عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16-01-2021, 01:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,053
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أمهات المؤمنين ورواية الحديث

أمهات المؤمنين ورواية الحديث
د. سامية منيسي





زينب بنت جحش بن رثاب بن يعمر بن صبرة بن مُرة الخزيمية (أم المؤمنين رضي الله عنها):
روت عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم أحد عشر حديثًا (11)، ذكر ذلك ابن الجوزي، كما ذكر الذهبي أن أحاديثها أخرجها أصحاب الكتب الستة، وكتب المسانيد. وذكرها ابن حبان في الثقات، كما ذكر لها ترجمة مختصرة. وذكر ابن الجوزي في فهوم الأثر أنه قد أخرج لزينب في الصحيحين حديثان متفق عليهما. وقد أخرج لها مسلم حديثين.

كذلك ذكرها ابن حجر في تقريب التهذيب، وتهذيب التهذيب ضمن راويات الحديث، وذكر أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة، وأنها توفيت سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كذلك اتفق الذهبي مع ابن حجر في تاريخ وفاتها وحديثها المتفق عليه في الكتب الستة، وقال أنها روت عنها أم حبيبة، وزينب بنت أبي سلمة، ولم يعقِّب عليها الحلبي في الحاشية.

أما ابن حنبل فقد ذكر لها في مسنده أربعة أحاديث. وذكر ابن حجر في (تهذيب التهذيب) أنه روى عنها ابن أخيها محمد بن عبد الله بن جحش، ومولاها مذكور، وكلثوم بن المصطلق، وزينب بنت أبي سلمة ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها، وأرسل عنها القاسم بن محمد[18].

جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ المصطلقية (أم المؤمنين رضي الله عنها):
روت رضي الله عنها عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم سبعة أحاديث، كما ذكر ابن الجوزي، وذكر أيضًا أنه لها في الصحيحين ثلاثة أحاديث؛ للبخاري حديث ولمسلم حديثين. كذلك وضعها ابن حبان في ثقات رواة الحديث[19] كما أسند لها الإمام أحمد بن حنبل في مسنده أربعة أحاديث، كذلك أسند لها أيضًا سبعة أحاديث[20].

وقد ذكر الذهبي أن حديثها في الكتب الستة، وقال أنها توفيت سنة خمسين وقيل سنة ست وخمسين. روى عنها ابن عباس، وعبد الله بن شداد، وكريب، ولم يعقب عليها الحلبى في الحاشية.

أما ابن حجر فقد ذكر في التقريب أنها ماتت سنة خمسين على الصحيح، وذكر أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة[21].

ومن حديثها رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ عليها وهي في مسجدها، ثم مرّ عليها قريبا من نصف النهار، فقال لها: ((ما زلت على حالك؟)) قالت: نعم. قال: ((ألا أعلمك كلمات تقولينها: سبحان الله عدد خلقه، سبحان زنة عرشه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله مداد كلماته. كل منها ثلاثة))[22].

كذلك أضاف ابن حجر في (تهذيب التهذيب) أنه روى عنها: عبيد بن السباق، وأبو أيوب المراغي، ومجاهد، وكلثوم بن المصطلق. ثم أشار ابن حجر إلى حديث رواه ابن سعد في طبقاته عن أيوب بن أبي قلابة أن النبي صلى الله عليه وسلم سبا جويرية فجاء أبوها فقال إن ابنتي لا تُسبى مثلها فخل سبيلها. فقال: ((أرأيت إن خيّرتها أليس قد أحسنت؟)). قال: بلى. فأتاها أبوها فذكر لها ذلك، فقالت: قد اخترت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم ذكر ابن حجر أن هذا الحديث مرسل صحيح الإسناد[23].

أم حبيبة (رملة) بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية القرشية (أم المؤمنين رضي الله عنها):
روت عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم خمسة وستين حديثًا (65) حسب ما ذكره ابن الجوزي. كما ذكر الذهبي أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة، وقد روى عنها أخواها معاوية بن أبي سفيان، وعنبسة، وعروة، وحبيبة ابنتها، وابن أخيها عبد الله بن عنبسة، وأبو سفيان بن سعد بن المغيرة، وصفية بنت شيبة، وابن أختها أبو سفيان بن سعيد بن المغيرة بن الأخنس بن شريق، ومولاها سالم بن سوار، ومولاها الآخر أبو الجراح، وعروة بن الزبير، وزينب بنت أبي سلمة... وغيرهم.

