مناهج القراء في هاء الكناية
حامد شاكر العاني
هاء الكناية هي الهاء الزائدة المتحركة التي تتصل بالاسم والفعل والحرف وتدل على الضمير الغائب المفرد المذكر والتي تقع بين متحركين، وتسمى أيضاً هاء الضمير وهاء الصلة، والحكم يندرج أيضاً على اسم الإشارة للمؤنث (هذه).
فهذه الهاء ليست حرف مدٍّ إلاَّ أنه يتولد منها في حالة الضم واو مدِّية، وفي حالة الكسر ياء مدِّية ويطلق عليها مدُّ الصلة.
وهي على نوعين صغرى، وكبرى، وسميت صغرى: لمجيء حرف متحرك بعدها غير الهمز وهي في القرآن كثير نحو ﴿ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُم ﴾، ﴿ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُم ﴾.. وهكذا
وسميت بالكبرى: لمجيء همزة القطع بعدها فحكمها حكم المدِّ المنفصل بجميع مراتبه وكل قارئ حسب منهجه فيه،نحو ﴿ هَذِهِ أُمتكُم ﴾، ﴿ دُونِهِ إِلاَّ ﴾، ﴿ عَهْدَهُ أَم ﴾... وهكذا.
وأما ابن كثير المكي فله قاعدة أخرى- بالإضافة لما تقدم - تختلف عن غيره من القرَّاء وهي صلة هاء الكناية المتحركة التي قبلها ساكن وبعدها متحرك بياء مدِّية كما في ﴿ يَدَيْهِ وَهُدىً ﴾، ﴿ نُؤْتِيهِ أجْراً ﴾، وواو مدِّية نحو ﴿ تَجِدُوهُ عِنْدَ ﴾، ﴿ رَآدُّوهُ إِلَيكِ ﴾ فتقرأ (يديهي)، (نؤتيهي)، (تجدوهو)، (رآدُّوهو).... وهكذا ففي الكل القصر بمقدار حركتين كما عليه في المدِّ المنفصل. وقد وافقه حفصعن عاصم مخالفاً قاعدته في موضع واحد في سورة الفرقان الآية (69) من قوله تعالى:﴿ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً ﴾ تنكيلاً وتشنيعاً بالكافر.
وقد خرج من القسمين مواضع للقراء لهم فيها أحكاماً أخرى وهي:
1- للقراء في الهاء من كلمة ﴿ بِيَدِهِ ﴾ في (البقرة 237 و 249)، و (المؤمنون 88)، و(يس 83)، و (الملك 1) ما يأتي:
• قرأها رويس عن يعقوب بقصر الهاء من غير صلة - أي باختلاس حركتها.
• وقرأها الباقون بكسر الهاء مع الصلة.
2- الهاء من الكلمات: ﴿ يُؤَدِهِ إِلَيكَ ﴾ ﴿ لا يُؤَدِهِ إِلَيكَ ﴾ في (آل عمران 75) و ﴿ نُؤتِهِ مِنْهَا ﴾ في (آل عمران 145) و (الشورى 20) و ﴿نُوَلِهِ مَا﴾ في (النساء 115) و ﴿نُصْلِهِ جَهَنَّم﴾ في (النساء 115).
• قرأها أبو عمرو البصري، وحمزة، وشعبة عن عاصم بإسكان الهاء وصلاً ووقفاً.
• وقرأها قالون عن نافع، ويعقوب بكسر الهاء من غير صلة أي اختلاسها ويعبر عنه بالقصر.
• وقرأها أبو جعفر بوجهين:
الأول: إسكان الهاء [1].
والثاني: كسرها من غير صلة أي قصرها [2].
• وقرأها ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي بوجهين:
الأول: كسر الهاء من غير صلة.
والثاني: كسرها مع الصلة ويعبر عنه بالإشباع [3].
• وقرأها هشام عن ابن عامر الشامي بثلاثة أوجه:
الأول: الإسكان[4].
والثاني: كسرها من غير صلة[5].
والثالث: كسرها مع الصلة [6].
• وقرأها الباقون وهم ورش عن نافع،وابن كثير،وحفص عن عاصم،والكسائي،وخلف العاشر بالكسرة الكاملة مع الصلة.
