عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 10-01-2021, 06:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,066
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كفاءة الأداء العلمي للغة العربية في صناعة المصطلح

كفاءة الأداء العلمي للغة العربية في صناعة المصطلح

عبدالناصر بوعلي




وظيفة الترادف في صناعة المصطلح:

إن الحديث الذي أسلفناه في الجدل القائم حول طبيعة الترادف في العربية لا يعنينا بالدرجة الأولى بقدر ما يهمنا الاستفادة من هذه العلاقة اللغوية في تكوين المصطلحات العلمية، "فاللغة العربية تكاد تنفردُ في مجال الترادف بظاهرة تسمى خاصية التلوين الداخلي، فكأنما هي ترسم للماهية الواحدة صورًا ذهنية متعددة تغني باللفظ عن عبارات مطولة تحدد بها المعنى المقصود، وإن هذه الميزة تظهر من الألفاظ الدالة على الشيء منظورًا إليه في مختلف درجاته وأحواله، فمعنى العطش الظمأ والصَّدى، والأوام، والهيام وكلُّها تدلُّ على العطش، إلاّ أن كلاّ منها يصور درجة من درجاته فالعطش إذا أحس بحاجته إلى الماء، ثم يشتدُّ به العطش فيظمأ، ويشتد به الظمأ فيصدى وهكذا إلى آخر السلسلة"[11].



وبالرجوع إلى المعاجم العربية وخاصة المتخصصة منها فإن حاجة الباحثين والعلماء في إيجاد المصطلحات المقابلة لما يُتَداول عند العلماء الغربيين متوفرة جدًا ويجدها كل باحث حاضرة، فلدى العربية حشدٌ هائل من المترادفات لتحقيق المطلوب حتى التخصّصات العلمية التي يعتقد الكثير أن العربية لم تتناولها ومن هذه الألفاظ نذكر في مجال النور والاستضاءة المصطلحات الآتية:

الظُّلمة – الغلَسُ – الدغش – الغبش – الدُّجْنَةُ – العُتْمَةُ – الحندسُ – الطَّرمساءُ – الرُّجس[12]... وغيرها.



وفي متن اللغة العربية من المصطلحات التي تحدد حقل الزمان واِتساعاته الكثير من ذلك:

الأوانُ – الحين – الحقبة – الدهر – الزمن – الملاوة – البرهة – اللحظة....



"وقد أحصيت من المعاجم لاختلاف درجات الحرارة عشرة ألفاظ هي: البرد- الشيم- الأريز- الزّمهرير- الخصر- القريس- الدفئ- الحار- الوَمْد- الرَّمض. ولاختلاف درجات العمق المائي خمسة ألفاظ هي: الوشل- الضّحضاح- الغور- العميق- السّحيق، ودرجات حركة الريح سبعة ألفاظ هي: النّسيم- الخفق -السرى -الهبوب- العصف- القصف-الهزم، وفي درجات سقوط المطر: الّرهم- الرشّ- الطشّ، وفي أنواع مسيل الماء اثنا عشر لفظًا وهي: الجدول- الجعفر- النَّمير- المسيل- النَّهر- الغدير- الفلَج- الخلواج- الجارون- المشبرة- السدير- العاقول، وفي لقاء البرِّ والبحر سبعة ألفاظ هي: الشّاطئ- السّاحل- القضة- العراق- الجدَّة-الشطَّ- السّيف، وفي أنواع وجه الأرض وأشكاله ستة ألفاظ هي: الترب- الأديم- الوطاء- المعزاء- الكديد- الكلدة..."[13].



إنّ الترادف في العربية من شأنه أن يحل مسألة الحداثة مقابل القدم فيما يخص مجمل التخصصات العلمية والأدبية يكفي أن يجتهد المشتغلون في الحقل المراد بحثه بأن ينقبوا عن المصطلحات والكلمات ضمن المعاجم القديمة والحديثة ونشريات المجامع اللغوية والاجتهادات الفردية التي قام بها العلماء في كل عصر وفي كل بلد وفي كل جامعة.