وتأتي أم حبيبة في المرتبة الرابعة ضمن أمهات المؤمنين في رواية الحديث.
هذا، وقد ذكرها ابن حجر في تهذيب التهذيب، وتقريب التهذيب وذكر أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة. وقال: توفيت سنة أربعين، أو أربعة وأربعين، وقيل سنة تسع وأربعين، وقيل خمسين.

وقال ابن الجوزي أنه قد أخرج لها في الصحيحين أربعة أحاديث، المتفق عليه منها حديثان ولمسلم حديثان. إلا أن مسلمًا أورد لها ثمانية أحاديث.

وقد وصفها ابن حبان ضمن ثقاته - ولا شك في ذلك - ضمن من روى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. أما ابن حنبل فقد أورد لها سبعة وعشرين حديثًا (27). ثم أورد لها أربعة وعشرين حديثًا (24)[24].

صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن عامر بن كعب بن الجزرج من بني النضير (أم المؤمنين رضي الله عنها):
روت عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم عشرة أحاديث (10)، وذكر الذهبي أن أحاديثها متفق عليها في الكتب الستة. وقد أسند لها ابن حنبل عشرة أحاديث. كما ذكرها ابن حبان ضمن ثقات رواة الحديث مع ذكر ترجمة مختصرة لها. وقال الذهبي عنها: (من ذرية هارون صلى الله عليه وسلم، روى عنها علي بن الحسين، ومولاها كنانة.. وقيل: توفيت سنة خمسين).

كذلك ذكرها ابن الجوزي ضمن من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم عشرة أحاديث وقال: أُخرج لها في الصحيحين حديث واحد متفق عليه. وقد أخرج لها مسلم حديثًا في صحيحه. هذا، بينما ذكرها ابن حجر في (تقريب التهذيب)، وذكر أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة وقال: (ماتت سنة 36هـ، وقيل في خلافة معاوية، وهو الصحيح).

كذلك ذكرها ابن حجر في (تهذيب التهذيب) وقال: روى عنها ابن أخيها ومولياها: كنانة، ويزيد بن معتب، وعلي بن الحسين بن علي، ومسلم بن صفوان، وإسحاق بن عبد الله الحارث، كما ذكر ابن حجر أن حديثها متفق عليه في الكتب الستة[25].

ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة الهلالية (أم المؤمنين رضي الله عنها):
روت عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم ستة وسبعين حديثًا (76)، كما ذكر ابن الجوزي، وأشار الذهبي إلى أن أحاديثها متفق عليها في الكتب الستة. وتأتي ميمونة رضي الله عنها في المرتبة الثالثة ضمن أمهات المؤمنين في رواية الحديث.

أما ابن حنبل فقد أخرج لها في مسنده أربعة وستين حديثًا (64). وذكرها ابن حبان في ثقاته ضمن ثقات رواة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفرد لها ترجمة مختصرة.

وقد ذكرها ابن حجر في تهذيب التهذيب وأشار إلى أن أحاديثها متفق عليها في الكتب الستة - مثل الذهبي. كذلك ذكرها في تقريب التهذيب، وأشار أيضًا بأن حديثها متفق عليه، وذكر أنها توفيت بسرف سنة إحدى وخمسين على الصحيح، كذلك ذكر الذهبي.

وذكر الذهبي أنه قد روى عنها ابن أختها: عبد الله بن عباس، وابن أختها. عبد الله بن شداد، وابن أختها يزيد بن الأصم، وأضاف ابن حجر في تهذيب التهذيب إليهم ابن أختها: عبد الرحمن بن السائب الهلالي، وربيبها عبيد الله الخولاني، ومولاتها ندبة، ومولاها عطاء بن يسار... وغيرهم.

هذا، ولم يعقب الحلبي عليها في حاشية الذهبي. أما ابن الجوزي فقد ذكر أنه قد أخرج لها في الصحيحين ثلاثة عشر حديثًا، المتفق عليها منها سبعة أحاديث، وانفرد البخاري بواحد، ومسلم بخمسة أحاديث([26].


