عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-08-2020, 01:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,332
الدولة : Egypt
افتراضي سلوة القلوب في فرقة المحبوب

سلوة القلوب في فرقة المحبوب


د. شميسة خلوي







الحمد لله الذي جعل القرار والاستقرار ميزة البيت المسلم، والحبّ والرحمة والمشاعر الطيّبة زينته وأساس التعامل بين أفراده، بين الزوجين، وبين الأولاد والأبوين، وبين الإخوة والأخوات.



فوصَّانا تعالى خيرا بوالدينا، فقال عز وجل: ï´؟ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ï´¾ [العنكبوت: 8]، وحثَّ على المودَّة والرحمة بين الزوجين، فقال تعالى: ï´؟ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ï´¾ [الروم: 21] ، وجعل للأبناء حقًّا على الوالدين بحسن التربية والرعاية ومنح الحب والعطف والحنان، ولسان الابن البار يلهج بالدُّعاء: ربِّ ارحمهُما كما ربَّياني صغيراً.



إنها رابطة الحبِّ الأسري، وما أعظمها من نعمة!



والحمد لله الذي جعل الصَّداقة والمحبَّة بين النَّاس، وجعل الأرواح التي تتناسب صفاتها وأخلاقها تتآلف فيما بينها، قال النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ»[1]، محبَّةٌ بين الخلّان والإخوان والأقران والأصحاب والجيران والزملاء.



إنها رابطة الحبِّ في الله بين الأصحاب، وما أعظمها من نعمة!



والحمد لله الذي جعل لنا أوطانا ننتمي إليها، وجبل أنفسنا على حبِّها، وجعلنا عمّارها، ï´؟ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ï´¾ [هود: 61].



إنها رابطة حب الأوطان، وما أعظمها من نعمة!



وفي كل هذه العلاقات بداية ونهاية، فسُبحان من جعل لكُلِّ لقاء افتراقا ولكُلِّ جمع تشتُّتا!



دارُ الدنيا لا تخلو من بليَّة، فلا عجب أن الافتراق أيضا هو سُنَّة الحياة، ومادامت الحياة مستمرَّة فالإنسانُ بين فرح وترح يتنقَّل، وبين سُرور وحُزن يتقلَّب، وبين عافية ومرض يتغيّر حاله ويتبدَّل.



نعم يا أخي، جعل الله لكَ والِدَيْن وأهلا وإخوانا وخِلاّنا، أمضيتَ معهم أوقات وِداد ومحبَّة، صاحبٌ أعانكَ على دينك ودُنياكَ، أخٌ صادِق الطَّوِيَّة ثابر على نُصحك، جليسٌ طيِّبُ الثَّناء قرّبك من ربّكَ، زوجةٌ شاركتكَ حياتكَ حُلوها ومُرّها، توثَّقت عُرى المصافاة بينكم، فكانوا أصفياءَك في الدُّنيا... وبعد حين كان الفراق.



وأنتِ يا أختي، أنْعَم الله عليكِ بأمّ وأبٍ جعلاكِ قُرَّة عين، كنتِ خير هديَّة وهبها الله لهما، وصُويحبات عفيفات أمضيتِ معهُن أمتع الأوقات وأطيبها، صديقةٌ كانت مُعينتكِ على الخير ومَحَلّ أنْسِك، جارةٌ كانت أقرب مودَّة إلى قلبك، زميلةٌ فهمتكِ من غير حديثٍ، ووَاستكِ من غير ملل أو كلل، أختٌ حفظتْ أسراركِ ولم تُفشِها، صوَّبتْ أخطائكِ ولم تُذِعها، وزوج كان لكِ السَّكن ورفيق الدرب، وبعد حين كان الفراق.



البُشرى لمن صبر واحتسب وعلِم أن الخيرة في ما اختارَه الله وقدّره، فرَضيَ ووكَّل أمره وفوّضهُ لله خالقه.



والتذكرة لمن يعيش الآن تحت مِظلَّة الفائت، يبحث عن بقايا علِقت بقلبه الموجُوع، ليبقى مربُوطا بذكرى حبيبٍ أو خلٍّ وفيّ، يُنصتُ لآهاتِه وأنينه، يتلمَّس جُرحه وهو يمجُّ وينزفُ، ليزيد همّه ويكبر... كأنَّه الموت البطيء!