2- النحت:

يشكل النحت وسيلة أخرى تساهم في نماء متن اللغة العربية وتعمل على نموها، ويعد سمة نوعية لفصيلة اللغات الانضمامية اللاتينية والأنجلوسكسونية والجرمانية، ففي هذه اللغات يتم توليد الكلمات بضم الألفاظ المتكاملة بعضها إلى بعض، أو اللفظ الجديد من بعض أجزاء الألفاظ المتعاملة، كما يكون بضم اللفظ إلى أدوات معجمية غير ذات وجود مستقل، هي تلك الزوائد التي إذا جاءت في أوَّل الكلمات سميت صدورًا وإذا جاءت وسطها فهي حشوا وفي أواخرها تسمى لواحق.



والنحت في اِصطلاح الصّرفيين هو أن يختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة، ولا يشترط فيه حفظ الكلمة الأولى بتمامها بالاستقراء، ولا الأخذ من جميع الكلمات ولا موافقة الحركات[14].



وقد نشأ النّحت عند العرب دفعًا للالتباس في حالة النسبة إلى الإعلام المؤلَّفة من مضاف ومضاف إليه فقالوا: عبشمي، ومرقسي، ومن ذلك قول الشاعر العربي:



وَتَضحَكُ مِنِّي شَيخًةٌ عَبشَمِية

كَأن لَم تَر قَبلِي أسيرًا يَمَانيًا[15]








وأوَّل من شرحه وقعّد له الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتابه "العين" وتابعه في ذلك ابن السِّكيت في إصلاح المنطق والجوهري في الصِّحاح والثعالبي في فقه اللغة، وأيسر تعريف للنحت أنه أخذ كلمة من كلمتين أو من حروف كلمتين فأكثر[16].



وقد يأتي النحت على وزن فَعْلَلَ أو فَعْلَلَة وذلك من حروف جملة مؤلَّفة من كلمتين أو أكثر للدلالة على التحدّث بهذه الجملة وقد سمي هذا النحت بالنحت الفعلي فقالوا في ذلك: بَسْمَلَ الرجلُ إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، وحَوقَلَ إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله، وحَمدَلَ إذا قال: الحمد لله، وسبحل، وسَمعَلَ، وحَيعَلَ ومَشألَ وهلم جرَّا وأنشد الخليل بن أحمد:



أَقولُ لَهَا ودَمعُ العَين جَارٍ

أَلَم تُحزِنكِ حَيْعَلَةَ المنادي؟








وقال آخر:



لقد بَسْمَلَتْ لَيلَى غَدَاة لقيتُها

فَيَا حبَّذا ذَاك الحَبِيبُ المُبسْمِلُ[17]








وقد استغل المتأخرون هذا النوع من النّحت لتوليد العديد من المصطلحات من ذلك قولهم فقلغة[18] من فقه اللغة، وقولهم حَوْسَبَ من حَسَبَ بالحاسوب، وقالوا: فَنْقَلَة نحتًا من قولهم: فإن قيل كذا، وقالوا جَلْمَدَ نحتا من الجلد والجمد، وهمرج من هرج ومرج، واستعمل المحدثون النحت في الألفاظ المعربة فقالوا: كهرومغناطيسي – والكتروتقني – والكترونيك وأفروآسيوي من إفريقيا وآسيا، وصهيوأمريكي من الصهيونية وأمريكا.



4- التعريب:

سمّاه المحدثون الاقتراض اللّغوي وهو كما يدل عليه اِسمه نطق كلمات غير عربية على طريقة النطق العربي، وللإشارة فإن العربية استقبلت عبر تاريخها الطويل العديد من الكلمات الأجنبية كما صدَّرت الكثير من مفرداتها إلى اللّغات العالمية، وهي طبيعة في اللّغات العالمية فما كان للغة أن تتطور بدون أن تدخلها كلمات من لغات أخرى فأي لغة عرفت هذه الظاهرة فهي لغة حية جديرة بالخلود والبقاء وقابلة للاستعمال في شتّى مناحي الحياة، "فاللغة الفرنسية مثلاً تضم 700 كلمة أصلها عربي كما أن الإنجليزية بها ألف كلمة أصلها عربي ومنها 360 كلمة شاعت في الحياة العامة"[19]، ولقد حدث التعريب في العربية منذ القدم فشعر الجاهليين حافل بالعديد من الألفاظ الأجنبية الرومية والفارسية والحبشية والنبطية والآرامية والهندية... من ذلك قول اِمرئ القيس:



مُهَفهَة بَيضَاء غير مُفَاضةٍ

تَرَائِبهَا مَصقُولَة كالسَّجَنْجَلِ[20]








السجنجلُ: كلمة معربة قديمة للمرآة وأصلها رومي وتعني أحيانًا الذهب والسبائك اللامعة[21]. ومن شعر عنترة قوله:



أُرَاعِي نُجوم اللَّيلِ وهي كأنَّها

قَوَاريرَ فِيها زِئبق يترحرجُ[22]








الزئبق: كلمة فارسية وأصلها: زيوه[23].



