عرض مشاركة واحدة
  #100  
قديم 25-08-2020, 03:43 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,262
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم **** للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )



تفسير القرآن الكريم
- للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )
تفسير سورة البقرة - (56)
الحلقة (63)




تفسير سورة البقرة (27)

ركنان أصيلان من أركان الإيمان ينبثق عنهما بقية الأركان هما: الإيمان بالله واليوم الآخر، فمن آمن بهما حق الإيمان وأتبعهما العمل الصالح استحق الأمن والفرح، هذه قاعدة عامة من لدن آدم إلى قيام الساعة، بما في ذلك اليهود، الذين كثيراً ما يراوغون، ويردّون أوامر الله، وينقضون مواثيقه، بل من عجيب أمرهم أن الله رفع فوقهم جبل الطور ليعملو بما في التوراة فخروا خاضعين، ثم ما لبثوا أن ارتدوا على أدبارهم.

تفسير قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ...)

الحمد لله، نحمده تعالى، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطعِ الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصِ الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً. أما بعد:فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. ثم أما بعد:أيها الأبناء والإخوة المستمعون ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إن السورة ما زالت كعهدنا بها سورة البقرة، ومع الآيات المباركات التي نستعين الله تعالى على تفسيرها وفهم معانيها، سائلين الله عز وجل أن يرزقنا الاهتداء بهديها، والعمل بها؛ إنه قريب مجيب سميع الدعاء.قراءة تلك الآيات بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ [البقرة:62-64] إلى آخر ما جاء في هذا السياق القرآني الكريم.معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات!اذكروا أن هذه الآيات تنزل واليهود من سكان المدينة، واليهود -كما عرفتم- شعب يقال لهم: بنو إسرائيل، ثم عرفوا باليهود، وهؤلاء بينهم علماء من ذوي العلم والمعرفة؛ لأنهم أهل كتاب، ولكن حبهم العاجلة، ورغبتهم في الدنيا، وتطلعهم إلى الحكم والسيطرة والسيادة صرفهم صرفاً كاملاً عن الإسلام، ورضوا بالنار من أجل أن يصلوا إلى هدفهم الذي لن يصلوا إليه بإذن الله.وهذه السورة مدنية من أوائل ما نزل بالمدينة، فبدأت تذكرهم: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ [البقرة:40]، اذكروا عهودكم لله ومواثيقه، ويستعرض عليهم ما كان عليه أسلافهم قروناً متعددة؛ من أجل هدايتهم .. من أجل رحمتهم والإحسان إليهم.وقد تقدم لنا الكثير وهو يقول لهم: اذكروا كذا .. اذكر يا رسولنا لهم كذا.وآخر ما ذكرهم به هو قوله تعالى: وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ [البقرة:61] فهذا الموقف في الحقيقة يجعلهم ييأسون من رحمة الله بما سجل الله تعالى عليهم: وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ فلا تفارقهم وَالْمَسْكَنَةُ كالقبة عليهم لا يخرجون منها؛ بسبب كفرهم بآيات الله .. قتلهم للأنبياء .. عصيان، وتمرد، وخروج عن طاعة الله بلا حد.ومعنى هذا -كما قدمت لكم- أنه أيأسهم من الخير بالكلية حسب الخطاب الإلهي، لكن رحمة الله واسعة، والله غفور رحيم، والله تواب رحيم، فاسمعوا ماذا قال، وهو فتح لباب الرجاء لهم: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة:62]. فلا تقنطوا ولا تيأسوا، آمنوا واعملوا الصالحات فينتفي عنكم الخوف، ويحق لكم الأمن، ويذهب الحزن، ويحل محله السرور والفرح، نِعمَ الباب فتحه الرحمن.

