
25-08-2020, 03:43 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,040
الدولة :
|
|
رد: تفسير القرآن الكريم **** للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )
النقصان من دين الله كالزيادة فيه
والنقصان كالزيادة، فلو قلنا: يا جماعة! نحن الآن في تعب وإعياء هيا نصلي المغرب ركعتين فقط، ونحن مسلمون، ربي ليس في حاجة إلى هذا الركوع والسجود، وصلينا ركعتين، هل يفتينا فقيه تحت السماء في الشرق والغرب بأن صلاتنا صحيحة، فيقول: صحيحة؟ والله لا يوجد من يقول ذلك.إذاً: الزيادة كالنقصان؛ لأنها مركبات أدق من الكيمياويات؛ لأنها وضعت لتنتج النور .. لتولد الكهرباء، ليست قضية هينة، أمن السهولة واليسر أن تولد أنت الكهرباء بدون أجهزتها وأدواتها؟ اضرب بعصاك وولّد!فهذه العبادة لتوليد النور، فإن لم تكن مما شرع الله والله لن تولدها، فإن لم تأتِ بها كما هي في صفتها .. في كميتها، والله لا تولده.العمل الصالح هو ما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وراعى فيه فاعله الإخلاص، فإن أشرك بطل، وإن التفت إلى غير الله يريد أن يريه عمله ليثني عليه، أو يشكره، أو يجزيه به خيراً، أو يدفع عنه المذمة بطل العمل، واقرءوا: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ ماذا؟ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الزمر:65]. والرسول يقول: ( إياكم والشرك الأصغر. قالوا: يا رسول الله! ما الشرك الأصغر؟ قال: الرياء )، كأن يتصدق الرجل صدقة لله، ويريد أن يسمع بها الناس ويروها. يدخل في الصلاة يحسنها .. ينمقها .. يزينها حتى يقال: فلان يحسن الصلاة، هذا هو الرياء، وهو يبطل العمل.فلا يقبل الله تعالى إلا ما كان لوجهه خاصة، فإن التفت إلى غير الله فاطلب الأجر من غير الله.
ضرورة التقيد بزمان العبادة ومكانها
أرأيتم لو صلينا العشاء الليلة، وقال خادم الحرمين -أطال الله عمره-: غداً أهوال، صلوا الصبح حتى ما ترجعوا الليلة من بيوتكم. وصلينا الصبح بعد صلاة العشاء، هل يوجد تحت السماء من يقول: صلاتكم صحيحة؟ يا شيخ! ما فعلنا إلا الطاعة؟ أبداً، صلينا لله، الله ليس في حاجة إلى الزمان ولا المكان، صلاتنا ما بها؟الجواب: صلاتكم باطلة، وما معنى باطلة؟ لا أجر فيها، ولا ثواب عليها؛ لأن مولاها ما قبلها، والعلم عندكم؛ لأنها لا تزكي النفس، ولا تولد الطاقة النورانية؛ لاختلالها، وهذا هو سرها.الآن عرفتم ما هو العمل الصالح؟رقص! شطح! أضاحيك! ألاعيب! بدع وضلالات!العمل الصالح: هو ما شرعه الله لعباده لتزكية أنفسهم وتطهير أرواحهم ليقبلهم في جواره؛ لأن الله يحب المتطهرين، وهذه الطهارة لن تتم إلا على تلك العبادات التي شرعها الله وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم في الكيفية والعدد، والزمان، والمكان.ومثلنا غير ما مرة: لو عزمنا هذا العام أن نقف بأحد، وجبل أحد جبل عظيم، قال فيه الحبيب صلى الله عليه وسلم: ( أحد جبل يحبنا ونحبه )، فلما جلس عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نهاية معركة أحد اضطرب، ماذا؟ قال: ( اسكن أحد ما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان )، فنادى الجبل: اسكن يا أحد، لم تضطرب؟ ما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان، وسكن، قلنا: هذا العام الوقفة في أحد. هل يقال: هؤلاء حجوا؟ لأن الوقفة تكون بعرفة. قلنا: هذا العام ننقلها إلى المدينة، فهي حرم، ومكان مقدس. والله ما حجوا أبداً، ولن يحدث هذا الوقوف في نفوسهم أقل من جرام نور.لابد من المكان أو لا؟( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في المقبرة والمجزرة وقارعة الطريق ومعاطن الإبل )، فلو صلينا حيث نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم تصح الصلاة في المقبرة، والمجزرة، ومعاطن الإبل، وقارعة الطريق. وقارعة الطريق حيث يقرع الناس الأرض بأرجلهم، أي: ممر الناس، فأنت تأتي وسط الطريق: الله أكبر، تصلي، والناس يقفون من هنا وهنا، ينتظرونك، آذيت المؤمنين، كيف يجوز لك هذا، صلاتك باطلة.والذي يصلي في معاطن الإبل، إذا هاج البعير ورفع رأسه وضربه برجله، فتدخل تصلي وأنت خائف ما تدري تتمها أو لا؟ لا يجوز.والشاهد عندنا: إذا راعى الشارع المكان فلابد من ذلك وإلا بطلت العبادة.الزمان، لو أردنا أن نقدم رمضان فنصومه في شعبان لظروف خاصة، وأعلنا: العام المقبل أيها المسلمون! الصيام في شعبان، إما لحر شديد يواجهنا، أو لكذا، وصمنا ثلاثين يوماً باسم الله، بإذن الله نيابة عن رمضان، هل في من يقول: صح صيامكم؟ والله لا يوجد واحد، قط، لِم؟ ماذا فعلنا؟ الزمان غير الزمان.إذاً: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا [البقرة:62]، هل عرفتم العمل الصالح؟ العمل الصالح يكون إذا توفرت فيه تلك الشروط.
