تخريج حديث: يا بني عبد مناف، لا تمنعن أحدًا طاف بهذا البيت، وصلى أي ساعة شاء من ليل أو نهار
الشيخ محمد طه شعبان
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ، لَا تَمْنَعُنَّ أَحَدًا طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ، وَصَلَّى أَيَّ سَاعَةٍ شَاءَ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ».
صحيح.
أخرجه الشافعي في «الأم» (1/ 174)، وفي «مسنده» (170)، والحميدي في «مسنده» (571)، وابن أبي شيبة (13243) و (36442)، وأحمد (16736)، والأزرقي في «أخبار مكة» (2/ 19)، والدارمي (1967)، والفاكهي في «أخبار مكة» (487)، وابن ماجه (1254)، وأبو داود (1894)، والفسوي في «المعرفة والتاريخ» (2/ 206)، والترمذي (868)، والبزار (3451)، والنسائي في «المجتبى» (585) و (2924)، وفي «الكبرى» (1574) و (3932)، وابن خزيمة (1280) و (2747)، وأبو يعلى (7396) و (7415)، والطوسي في «مختصر الأحكام» (4/ 101)، والطحاوي في «معاني الآثار» (3860)، وابن حبان (1552) و (1554)، والطبراني في «الكبير» (2/ 142) (1600)، والدارقطني (1566) و (2637)، والحاكم (1643)، وابن حزم في «المحلى» (2/ 77) و (5/ 190)، والبيهقي في «الكبير» (4103) و (4104) و (9329)، وفي «الصغير» (934) و (935)، وفي «الخلافيات» (2463)، وفي «معرفة السنن» (5204)، والخطيب في «الفقيه والمتفقه» (1/ 303)، وفي «موضح الأوهام» (1/ 310)، وابن عبد البر في «التمهيد» (13/ 44)، والبغوي في «شرح السنة» (780)، وابن الجوزي في «التحقيق» (621) و (622)، عن سفيان بن عيينة، قال: حدثنا أبو الزبير أنه سمع عبد الله بن باباه يحدِّث عن جبير بن مطعم رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قال الترمذي: «حديث حسن».
وقال البغوي: «هذا حديث حسن صحيح».
وقال ابن الملقن في «البدر المنير» (3/ 279): «هذا الحديث صحيح».
وقال الحاكم: «هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه».
قلت: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين، سوى عبد الله بن باباه فمن رجال مسلم.
وقد صرح أبو الزبير المكي بالسماع.
قال البيهقي: «أقام ابن عيينة إسناده، ومن خالفه في إسناده لا يقاومه، فرواية ابن عيينة أولى أن تكون محفوظة، والله أعلم، وقد روي من أوجه، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلًا»اهـ.
وقال في «معرفة السنن» (3/ 433): «أقام إسناده سفيان، وهو حافظ حجة، والذين خالفوه دونه في الحفظ والمعرفة».
وتوبع سفيان.
فقد أخرجه عبد الرزاق (9004)، وأحمد (16743) و (16774)، وابن خزيمة (1280)، والطبراني في «الكبير» (2/ 142) (1599)، والدارقطني (2638)، والخطيب في «موضح الأوهام» (1/ 310) و (1/ 311)، عن ابن جريج، قال: أخبرنا أبو الزبير، أنه سمع عبد الله بن بابَيْه، عن جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، ثقة، روى له الجماعة.
وأخرجه الفاكهي في «أخبار مكة» (488)، وابن حبان (1553)، والطبراني في «الكبير» (2/ 142) (1601)، من طرق، عن عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي الزبير، عن عبد الله بن باباه، عن جبير بن مطعم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، به.
وعمرو بن الحارث هو ابن يعقوب، ثقة حافظ، روى له الجماعة.
وتوبع أبو الزبير.
فقد أخرجه أحمد (16753) و (16769)، والفسوي في «المعرفة والتاريخ» (2/ 206)، والبزار (3452)، والطبراني في «الكبير» (2/ 142) (1602)، والبيهقي في «الكبير» (9432)، وفي «الخلافيات» (2464)، والخطيب في «موضح الأوهام» (1/ 310)، من طرق، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثني عبد الله بن أبي نجيح، عن عبد الله بن باباه مولى آل حجير بن أبي إهاب، قال: سمعت جبير بن مطعم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، به.
وهذا إسناد حسن، صرح فيه محمد بن إسحاق بالتحديث، وعبد الله بن أبي نجيح، ثقة، روى له الجماعة.
وتوبع عبد الله بن باباه.
تابعه نافع بن جبير، ولا يثبت.
فقد أخرجه البزار (3450)، والطبراني في «الكبير» (2/ 134) (1567)، والدارقطني (1573)، من طرق، عن أبي معاوية، قال: أخبرنا إسماعيل بن مسلم، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وأخرجه الدارقطني (1574)، من طريق يزيد بن هارون، قال: حدثنا إسماعيل بن مسلم، به.
وإسماعيل بن مسلم هو المكي، ضعيف جدًّا.
وأخرجه الدارقطني (1567)، ومن طريقه البيهقي في «الخلافيات» (2465)، من طريق الجراح بن منهال، عن أبي الزبير، عن نافع بن جبير، سمع أباه جبير بن مطعم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
والجراح بن منهال، متروك الحديث.
وأخرجه الدارقطني (1570) و (2639)، من طريق عمر بن قيس، عن عكرمة بن خالد، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وعمر بن قيس هو المكي، المعروف بسندل، متروك.
