
19-01-2021, 03:17 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة :
|
|
رد: أرجوزة تحفة المقرب في نظم ما في الذكر من معرب
61 وأختم النظام[26] بالصلاة 
على الذي خُص بتي الآيات 
62 وآله وصحبه كلِّ أبي 
ما قرأ القارئُ في المُعرَّب[27] 
63 عدة الابيات[28] كعمْر المصطفى 
وحسبنا الله تعالى وكفى 
تمت بحمد الله تعالى صبيحة يوم الخميس 28 من شهر جمادى الأولى 1436هـ.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
[1] إحدى الأوجه في النسبة لأسيوط بلدة بصعيد مصر، وهمزتها مثلثة.
[2] المهذب اسما وصفةً.
[3] وهو أبو منصور الجواليقي ت 450 هـ، وكتابه المعرب مطبوع عدة طبعات، وعليه حاشية لابن بري، مطبوعة أيضًا.
[4] وهو العلامة ابن علان الصديقي المكي، وسمى كتابه المقرب، وهو مطبوع.
[5] وهو شهاب الدين الخفاجي ت 1069 هـ، واسم كتابه: شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، مطبوع.
[6] وهو عبد الله بن محمد البشبيشي ت 820 هـ، اسم كتابه: التذييل والتكميل لما استعمل من اللفظ الدخيل.
[7] وهو محمد بن بدر الدين المنشي ت 1001 هـ، له رسالة في المعرب، طبعت مع رسالة ابن كمال الباشا.
[8] وهو ابن كمال الباشا ت 940 هـ، طبعت مع رسالة المنشي.
[9] وهو مختصر ألفه باسم ورسم الخليفة المتوكل على الله العباسي، وهو مطبوع.
[10] أي: كتاب المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب، مطبوع عدة طبعات.
[11] وقول الاسيوطيْ نعم.
والحبر بفتح الحاء وكسرها، لغتان.
[12] بالنقل لأجل الوزن.
[13] في قوله تعالى في سورة مريم: ﴿ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا ﴾ [مريم: 24]، وقرئ: (مَن تَحتَها).
[14] في قوله تعالى في سورة الأنبياء الآية:95: ﴿ وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ﴾ [الأنبياء: 95].
2- وقرئ حِرْم)، بكسر الحاء وسكون الراء، وهي قراءة حمزة، والكسائي، وأبى بكر، وطلحة، والأعمش، وأبى حنيفة، وأبى عمرو، في رواية.
3- (حَرْم)، بفتح الحاء وسكون الراء، وهي قراءة قتادة، ومطَرٍ الورَّاق، ومحبوب، عن أبي عمرو.
4- (حَرِمَ) بكسر الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس، وعكرمة، وابن المسيب، وقتادة أيضًا.
5- (حَرُمَ)، بضم الراء وفتح الحاء والميم، على المضي، وهي قراءة أبي العالية، وزيد بن علي.
6- (حَرَمَ)، بفتح الحاء والراء والميم، على المضي، وهي قراءة ابن عباس أيضًا.
7- (حُرِّمَ)، بضم الحاء وكسر الراء مشددة وفتح الميم، وهي قراءة اليماني.
[15] بالصرف، وقرئ بصرفها في المتواتر.
[16] وقرئت بفتح السين مخففة، قال الطاهر ابن عاشور في التحرير والتنوير: و"الغساق" قرأه الجمهور بتخفيف السين، وقرأه حمزة والكسائي وحفص عن عاصم وخلفٌ بتشديدها؛ قيل: هما لغتان، وقيل: (غساق) بالتشديد مبالغة في غسَاق بمعنى سائل، فهو على هذا وصفٌ لموصوف محذوف، وليس اسمًا؛ لأن الأسماء التي على زنة فعال قليلة في كلامهم.
والغساق: سائل يسيل في جهنم، يقال: غسق الجرح، إذا سال منه ماءٌ أصفر، وأحسِب أن هذا الاسم بهذا الوزن أطلقه القرآن على سائل كريهٍ يُسقَونَه؛ كقوله: ﴿ بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ ﴾ [الكهف: 29]، وأحسب أنه لم تكن هذه الزِّنة من هذه المادة معروفةً عند العرب، وبذلك يومئ كلام الراغب.
وهذا سبب اختلاف المفسرين في المراد منه، والأظهر أنه صيغ له هذا الوزن؛ ليكون اسمًا لشيء يشبه ما يغسق به الجرح؛ ولذلك سمي بالمُهل والصديد في آيات أخرى.
[17] بضم القاف وكسرها، وقرئ بهما في المتواتر.
[18] قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره: وأصل "الكرسي" العلم، ومنه قيل للصحيفة يكون فيها علمٌ مكتوب: "كرَّاسة"، ومنه قول الراجز في صفة قانص:
* حتى إذا ما احتازها تكرَّسا *
يعني علم. ومنه يقال للعلماء: "الكراسي"؛ لأنهم المعتمَد عليهم، كما يقال: "أوتاد الأرض"؛ يعني بذلك أنهم العلماء الذي تصلح بهم الأرض، ومنه قول الشاعر:
يحفُّ بهم بيضُ الوجوه وعُصبة
كراسيُّ بالأحداث حين تنوبُ
يعني بذلك علماء بحوادث الأمور ونوازلها، والعرب تسمي أصل كل شيء: "الكرس"... إلخ.
[19] بغير ألف وتشديد الياء، وهي قراءة حمزة والكسائي.
[20] بالتسهيل لغة، وقرئ بها في المتواتر.
[21] بالقصر لأجل الوزن.
[22] فيها أربع قراءات متواترة:
(هيت لك) بكسر الهاء وإسكان الياء وفتح التاء؛ قرأ بها نافع وأبو جعفر.
(هئت لك) بكسر الهاء مع همز الياء، قرأ بها ابن عامر.
(هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وضم التاء، قرأ بها ابن كثير.
(هيت لك) بفتح الهاء وإسكان الياء وفتح التاء، قرأ بها أبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر.
[23] بالنقل.
[24] في منطقة الحلميَّة الجديدة بالقاهرة العامرة، وهو المسجد الذي أخطب وأحاضر فيه.
[25] وكثرة الشوق مع النحيب.
[26] التحفة.
[27] ما اشتمل الذِّكر على المعرَّبِ
أو:
ما كُرِّرت قراءة المعرَّبِ
[28] بالنقل لغةً لأجل الوزن.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|