عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-07-2020, 04:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,720
الدولة : Egypt
افتراضي أمثلة على قصر المنفصل للأصبهاني عن أصحابه عن ورش

أمثلة على قصر المنفصل للأصبهاني عن أصحابه عن ورش
حامد شاكر العاني




مثال رقم (1) في قصر المنفصل للأصبهاني عن أصحابه عن ورش:
من طريق هبة الله عن الحمامي من كتاب الكفاية الكبرى )لأبي العز القلانسي) من قراءته على الواسطي [1]:
1- عدم التكبير مطلقاً.
2- الاستعاذة بلفظ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
3- المنفصل بالقصر والمتصل بالإشباع ست حركات.
4- عدم الغنة في إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء.
5- ﴿أئمة﴾ بالإبدال ياء وبالتسهيل[2].
6- ﴿ءَآلذَّكَرَيْنِ﴾ من (الأنعام 143 و 144) و ﴿ءَآلآنَ﴾ من (يونس 51 و 91) و ﴿ءَآلله﴾ من (يونس: 59) و (النمل 59) بالإبدال.
7- ﴿بأي﴾ في جميع المواضع بالإبدال [3].
8- (العين) في أول سورة مريم والشورى بالقصر والتوسط.
9- ﴿يَشَاءُ إِلَى﴾ في (يونس 25) ونحوه بالتسهيل والإبدال.
10- ﴿تَأَذَّنَ﴾ في (إبراهيم 7) بالتسهيل[4].
11- ﴿ها أنتم﴾ بحذف الألف (هأنتم) [5].
12- ﴿مِلْء﴾ في (آل عمران 91) بعدم النقل [6].
13- ﴿كِتَابِيَهْ * إِنِّي﴾ (الحاقة 19 و 20) بالنقل.
14- ﴿يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾ بالإدغام.
15- الإظهار في ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾ (الأعراف 176).
16- ﴿أَلَمْ نَخْلُقكُّم﴾ في (المرسلات 20) بالإدغام الكامل.
17- (يا) يس بالفتح.
18- (ها) و (يا) من فاتحة مريم بالفتح.
19- (ها) طه بالفتح.
20- ﴿فِرْقٍ﴾ في (الشعراء 63) بالتفخيم.
21- ﴿مَالِيهْ * هَلَكَ﴾ في (الحاقة 28 و 29) بالإدغام.
22- ﴿لاَ تَأْمَنَّا﴾ (يوسف: 11) بالإشمام.

مثال رقم (2) قصر المنفصل المطلق وطول المتصل لحفص عن عاصم [7]:
فيما يأتي الأحكام الخاصة بقصر المنفصل المطلق[8] وطول المتصل من طريق المعدل [9] عمرو بن الصباح عن الفيل عن حفص عن عاصم من كتاب (الروضة لابن المعدل) [10]:
1- وجوب ترك السكت على الساكن قبل الهمز في (أل) و (شيء) والمفصول والموصول.
2- وجوب ترك الغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء.
3- وجوب الإبدال في ﴿ءَالذَّكَرَينِ﴾ موضعي (الأنعام 143 و144) وبابه.
4- وجوب الإشمام في ﴿تَأْمَنَّا﴾ في (يوسف 11).
5- وجوب الإدغام في ﴿يَلْهَثْ ذَلِكَ﴾ في (الأعراف 176) [11].
6- وجوب الإدغام في ﴿ارْكَبْ مَعَنَا﴾ في (هود 42) [12].
7- وجوب الإدغام الكامل في ﴿أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ﴾ في (المرسلات 10).
8- وجوب ترك السَّكت على ﴿عِوَجَاً﴾ في (الكهف 1) و ﴿مَّرْقَدِنَا﴾ في (يس 52)، وعلى النون من ﴿مَنْ رَاقٍ﴾ في (القيامة 27)، وعلى اللام من ﴿بَلْ رَانَ﴾ في (المطففين 14([13].
9- وجوب قصر (العين) في موضعي مريم والشورى.
10- وجوب التفخيم في الراء ﴿فِرْقٍ﴾ في (الشعراء 63).
11- وجوب حذف الياء من ﴿ءَاتَانِ يَ اللهُ﴾ في (النمل 37) في حالة الوقف.
12- وجوب حذف الألف من ﴿سَلاسَلا﴾ في (الإنسان 4) وقفاً فقط.
13- وجوب قراءة ﴿الْمُصَيْطِرُون﴾ في (الطور 37) بالسين فقط.
14- وجوب قراءة: ﴿بمُصَيْطِر﴾ في (الغاشية 22) بالصاد فقط.
15- وجوب قراءة: ﴿يَبْصُط﴾ في الموضع الأول من (البقرة 254)، وكذلك ﴿فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً﴾ في (الأعراف 69) بالسين.
16- وجوب الأخذ بوجه الإظهار في النون من هجاء: ﴿يَس * وَالْقُرْءَانِ الْحَكِيمِ﴾، وكذلك النون من هجاء ﴿ن * وَالْقَلَمِ﴾.
17- وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد فقط في: ﴿ضعْف﴾ (معاً)، وكذلك في ﴿ضعْفاً﴾ في (الرُّوم 54).
18- عدم التكبير مطلقاً.