وَالهَمُّ يَختَرِمُ الجَسيمَ نَحافَةً

وَيُشيبُ ناصِيَةَ الصَبِيِّ وَيُهرِمُ[2]







أكاد أسمع تنهيدة عميقة تتسرّبُ من الأعماق، أوَ قلَّبتُ عليكم المواجِع ولَجَّ بكُم الشَّوْق لمن غادَر وارتَحل؟

وهل أنتَ باقٍ في هذه الدنيا أبد الدَّهر؟

وهل أنتِ مخلدّة في دارِ الفناء؟



يا باكياً فُرقة الأَحبابِ عن شَحَطٍ

هَلا بكَيْتَ فِراقَ الرُّوحِ للبَدنِ![3]









تعالوا في جولة مُقتضبة بين أشواكِ الألم وأوجاع الفراق، بين دموعٍ منهملة وزفرات أليمة في ليال مدلهمَّات، لنتأمّل أثر البيْن على نُفوس المحبِّين، جولةٌ تجمعُنا بمن تكدَّر صفوُ عيشِه بعدما افترقَ عمّن أحبّهُ، وأضحى التَّنائي بديلا من التداني، فصبرَ فلانٌ، وحزن عِلاَّن!



بَيْنٌ بين إلفين فرّق بينهما المكان، وبَيْنٌ بين حِبَّين فرَّق بينهما الحِمام، وبَيْنٌ بين جسد وموطن عنوانه فراقُ الأوطان.



يُقسّم ابن حزم الأندلسي البيْن ستَّة أقسام، أوَّله بينٌ مقترن بمدة يوقِن الحبيبان بانصرامها وبالعودة عن قريب، وثانيه بيْنُ منع من اللِّقاء وحظر على المحبوب من أن يراه محبُّه، وثالثه بيْن يتعمَّده المحب بُعداً عن قول الوُشاة، وخوفاً أن يكون بقاؤه سبباً إلى منع اللِّقاء، ورابعُه بيْنٌ يولِّده المحبُّ لبعض ما يدعوه إلى ذلك من آفات الزَّمان بالرَّحيل، ورابعُه فراقُ رحيلٍ وتباعد ديار، ولا يكونُ من الأوْبة فيه على يقين ولا يحدث تلاق، ثم بيْنُ الموت وهو الذي لا يُرجى له إياب.[4]



يقول ابن الرومي واصفا يوم الفراق بذاك الخطْب الجَلل، لا ينفع معه الصَّبر والجَلد:



خانك الصبرُ يومَ قيلَ الرَّحيلُ

إنّ خطبَ الفراقِ خطبٌ جليلُ







وهو يومٌ ليس كباقي الأيام، شديدُ الوطأة على نفس المفارقِ في عُرف أبي تمام:



يَومَ الفِراقِ لَقَد خُلِقتَ طَويلا

لَم تُبقِ لي جَلداً وَلا مَعقولا




قالوا الرَحيلُ فَما شَكَكتُ بِأَنَّها

نَفسي عَنِ الدُنيا تُريدُ رَحيلا!







ويتساءل البارودي إن كان لعودة نفسِه بعد البيْن سبيلٌ؟



وَكَيْفَ أَمْلِكُ نَفْسِي بَعْدَ مَا ذَهَبَتْ

يَوْمَ الْفِرَاقِ شَعَاعاً إِثْرَ مَنْ رَحَلُوا؟!





يا لهيفَ القلب على حِبِّ غُيّب عنكَ، تذكَّر: ï´؟ عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ï´¾[البقرة: 216].



هذا العماد الأصبهاني يقول مودِّعا نجم الدين أيوب والد السلطان صلاح الدين:



يومُ النَّوى ليسَ مِنْ عُمْرِي بمَحْسُوب

ولا الفراقُ إلى عَيْشي بمنسُوب




ما اخْتَرْتُ بَعْدَكَ لكنَّ الزَّمَان أتَى

كُرْهًا بما لَيْسَ يا -محْبُوب- محْبُوبي




أرْجُو إيابي إلَيْكُم غَانماً عَجلاً

فَقَدْ ظَفَرْتُ بِنَجْمِ الدِّينِ أيُّوب









يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.01 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.36%)]