عاقبة أهل الإيمان والعمل الصالح من أهل الأديان
قال تعالى: فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ [البقرة:62]، فهو الذي يتولى الجزاء، وأجرهم: مثوبتهم مقابل عملهم عند ربهم، مذخور لهم ومخبأ، فيعطيهم منه في الدنيا، ويعطيهم كاملاً في الآخرة. فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة:62]، إذاً: انتفى الخوف ماذا يكون بعده؟ الأمن، وإذا انتفى الحزن ماذا يكون بعده؟ السرور.إذاً: آمن ومسرور، هذه هي السعادة. السعادة أمن وسرور .. السعادة أمن وفرح، فرح وخوف ما هي بسعادة .. أمن وحزن ما هي بسعادة، أمن وسرور وفرح: وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة:62].وهذا بيان الله عز وجل لكل البشرية، فمن أراد أن يأمن من عذاب الله، وأن يفرح بلقاء الله في دار السلام فعليه أن يؤمن حق الإيمان ويعمل صالحاً.وما السر في هذا؟ لأن الإيمان يدفع إلى العمل الصالح ويقويه، والعمل الصالح يزكي النفس ويطهرها: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10].وعاد السياق إلى اليهود، بعدما أزال ذلك الهم من نفوسهم، وقال: لا تيأسوا، لا تقنطوا، أنتم كغيركم، اسمعوا خبر الله: من آمن من اليهود .. من النصارى .. من المجوس .. من المسلمين وعمل صالحاً فلا خوف ولا حزن، والأجر مذخور لهم عند الله يوم القيامة.
تفسير قوله تعالى: (وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة ...)
ثم واجههم فقال: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ [البقرة:63]، اذكروا يا بني إسرائيل، اذكر يا رسولنا لهم، إذ أخذنا ميثاقكم، والميثاق هو العهد المؤكد الموثق، كما توثق الشاة بالحبل، توثقها: تربطها بحبل.إذاً: أخذ ميثاقهم، أين هذا الميثاق؟ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ [البقرة:63]، اذكروا الوقت الذي جئتم مع نبي الله موسى واجتمعتم، وطلب إليكم أن تحملوا التوراة، وتتحملوها، ليأخذ عليكم عهداً وميثاقاً أن تقرءوها وتفهموها وتعملوا بما فيها.فهؤلاء اجتمعوا وموسى هو الذي جمعهم عليه السلام ليأخذ منهم عهداً على أن يعملوا بالتوراة، أولاً: يقرءونها .. يفهمونها .. يعملون بما فيها، من سورة الأعراف قال تعالى: وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ [الأعراف:171].إذاً: ذكرهم بهذه الحادثة، ومع الأسف لما قال: هذا هو كتاب الله .. هذا هو التوراة، تعهدوا أن تقرءوا وتفهموا وتعملوا بما فيه، قالوا: لا نستطيع.أنت تعرف ظروفنا وأحوالنا والدنيا وأتعابها، كيف نلتزم، ما نستطيع.يا عباد الله! أعطوا عهداً لربكم، هذا هو كتاب هدايتكم .. كمالكم وإصلاحكم وسعادتكم، التزموا بعهد منكم. قالوا: لا نقدر.يا شيخ! لو عرض هذا على المسلمين اليوم يقولون: نقدر؟!حتى لا تفهموا فهماً بعيداً، الآن يعرض على المسلمين العودة إلى الإسلام، ما استطاعوا، قالوا: ما نقدر، هذه الظروف وكذا والأحوال، كيف نقص اليد، وكيف نعمل و.. كيف نجتمع للصلاة كلنا ونغلق أبوابنا؟!هل هذا واقع أو لا؟!طالبناهم فقط بما بين المغرب والعشاء، إذا مالت الشمس إلى الغروب وقف دولاب العمل، فأغلقت الدكاكين والمتاجر .. المزارع .. المصانع.إلى أين؟ إلى بيت الرب وليس بيت الحاكم.. إلى بيت الله بأطفالنا ونسائنا، ونجتمع من المغرب إلى العشاء كاجتماعنا هذا، ليلة آية وليلة حديثاً، أي: مع الله ورسوله، طول العام، فهل يبقى بيننا جاهل أو جاهلة؟ والله ما كان.