[52] المجموع 19/ 245 - 246، وتحفة المحتاج 9/ 63، ونهاية المحتاج 7/ 399 - 400.
[53] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260.
[54] لم نقف عليه.
[55] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260.
[56] الشرح الصغير 2/ 416، وحاشية الدسوقي 4/ 302.
[57] شرح منتهى الإرادات 6/ 296، وكشاف القناع 14/ 273.
[58] المجموع 19/ 246، وتحفة المحتاج 9/ 61، ونهاية المحتاج 7/ 399 و400.
[59] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260.
[60] الشرح الصغير 1/ 416.
[61] الأم 1/ 293، وتحفة المحتاج 9/ 63، ونهاية المحتاج 7/ 400.
[62] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 134 - 136.
[63] الشرح الصغير 2/ 420، وحاشية الدسوقي 4/ 306.
[64] المجموع 19/ 246.
[65] شرح متنهى الإرادات 6/ 306، وكشاف القناع 14/ 274 و275.
[66] حاشية ابن عابدين 4/ 260.
[67] المنتقى شرح الموطأ 7/ 116 و117.
[68] الأم 1/ 293.
[69] شرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 273.
[70] الأصح عند الحنفية عدم الفرق بين المرأة والرجل في السحر، انظر: فتح القدير 4/ 388 و389، وحاشية ابن عابدين 4/ 260 و261.
[71] الإفصاح 4/ 174 - 177.
[72] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 183.
[73] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260، والشرح الصغير 2/ 416، وحاشية الدسوقي 4/ 302، ومغني المحتاج 4/ 119 و1120، وتحفة المحتاج 9/ 62، وشرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 273.
[74] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 189 و190، وشرح منتهى الإرادات 6/ 307، وكشاف القناع 14/ 276.
[75] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 181 - 193.
[76] بهجة المجالس 1/ 403.
[77] شرح منتهى الإرادات 6/ 292 و293 وكشاف القناع 14/ 229 و230.
[78] الفروع 6/ 177 - 181.
[79] تصحيح الفروع مع الفروع 6/ 181.
[80] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 189 و190 وشرح منتهى الإرادات 6/ 307، وكشاف القناع 14/ 276.
[81] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 27/ 192.
[82] تصحيح الفروع مع الفروع 6/ 178 و179.
[83] البخاري 5758.
[84] البخاري 5759.
[85] البخاري 5760.
[86] البخاري 5761.
[87] البخاري 5762.
[88] شرح صحيح البخاري 9/ 438.
[89] أعلام الحديث 3/ 2219.
[90] تقدم تخريجه بلفظ: 9/ 358.
[91] البزار "كشف الأستار" 3/ 400 3045 - 3046.
[92] مسلم 2230.
[93] أبو يعلى 9/ 280 5408.
[94] الطبراني في الأوسط 6/ 378 6670.
[95] المفهم 5/ 636.
[96] أخرجه مسلم 1681.
[97] أخرجه مسلم 1682، من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.
[98] شرح صحيح البخاري 9/ 439.
[99] في الأصل: "الثالث"، والمثبت من الفتح.
[100] مسلم 537.
[101] أعلام الحديث 3/ 2219.
[102] رواه مسلم 2228.
[103] المفهم 5/ 632.
[104] المفهم 5/ 634.
[105] أعلام الحديث 3/ 2219.
[106] مسلم 2229.
[107] المفهم 5/ 633.
[108] فتح الباري 10/ 216 - 221.
[109] البخاري 5763.
[110] البخاري 5767، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، ومسلم 869، من حديث عمار بن ياسر رضي الله عنهما.
[111] الفصل في الملل والنحل 5/ 3.
[112] أحكام القرآن 1/ 52.
[113] نهاية المحتاج 7/ 399.
[114] فتح القدير 4/ 408.
[115] المحلى 1/ 36.
[116] روضة الطالبين 9/ 346.
[117] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260، والمنتقى شرح الموطأ 7/ 118، وحاشية الدسوقي 4/ 302، وتحفة المحتاج 9/ 62، ونهاية المحتاج 7/ 399، وشرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 272.
[118] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260، والمنتقى شرح الموطأ 7/ 118، وحاشية الدسوقي 4/ 302، وتحفة المحتاج 9/ 62، ونهاية المحتاج 7/ 399، وشرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 272.
[119] أعلام الحديث 2/ 1500.
[120] المعلم 3/ 94.
[121] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260، والمنتقى شرح الموطأ 7/ 118، وحاشية الدسوقي 4/ 302، وتحفة المحتاج 9/ 62، ونهاية المحتاج 7/ 399، وشرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 272.
[122] 9/ 346.
[123] المفهم 5/ 569.
[124] الطبري في تفسيره 1/ 490 1649.
[125] الطبري في تفسيره 1/ 494 1662.
[126] الطبري في تفسيره 1/ 495 1665.
[127] الطبري في تفسيره 1/ 490 1649.
[128] في الأصل: "الكتب"، والمثبت من الفتح.
[129] الطبري في تفسيره 1/ 491 1653.
[130] تفسير الطبري 1/ 490 490.
[131] ما بين المعقوفين ساقط من الأصل، واستدرك من الفتح.
[132] الطبري في تفسيره 1/ 494 1663.
[133] في الأصل: "معنى"، والمثبت من الفتح.
[134] روضة الطالبين 9/ 346.
[135] فتح القدير 4/ 408، وحاشية ابن عابدين 4/ 260، والشرح الصغير 2/ 416، وحاشية الدسوقي 4/ 302، وتحفة المحتاج 9/ 62، ونهاية المحتاج 7/ 400، وشرح منتهى الإرادات 6/ 305، وكشاف القناع 14/ 273.
[136] البخاري 6857، ومسلم 89، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[137] انظر: الشرح الصغير 1/ 416، وحاشية الدسوقي 4/ 302.
[138] إكمال المعلم 7/ 90.
[139] شرح منتهى الإرادات 6/ 295 و296، وكشاف القناع 14/ 254 و255.
[140] ما بين المعقوفين ساقط من الأصل، والمثبت من الفتح.
[141] ساقطة من الأصل، والمثبت من "الفتح".
[142] 2/ 134.
قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابنه 2/ 69 - 70: هذا حديث منكر.
وقال ابن كثير في تفسيره 1/ 523: وهذا حديث غريب من هذا الوجه، ورجاله كلهم ثقات من رجال الصحيح، إلا موسى بن جبير.
[143] أحكام القرآن 1/ 52.
[144] الطبري في تفسيره 12/ 750 38381.
[145] مجاز القرآن 2/ 317.
[146] 6/ 248.
[147] الطبقات الكبرى 2/ 198 - 199.
[148] مجاز القرآن 2/ 61.
[149] في الأصل: "تبصره"، والمثبت من الفتح.
[150] المحرر الوجيز 4/ 153.
[151] مسلم 2189.
[152] البخاري 5765.
[153] الطبقات الكبرى 2/ 197.
[154] أحمد 6/ 63.
[155] المعلم 3/ 93.
[156] البخاري 5765.
[157] البخاري 6063.
[158] في الأصل: "بضم"، والمثبت من الفتح.
[159] عبد الرزاق 11/ 13 19763.
[160] عبد الرزاق 11/ 14 19764.
[161] إكمال المعلم 7/ 88.