واِقترض الأعشى في شعره العديد من الكلمات الأجنبية من ذلك قوله:



عليه دَيَابوذ تسربل تحته

أرنْدَجَ إسكاف يخالط عظلمَا[24]








الديابوذ: ثوب ينسج على نيرين.

أرندج: جلد أسود.



وقد وردت ألفاظ أعجمية من لغات متعددة في شعر شعراء العصر الأموي أمثال جرير والفرزدق والأخطل وزادت نسبة ورود هذه الكلمات في شعراء العصر العبّاسي.



وقد ثار جدل حول الكلمات المعربة في القرآن الكريم وانقسم العلماء فريقين، فريق يقوده أبو عبيدة معمر بن المثنى ينفي وجود المعرب في القرآن الكريم بدليل قوله تعالى: ﴿إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لَعَلَكم تَعقلُون﴾[25] وقوله ﴿قرآنًا عَرَبيًا غير ذي عوجٍ لَعَلَهم يَتَقُون﴾[26] وفريق قال بإمكان وجود الألفاظ الأعجمية في القرآن الكريم معتمدين على ما رواه ابن عباس ومجاهد وابن عكرمة رضوان الله عليهم من أمثال كلمات (سجيل – مشكاة – أباريق – استبرق – قسورة – فردوس) وغيرها من غير لسان العرب وقالوا: إن ابن عباس وصاحبيه من الصحابة أعلم بالتأويل من أبي عبيدة، ثم حاول المتأخرون من العلماء التوفيق بين الرأيين فنادوا بأن تلك الكلمات التي جاءت في القرآن الكريم ووصف بالأعجمية إنّما هي ألفاظ اقترضها العرب القدماء من لغات أجنبية صقلوها وهذبوا نطقها ثم شاعت في كلامهم قبل الإسلام، فلما جاء الإسلام وجدها تكوّن عنصرًا من عناصر اللغة العربية وكان الناس لا يشعرون بعجمتها فعدت اللّسان العربي وعلى أصلها البعيد فأنها معجمية وعربتها العرب[27].



لقد كان القدماء متفتحين على الحضارات السابقة والمعاصرة لهم ولأدل على ذلك ما نقله العرب عن طريق الترجمة في عصر المأمون، ولم تكن لهم عقدة النقص ولا الخوف من الدخيل ومن "طريف ما يروى أن الإمام علي كرم الله وجهه أطعموه ذات يوم أكلة لذيذة فسأل عن اسمها فقيل له: فَالُوذج، فقال ما الفالوذج؟ فقيل له: هو طعام المهرجان فقال: إذن مهرجونا منه كل يوم، فدلت الكلمتان العربية واشتق من فعل"[28]. إن العربية لغة ذات قدرة عالية في استيعاب الألفاظ الأجنبية وجعلها مثل الألفاظ الأصلية فيها، فكلمة فيلسوف يونانية دخلت العربية مع عدد كبير من ألفاظ الحضارة اليونانية وعرفتها العربية في أيام زهوها وتداولتها الألسن والكتب واشتقت من تفلسف وفلسفة.



4-1 وظيفة التعريب في صناعة المصطلح:

صار التعريب اليوم أداة فعالة في اِستقبال مسميات المخترعات والابتكارات الجديدة على اختلاف حقولها وتخصُّصاتها، ولا يمكن الاستغناء عنه اِطلاقًا، ولا غنى عنه لتيسير الأداء العلمي العربي والعمل على توحيده، ولا ينبغي أن نستهجنه ويخطئ من يعتقد أنه لا يلائم الذوق العربي، فالألفاظ عندما تعرب وتُتداول باِستمرار تستقيم على اللّسان العربي وتشيع على الألسنة وتصبح جزءً من المتن الأصيل للغة، بل وتشتق منها الأفعال، فقد اِشتق القدماء من الديباج، دبَّج والديباجة والتدبيج واشتق المحدثون من مبستر: بستر وبسترة، ومن الرسكلة: رسكل يُرسكل رسكلةً، ومن الفبركة: فبرك يفبرك، ومن الكهرباء: كهرب يكهرب كهربأة، ومن التلفزيون: تلْفَزَ وتلفزة، ومتلفزٌ، ومن الميكانيك: مكنَنَ، المكننة، ومن البلاستيك نقول البلاستيكية، ومن المازوت نقول محرك مازوتي.