مثال رقم (3) في قصر المنفصل المقيد وطول المتصل لحفص عن عاصم [14]:
هو طريق الحمامي[15] عن الوَّلي عن الفيل عن عمرو بن الصباح عن حفص عن عاصم من كتاب (الكامل للهذلي)، فإذا قرأ القارئ لحفص على ضوء هذا الطريق تعين عليه الالتزام بالأحكام الآتية كي تتحقق له مرتبة القصر المقيد:
1- الأخذ بمد التعظيم في (لا) من (لا إله إلا الله) (لا إله إلا هو) (أينما وردت) وهذا في القرآن كله
2- وجوب الأخذ بالتحقيق أي بترك السكت على الساكن قبل الهمز وشبهه [16].
3- وجوب الإتيان بالغنة عند إدغام النون الساكنة والتنوين في اللام والراء.
4- وجوب الأخذ بوجه الصاد فقط في ﴿وَيَبْسُطُ﴾ في (البقرة 245)، وكذلك ﴿فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً﴾ في (الأعراف 69).
5- يجوز الأخذ بوجه الإبدال والتسهيل فقط في ﴿ءَآلذَّكَرَيْنِ﴾ بموضعيـن في (الأنعام 143 و144) وبابه.
6- وجوب الأخذ بوجه الإدغام قولاً واحداً في ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾ في (الأعراف 176).
7- وجوب الإظهار في ﴿ارْكَبَ مَّعَنَا﴾ في (هود 42).
8- وجوب الأخذ بوجه الإشمام فقط في ﴿لاَ تَأْمَنَّا﴾ في (يوسف 11).
9- وجوب ترك السكت قولاً واحداً في ﴿عِوَجاً﴾ (الكهف 1 و 2) وأخواتها.
10- يجوز الأخذ بوجهي التوسط والإشباع في (العين) من فاتحة سورتي مريم والشورى.
11- وجوب الأخذ بالتفخيم فقط في راء ﴿فِرْقٍ﴾ في (الشعراء 63).
12- وجوب الأخذ بوجه القصر أي بحذف الياء وقفاً في ﴿آتَانِيَاللَّهُ خَيْرٌ﴾ (النمل 37).
13- وجوب الأخذ بوجه فتح الضاد فقط في كلمة ﴿ضَعْف﴾ في الموضعين وفي كلمة ﴿ضَعْفاً﴾ والمواضع الثلاث موجودة في (الروم 54).
14- وجوب الأخذ بوجه إظهار النون من ﴿يس * وَالْقُرْآنِ﴾ في فاتحة سورة يس، وكذلك النون من ﴿ن * وَالْقَلَمِ﴾ في فاتحة سورة القلم.
15- وجوب الأخذ بوجه السين فحسب في ﴿الْمُصَيْطِرُون﴾ (الطور 37).
16- وجوب الأخذ بالمد أي بإثبات الألف الثانية وقفاً في كلمة ﴿سَلاَسِلَا﴾ (الإنسان 4).
17- وجوب الأخذ بوجه الصاد فحسب في كلمة ﴿بِمُصَيْطِرٍ﴾ (الغاشية 22).
18- يجوز الأخذ بعدم التكبير مطلقاً، والأخذ بوجه التكبير العام [17] والأخذ بالتكبير لأواخر سُور الختم.