[1] ابن حبان: محمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي (ت 354هـ/ 965م) كتاب الثقات ج3 ص115. ط1 طبعة حيدر أباد الدكن، بيروت مؤسسة الكتب الثقافية 1399هـ/ 1979م.

[2] ابن الجوزي: جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن (508هـ - 597هـ). تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير. ط1 بيروت دار الأرقم بن أبي الأرقم، 1418هـ/ 1997م، ص258، ص275.
وانظر أيضا ترجمتها في الكتاب الأول: (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم ومراجعها هناك، ومنها: ابن سعد محمد بن منيع (ت 230هـ)، الطبقات الكبرى ج8 ص7 - 8، ص10 - 11، ص35. طبعة القاهرة، دار التحرير، 1968 - 1970م، ابن عبد البر: أبي يوسف بن محمد القرطبي (363 - 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ج4 ص276 - 279. القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى، (مجلد مع الإصابة) 1358هـ/ 1939م. وابن الأثير: عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الجزري (555هـ - 630 ق.م): أسد الغابة في معرفة الصحابة في مج7 ص78 - 85، ابن حجر العسقلاني: شهاب الدين أبو الفضل محمد بن علي (773هـ - 852هـ) الإصابة في تمييز الصحابة. القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى (مجلد مع الاستيعاب) ج4 ص275، الذهبي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز (673 - 748هـ): تجريد أسماء اصحابة، ج2، ص262، ترجمة رقم (3164). بيروت، دار المعرفة.

[3] أبو عبد الله أحمد بن حنبل (164 - 241هـ): مسند الإمام أحمد بن حنبل. الرياض، بيت الأفكار، 419هـ/ 1998م) ص2045، الثقات ج3 ص183، الذهبي: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد (673 - 748هـ) الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، ج2 ص510، 511، ترجمة رقم (7018)، وحاشية الكاشف للحلبي: برهان الدين أبو الوفا إبراهيم بن محمد سبط ابن العجمي (753ه - 841هـ) ج 2 ص510 - 511 [مطبوع مع الكاشف]، تقديم وتعليق: محمد عوانه، أحمد الخطيب. جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية، مؤسسة علوم القرآن ط1. 1413هـ/ 1992م. ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب (القسم الثاني) ترجمة رقم (8909) ص865، ضبط ومراجعة صدقي العطار، ط1 بيروت، دار الفكر 1415هـ/ 1995م وأيضا: تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج12 ص426، ص427، ترجمة رقم (2820)، حيدر آباد الدكن الطبعة الأولى، 1327هـ، ابن الجوزي جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن (508هـ - 597هـ)، تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير ص270، ص293. بيروت دار الأرقم . ط1، 1418هـ/ 1997م. وأيضا: ترجمتها في الكتاب الأول ومراجعها هناك، وأيضا طبقات خليفة للإمام أبي عمرو خليفة بن خياط شباب العصفري، تحقيق أكرم ضياء العمري (ت240هـ). الرياض، دار طيبة، ص335، وخلاصة تهذيب الكمال ص492، تجريد أسماء الصحابة للذهبي، ج2، ص280، ترجمة رقم (3367).

[4] الثقات ج3 ص323، الكاشف للذهبي ج2 ص513، ترجمة رقم (7038)، ابن عمر: شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852هـ) تهذيب التهذيب ج12 ص433، ترجمة رقم (2841) طبعة حيدر أباد الدين 1327هـ تجريد أسماء الصحابة للذهبي، ج2، ص286، ترجمة رقم (3429).

[5] ابن الجوزي: تلقيح فهوم أهل الأثر ص263، ص292، وانظر أيضا حديثها في صحيح البخاري طبعة الرياض، دار السلام للنشر والتوزيع، وأيضا صحيح مسلم ( طبعة بيت الأفكار الدولية).

[6] الإمام البخاري: التاريخ الأوسط، تحقيق محمد إبراهيم اللحيدان (2 مج) الرياض، دار الصميعي، ط1، 1418هـ/ 1998م (وقد أورد لها عدة أحاديث منها رقم 150، 972، 973، 974، 976، 1298 ... وغيرها.

