قراءة القرآن من غير وضوء
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه)؛ رواه مسلم، وعلَّقه البخاري.
المفردات:
(أحيانه): أحواله.
البحث:
هذا الحديث رواه الخمسة أيضًا إلا النسائي، وهو أصل في ذكر الله تعالى بالتسبيح، والتحميد، والتهليل، والتكبير، وتلاوة القرآن.
وقولها: (على كل أحيانه) - أي: في كل أحواله - عامٌّ، فتدخل تلاوة القرآن ولو كان جنبًا، إلا أن هذا العموم مخصوصٌ بحديث عليٍّ رضي الله عنه الذي في باب الغسل: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقرِئنا القرآن ما لم يكن جنبًا)، وكذلك هو مخصوص بحالة الغائط والبول والجِماع.
ما يفيده الحديث:
1- أنه يجوز ذكرُ الله تعالى وقراءة القرآن من غير وضوء.
2- وأنه يجوز أن يكون القارئ قائمًا أو قاعدًا أو نائمًا.