ملاحظة: إن كل من يقرأ بالقصر أو الاشباع فإنه يقف بالسكون، ومن يقرأ بالصلة في (يُؤدهِ إليك) يكون المدُّ عنده كالمنفصل فكل حسب منهجه فيه.
3- للقرَّاء في هاء ﴿ أَرْجِهْ ﴾ في (الأعراف 111) و (الشعراء 36) ما يأتي:
قرأ هذا الحرف بهمز وبدون همز بستة أوجه:
أ. بدون همز ﴿ أَرْجِهْ ﴾ ففيها للقراء ثلاثة أوجه:
الأول: قرأ قالون عن نافع، وابن وردان عن أبي جعفر[7] بدون همز وبكسر الهاء من غير صلة (أَرْجِهِ).
والثاني: قرأ ورش عن نافع، والكسائي، وابن جماز عن أبي جعفر، وخلف العاشر بدون همز وبكسر الهاء مع الصلة (أَرْجِهِ ى).
والثالث: قرأ عاصم[8]، وحمزة بدون همز وبإسكان الهاء من غير صلة (أَرْجِهْ).
ب. وبالهمز ﴿أَرْجِئْه﴾ ففيها للقراء ثلاثة أوجه:
الأول: قرأ ابن كثير، وهشام عن ابن عامر الشامي[9] بهمزة ساكنة بعد الجيم وبضم الهاء مع الصلة (أَرْجِئْهُ و).
والثاني: قرأ أبو عمرو، ويعقوب، وهشام عن ابن عامر[10]، وشعبة عن عاصم[11]، وقالون عن نافع[12] بهمزة ساكنة بعد الجيم وبضم الهاء من غير صلة (أَرْجِئْهُ).
والثالث: قرأ ابن ذكوان عن ابن عامر بهمزة ساكنة بعد الجيم وبكسر الهاء من غير صلة (أَرْجِئْهِ).
4- الهاء في كلمة ﴿ تُرْزَقَانِهِ ﴾ في (يوسف 37):
• قرأها قالون عن نافع[13]، وابن وردان عن أبي جعفر[14] بوجهين:
الأول: من غير صلة.
والثاني: مع الصلة.
• وقرأها الباقون بالصلة.
5- الهاء في كلمة ﴿ وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً ﴾ في (طه 75):
• قرأها السوسي عن أبي عمرو بوجهين [15]:
الأول: بإسكان الهاء.
والثاني: بالكسر مع الصلة.
• وقرأها قالون عن نافع[16]، وابن وردان عن أبي جعفر[17]، ورويس عن يعقوب[18]بوجهين:
الأول: من غير صلة.
والثاني: الكسر مع الصلة.
• وقرأها الباقون وهم:ورش عن نافع، وابن كثير، والدوري عن أبي عمرو، وابن عامر، وحمزة، والكسائي، وابن جماز عن أبي جعفر، وروح عن يعقوب، وخلف العاشر بالكسر مع الصلة.
6- الهاء في كلمة ﴿ وَيَتَّقْهِ ﴾ في (النور 52):
• قرأها قالون عن نافع،ويعقوب بكسر القاف والهاء من غير صلة (ويتقِهِ) [19].
• وقرأها هشام عن ابن عامر بثلاثة أوجه[20]:
الأول: بكسر القاف وإسكان الهاء.
والثاني: بكسر القاف والهاء من غير صلة.
والثالث: بكسر القاف والهاء مع الصلة (ويتقِهِ ى).
• وقرأها حفص عن عاصم بسكون القاف وكسر الهاء من غير صلة (ويتقْهِ).
• وقرأها أبو عمرو البصري، وشعبة عن عاصم بكسر القاف وإسكان الهاء (ويتقِهْ).
• وقرأها ورش عن نافع،وابن كثير،وخلف عن حمزة،والكسائي، وخلف العاشر بكسر القاف والهاء مع الصلة (ويتقِهِ ى).
• وقرأها خلَّاد عن حمزةبوجهين:
الأول: بكسر القاف وإسكان الهاء (ويتقِهْ) [21].