وأخرجه العقيلي في «الضعفاء» (3/ 560)، والدارقطني (1572)، والبيهقي في «الخلافيات» (2468) و (2469)، من طريق عبد الوهاب بن مجاهد، قال: حدثني عطاء، قال: حدثني نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، به.
وعبد الوهاب بن مجاهد بن جبر، متروك، وكذبه الثوري.
وتابعه مجاهد بن جبر، ولا يثبت.
فقد أخرجه الطبراني في «الكبير» (2/ 143) (1603)، قال: حدثنا العباس بن حمدان الحنفي، قال: حدثنا يحيى بن حكيم، قال: حدثنا الفضل بن قرة بن أخي الحسن بن أبي جعفر، قال: حدثنا رجاء صاحب الرَّكِي، عن مجاهد أبي الحجاج، عن جبير بن مطعم رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، به.
قلت: والفضل بن قرة ورجاء صاحب الرَّكِي، لم أقف لهما على ترجمة.
وهذا الحديث له شواهد:
الشاهد الأول: عن عطاء، مرسلًا.
أخرجه الشافعي في «الأم» (1/ 174)، وفي «مسنده» (172)، وعبد الرزاق (9003)، والبيهقي في «معرفة السنن» (5206)، وفي «الخلافيات» (2467)، عن ابن جريج، عن عطاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
الشاهد الثاني: عن ابن عباس رضي الله عنهما.
وقد رُوي عنه من طرق:
أخرجه الأزرقي في «أخبار مكة» (2/ 155)، والفاكهي في «أخبار مكة» (489)، والحارث بن أبي أسامة، كما في «بغية الباحث» (387)، من طرق ثلاث، عن طلحة بن عمرو الحضرمي، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وأخرجه أبو يعلى (2662)، قال: حدثنا محمود بن خداش، قال: حدثنا محمد بن عبيد، عن طلحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قلت: طلحة بن عمرو الحضرمي، متروك بإجماع الأئمة.
وأخرجه الطبراني في «الأوسط» (497)، وفي «الصغير» (55)، من طريق سليم بن مسلم الخشاب، قال: حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس إلا سليم بن مسلم».
قلت: سليم بن مسلم الخشاب، جهمي خبيث، متروك الحديث.
وأخرجه الطبراني في «الكبير» (11/ 159) (11359)، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، قال: حدثنا حسان بن إبراهيم، عن إبراهيم الصائغ، قال: حدثني عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وأخرجه الطحاوي في «معاني الآثار» (3861)، قال: حدثنا محمد بن خزيمة، قال: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، به.
ولكن أبدل إبراهيم الصائغ بإبراهيم بن يزيد بن مردانبة.
وهذا إسناد حسن، وإبراهيم الصائغ وإبراهيم بن يزيد بن مردانبة، صدوقان.
وأخرجه الطبراني في «الأوسط» (6335)، من طريق ثمامة بن عبيدة، عن أبي الزبير، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن علي بن عبد الله بن عباس إلا أبو الزبير، تفرد به ثمامة بن عبيدة».
قلت: ثمامة بن عبيدة، كان علي بن المديني يرميه بالكذب.
وأخرجه الدارقطني (1575)، والبيهقي في «الخلافيات» (2470)، من طريقين، عن سريج بن النعمان قال: حدثنا أبو الوليد[1] العدني، قال: حدثنا رجاء أبو سعيد، قال: حدثنا مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قال ابن عبد الهادي في «التنقيح» (2/ 373): «أبو الوليد العدني لم أر له ذكرًا في «الكنى» لأبي أحمد الحاكم، ورجاء بن الحارث أبو سعيد المكي ضعَّفه ابن معين».
الشاهد الثالث: عن جابر رضي الله عنه.
أخرجه الدارقطني (1568)، ومن طريقه البيهقي في «الخلافيات» (2466)، قال: حدثنا الحسن بن أحمد بن سعيد الرهاوي قال: حدثنا أبو عوانة أحمد بن أبي معشر، قال: حدثنا عبد الرحمن بن عمرو، قال: حدثنا معقل بن عبيد الله، عن أبي الزبير، عن جابر رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، به.
قلت: هذا إسناد ضعيف.
• الحسن بن أحمد بن سعيد الرهاوي، مجهول الحال.
ترجمه الخطيب في «تاريخه» (8/ 209)، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا.
• وأبو عوانة أحمد بن أبي معشر، لم أجده.
• وعبد الرحمن بن عمرو هو الحراني.
قال أبو زرعة في «الجرح والتعديل» (5/ 267): «شيخ».
قلت: ومعناها عنده أن هذا الراوي ليس بحجة، ولا يُعرف حاله.
• ومعقل بن عبيد الله، صدوق يخطئ، كما في «التقريب».
وتوبع معقل بن عبيد الله.
فقد أخرجه الدارقطني (1569)، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق المروزي، قال: حدثنا حفص بن عمرو الربالي، قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي، قال: حدثنا أيوب، عن أبي الزبير، وأظنه عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
قلت: رواته كلهم ثقات، ولكنه معل.
قال الحافظ في «التلخيص» (1/ 341): «رواه الدارقطني من طريقين آخرين عن جابر، وهو معلول؛ فإن المحفوظ عن أبي الزبير، عن عبد الله بن باباه، عن جبير، لا عن جابر»اهـ.
يتبع