5- الاشتقاق:

5-1 تعريفه: لغة من شقَّ الشيء وأصله من الشَّق وهو نصف الشيء، أو جانب منه، قالوا: شقَّ عصا المسلمين أي فرَّقهم وقالوا: قعدَ في شقٍّ من الجبلِ أي ناحيته[29]. وفي الاصطلاح أخذ كلمة من أخرى مع تناسب بينهما في المعنى، وتغيير في اللفظ بين الأصل المأخوذ منه والفرع المأخوذ، فالاشتقاق بهذا المعنى يبحث في أصول الكلمات وفروعها والعلاقات بينهما، وله أهمية كبيرة في إثراء اللُّغة وجعلها قادرة على التجدد والتقدم.



ويعد في العربية المحطة الأساس في تنمية اللغة وتطويرها وسرُّ مطواعتها ويسرها، وقد نال اهتمام الدارسين اللغويين كثيرًا، فاجتهاد ابن جني في سبر أغواره وتبيان فوائده والتفصيل في أنواعه وأقسامه متميز جدًا، وكل لغوي تناول طبيعة اللغة العربية إلا وأفرد له جانبًا مهمًا في دراساته، وإن أدق تعريف له: أنه عملية استخراج لفظ من آخر أو صيغة من أخرى بشروط معينة أهمها الاتفاق أو المقاربة في المعنى والانطباق أو الاشتراك في الحروف الأصلية23، وهو أنواع: الاشتقاق الصّغير والاشتقاق الكبير والاشتقاق الأكبر فالصغير هو استمداد كلمات من كلمة ذات مادة لغوية أصلية مع اِشتراك أفراد هذه المجموعة في عدد الحروف الأصلية وفي ترتيبها مع اشتراكها في المعنى العام، وبذلك نشأت كلمات جديدة لم تعرفها اللّغة العربية في عهودها القديمة فكلمة جَمَعَ نشأت منها عشرات الكلمات التي لم ترد على ألسنة العرب قديمًا منها: جمعية – ومجتمع – واِنجمع،... فنحن اليوم نتحدث عن المجمع العلمي، والمجمع اللّغوي، والمجتمع – والمجموعة المتقدمة، وإذا كانت العربية قد عرفت قديمًا الجماعة من الناس وموضع الاجتماع، "وأهل السّنة والجماعة" و"صلاة الجماعة" ولكن بفضل الاشتقاق عرفنا دلالات فرعية عديدة.



ولولا نشوء هذه الكلمات الجديدة لما تمكنت العربية مسايرة ضرورات الحضارة الجديدة التي جاء بها الإسلام وطورها العقل المسلم، وقد اتسعت دائرة الاشتقاق فإذا كان البعض يقسم الاسم إلى جامد ومشتق ويرى بأن الجامد لم يشتق من غيره ولا يشتق منه، فإن ليونة العربية أوحت بالاشتقاق حتى من الأسماء الجامدة فقالوا: الجزأرة من الجزائر وقالوا صار مصريًا وقالو شَمُسَ الجو، فقالوا تأمرك فلان، وتفرنس القوم أي صاروا فرنسيين، ونقول أقمرت أمريكا أي صعدت إلى القمر، وأقمرت السّماء صارت مقمرة، وشجرَت الأرض بمعنى زرعت أشجارًا، وقد اشتقت العرب حتى من الحروف فقالوا، سوَّف- وفأفأ- وتأتأ، وقالوا: قلت لك كذا فلوليت لي أي قلت لي لولا...