المسلمون هم أهل الإيمان الحق

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا [البقرة:62]، وهم نحن إن شاء الله، فالذين آمنوا إيمان حق وصدق، لا إيمان نفاق وكذب .. آمنوا الإيمان المطلوب، الذي هو تصديق الله تعالى، وتصديق رسوله في كل ما أخبرا به، سواء كان مما تدركه العقول أو تعجز دونه العقول، وسواء أخبر الرحمن بخبر في الملكوت الأعلى أو الأسفل، في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، أو أخبر رسولُه صلى الله عليه وسلم وصح الخبر؛ لأن أخبار الله في القرآن لا يعتريها النقص ولا الزيادة، إلا أن أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم ما هي إلا روايات تروى وأحاديث تؤثر، فلابد وأن يصح الخبر.فإذا صح الخبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه قال كذا، فمن كذبه كفر.لكن إذا كان الحديث ضعيفاً أو له احتمالات أخرى فلا يكفر، وإن كنا لا نرضى له هذا الموقف، ما دام قد بلغه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن لا يحمل على محمل الكفر؛ لأن الروايات فيها ما يقبل وفيها ما يرد كما تعلمون. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا [البقرة:62]، وهم المسلمون بحق وصدق.

سبب تسمية اليهود بهذا الاسم

(( وَالَّذِينَ هَادُوا ))[البقرة:62]، وهم اليهود.لِم قيل فيهم: (هادوا) وقيل فيهم: اليهود؟إما أن يكون الاسم مشتقاً من يهوذا بن يعقوب عليه السلام، يهوذا أخو يوسف وابن يامين، فأسقطوا النقطة عن الذال فأصبح دالاً: يهود، لكن الأصح أنه مأخوذ من قولهم: (هدنا إليك) من هاد يهود إذا عاد ورجع وتاب، وهم بالفعل في حادثة العجل في سورة الأعراف، جاء قول الله تعالى عنهم: (( إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا .. ))[الأعراف:156] الآيات، (هُدْنَا) أي: رجعنا، فهذا الأصل في كلمة (يهود).(( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا )) أي: رجعوا إلى الله وتابوا، وهو يعني اليهود.

سبب تسمية النصارى بهذا الاسم

(( وَالنَّصَارَى )) والنصارى هم المسيحيون إن صح التعبير؛ لأنهم ينتسبون إليه، أو الصليبيون كما هو حالهم، والصلبان في أعناقهم.هؤلاء هم النصارى. لكن من أين اشتق هذا اللفظ؟أقرب ما نقول: إنها من قرية الناصرة التي ولد فيها عيسى عليه السلام، إذ كانت بها والدته مريم عليها السلام، أو من النصر، أو المناصرة، فالكل جائز، والعبرة ليست بالاشتقاق، العبرة أن نعرف من هم النصارى، ألا هم الصليبيون؛ المسيحيون؛ الذين عبدوا عيسى عليه السلام وألّهوه، وجعلوه ثالث ثلاثة، سواء كانوا عرباً أو عجماً، بيضاً أو سوداً.

التعريف بالصابئين

(والصابين) هكذا قراءة ورش عن نافع، بإسقاط الهمزة: (والصابين)، ومن همز قال: (وَالصَّابِئِينَ)، والعرب تقول: صبأ فلان إذ مال عن دينه ودين آبائه وأجداده إلى دين محمد .. إلى لا إله إلا الله، يقولون فيهم: صابئة.والصابئة: فرقة من الناس كانت ديارهم بأرض الموصل، وهم ليسوا بيهود ولا بنصارى، يقولون: لا إله إلا الله، ولم يتابعوا المسلمين، ولا اليهود، ولا النصارى. هؤلاء هم الصابئة، وهم الصابئون والصابون.

