عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 16-08-2020, 03:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم **** للشيخ : ( أبوبكر الجزائري )

الشرك ظلم عظيم

من الظلم بل أبشع الظلم أن يعبد من لا يخلق ولا يرزق، ولا يهب ولا يعطي، ولا ينفع ولا يضر، ومن منكم يرضى بالظلم، وهو وضع الشيء في غير موضعه! فعبادة غير الخالق ظلم من أفظع أنواع الظلم! وقد عرفها المؤمنون من أمة الإسلام منذ أن كانت إلى اليوم.ولا ننسى قول الله تعالى من سورة الأنعام في الحِجاج الذي دار بين إبراهيم وبين قومه: قَالَ أَتُحَاجُّونِي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ * وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ [الأنعام:80-81] أنا أم أنتم؟ من يعبد الله، أم من يعبد غير الله؟ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنعام:81]، قال تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [الأنعام:82]، الذين آمنوا ولم يخلطوا إيمانهم بظلم، وكيف يخلط الإيمان بالظلم؟ أي: بأن يعبد مع الله غيره، وبأن يشرك في عبادة الله، سواء عبادة القلب أو اللسان أو الجوارح، بأن يعبد مع الله غيره.وهذه الآية لما تلاها الأصحاب رضوان الله عليهم اضطربوا، وقالوا: من ينجو منا إذن؟! إذا كان لا نجاة .. لا يتحقق الأمن من عذاب الله وسخطه إلا من آمن ولم يخلط إيمانه بظلم فمن ينجو؟! كلنا يظلم، وظنوا أنها معاصي كسبة، أو شتمة، أو غيبة، أو نميمة، أو ذنب من الذنوب، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: ( ألم تسمعوا قول العبد الصالح إذ قال لابنه: يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13] ) ظلم عظيم، فالظلم يتفاوت فيه الصغير والكبير، نعم، هل شتمك فلاناً في الشارع كشتمك أباك؟! إذاً: الظلم يتفاوت، وأعظمه أن تسلب حق الله، وتعطيه لغير الله، إذ الظلم حقيقته -يا معشر المستمعين والمستمعات- وضع الشيء في غير موضعه.وقد مثلنا أمثلة: هل يجوز لأحدكم الآن أن يدفع الجالسين يميناً وشمالاً وينام؟! هل هذا مكان نوم؟!هل يجوز لأحدنا أن يعرض بضاعته الآن في المسجد يبيعها؟! هذا ظلم، فقد وضع الشيء في غير موضعه.هل يجوز لعاقل أن يجلس أمام باب المسجد ويرفع ثيابه ويتبول؟! هذا ظلم، ووضع الشيء في غير موضعه هو الظلم.والظلم حرام بالإجماع، ومنذ أن هبط آدم إلى الأرض لم يقر الظلم ذو عقل بحال من الأحوال.وأي أنواع الظلم أفظع وأبشع؟أن يخلقك الله ويرزقك، ويربيك وينميك، ويجعلك عبده؛ فتغمض عينيك عنه وتلتفت إلى غيره! وبدل أن تحلف به تعظيماً له وتمجيداً تحلف بسواه؛ إغاظة له.وبدل أن ترفع كفيك إليه ضارعاً سائلاً: يا رب! تلتفت إلى غيره وتسأله.وبدل أن تركع ساجداً معلناً عن ذُلِّك وافتقارك وحاجتك إليه تفعل ذلك أمام كائن من الكائنات، ومخلوق من المخلوقات. فهل تصورتم أن أفظع أنواع الظلم هو الشرك، والعياذ بالله؟! وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة:33] قال العلماء: من هو الذي كان يكتم بينهم شيئاً؟ قالوا: إبليس قبل أن يبلس، وقبل أن ييأس، فما إن شاهد آدم وهو في طينته وعرف بالفراسة أن لهذا المخلوق شأناً، تعهد بأن لا يطيع، وكتم هذا في نفسه، فأعلمهم الله أنه يعلم ما يكتمون.