وأما الاشتقاق الكبير والذي ينسب إلى ابن جنّي مبتدع نظريته في القرن الرابع الهجري[30] فهو في أبسط تعريف له: حصر أصول الكلمة وتقلُّبها على وجوهها المختلفة فتستخرج منها التباديل والتوافيق وتقرن بينها ثم ينظر هل هذه الحروف إذا اجتمعت على نحوها دلَّت على شيءٍ واحدٍ بتنوع ترتيب هذه الحروف؟ فالمادة (س ل م) مثلاً المعنى العام والجامع لتقلباتها: الأصحاب والملاينة، فالسمل: البالي والسمل: الماء القليل، والسلْم: السلام، والمسل: المسيل والمجرى، والملس: الناعم[31]، وأما الاشتقاق الأكبر فقد أشار إليه أحمد بن فارس (ت395هـ) بقوله: "من سنن العرب إبدال الحروف وإقامة بعضها مقام بعض، يقولون: مدحه ومدهه - وفرس، ورقل ورقن، وهو كثير مشهور وقد ألَّف فيه العلماء"[32].



5-1 الاشتقاق الأصغر: لقد أثير نقاش حاد بين علماء العربية في شأن ما أسموه الاشتقاق الأصغر وهو الأشهر والأكثر استعمالاً، بحيث ذهب البصريون إلى أن المصدر هو أصل الاشتقاق على حين ذهب الكوفيون إلى أن الفعل هو أصل جميع المشتقات.



ويذهب علي القاسمي إلى أن الاشتقاق الصغير هو الأكثر اِنتاجية وفاعلية في النمو المصطلحي لدى العرب[33]، فهو أكثر الآليات المعتمدة في توليد المصطلح في اللّغة العربية بوصفها لغة اشتقاقية بامتياز، وهو يسهم اِسهامًا كبيرًا في تطور هذه اللغة وفي إثرائها بترسانة مصطلحية هي في حاجة إليها للتعبير عن المفاهيم الجديدة التي تفد عليها من الحضارات والثقافات الأخرى بكميات كبيرة، وتكمن أهمية الاشتقاق في كونه يحافظ على الطابع العربي، لذلك ينبغي امتطاؤه في المقام الأوّل عند أي وضع لمصطلح ما، وقد قسّم الصرفيون الاشتقاق الأصغر إلى أقسام هي:

المصدر- الفعل- اسم الفاعل- اسم المفعول- الصفة المشبهة- صيغ المبالغة- اسما المكان والزمان- اسم الهيئة واسم المرة- اسم الآلة- المصدر الصناعي.



6- المجاز:

وهو استعمال اللفظ في غير ما وضع له مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي، وقد قام العلماء في هذا الجانب باستخدام مصطلحات ما لتدل على مفاهيم معينة فمصطلح السيارة هو في الأصل القافلة وهذا توسع في المعنى اللغوي فتصير الكلمة تحمل معنًى جديدًا، أشاد به المسّدي بقوله: "يتحرك الدال فينزاح عن مدلوله ليلامس مدلولاً قائمًا أو مستحدثًا، وهكذا يصبح المجاز جسر العبور تمتطيه الدّوال بين الحقول المفهومية... إذ يمدُّ المجاز أمام ألفاظ اللغة جسورًا وقتية، تتحول عليها من دلالة الوضع الأول إلى دلالة الوضع الطارئ، وانّ الذّهاب والايّاب قد يبلغان حدًّا من التّوتّر يستقر به اللفظ في الحقل الجديد، فيقطع عليه طريق الرجوع"[34].



وقد اُعتمدت هذه الآلية في وضع كثير من مصطلحات العلوم الشرعية الإسلامية من ذلك: الناسخ والمنسوخ-والخلع والشفاعة- والصيام الذي يدل في أصل الوضع اللغوي على معنى الإمساك مطلقًا ثم وسِّع مدلوله ليحمل دلالة جديدة تخص عبادة وقاعدة من قواعد الإسلام الخمسة.



وللمجاز وجوه عديدة منها الاستعارة، وهي استعمال اللفظ في غير معناه المألوف لوجود تشابه بين المعنيين، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى.



على الرغم من تعدد وسائل وضع المصطلحات في اللغة العربية فإن المجاز يبقى رافدًا تعتمد عليه العربية في إيجاد تسميات للمفاهيم الجديدة والمبتكرات الحديثة وفي ذلك قال جميل الملائكة: "أمَّا مجال توسيع معنى اللفظ بالخروج عن حقيقته إلى المجاز فكان ومازال من أوسع الأبواب في إغناء اللغة العربية"[35].