عظم منزلة الإيمان بالله واليوم الآخر

وهؤلاء الفرق أهل الأديان: المسلمون واليهود والنصارى والصابئون، يقول تعالى -واسمع الخبر-: مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [البقرة:62]، كيف يؤمن بالله واليوم الآخر؟ يؤمن بوجود الله رباً وإلهاً، فلا رب غيره، ولا معبود سواه، بيده ملكوت كل شيء، وإليه المصير، المعبود بحق، الذي هو رب السماوات والأرض وما بينهما، رب العالمين، رب موسى وهارون، ورب عيسى ومحمد وعامة المرسلين، من آمن منهم بالله رباً وإلهاً لا رب غيره ولا إله سواه. ولازم هذا أنهم انقادوا ومشوا في سبيل مرضات الله عز وجل. وهذه القضية أصبحت عندنا من الضروريات أن الإيمان بمثابة الروح، فإذا حل الإيمان في القلب اندفع العبد، فيمكن أن يغض بصره .. أن يسد سمعه .. أن يكف لسانه .. أن يمنع يده .. أن يوقف رجله لوجود طاقة عنده، فإن لم يكن مؤمناً أو إيمانه ضئيل وضعيف لا قيمة له، فلا يستطيع حتى كلمة الحق أن يقولها. مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [البقرة:62] وهل هناك يوم أول ثم يوم آخر؟ نعم، الحياة الدنيا هي الأولى، والآخرة هي القيامة، اليوم الآخر الذي تنتهي فيه هذه الحياة، وتبتدئ حياة جديدة حياة الخلد والبقاء الأبدي، وهذه كالدورة فقط يقضيها الناس، وينتهون إلى دارهم الخالدة الباقية، إذ شاء الخلاق العليم هذا، فأوجدنا على سطح هذه الأرض مؤقتاً، ولما تنقضي الساعة والأجل يتحلل الكون، ويتبخر كل ما فيه، ويعود سديماً وبخاراً، وإذا بنا في العالم الثاني؛ اليوم الآخر، تمر السنة والشهر والأسبوع، ويوم بعد يوم، ويأتي يوم آخر، يوم ليس بعده يوم.والذين يؤمنون باليوم الآخر، هذا الجزء هو داخل في الإيمان، وأركان الإيمان ستة، هي: الإيمان بالله، وبملائكته، وبكتبه، وبرسله، وباليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، ولكن الإيمان بالله والإيمان باليوم الآخر هما الطاقة القوية القادرة على أن تدفع بالإنسان حيث يموت في سبيل الله.فالذي يضعف إيمانه بالله يضعف عمله، والذي يضعف إيمانه باليوم الآخر يضعف عمله أكثر، ولا يقوى على أن يصلي ركعة لله؛ لأنه آيس من جزاء يتلقاه ويعطاه بعد نهاية الحياة، فهو لا يؤمن بنهايتها؛ ولهذا عندما تتتبّع القرآن تجد: ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [البقرة:232]، إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [النساء:59]، في النساء .. في الحيض: إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [البقرة:228].يا معشر المستمعين والمستمعات! قووا إيمانكم بالله وبلقائه، أي: باليوم الآخر، فإذا حصل ضعف أو فتور في الركنين حبست يا ولدي، ولم تستطع أن تتحرك، فقوِ إيمانك بالله واليوم الآخر.وحسبنا أن الله اشترط للأمن والسرور والفرح هذا الشرط: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ .

حقيقة العمل الصالح وشروطه

وَعَمِلَ صَالِحًا [البقرة:62] وعمل عملاً صالحاً.وقد عرف أهل الدرس -زادهم الله معرفة- أن العمل الصالح هو الذي أمر الله بفعله، أو أمر رسوله بفعله، وأن يفعله عبد الله ولا يريد به إلا وجه الله، وهو ما يعرف بالإخلاص، أي: أن لا يلتفت إلى شيء وهو يؤدي ذلك العمل لله.ثانياً: أن يفعله حسب التعليم الذي بينه الرسول صلى الله عليه وسلم، وإلا لن يكون صالحاً.أعيد ما قد ينساه الناسون وهو أن العمل الصالح المزكي للنفس .. المطهر للروح .. المنتج للخيرات والبركات، هذا العمل أولاً: أن يكون قد شرعه الله في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، والدليل: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، هذا الحديث ربع الشريعة أو ثلثها ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، أي: مردود على صاحبه، فلو قام الليل كله في عبادة لم يشرعها الله لن يُجزَ بها أبداً خيراً، ولو أنفق كل ماله في غير ما أذن الله واستحب وشرع -والله- لن يستفيد شيئاً، ولهذا نجانا الله من البدع، فأهل البدع ينفقون الأموال، ويقضون الساعات بله الأيام والليالي ويخرجون بلا شيء، ولا حسنة، لِم؟ لأن ما عملوه ليس عملاً صالحاً، فما شرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا ) ما شرعناه، فهو رد على فاعله، سواء كان من أعمال القلوب أو الألسن أو الجوارح، كالجماعة الذين يجلسون في مجلس طيب مبارك! ويذكرون الله: (هو .. هو .. هو .. هو .. هو .. هو) ساعات.وقد حدث مرة في فرنسا أن الجيران الفرنسيين استدعوا الشرطة قالوا: ما الذي أصاب هذا الجار؛ لأنهم جالسين على سقف خشب ويضربون (هو.. هو.. هو) تهولت الدنيا، كالذين يذكرون: (الله .. الله .. الله .. الله .. الله .. الله) ساعتين أو ثلاثاً أو أربعاً.هل الله عز وجل شرع هذا الذكر؟!هل الرسول صلى الله عليه وسلم علمه أمته؟ بينه لزوجاته وبناته؟ علمه أصحابه؟ من أين لكم أنتم؟ فقط لأن فيه روحانية ولذة: (الله .. الله .. الله .. الله) فلا يعطون ولا حسنة.أصحاب الموالد .. الذبائح .. الأموال .. قناطير السكر، وأكياس الشاي، يظنون أنهم يثابون، ولا حسنة واحدة أبداً، سواء كان مولد سيد الخلق أو مولد سيد البدوي لا فرق بينها، كلها واحدة؛ لأن الله ما شرع الموالد.نعم. من ولد له ولد ذكر أو أنثى وفي اليوم السابع يذبح لله عز وجل؛ شكراً له على نعمة الولد، نعم، يثاب. على البنت شاة، وعلى الذكر شاتان، هناك من يقول: لا ينفع؟ ممكن يقولها عاقل؟ هذا تشريع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا المولد مشروع، أما بعد أن تمضي أربعون سنة ويقال: ذكرى مولد والدتي؛ لأنهم بيت غنى، فلا.الشاهد عندنا: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ).اسمعوا أغلظ لكم: لا يجوز لمسلم جالس الآن أو مسلمة يقوم من هذا المكان ولا يحفظ هذا الحديث، فقد تساهلنا كثيراً وضاع العلم، وكيف لا تحفظ هذه الكلمة، قلها بالبربرية .. بالإنجليزية، علمها أهلك: الرسول الكريم نبينا صلى الله عليه وسلم يقول لنا: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) تعجز عن هذه الكلمة، إذاً: كيف تعيش؟ لِم تعرف اللحم؟ والخبز كم يساوي؟!( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) إن قلت: ما فهمت معنى (ليس عليه أمرنا)؟ أي: ما أمرنا به، ولا دعونا إليه، ولا رغبنا فيه، ولا بيناه للناس، فهو بدعة، يعني: ابتدعت واخترعت.ما فهمت معنى ردّ! ما تفهم معنى ردّ! أي: مردود على وجهك، لا يقبل. أغلظت لكم أو لا؟والله إنها لخير لك من خمسين ألف ريال، يا من كنت لا تحفظ وقد حفظته، والله إنه أفضل من خمسين ألف ريال. هذا نور، ومن يوم أن عرفنا هذا الحديث لا يستطيع أحد يروج علينا بدعة أبداً، كيفما كانت ننفر منها ونهرب: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )، اضرب به وجهه، لا تدعُني إلى باطل.نريد عملاً يزكي نفوسنا .. يطهر أرواحنا .. يوجد مادة النور في قلوبنا.ثانياً: أن تفعله كما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تزد ولا تنقص، فإن زدت أو نقصت فيه بطل مفعوله وفسد، ولا تقدم ولا تؤخر، فإن قدمت أو أخرت أجزاءه بطل مفعوله ولا ينتج.وعندنا مثالان مركبات الكيمياويات: حبة الآسبرين كم جراماً فيها؟ خمسة جرامات، يقول الطيب: هذه اشربها بعد الأكل، فأنت قمت تقسمها على خمسة أقسام أو ستة وتأخذ جزءاً منها فقط، ينفع؟ لا ينفع. تقول: ماذا حبة، تأخذ عشر حبات مع بعضها البعض، ينفع أو يقتل؟ هذا مثال.أما المثال العملي: صلاة المغرب كم ركعة؟ ثلاث ركعات، فلو قمنا ونحن مسلمون، مؤمنون، وصالحون، هيا نصلي المغرب خمساً الليلة لله، وصلينا خمس ركعات، هل يوجد تحت السماء من يقول: صلاتكم صحيحة؟! لماذا نحن كفرنا .. أشركنا .. كذبنا رسول الله، ما هو ذنبنا؟ الفقيه يقول: لا، صلاتكم باطلة، بمعنى: لا تنتج لكم الحسنات، وما ولدت شيئاً؛ لأن مفعولها بطل لفسادها، ومن أين أتاها الفساد؟ من الزيادة، زدنا ركعتين.



يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 36.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 35.62 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.73%)]