الموضوع: العمل الصالح
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25-08-2020, 02:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,379
الدولة : Egypt
افتراضي العمل الصالح

العمل الصالح
عبد الرزاق البدر




العمل الصالح هو المتجر الرابح، والمغنم الراجح قال الله - تبارك وتعالى -: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)[فاطر:29-30].

وهو مجلبةٌ للسعادة مطردةٌ للشقاء قال الله - تعالى -: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[النحل:97].

وهو خير مرتجى، وأفضل مدَّخر قال الله - تبارك وتعالى -: (مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ)[الروم:44] أي يهيِّئون، ويعدُّون، ويقدِّمون.

وهو الموجب للفوز بالجنان، ونيل رضا الرحمن قال الله - تبارك وتعالى -: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رضي الله عنهم وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)[البينة:7-8].

وهو مع القلب هو محل نظر الرب، ونيل ثوابه ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إِنَّ اللهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ، وَأَعْمَالِكُمْ)).

وهو خير الرفقاء، وأفضل الأصحاب ففي الصحيحين عن أنس ابن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يَتْبَعُ المَيِّتَ ثَلاَثَةٌ، فَيَرْجِعُ اثْنَانِ، وَيَبْقَى وَاحِدٌ؛ يَتْبَعُهُ أَهْلُهُ، وَمَالُهُ، وَعَمَلُهُ، فَيَرْجِعُ أَهْلُهُ، وَمَالُهُ، وَيَبْقَى عَمَلُهُ)) قيل لبعض الحكماء من أبرُّ الأصحاب؟ فقال: العمل الصالح.

ولنتأمل في هذا الرفيق البار في يوم الوحشة، يوم يقدِم على صاحبه عندما يكون في قبره؛ ففي المسند عن البراء بن عازب في حديثه الطويل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذكر حال الميت عندما يُدرج في قبره فذكر - عليه الصلاة والسلام - العبد المؤمن فقال: ((وَيَأْتِيهِ رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ، حَسَنُ الثِّيَابِ، طَيِّبُ الرِّيحِ، فَيَقُولُ: أَبْشِرْ بِالَّذِي يَسُرُّكَ؛ هَذَا يَوْمُكَ الَّذِي كُنْتَ تُوعَدُ، فَيَقُولُ لَهُ: مَنْ أَنْتَ؟ فَوَجْهُكَ الْوَجْهُ يَجِيءُ بِالْخَيْرِ؛ فَيَقُولُ: أَنَا عَمَلُكَ الصَّالِحُ)) ألا ما أهنأه يومئذٍ بعمله، وأقرَّ عينه برفيقه وصاحبه، يوم يخسر المبطلون، ويندم المفرطون.

هذا وإن العمل لا يكون صالحًا إلا إذا كان لله خالصًا، وللسنة موافقاُ كما قال الله - تبارك وتعالى -: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)[الكهف:110]، وقال الله - جل وعلا -: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا)[الملك:2] قال الفضيل ابن عياض - رحمه الله تعالى -: «أخلصه وأصوبه»، قيل: يا أبا علي وما أخلصه وأصوبه؟ قال: «إن العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يُقبل، وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصاً لم يُقبل؛ حتى يكون خالصًا صواباً، والخالص: ما كان لله، والصواب: ما كان على السنة».

اللهم اجعل أعمالنا كلها لك خالصة، ولسنة نبيك - صلى الله عليه وسلم - موافقة، ولا تجعل لأحدٍ فيها شيئاً.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.54 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.66%)]