7- السوابق واللواحق:

تختص اللغات ذات الأصل اللاتيني أكثر من غيرها بظاهرة دخول السوابق (préfixes) واللواحق (suffixes) على جذور كلماتها بطريقة الإلصاق، وهي من العوامل التي مكنتها من القدرة على صياغة المصطلحات العلمية في جميع التخصّصات، وتناظر هذه الظاهرة الاشتقاق في الفائدة للأداء العلمي.



وتقبل العربية بيسر الإلصاق بالسوابق والّلواحق وهي واحدة من الصور الصرفية، ومن أبرز السوابق التي تستعمل في العربية السابقة "لا" والتي تقابل السابقة in و un و a في اللغات اللاتينية ومن أمثلتها:

لاسلكي- لاهوائي- لاإرادي- لاتوافقي –لارأسي- لابلوري- لاعملي- لانهائي...



وكذلك اللاحقة (ان) الألف والنون ومن أمثلتها قولهم: نفساني- كتماني- سمكاني- سكراني- علماني.



ويرى الدكتور محمد يوسف حسن أن هذه اللاحقة ليست عربية بل سريانية ألصقت بجذر عربي، وهو توسع حميد يمكِّننا من صوغ مصطلحات تختلف في لغة الجذر عن لغة السّابقة أو اللاحقة إذا اِقتضى الأمر ذلك[36].



8- الترجمة:

ويراد بها في المعاجم اللغوية العربية جملة معانٍ منها التّفسير، والايضاح، والنقل وفي ذلك قال ابن منظور: الترجمان: المفسّر، وقد ترجمه وترجم عنه، قال ابن جنّي: "أما ترجمان فقد حكيت تُرجمان بضمِّ أوله ومثاليه: فُعلان، كعترفان ودحمان، وكذلك التاء أيضًا فيمن فتحها أصلية، وإن لم يكن في الكلام مثل جعفر لأنه قد يجوز مع الألف والنون من الأمثلة ما لولاهما لم يجز، كغنفوان، وجنديان وريهفان" ويقال في ترجم كلامه إذا فسَّره بلسان آخر، ومعه الترجمان، والجمع تراجم مثل: زعفران وزعافر، وصحصحان وصحاصح، قال ولذلك تضم التاء لضم الجيم فنقول: تُرجُمان مثل يُسْرُوع ويَسْرُوع، قال الراجز:

كالترجمان لقي الأنباط[37].



فالواضح أن ابن منظور أكَّد في تعريفه على المادة اللغوية وطريقة نطقها والقياس عليها مقيما المعنى على التفسير والإبانة، أما المصباح المنير فجاء فيه: "ترجم فلان كلامه إذا بيَّنه وأوضحه وترجم كلام غيره إذا عبَّر بلغة غير لغة المتكلم، واسم الفاعل ترجمان ووزن الفعل ترجم (فَعْلَلَ) ولسان مترجم إذا كان فصيحًا، ويجمع تراجم، وتراجمة"[38].



8-1 أصل الكلمة: وردت كلمة ترجمة وتراجم في لغة القدماء فقد قال لبيد بن ربيعة:



إن الثمانين وقد بلغتها

قد أحوجت سمعي إلى ترجمان[39]








ويقصد به أننا بحاجة ماسَّة إلى ترجمان لتسهيل الواصل فيما بيننا.



وقال المتنبي:



تجمع فيه كل لِسنٍ وأمَّةٍ

فما يُفهِم الحَدَّاث إلا التَّراجم[40]








فاختلاط الأجناس في جيش سيف الدولة واختلاف لغاتهم يحتاج إلى من يترجم حتى يحدث التواصل، ولعل هذا ما أشار إليه الجاحظ عندما كتب: "ومتى وجدنا الترجمان فقد تكلم بلسانين علمًا أنه قد أدخل"، وتداولت المعاجم اللغوية مادة ترجم بالشرح والتفسير، ومن هنا يمكننا القول: إنّ كلمة ترجمة ذات أصول عربية وقد أخذها الإنجليز وأدخلوها في جملة كلماتهم، وقد ذهب الباحث السّوري أحمد هبو إلى أن الكلمة Oragoman سريانية [41].
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 36.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 35.76 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.73%)]