عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 21-01-2021, 04:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مجموع أخبار آخر الزمان وأشراط الساعة

مجموع أخبار آخر الزمان وأشراط الساعة (6)
عبدالله بن سليمان بن عبدالله بن محمد المشعلي



وعن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سيكون بعدي أربع فتن: الأولى: يستحل فيها الدم، والثانية: يستحل فيها الدم والمال، والثالثة: يستحل فيها الدم والمال والفرج.. رواه الطبراني في الكبير ولم يذكر الرابعة.
وعن حذيفة رضي الله عنه قال: ثلاث فتن والرابعة تسوقهم إلى الدجال التي ترمي بالرضف والتي ترمي بالنشف والسوداء المظلمة التي تموج موج البحر والرابعة تسوقهم إلى الدجال.. رواه ابن أبي شيبة ونعيم في الحلية.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أربع فتن تكون بعدي: الأولى: يسفك فيها الدماء، والثانية: يستحل فيها الدماء والأموال، والثالثة: يستحل فيها الدماء والأموال والفروج، والرابعة: صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد أحد من الناس ملجأ تطيف بالشام وتغشى العراق وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم ثم لا يستطيع أحد من الناس أن يقول فيها مه.. مه.. لا يدفعونها من ناحية إلا انفتقت من ناحية أخرى.. رواه نعيم بن حماد.
وعن علي رضي الله عنه قال: جعلت في هذه الأمة خمس فتن: فتنة عامة، ثم فتنة خاصة، ثم فتنة عامة ثم فتنة خاصة، ثم تأتي الفتنة العمياء الصماء المطبقة التي يصير الناس فيها كالأنعام.. رواه عبدالرزاق والحاكم.

باب: في خير المساكن إذا وقعت الفتن والحروب وأنه لا ينجي المسلم من هذه الفتن إلا التضرع إلى الله عز وجل والصبر ودعاء كدعاء الغرق
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك أن يكون خير ما للمسلم غنماً يتبع فيها شعف الجبال ومواقع المطر يفر بدينه من الفتن.. رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
وعن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنها ستكون فتن ألا ثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي الحديث ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله.. ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه.. رواه مسلم وأحمد وأبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ليأتين على الناس زمان خير منازلهم البادية.. رواه نعيم.

وعن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: يأتي عليكم زمان لا ينجو فيه إلا من دعا دعاء الغرق.. رواه ابن أبي شيبة.
وجاء في حديث أبي هريرة المتقدم لا يخلص من شرها أي الفتن إلا من أخلص الدعاء كدعاء الغرق في البحر.. رواه نعيم بن حماد في الفتن.
وعن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: تعود والصبر قبل أن ينزل بكم البلاء فإنه يوشك أن ينزل بكم البلاء مع أنه لن يصيبكم أشد مما أصابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. رواه نعيم بن حماد في الفتن.
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: سترون أموراً تنكرونها فعليكم بالصبر ولا تغيروا ولا تقولوا نغير حتى يكون الله هو المغير.. رواه نعيم بن حماد.

باب: قتل المسلم بغير حق كفر وفسق وزوال الدنيا أهون من قتله عند الله ومن أعان على قتله آيس من رحمة الله ويعذب الله الآمر بقتله وتنزل اللعنة على من حضر قتله ولم ينكر
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.. رواه أحمد والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه.

وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قتال المسلم كفر وسبابه فسوق.. رواه الإمام أحمد.
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار قال رجل يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال: لأنه أراد قتل صاحبه.. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه.
وعن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على حرف جهنم فإذا قتل أحدهما صاحبه دخلاها جميعاً.. رواه مسلم وأحمد وابن ماجه.

وعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: في حجة الوداع ويحكم أو قال ويلكم لا ترجعوا كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض.. رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي.
وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم.. رواه النسائي والترمذي.
وعن البراء ابن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق.. رواه ابن ماجه.

وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أن أهل السماوات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبهم الله جميعاً على وجوههم في النار.. رواه الطبراني.
وعن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافراً والرجل يقتل مؤمناً متعمداً.. رواه أحمد والنسائي والحاكم.
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول ما أطيبك وما أطيب ريحك وما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم حرمة عند الله منك ماله ودمه وإن نظن به إلا خيراً.. رواه ابن ماجه.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل.. رواه البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الله جزأ النار سبعين جزءاً تسعة وستون للآمر بالقتل وجزء للقاتل وحسبه.. رواه الطبراني.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقعد المقتول بالجادة فإذا مر به القاتل أخذه فيقول يا رب هذا قطع علي صلاتي وصومي فيعذب القاتل والآمر به.. رواه الطبراني.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله.. رواه أحمد وابن ماجه.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يقفن أحدكم موقفاً يضرب فيه رجل ظلماً فإن اللعنة تنزل على كل من حضره حين لم يدفعوا عنه.. رواه الطبراني.

باب: أشر القتال على الملك ولتكون العزة لفلان وسيأتي أئمة كفر وضلال وولاة تشمئز منهم القلوب وتقشعر منهم الجلود ظلمة فسقه
عن سعيد بن جبير قال: خرج علينا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما فرجونا أن يحدثنا حديثاً حسناً.. قال: فبادرنا إليه رجل فقال: يا أبا عبدالرحمن حدثنا عن القتال في الفتنة والله يقول: ﴿ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ ﴾ [البقرة: 193]، فقال: هل تدري ما الفتنة.. ثكلتك أمك إنما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل المشركين وكان الدخول في دينهم فتنة وليس كقتالكم على الملك.. رواه الإمام أحمد والبخاري.
وعن جابر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شر قتيل بين صفين أحدهما يطلب الملك.. رواه الطبراني.
وعن عمار بن ياسر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يكون بعدي قوم يأخذون الملك يقتل بعضهم بعضاً عليه قالوا له لو حدثنا غيرك ما صدقناه قال: فإنه سيكون.. رواه الإمام أحمد والطبراني.
وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال لرجل يسأله عن القتال مع الحجاج أو ابن الزبير فقال له ابن عمر رضي الله عنهما مع أي الفريقين قاتلت فقتلت ففي لظى.. رواه الحاكم.

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يجيء الرجل آخذاً بيد الرجل فيقول يا رب هذا قتلني فيقول الله له لم قتلته فيقول قتلته لتكون العزة لك فيقول فإنها لي ويجيء الرجل آخذاً بيد الرجل فيقول إن هذا قتلني فيقول الله لم قتلته فيقول لتكون العزة لفلان فيقول إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه.. رواه النسائي.
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبد أذهب آخرته بدنيا غيره.. رواه ابن ماجه.
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولن يرد على الحوض.. رواه أحمد والبزار.
وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن تسعة..خمسة... وأربعة أحد العددين من العرب والآخر من العجم فقال اسمعوا هل سمعتم أنه سيكون بعدي أمراء من دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد علي الحوض ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وسيرد علي الحوض.. رواه الترمذي والنسائي وابن حبان في صحيحه.

وعن أبي برزة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن بعدي أئمة إن أطعتموهم كفروكم وإن عصيتموهم قتلوكم أئمة الكفر ورؤوس الضلالة.. رواه الطبراني.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة ووزراء فسقة وقضاة خونة وفقهاء كذبة فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا شرطياً.. رواه الطبراني.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ووزراء وأعوان خونة وعرفاء ظلمة وقراء فسقة سيماهم سيما الرهبان وقلوبهم أنتن من الجيف أهواؤهم مختلفة فيفتح لله لهم فتنة غبراء مظلمة فيتهاوكون والذي نفس محمد بيده لينقضن الإسلام عروة عروة حتى لا يقال.. الله.. الله.. في الأرض.. رواه ابن أبي الدنيا.

وعن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد بريء ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع.. رواه أحمد وأبو داود.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون عليكم أمراء تطمئن إليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم يكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب وتقشعر منهم الجلود فقال رجل ألا نقاتلهم قال لا ما أقاموا الصلاة.. رواه الإمام أحمد.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.23 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.34%)]