استحقاق الله للعبادة دون سواه

معاشر المستمعين! هنا مسائل لابد من العودة إليها:أولاً: لم استحق الله تعالى العبادة دون من سواه؟ لعلمه الذي أحاط بكل شيء، فالذي لا يعلم الغيب كيف يعبد؟! ثانياً: لقدرته التي تجلت في خلق السماوات والأرض .. في خلق الملائكة .. في خلق أبينا آدم.القدرة التي لا يعجزها شيء، فالذي لا قدرة له أو له قدرة محدودة، وطاقة محدودة لا تتجاوز فكيف يستحق أن يعبد؟! كيف يشرك مع الله في عبادته كما يفعل المشركون؟والحكمة ما خلا منها شيء، فافهم يا عبد الله أنه لا يوجد كائن مخلوق إلا لحكمة! لا عبث، ولا لهو، ولا باطل، ولا سدى ولكن كل شيء لحكمة.ومن يرقى إلى هذا المستوى حتى يعبد مع الله بأي نوع من أنواع العبادة؟! هذا أولاً.

أهمية وجود خليفة للمسلمين

ثانياً: الخليفة. وقد بينا في إيجاز أنه لا يحل للمسلمين أن يعيشوا بدون خليفة، لماذا؟ لأن الفوضى تدمرهم، وتقضي على حياتهم، فيفقدون الأمن والطهر والصفاء، ولو استفاق المسلمون من غفوتهم، وعادوا إلى صوابهم لأعلنوا عن بيعة خليفة لهم، وتصبح البلاد الإسلامية كلها ولايات ومناطق تابعة للخليفة المسلم، ولما شتتهم العدو ومزقهم نكاية بهم، وتدميراً لهم، وحصل الذي حصل؛ وجب على أهل الإقليم أنهم هم الذين يختارون من يحكمهم، من أصلحهم .. من أعلمهم .. من أشرفهم .. من أكملهم؛ حتى يستتب أمرهم، وتكمل سعادتهم وحياتهم.فالدعوة إلى الفوضى محرمة ولا تحل، ومن هنا حرم النبي صلى الله عليه وسلم تحريماً قطعياً الخروج على الحاكم، ولم يأذن فيه إلا في صورة واحدة، فعليكم بالسمع والطاعة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإذا أمر الحاكم بمعروف يجب أن يطاع، نهى عن منكر يجب أن يطاع، أمر بمباح أو نهى عن مباح يجب أن يطاع.والحمد لله! هذه الحكومات التي تحكم العالم الإسلامي ما ظهر إلا مرة، حكم شيوعيون في جنوب اليمن حقيقة أمروا بالمنكر، وقلنا: لا طاعة، أما من عداهم ما هناك من أمر المسلمين بأن يعبدوا غير الله! فما هناك من أمرهم بأن لا يصوموا، ولا أن لا يصلوا، ولا أن لا يزكوا، ولا أن لا يأمروا بالمعروف ولا أن لا ينهوا عن منكر، لكن فقط جهل المسلمين هو الذي وقف بهم.يقول صلى الله عليه وسلم: ( عليكم بالسمع والطاعة إلا أن تروا كفراً بواحاً ) صراحاً واضحاً، لا يختلف فيه اثنان إذا ناقشوه، أو أرادوا أن يفهموه: ( عندكم فيه من الله برهان ).هنا ماذا يصنعون؟ لو كانوا على المستوى المطلوب منهم بوصفهم مسلمين أنه الحاكم إذا أعلن عن كفره وردته، وقال: لا أؤمن بهذا الدين، ولا بهذه الشريعة، حينئذ يجب أن يخلعوه ويبعدوه، وينصبوا غيره.وهل هذا يتم لأمة مختلفة متفرقة؛ أحزاباً، وجماعات؟ لا يتم لهم.إذاً: محنتنا أننا فقدنا الأخوة الإيمانية .. الأخوة الإسلامية، فالمسلمون في أي بلد ما هم بمتآخين، ولا متحابين ولا متعاونين، فكيف يستطيعون أن يخلعوا حاكماً ارتد،وكفر بالله وخرج عن الإسلام؟!فلابد إذاً من وجود أمة حية تسمع وتبصر، تعطي وتمنع، تستطيع أن تخلع وتنصب، أما أمة ممزقة، مفرقة، مختلفة كيف تخلع حاكماً وتنصب غيره؟! أنى لها ذلك، وكيف يتم؟إذاً: فكل من يدعو إلى الفرقة والصراع والنزاع وسفك الدماء خرج عن منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينبغي أن نذعن للحاكم ونستسلم وننقاد، لكن في حدود ما هو مأذون له فيه، أن يقول الحاكم: اشرب المحرم، أو البس الحرام أو قل الحرام، فلا يطاع، والله عز وجل ما يسلط على المؤمنين حاكماً يكفرهم أو يحملهم على الفسق والفجور إذا كانوا قد حققوا ولاية الله عز وجل، ولكن إذا وجدوا أنفسهم تائهين في صحاري الحياة لا معرفة، ولا بصيرة، ولا استقامة؛ قد يسلط الله تعالى عليهم عدوهم.