[7] تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني (القسم الثاني) ص869.

[8] مسند الإمام أحمد بن حنبل ج6 ص1802 (ج من رقم 24511 - ج رقم 26944).

[9] تهذيب التهذيب لابن حجر: حيدر آباد الدين، 1327هـ. ط1. ج2 ص433 - 436.

[10] انظر: مُسند بقى بن مخلد، وأيضًا تلقيح فهوم أهل الأثر لابن الجوزي ص262 - 263 وانظر أيضا ترجمتها في الكتاب الأول من الموسوعة (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم) ومراجعها هناك، طبقات ابن سعد ج8 ص39، 56، طبقات خليفة ص333، مسند الإمام أحمد 6/ 429، المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج4 ص4، 14... وغيرها من المصادر.

[11] أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام لعمر رضا كحالة ج3 ص107 - 108، بيروت، مؤسسة الرسالة ط 1، 1412هـ/ 1991م.

[12] ذكر ابن الجوزي في تلقيح فهوم أهل الأثر ص257، 265، 292، والذهبي في الكاشف ج2 ص505 ترجمة رقم (6976) أنها روت عن النبي صلى الله عليه وسلم ستين حديثة بصفة عامة. بينما ذكر في أعلام النساء ج1 ص274 – 275 (عنها روت الحديث عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم وعن أبيها عمر (ستين حديثا))، تجريد أسماء الصحابة للذهبي، ج2، ص259، ترجمة رقم (3136).

[13] المؤلفة.

[14] الثقات ج3 ص98.

[15] تقريب التهذيب لابن حجر ج2 ترجمة رقم (886)، مسند الإمام أحمد ابن حنبل ج6 ص1964 - 1968 (وحديثها في المسند من رقم (26955 - 27003) وأيضا تهذيب التهذيب لابن حجر ج12 ص410، ترجمة رقم (2764).

[16] الثقات ج3 ص145، وأيضا ترجمتها في الكتاب الأول: (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم) ومراجعها هناك. وانظر أيضا: تجريد أسماء الصحابة للذهبي ج2 ص272، ترجمة رقم (3271)، وأعلام النساء ج2 ص65، ج5 52 وغيرها من المراجع .

[17] الثقات ج3 ص 439، مسند الإمام أحمد ج6 ص1968 - 1988 (من رقم 27004 - 27286) 6/ 289 - 323 الكاشف للذهبي ج2 ص519 ترجمة رقم (8087)، وحاشية الذهبي للحلبى، وأيضا: تقريب التهذيب (القسم الثاني) ص878، ترجمة رقم (8986)، تلقيح فهوم الأثر ص264، 292، وصحيح البخاري، الرياض، دار السلام للنشر والتوزيع، وصحيح مسلم (وأحاديثها هناك)، الرياض، بيت الأفكار الدولية وتهذيب التهذيب ج12 ص455 - 457، ترجمة رقم (2905) وأيضا: ترجمتها في كتاب (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم) الكتاب الأول من الموسوعة ، وطبقات خليفة ص332، المستدرك 4/ 16، وانظر أيضا التاريخ الأوسط للبخاري ج2 ص809، (حديث رقم (1210)، تجرد أسماء الصحابة، ج2، ص322، ترجمة رقم (3907).

[18] الثقات لابن حبان ج 3 ص144، الكاشف للذهبي ج2 ص508 ترجمة رقم (7001) مسند الإمام أحمد ابن حنبل ج6 ص1988 - 1989 [6/ 323] (من حديث رقم 27287 - 27290) أربعة أحاديث، صحيح البخاري، الرياض، دار السلام، صحيح مسلم، الرياض، بيت الأفكار، ابن الجوزي: تلقيح مفهوم أهل الأثر ص268، 292، 293، تقريب التهذيب لابن حجر (القسم الثاني) ص864، (ترجمة رقم 8891)، تهذيب التهذيب ج12 ص420، 421، (ترجمة رقم 2801)، طبقات خليفة ص233، وانظر أيضا ترجمتها في (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم )، الكتاب الأول من الموسوعة، تجريد أسماء الصحابة للذهبي، ج2، ص271، ترجمة رقم (3263).