أما النتائج فلا تستطيع أن تقدرها، فيختفي الظلم، والشر، والخبث، والفساد، والفقر، والبلاء والإسراف، كلها تنتهي؛ لعلمنا أن العالم العارف بربه لا يفجر .. لا يشهد شهادة الزور .. لا يزني بامرأة مؤمن .. لا يفسد عليه عبده، هذا أمر مسلم به.هل قالوا: نستطيع؟ دلوني، عام كامل ونحن نصرخ، فما استطاع أهل حي من أحياء المدينة أو أهل قرية أن يجتمعوا.عرفتم: أن بني إسرائيل لما قالوا: لا نستطيع يا كليم الله، فأمورنا ودنيانا وأشغالنا ... كيف نلتزم؟ ونخاف إذا التزمنا وخنّا يهلكنا الله ويعذبنا.فماذا فعل الله؟ ما كان من الله تعالى إلا أن نقض الجبل من أسفل ورفعه كالسحابة السوداء على رءوسهم: وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ [الأعراف:171]، هل هو جبل الطور أو جبل آخر، هذا كله جائز، والمهم جبل نتقه الله من أسفل، وارتفع كالظلة على رءوسهم، والآن تأخذون أو لا؟ قالوا: نأخذ، وسجدوا سجدتهم، الآن في البِيع كيف يسجدون؟ اليهود لا يسجدون كما نسجد، يسجدون على خدودهم؛ لأن هذه السجدة نجاهم الله بها، لأنهم من الخوف ينظرون الجبل فوق وهم ساجدون، وإلى الآن يسجدون هكذا، فلما ارتفع، والآن تأخذون؟ قالوا: نأخذ، نطبق، ونقرأ، ونعمل بما فيه.
تفسير قوله تعالى: (ثم توليتم من بعد ذلك ...)
هل وفوا؟ قال تعالى: ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ [البقرة:64] أي: رجعتم لما كنتم تقولونه قبل العهد، فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ [البقرة:64].قلت لكم: عرفتم هذه الحادثة، ذكرها تعالى في سورة الأعراف: وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [الأعراف:171]، هل تم هذا؟ وبعد ذلك هل اجتمعوا على التوراة فدرسوها .. قرءوها .. عملوا بما فيها كما هو حال المسلمين؟ ولا فرق، فنحن واليهود على حد سواء، فلهذا يقول علي بن أبي طالب : يهتف العلم بالعملإن أجابه وإلا ارتحلاحفظ: يهتف العلم بالعمل: يا عمل؛ فإن أجابه وإلا ارتحل.ومعنى هذا: أن العلم إذا لم تعمل به لن يبقى عندك، ولن يستقر في ذهنك ولا نفسك، إلا إذا طبقته، وعملت به، فالذين علموا في هذه الليلة: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، إذا لم يعملوا به انتهى، ينسونه، لكن إذا حُفظ، وكلما تعرض عليهم بدعة آه، ينظرون الرسول قال: ( من عمل عملاً )، لا ينسى هذا أبداً.إذاً: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ [البقرة:63]، هل يخاطب اليهود الموجودين أو الأولين؟! قدمنا أنهم أمة واحدة، أولهم كآخرهم؛ لأنهم انتماء واحد، ولا في فرق بين يهود اليوم واليهود الذين كانوا أيام الرسول، والذين كانوا أيام سليمان وداود أو موسى وهارون، أبداً لا فرق، وما داموا أمة واحدة .. منهجاً واحداً .. عقيدة واحدة، فخطابهم واحد. وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ [البقرة:63] وقلنا لكم: خُذُوا القرآن واحفظوه، وادرسوه، واعملوا بما فيه، لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:63] عذاب الله وخزيه. وإذا بنا نقول: لا نستطيع.هذا واقعنا نحن يا مسلمون، أسألكم بالله: القرآن بين أيدينا أو لا؟ من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب هل اجتمع أهل قرية فقط، لا أقول: إقليم ومملكة، أهل قرية فقط، اجتمعوا على كتاب الله بنسائهم وأطفالهم يدرسون ويعلمون ويعملون بما فيه؟! دلوني، هل هذا موجود؟ أوما أخذ علينا الميثاق؟ وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا [المائدة:7]، وهذه الآية من سورة المائدة آخر ما نزل، ومن المخاطب بهذا؟ اليهود؟ لا، والله، من هم؟ المسلمون. وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ متى؟ لما قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا [المائدة:7]، فكل من قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، فقد أعطى عهداً وميثاقاً أن يعبد الله ولا يعبد معه سواه، ولا يقر أو يعترف بعبادة غير الله، حتى الموت.ثانياً: أن يمشي وراء رسول الله .. أن يطيع رسول الله في السراء والضراء .. في المنشط والمكره، وفي كل الأحوال، ولا يتقدمه، ولا يأتيه عن يمينه، ولا عن شماله، وإنما يمشي وراءه حيث وضع الرسول صلى الله عليه وسلم رجله وضع رجله هو.فهل عرفنا وطبقنا هذا؟!مرة ثانية: هل اجتمع أهل قرية بنية أن يدخلوا في رحمة الله عز وجل: النساء وراء، والأطفال أمامهن، والفحول أمام الجميع، والمربي ليلة آية تكرر تكرر حتى تحفظ، ثم يبين لهم معناها بلغة لسانهم، فهمتم ما قال ربكم؟ قالوا: نعم، قالت خديجة : لا، أنا ما فهمت. اسمعي يا أمة الله، معنى الكلام كذا وكذا وكذا، فهمتم، قال فلان: أنا ما فهمت. اسمع أعيد لك، الله يطلب منا أن نفعل كذا، أو نترك كذا، أو نؤمن بكذا، حتى يفهموا.وأخيراً، فهمتم ما أراد الله منكم؟ ماذا أراد؟قال: (أقيموا الصلاة) فلا يتخلفن رجل ولا امرأة إذا نادى منادِ الله: أن حي على الصلاة. وفي يوم آخر: الله يكره .. الله يسخط .. الله يبغض الذين يمشون بالنميمة بين المسلمين، ويقطعون أوصال المؤمنين والمؤمنات. عرفتم؟ قالوا: نعم. قرأتم الآية؟ قالوا: قرأنا.إذاً: لا يمكن أن يرى الله في قريتنا من ينقل كلمة سوء ليحطم بها فلاناً أو يمزق صلة فلان.أبعد هذا يبقى ربا .. يبقى زنى .. تبقى سرقة .. يبقى دش وأغاني وأباطيل؟! لن يبقى هذا أبداً.أحببت أن نفهم، لا نعيب على اليهود ما هم عليه ونحن غارقون أعظم من غرقهم، غارقون متى نثوب إلى رشدنا ونعود إلى ربنا، دلونا. الواهمون: الخلافة الإسلامية .. الحاكم المسلم! هراء .. باطل، كم مرت من سنين نقول: لو خرج عمر ونحن هكذا والله ما استطاع أن يقودنا، وسيفشل معنا.كيف إذاً؟نراجع أنفسنا: هل نحن مؤمنون؟ هل نحن صادقون في إسلامنا لله الوجوه والقلوب؟من قال: نعم؟ إذاً: بعد اليوم لا نسمع بكلمة سوء في قريتنا .. لا نرى منظراً باطلاً بيننا .. لا يحدث حدث سوء في وجودنا، وإن نظر حراماً في عشرين عاماً .. سرق سارق في ثلاثين سنة .. زنى زانٍ، هذا لا يلتفت إليه؛ لأن الشذوذ يقع، سنة الله.أما هبطنا إلى الحضيض؛ الربا .. الزنا .. الغيبة .. النميمة .. الخيانة .. الكذب.هل أعطيكم صورة أو لا؟يقال: هذا الشيخ المسكين عميل .. ذنب .. كذاب .. منافق .. كافر، كذا، لو تسمعون تسجيلاته تهربون من الدنيا. هذه صورة فقط، وإلا كل علمائنا وكل رجالنا في أي قرية أو بلد إلا ويناله النقد والطعن وكذا وكذا .. لا إله إلا الله.ما علة هذا؟ الجهل. ما قرأنا كتاب الله، ولا جلسنا بين يدي رسول الله وتعلمنا الهدى.هيا نرجع؟ لا نستطيع يا شيخ؛ فالأمور كما تعرف، وكيف نترك أعمالنا، ونغلق الدكان مع المغرب، ما هو ممكن، كيف؟ ما هو ممكن؟إذاً: كيف نرقى .. كيف نطلع .. كيف نكمل .. نكيف نأمن .. كيف نسعد؟الجواب: غير ممكن.والله تعالى أسأل أن يعافينا وإياكم. وصلى الله على نبينا محمد وصلى الله عليه وسلم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|