وجوب تحقيق ولاية الله

إذاً: نعود إلى الحلقة المفقودة. وهي أنه يجب أن نوالي الله عز وجل، وأن نحقق ولايته، وإذا ما أصبحنا أولياء الله فالله عز وجل يؤدبنا .. يعذبنا بما شاء .. يسلط علينا أفسقنا وأفجرنا .. يسودنا بالحديد والنار، ولا نلوم إلا أنفسنا.ما هي ولاية الله؟ولاية الله أن نحقق إيماننا، ذاك الإيمان المطلوب، الذي إذا عرضناه على الكتاب والسنة، وعلى أهل العلم والبصيرة وافقوا عليه وقالوا: هذا هو الإيمان!أولاً: الإيمان، وثانياً: تقوى الرحمن جل جلاله وعظم سلطانه.الإيمان والتقوى بهما تتحقق ولاية العبد للرب تعالى، وولاية الرب للعبد.أما إذا فجرنا وفسقنا، وخرجنا عن طاعة ربنا وطاعة رسولنا وانتهت الولاية؛ ماذا نريد من الله سوى أنه يسلط علينا من يسومنا الخسف والعذاب، ولو أن المؤمنين استفاقوا وأفاقوا حقيقة لأقبلوا على الله بنسائهم وأطفالهم ورجالهم يحققون أولاً ولايتهم لله تعالى، إيمان وتقوى، وهذا يا معاشر المستمعين والمستمعات! يتطلب منا العلم، وها نحن في هذه الآيات سنعرف كيف شرف الله آدم، ورفع قدره بالعلم، والذين جهلوا من الملائكة أصبحوا دون مستوى آدم عليه السلام.العلم كيف نطلبه، وكيف نحصل عليه؟ كما علمنا وقدمنا، كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه؟يجمعهم بين يديه في مسجده ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم، فإذا أراد المسلمون في الشرق والغرب أن يحققوا ولاية الرب تعالى لهم عليهم أن يحققوا إيمانهم، فيؤمنون إيماناً كإيمان نبيهم وأصحابه، ويعبدون الله عبادة عبده بها نبيه وأصحابه، إذ هذه الفرقة الناجية، هم الذين يكونون على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، عقيدة وعبادة وسلوكاً وآداباً.معاشر المستمعين! تحقيق الولاية أن نقبل على الله في صدق ونطلب منه أن يعلمنا، فنقرأ كتابه وسنة نبيه في بيته، فلا نتخرج بعد العام والعامين إلا علماء وأولياء لله، لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة، أما مع التمرد والعصيان على الله فأنى لنا أن نكون أولياء لله، لا خوف علينا ولا حزن في دنيانا وأخرانا؟

قراءة في تفسير قوله تعالى: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ...) من كتاب أيسر التفاسير

معاشر المستمعين! ما قرأنا الآيات في الكتاب فإليكموها كما هي.يقول تعالى: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ [البقرة:30].

شرح الكلمات

قال المؤلف: [شرح الكلمات: الملائكة: جمع مَلْأك، ويخفف فيقال: مَلَك، وهم خلق من عالم الغيب، أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى خلقهم من نور.الخليفة: من يخلف غيره، والمراد به هنا: آدم عليه السلام.يفسد فيها: الإفساد في الأرض يكون بالكفر وارتكاب المعاصي.يسفك: يسيل الدماء بالقتل والجرح.نسبح بحمدك: نقول: سبحان الله وبحمده، والتسبيح: التنزيه عما لا يليق بالله تعالى.ونقدس لك: فننزهك عما لا يليق بك، والتقديس: التطهير والبعد عما لا ينبغي، واللام في (لك) زائدة لتقوية المعنى، إذ فعل قدس يتعدى بنفسه، يقال: قدسه] وإن قلت: قدس له كان زيادة في المعنى.