[19] الثقات ج3 ص66، ابن الجوزي، فهوم الأثر ص269، 293.

[20] مسند الإمام أحمد ج6 ص1989 [6/ 325] 6/ 429 - 430 أربعة أحاديث (من رقم 27291 -27294)، ص 2036 (من رقم 27965 - 27971) سبعة أحاديث طبعة الرياض، بيت الأفكار.

[21] الكاشف للذهبي ج2 ص505، ترجمة رقم (6967)، وصحيح البخاري، الرياض، دار السلام، وصحيح مسلم طبعة دار الأفكار الدولية، تقريب التهذيب لابن حجر ص858 (القسم الثاني) (ترجمة رقم 8852)، تهذيب التهذيب ج12 ص407 (ترجمة رقم 2755)، مسند بقى بن مخلد ص254، وتجريد أسماء الصحابة للذهبي ج2 ص256، ترجمة رقم (3108)

[22] سنن الترمذي، كتاب الدعوات، وقد حسنه أبو عيسى وقال: حديث حسن صحيح.

[23] تهذيب التهذيب ج12 ص407 (ترجمة رقم 2755).

[24] مسند الإمام أحمد، ص1989 - 1991 (6/ 326 - 6/ 328) سبعة وعشرين حديثا (ح 27295 -27321)، 24 حديثا (ح 27938 - 27961)، ص4023 - 4025 (6/ 425 - 6/ 429). الثقات، ج3، ص131، الكاشف ج2، ص508، ترجمة رقم (1996)، تلقيح فهوم أهل الأثر، ص265، 292، صحيح البخاري، الرياض، دار السلام، وصحيح مسلم، الرياض، بيت الأفكار الدولية، تقريب التهذيب (القسم الثاني)، ص863، ترجمة رقم (8886)، وانظر أيضًا ترجمتها في الكتاب الأول (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم)، مراجعها هناك، وأيضًا: السمط الثمين، ص111، تهذيب التهذيب ج12، ص 419، ترجمة رقم (2794)، وأعلام النساء، ج 1، ص 397، تجريد أسماء الصحابة، ج 2، ص316، ترجمة رقم (3828).

[25] الثقات، ج3، ص197، تقريب التهذيب (القسم الثاني)، ص867، ترجمة رقم (8918)، الكاشف، ج2، ص511 - 512، ترجمة رقم (7026)، وحاشية الكاشف للحلبي، تلقيح فهوم أهل الأثر، ص268، 293، مسند الإمام أحمد بن حنبل، ص 1996، 1997، 6/ 337، عشرة أحاديث (ح 27395 - 27404). وانظر أيضًا ترجمتها في الكتاب الأول (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم) ومراجعها هناك، وصحيح البخاري، الرياض، دار السلام، وصحيح مسلم، الرياض، بيت الأفكار الدولية، تهذيب التهذيب لابن حجر، ج12، ص429، ترجمة رقم (2829)، تجريد أسماء الصحابة، ج2، ص282، ترجمة رقم (3396).

[26] ابن حبان: الثقات، ج3، ص407، 408، مسند الإمام أحمد، ص1992 – 1996 (6/ 331 - 6/ 336)، 64 حديثا (27331 - 27394)، الكاشف للذهبي، ج2، ص518، ترجمة رقم (7082)، تقريب التهذيب (القسم الثاني)، ص876، ترجمة رقم (8980)، ابن الجوزي: تلقيح فهوم أهل الأثر، ص265، 292، 293، تجريد أسماء الصحابة، ج2، ص306، تهذيب الكمال، ج3، ص1698، وأيضًا صحيح البخاري ، الرياض، دار السلام. صحيح مسلم، الرياض، بيت الأفكار الدولية، وانظر أيضًا ترجمتها في الكتاب الأول (أمهات المؤمنين وبنات الهادي البشير صلى الله عليه وسلم) ومراجعها هناك، وأعلام النساء، ج5، ص138، تجريد أسماء الصحابة للذهبي ، ج2، ص306، ترجمة رقم (3692).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 34.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.49 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.84%)]