصور في سننه (165) وابن أبي داود في المصاحف ص 340 وأبو نعيم في الحلية 1/383 وروي مثله عن أبي الدرداء وأبي ذر.
[33] حاشية الدسوقي 1/63.
[34] فضائل القرآن لابي عبيد القاسم بن سلام ص 397.
[35] حاشية ابن عابدين 1/658-6/386 الفتاوى الهندية 5/323.
[36] حاشية الدسوقي 1/63 الفواكه الدواني 2/309 حاشية الصاوي على الشرح الصغير (بلغة السالك) 1/60.
[37] مغني المحتاج للشربيني 2/100 تحفة المحتاج للهيتمي 3/282 نهاية المحتاج للرملي 3/95.
[38] أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص 397.
[39] حاشية ابن عابدين 1/658-6/386 الفتاوى الهندية 5/323 فتح العزيز في شرح الوجيز (الشرح الكبير) للرافعي 3/102 تحفة المحتاج للهيتمي 3/282.
[40] فتح العزيز في شرح الوجيز (الشرح الكبير) للرافعي 3/102 المجموع للنووي 6/42 أسنى المطالب في شرح روض الطالب للأنصاري 1/ 380 تحفة المحتاج للهيتمي 3/281 مغني المحتاج للشربيني 2/ 100 نهاية المحتاج للرملي 3/95 شرح المحلي على المنهاج مع حاشية القليوبي وعميرة 2/0 3 -31 الإتقان للسيوطي 4/183.
[41] حاشية الدسوقي 1 /63 الفواكه الدواني 2/309 حاشية الصاوي على الشرح الصغير (بلغة السالك) 1/60.
[42] المجموع للنووي 6/42 تحفة المحتاج للهيتمي 3/282 نهاية المحتاج للرملي 3/95.
[43] يعبر المالكية عن ذلك -كما ذكرت في المنقول عنهم -بقولهم (كتابة القرآن في الحرير) ولعل المقصود هو (على الحرير) أو (في صحائف الحرير) أو (بالحرير) والله أعلم.
[44] حاشية الدسوقي 1/63.
[45] الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني للنفراوي 2/309.
[46] مجموع الفتاوى 19/35 الآداب الشرعية 285/2 الإنصاف 1/225 كشاف القناع 1/137 مطالب أولي النهى 1/156 روضة الطالبين 1/80 أسنى المطالب 1/61 -62 تحفة المحتاج 1/154.
[47] أي بغير العضو المتنجس.
[48] التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ص 160.
[49] تحفة المحتاج 1/154.
[50] الفروع 1/245.