الموضوع: مسألة في الخلع
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 21-09-2020, 02:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,004
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مسألة في الخلع






[1] الروض المربع ص 409.




[2] شرح منتهى الإرادات 5/336، وكشاف القناع 12/134.




[3] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 22/9 - 10.




[4] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 22/17 - 18، وشرح منتهى الإرادات 5/339، وكشاف القناع 12/137.




[5] المقنع 3/113 - 117.




[6] البخاري قبل 5273.




[7] الفواكه الدواني 2/62، وحاشية الدسوقي 2/347.




[8] المهذب 2/92.




[9] المبسوط 6/173، وفتح القدير 3/199.




[10] شرح منتهى الإرادات 5/335 - 336، وكشاف القناع 12/133.




[11] شرح منتهى الإرادات 5/335 - 336، وكشاف القناع 12/133.




[12] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 22/17 - 18.




[13] شرح منتهى الإرادات 5/339، وكشاف القناع 12/137.




[14] الشرح الصغير 1/444، وحاشية الدسوقي 2/352.




[15] حاشية ابن عابدين 3/480.




[16] الأم 5/214، وتحفة المحتاج 5/183، ونهاية المحتاج 4/379.




[17] أخرجه ابن ماجه 2081، عن محمد بن يحيى، حدثنا يحيى بن عبد الله بن بُكير، حدثنا ابن لهيعة، عن موسى بن أيوب الغافقي، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به. قال البوصيري في زوائد ابن ماجه 2/131 740: هذا إسناد ضعيف، لضعف ابن لهيعة.

وأخرجه الدارقطني 4/37، والبيهقي 7/360، من طريق أبي عتبة أحمد بن الفرج الحجازي، حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا أبو الحجاج المهري، عن موسى بن أيوب الغافقي، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به. قال الألباني في الإرواء 7/109 2041: هذا إسناد ضعيف من أجل أبي الحجاج المهري، واسمه رشدين بن سعد المصري، وهو ضعيف، ومثله أحمد بن الفرج. وأخرجه الطبراني 11/300 11800، من طريق يحيى الحماني، ثنا يحيى بن يعلى، عن موسى بن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به.

قال الألباني في الإرواء 7/110: يحيى بن يعلى: الظاهر أنه أبو المحياة الكوفي، قال الحافظ: "ثقة من الثامنة". والحماني هو يحيى بن عبد الحميد قال الحافظ: "حافظ، إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث". قلت: وهو من رجال مسلم، وقال فيه ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به. وبالجملة فقد رجح عندي أن الحديث بهذه المتابعة حسن، والله أعلم.




[18] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 22/17 - 18.




[19] شرح منتهى الإرادات 5/339، وكشاف القناع 12/137.




[20] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 22/19.




[21]انظر: حاشية المقنع 3/114 - 116، والشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 22/8 - 21.




[22] فتح القدير 3/199، وحاشية ابن عابدين 3/463. والشرح الصغير 1/441، وحاشية الدسوقي 2/347. وتحفة المحتاج 7/457 - 458، ونهاية المحتاج 6/393. وشرح منتهى الإرادات 5/335، وكشاف القناع 12/133.




[23] البخاري 5273، وأبو داود 2228، والنسائي 6/169.




[24] المنتقى شرح الموطأ 4/62 و66.




[25] تحفة المحتاج 7/468، ونهاية المحتاج 6/398 - 399.




[26] تحفة المحتاج 7/468 - 469، ونهاية المحتاج 6/399 - 400.




[27] بدائع الصنائع 3/149، وفتح القدير 3/206 - 208، وحاشية ابن عابدين 3/463 - 465 و469.




[28] الشرح الصغير 1/442، وحاشية الدسوقي 2/348.




[29] بدائع الصنائع 3/147.




[30] الشرح الصغير 1/443، وحاشية الدسوقي 2/350.




[31] فتح القدير 3/205، وحاشية ابن عابدين 3/468.




[32] تحفة المحتاج 7/468 - 469، ونهاية المحتاج 6/399 - 400.




[33] كذا في الأصل وبداية المجتهد ولعل الصواب: "عليها" كما ذكره في هامش البداية.




[34] فتح القدير 3/199، وحاشية ابن عابدين 3/463، والشرح الصغير 1/441، وحاشية الدسوقي 2/473، والمهذب 2/90 - 91، وتحفة المحتاج 7/457 - 457، ونهاية المحتاج 6/393. وشرح منتهى الإرادات 5/335، وكشاف القناع 12/133.




[35] المحلى 10/235.




[36] بياض في الأصل، وكتب بالحاشية: "لعله: وعدمه".




[37] حاشية ابن عابدين 3/480 - 481. والشرح الصغير 1/442، وحاشية الدسوقي 2/347 - 348، والأم 5/213 - 214، وكشاف القناع 12/137 - 139.




[38] الشرح الصغير 1/442، وحاشية الدسوقي 2/348.




[39] الأم 5/214، وتحفة المحتاج 5/183، ونهاية المحتاج 4/379.




[40] حاشية ابن عابدين 3/480.




[41] الشرح الصغير 1/445، وحاشية الدسوقي 2/354 - 355.




[42] تحفة المحتاج 7/467، ونهاية المحتاج 6/398.




[43] الشرح الصغير 1/445، وحاشية الدسوقي 2/354 - 355.




[44] المبسوط 6/173، وفتح القدير 6/199، وحاشية الدسوقي 2/347، الأم 5/213 وشرح منتهى الإرادات 5/325، وكشاف القناع 12/135 - 137.




[45] الشرح الصغير 1/441، وحاشية الدسوقي 2/347.




[46] فتح القدير 3/199 - 200، وحاشية ابن عابدين 3/465 - 467.




[47] تحفة المحتاج 7/477، ونهاية المحتاج 6/405.




[48] شرح منتهى الإرادات 5/340 - 341، وكشاف القناع 12/141.




[49] المحلى 10/238.




[50] المهذب 2/92، وتحفة المحتاج 7/476 - 477، ونهاية المحتاج 6/405.




[51] فتح القدير 3/199، وحاشية ابن عابدين 3/462. والشرح الصغير 1/441، وحاشية الدسوقي 2/356. وتحفة المحتاج 7/484، ونهاية المحتاج 6/409.




[52] المنتقى شرح الموطأ 4/68.




[53] فتح القدير 3/221.




[54] فتح القدير 3/199، وحاشية ابن عابدين 3/461 - 462. والشرح الصغير 1/441، وحاشية الدسوقي 2/356. وتحفة المحتاج 7/483، ونهاية المحتاج 6/409. وشرح منتهى الإرادات 5/340 - 341، وكشاف القناع 12/141.





[55] الشرح الصغير 1/447، وحاشية الدسوقي 2/360.




[56] تحفة المحتاج 7/503، ونهاية المحتاج 6/422.




[57] بداية المجتهد 2/62 - 66.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.10 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.86%)]