الثاني: بكسر القاف والهاء مع الصلة (ويتِقِهِ ى) [22].
• وقرأها ابن وردان عن أبي جعفر بوجهين:
الأول: بكسر القاف وإسكان الهاء[23].
والثاني: بكسر القاف والهاء مع الصلة[24].
• وقرأها ابن جماز عن أبي جعفر بوجهين:
الأول: بكسر القاف والهاء مع الصلة (ويتِقِهِ ى) [25].
والثاني: بكسر القاف والهاء من غير صلة [26].
فينبغي الاقتصار له على المد[27].
• وقرأها ابن ذكوان عن ابن عامر بوجهين[28]:
الأول: كسر القاف والهاء من غير صلة.
والثاني: كسر القاف والهاء مع الصلة.
7- الهاء في كلمة ﴿ وَيَتَّقْهِ ﴾ في (النور 52):
الهاء في كلمة ﴿ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا ﴾ في (طه 10) و (القصص 29):
• قرأها حمزة وصلاً بضم الهاء (لأَهلِهُ امْكُثوا).
• وقرأها الباقون بالكسر (لأهلِهِ امْكُثوا).
8- الهاء في ﴿ بِهِ انْظُر ﴾ في (الأنعام 46):
• قرأها ورش عن نافع من طريق الأصبهاني بضم الهاء (بِهُ انْظُر).
• وقرأها الباقون بالكسر (بِهِ انْظُر).
8- الهاء في كلمتي ﴿ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ ﴾ في (الكهف 63) و ﴿ عَلَيهُ اللهَ ﴾ في (الفتح 10):
• قرأها حفص عن عاصم بضم الهاء من غير صلة فيهما.
• وقرأها ابن كثير بكسر الهاء مع الصلة في الأولى.
• وقرأها الباقون بكسر الهاء من غير صلة.
• والجميع على إسكانهما وقفاً.
9- في كلمة ﴿ فَأَلْقِهْ إلَيْهِمْ ﴾ في (النمل 28):
• قرأها قالون، ويعقوب بكسر الهاء من غير صلة (فألقِهِ).
• وقرأها أبو عمرو، وعاصم، وحمزة، وابن جماز عن أبي جعفر بإسكان الهاء (فَأَلْقِهْ).
• وقرأها ابن وردان عن أبي جعفر بوجهين:
الأول: بإسكان الهاء موافقاً لابن جماز (فَأَلْقِهْ)[29].
والثاني: بكسر الهاء من غير صلة (فألقِهِ) [30].
• وقرأها هشام عن ابن عامر بوجهين:
الأول: بكسر الهاء من غير صلة (فألقِهِ).
والثاني: بكسر الهاء مع الصلة (فألقِهِي).
• وقرأها الباقون بكسر الهاء مع الصلة (فألقِهِي).
10- الهاء في كلمة ﴿ يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾ في (الزمر 7):
• قرأها نافع، وحفص عن عاصم، ويعقوب، وحمزة بضم الهاء من غير صلة (يَرْضَهُ لَكُمْ).
• وقرأها ابن كثير، والكسائي، وخلف العاشر بالضم مع الصلة (يَرْضَهُ و لَكُمْ).
• وقرأها السوسي عن أبي عمروبإسكانها (يَرْضَهْ لَكُمْ).
• وقرأها هشام عن ابن عامر[31]، وشعبة عن عاصم[32] بوجهين:
الأول: الإسكان (يَرْضَهْ لَكُمْ).
والثاني: بضم الهاء من غير صلة (يَرْضَهُ لَكُمْ).
• وقرأها دوري أبي عمرو[33]، وابن جماز عن أبي جعفر[34] بوجهين:
الأول: الإسكان (يَرْضَهْ لَكُمْ).
والثاني: الضم مع الصلة (يَرْضَهُ و لَكُمْ).
• وقرأها ابن وردان عن أبي جعفر[35]، وابن ذكوان عن ابن عامر[36] بوجهين:
الأول: بضم الهاء من غير صلة (يَرْضَهُ لَكُمْ).
والثاني: الضم مع الصلة (يَرْضَهُ و لَكُمْ).
يتبع