عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 09-01-2021, 01:25 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,500
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ديوان الفيض.. بتحقيق: د. ظهور أحمد أظهر (دراسة ونقد)

وقال الفيض (البحر البسيط):



الخمر شربهم والسحت مأكلهم

والإفك مكسبهم لا بأس في حال - ص 102







وكذا توجد رواية "شربهم" في الأصل (ص 98)، ولكن الطبعة الدكنية تروي "مترهم"، والصحيح "مشربهم" على وزن "مأكلهم" و"مكسبهم"، وبها يستقيم الوزن، وإلا فلا يستقيم الوزن بـ: "شربهم".



وقال الفيض (البحر البسيط):



هذا وقد ظلت ظللت من دونهم حججًا

حبًّا حبيبًا نشيطًا ناعم البال - ص 102





فـ "ظلت" زائدة هنا، و"ظلت" الأولى هو "ظِلتُ"، ولا أدري من أين أضافها الدكتور ظهور؟ وبه يسقط الوزن، كما لا يستقيم به المعنى، وفي الأصل (ص 98) مجرد "ظلت"، وكذا "في" الواقع بين "ظلت" و"من دونهم" ساقط من هذه الطبعة.



وقال الفيض (البحر البسيط):



عذبًا فراتًا لطيفًا صافيًا بشمًا

حلوًا حلالًا على أوصاف سلسال - ص 102







وكذا يروى في الأصل (ص 98) "بشمًا"؛ أي: سؤوم، وهو خطأ، وما في الطبعة الدكنية (ص 55) من "شبمًا" - أي: البردان - أَوْلى بالمعنى.



وقال الفيض (البحر البسيط):



وطئت حرها ما كان من أكم

وقد تلفعت القارات بالآلي- ص 103





فقد سقط "في" من صدر البيت، وهو كان بعد "وطئت" وقبل "حرها"، وبه سقط الوزن، يوجد هو في الأصل (ص 100)، والطبعة الدكنية (ص 56).



وقال الفيض (البحر البسيط):



يا صاح، لا تسمعن قول العدى واصحُ

لما أقول وإني كاشف البال - ص 103





"اصحُ" من صحا الرجل يصحو: أفاق، ولكن لا تأتي له صلة "اللام" في "لما أقول"؛ فهو عندي من أصاخ يُصيخُ إصاخةً له وإليه: أصغى واستمع، وكذا يروى في الأصل (ص 100)، والطبعة الدكنية (ص 56).



وقال الفيض (البحر الطويل):



ألم به ما يقصم الظهر بغتة

ويروي الورى والدهر جم غوائله - ص 104





رواية "يروي" الخاطئة تسللت لأجل الطبعة الدكنية (ص 57)، حيث جاءت هذه الرواية، ولكن الأصل (ص 101) يروى "يردي" من أرداه يُرديه: أهلكه.



وقال الفيض (البحر الطويل):



رماه أزرق النصل بارد

وما رمية من غير رام تماثله - ص 104





سقط "بسم" ما بين "رماه" و"أزرق"، وبذلك سقط الوزن، كما اختل المعنى، لعل الدكتور وقع في هذا الخطأ لأجل الطبعة الدكنية (57) التي لا يوجد فيها هذا اللفظ، وقد وجدته في الأصل (ص 101).



وقال الفيض (البحر الطويل):



بلغتُ به ما ترهق دونها

وحملت حملًا لا يرى اليوم حامله - ص 104


يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.92 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.06%)]