المعنى الإجمالي

قال المؤلف: [المعنى الإجمالي: يأمر تعالى رسوله أن يذكر قوله للملائكة: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً [البقرة:30] يخلفه في إجراء أحكامه في الأرض، وأن الملائكة تساءلت متخوفة من أن يكون هذا الخليفة ممن يسفك الدماء ويفسد في الأرض بالكفر والمعاصي؛ قياساً على خلق من الجن حصل منهم ما تخوفوه، فأعلمهم ربهم أنه يعلم من الحِكم والمصالح ما لا يعلمون. والمراد من هذا التذكير: المزيد من ذكر الأدلة الدالة على وجود الله تعالى وقدرته وعلمه وحكمته الموجبة للإيمان به تعالى، ولعبادته دون سواه].

هداية الآيات

قال: [هداية الآيات: أولاً: سؤال من لا يعلم غيره ممن يعلم ]. كما علمنا، واجب وجب على من لا يعلم أن يسأل حتى يعلم.[ ثانياً: عدم انتهار السائل، وإجابته أو صرفه بلطف ]، من سئل يجب أن لا ينتهر السائل، فيحمر عينيه فيه، كما تقول العامة، بل يجب أن يتلطف في إجابته، إن كان يعلم علم، لا يعلم يقول: يا بني! الله أعلم.[ ثالثاً: معرفة بدء الخلق ]، ما عرفنا بدء الخلق؟ لما قال: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً [البقرة:30]، هذه بداية الخلق عندنا.[ رابعاً: شرف آدم وفضله ]. وكيف وقد أسجد له الملائكة كما سيأتي.
قراءة في تفسير قوله تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها ...) من تفسير أيسر التفاسير
قال تعالى: وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة:31-33]. ‏

شرح الكلمات

قال: [ شرح الكلمات: آدم: نبي الله أبو البشر عليه السلام.الأسماء: أسماء الأجناس كلها كالماء والنبات والحيوان والإنسان.عرضهم: عرض المسميات أمامهم، ولما كان بينهم العقلاء غلب جانبهم؛ وإلا لقال: عرضها]، قال: (عرضهم)؛ لأن فيهم العقلاء.قال: [أنبئوني: أخبروني.هؤلاء: المعروضين عليهم من سائر المخلوقات.سبحانك: تنزيهاً لك وتقديساً.غيب السماوات: ما غاب عن الأنظار في السماوات والأرض.تبدون: أي: تظهرون من قولهم: أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا [البقرة:30].تكتمون: تبطنون وتخفون، يريد ما أضمره إبليس من مخالفة أمر الله تعالى، وعدم طاعته] في قضية آدم [الحكيم: الحكيم الذي يضع كل شيء في موضعه ولا يفعل ولا يترك إلا لحكمة].

معنى الآيات الإجمالي

قال: [معنى الآيات الإجمالي: يخبر تعالى في معرض مظاهر قدرته وعلمه وحكمته الموجبة لعبادته دون سواه، أنه علم آدم أسماء الموجودات كلها، ثم عرض الموجودات على الملائكة، وقال: أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ [البقرة:31]؛ في دعوى أنكم أكرم المخلوقات وأعلمهم، فعجزوا وأعلنوا اعترافهم بذلك، و قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا [البقرة:32]. ثم قال تعالى لآدم: أنبئهم بأسماء تلك المخلوقات المعروضة، فأنبأهم بأسمائهم واحداً واحداً، حتى القصعة والقُصَيعة، وهنا ظهر شرف آدم عليهم، وعتب عليهم ربهم بقوله: أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة:33]].

هداية الآيات

قال: [من هداية الآيات: أولاً: بيان قدرة الله تعالى، حيث علم آدم أسماء المخلوقات كلها فعلمها.ثانياً: شرف العلم وفضل العالم على الجاهل.ثالثاً: فضيلة الاعتراف بالعجز والقصور.رابعاً: جواز العتاب على من ادعى دعوى وهو غير متأهل لها ]. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 30.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 29.73 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.07%)]