
14-11-2020, 08:32 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة :
|
|
رد: خمْسونَ فائدة ً وفائدةًٌ من شرح ِ الطَّحاوية ِ
خمْسونَ فائدة ً وفائدةًٌ من شرح ِ الطَّحاوية ِ
للشيخ / عبد الرحمن البراك
أبو الهمام البرقاوي
إثباتُ رؤية ِ المؤمنين لربهم في الآخرة .
21_ الآية ُ الأولى ( وجوهٌ يومَئِذ ٍ ناضرةٍ * إلى ربِّها ناظرة ) وقال ( كلَّا إنَّهم عن ربهمْ لمحْجُوبون ) أي الكفار فلم يستوِ المؤمنونَ معهم !!...وفي الحديث ( فإنكم ترون ربَّكم يومَ القيامة ِ كذلك ) وفي دعاء النبيِّ عليه الصلاة والسلام ( أسْألكَ لذَّة َ النظرِ إلى وجهك ) ومع هذا قد عميَ الجهمية والمعتزلةُ ومن وافقهم في إثباتِ ذلك , لأن نفيَ الصفاتِ مستلزمٌ لنفيِ الذات ! ومن شبهاتِهم عن هذا بقوله تعالى ( لا تدركُهُ الأبصار ) أي لا تراه !
وأجيب : بأن قوله ( لا تدركُه الأبصار ) نفيٌ للإحاطة ِ , ونفيُ الأخصِّ لا يَسْتَلْزمُ نفيَ الأعمِّ !!
وقيلَ في تفسيرِ هذه الآية " لا تدركه أبصارُ الكفار " وقيل " لا تدركه الأبصار في الدنيا " وهما مرجوحان لسببين:
1_ أن الإدراكَ أخصُّ من مطلق ِ الرُّؤية ِ , وليسَ المنفيَّ الرؤيةُ
2_ على هذا التفسير ِ لا بدَّ من التقييد والتخصيصِ ,أما على التفسيرِ الأوَّل فالآية ُ على إطلاقِها .
22_نظر في اللغة العربيَّة ِ يأتي على وجوه ٍ :
1_ متعدياً بنفسهِ , فيكونُ بمعنى الانتظار ِ قال تعالى ( هل ينْظُرونَ إلا تأوِيْلَه ) أي : هل يَنْتظرُونَ إلا تأويله .؟!
2_يأتي متعدِّيا ً بـ " في " فيكونُ بمعنى التفكر قال تعالى ( أوَلمْ يَنْظروا في مَلكُوتِ السماوات ِ والأرضِ ) ؟!
3_ يأتي متعدِّيا ً بـ"إلى " فيرادُ به نظرُ العين ِ قال تعالى ( أفلا يَنْظُرونَ إلى الإبل ِ كيفَ خُلِقَت ) ؟!
23_ قاعدة(النفيُ الذي منْ صفات ِ الله ِ تعالى , لا بدَّ أنيتضمَّن ثبوتا ً ،فأمَّا النَّفيُ الَّذي لا يتضمَّنُثبوتا ً , فلا يدخلُ في صفاتِه تعالى , بل كلُّ نفي ٍ فيصفاتِه فإنَّه متضمِّنٌ لإثبات ٍ , فنفيُ إدْراك ِالأبصار ِ له يتضمَّنُ إثباتَ كمال عظمته سبحانه , فلكمال ِ عظمته لا تدركُهالأبصار) وقال شيخُ الإسلام –رحمه الله-( ومعلومٌ أنَّ كونَ الشيءِ لا يُرى ليس صفةَ مدح ٍ , لأنَّ النفيَ المحضَ لا يكونُ مدحا ً إن لمْ يَتضمَّنْ أمراً ثبوتيَّا ً , ولأنَّ المعدومَ لا يُرى , والمعدومُ لا يُمدحُ , فعُلِمَ أنَّ مجرَّدَ نفي ِالرُؤية ِ لا يكونُ مدحاً!!
معاني التأويل لشيخِ الإسلام !
لا ندخلُ في ذلك متأوِّلينَ بآرائنا , ولا متوهمين بأهوائنا
24_ قال الإمامُ ابنُ تيمية –رحمه الله - : فإن التأويلَ صارَ مستعمَلاً في ثلاثة ِ معان ٍ :
1_ التأويلُ في اصطلاحِ كثير ٍ من المتأخرين المتكلمين في الفقه ِ وأصوله : صرفُ اللفظ ِ الاحتمال الراجح ِ إلى احتمال ٍ مرجوح ٍ لدليل ٍ يقترنُ به .
2_ التأويل بمعنى : التفسير ِ , وهذا هو الغالب في على اصطلاحِ المفسرين . قلتُ "وأكثرَ من ذلك ابنُ جرير الطبريَّ"
3_ التأويلُ بمعنى : الحقيقةُ التي يؤولُ إليها الكلام .اهـ
مذهبُ أهل ِ السنَّة ِ في إثبات ِ الصفات ِ
وسطٌ بين المعطلة والمشبِهة !! 138
25_
الحدودُ والغاياتُ والأركانُ
والأعضاءُ والأدواتُ 142
26_
هل كانَ الإسراءُ والمعراجُ
بجسدِ النبي أم بروحه ؟! 149
27_
هل لفظُ " مخيَّر , ومسيّر "
صحيحانِ إطلاقاً ؟ 165
28_
ما العلم الموجود ؟
وما العلمُ المفقود ؟
29_
30_
أنواعُ علوِّ الله ِ
جلًّ وعلا !! 193
31_
32_
لمن نشهدُ بالجنة ؟
وذكر المذاهب الثلاثة !! 219
33_
طرقُ القرآن الأربع في تقرير
ِ إمكان البعث !! 242
ومن ينكر البعث ؟ 301
34_
ما تعريفُ الكبيرة ؟
وما تكفيرها ؟ 254
35_
الحب على ثلاثة ِ أقسام !! 276
36_
ما حقيقةُ الروح ؟
والأقوال فيه ! 290
37_
38_
هل أفعالُ العباد مخلوقة ؟330
39_
هل ينتفعُ الأمواتُ بالأحياء ؟
أم أن ليس للإنسانِ إلا ما سعى ؟ 342
40_
لوازمُ من يُدْعى ؟
ويستجيب الدعاء ! 347
41_
هل يغضبُ اللهُ ويرضى ؟ 352
42_
هل هناكَ تلازمٌ بين المحبة
والمشيئة ؟ 355
43_
هل الصحابةُ متساويون في الفضل ؟
أما متفاتون ؟ 385
44_
من الأفضل ؟ عثمان أم علي ؟
رضي الله عنها 368
45_
من الأفضل ؟ خديجةُ أم عائشة ؟
رضي الله عنهما 376
46_
47_
انقسامُ الناس ِ في العلماء !
إلى ثلاثة 384
48_
أقسامُ أقوال ِ الأئمة !
في قبولها وردِّها 386
49_
الرد على الملاحدة ِ والصوفية!
وطبقتا أولياء ِ الله 392
وإثبات ِ كرماتهم
50_
أصولُ المعتزلة ِ الخمسة !! 420
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|