مثال رقم (4) في قصر المنفصل المقيد وطول المتصل لرويس عن يعقوب البصري:
من طريق الكارزيني عن النخاس عن التمار عن رويس عن يعقوب من (كتاب تلخيص أبى معشر)، والذي يقرأ بهذه المرتبة من هذا الطريق علية اتباع الأحكام الآتية [18]:
1- الاستعاذة بلفظ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
2- عدم الاتيان بهاء السكت في جمع المذكر وملحقاته، وكذلك في عليهنَّ ونحوه، وكذلك في (ثمَّ) الظرف و(ذي الندبة) [19] و(نون) النسوة.
3- الوقف بهاء السكت على (فلم)، (بم)، (مم)، (فيم)، (عم).
4- الإتيان بالبسملة بين السورتين من غير تكبير.
5- إدغام الراجح في ﴿وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ﴾ (البقرة 175)، و ﴿جَعَلَ لَكُم﴾ في (الشورى 11)، و ﴿لا مُبَدِّلَ لِكَلمَاته﴾ (الكهف 27)، و ﴿أَنَزَلَ لَكم﴾ في الموضعين (النمل 60) و(الزمر 6)، و ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾ في (طه 39)، و ﴿فَتَمَثَّلَ لَهَا﴾ في (مريم 17)، و ﴿رَكَّبَكَ * كَلَّا﴾ في (الانفطار 8 و 9)، و ﴿كَذَلِكَ كَانُوا﴾ في (الروم 55). وإظهار ما عدا ذلك.
6- ترك الغنة في الراء واللام عند إدغام النون الساكنة والتنوين فيهما.
7- الأخذ بمد التعظيم في (لا) من (لا إله إلا الله) (لا إله إلا هو) أينما وردت وهذا في القرآن كله.
8- ﴿أَصْدَقُ﴾ (أينما وردت) وبابه بإشمام الصاد.
9- الإظهار في ﴿لَتَّخَذْتَ﴾ في (الكهف 77)، والإدغام في باقي الباب.
10- ﴿وَيُلْهِهِمُ﴾ في (الحجر 3) و ﴿يُغْنِهِمُ﴾ في (الأحزاب 32) و ﴿وَقِهِمُ﴾ في موضعين من سورة (غافر 7 و 9) بضم الهاء قبل الميم في الأربعة.
11- ﴿وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً﴾ في (طه 75) بالصلة.
12- ﴿يَرَهُ أَحَدٌ﴾ في (البلد 7) بالصلة. ﴿يره﴾ في الموضعين بسورة الزلزلة بالصلة.
13- ﴿أَئِنَّكُمْ﴾ في (الأنعام 19) بتسهيل الثانية.
14- ﴿أَئمَة﴾ بالتسهيل في الهمزة الثانية.
15- الهمزتان المتفقتان من كلمتين بتسهيل الثانية نحو ﴿جَاءَ أَمْرُنَا﴾.
16- ﴿يَشَاءُ إِلَى﴾ في (يونس 25) ونحوه بالتسهيل.
17- ﴿فَتَحْنَا﴾ في (الأنعام 44) و ﴿لَفَتَحْنَا﴾ (الأعراف 96) و ﴿فَفَتَحْنَا﴾ (القمر 11) بتشديد التاء [20].
18- ﴿فَأَجْمِعُوا﴾ في (يونس 71) و (طه 64) بهمزة القطع وكسر الميم [21].
19- ﴿وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا﴾ في (الحجر 45 و 46) بضم التنوين وكسر الخاء، وكسر التنوين وضم الخاء فهما وجهان.
20- ﴿لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِه﴾ في (إبراهيم 30)، ﴿لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ في (الحج 9)، ﴿لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ﴾ في (الزمر 8) بفتح الياء في الثلاثة، أما موضع لقمان الآية (6) وهو ﴿لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ فبضم الياء.
21- ﴿يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ﴾ في (الزمر 16) بالحذف.
22- ﴿يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ﴾ في (الزخرف 67) بإثبات الياء ساكنة في الحالين.
23- ﴿مَا تَفْعَلُونَ﴾ في (الشورى 25) بالغيب.
24- ﴿ءَاعْجَمِيٌّ﴾ في (فصلت 44) بالاستفهام.
25- والابتداء بلفظ ﴿الأُولَى﴾ في (النجم 50) بهمزة الوصل وضم اللام.
26- ﴿يَقُولُونَ عُلُوًّا﴾ في (الإسراء 43) بالغيب [22].
27- ﴿تُسبِّحُ﴾ في (الإسراء 44) بالتأنيث[23].
28- ﴿عَالِمِ الْغَيْبِ﴾ في (المؤمنون 92) بالرفع في الابتداء والخفض في الوصل[24].
29- ﴿وَلَا يُنْقَصُ﴾ في (فاطر 11) بضم الياء وفتح القاف [25].
30- ﴿وَمَا نَزَلَ﴾ في (الحديد 16) بتشديد الزاي [26].
31- ﴿سَلَاسلَا﴾ في (الإنسان 4) بعدم التنوين وصلا وبسكون اللام وقفا.
32- ﴿سُجِّرَتْ﴾ في (التكوير 6) بالتخفيف[27].
33- ﴿النفَّاثَات﴾ في (الفلق 4) بتشديد الفاء وألف بعدها [28].
34- ﴿ءَآلذكرين﴾ (الأنعام 143 و 144) وبابه بالإبدال.
35- ﴿لا تأمنا﴾ في (يوسف 11) بالإشمام.
36- (عين) ﴿كهيعص﴾ في أول مريم، ﴿حم عسق﴾ أول الشورى بالقصر.
37- ﴿فرق﴾ في (الشعراء 63) بالتفخيم.
38- ﴿ألم نخلقكم﴾ في (المرسلات 20) بالإدغام الكامل.
39- ﴿ماليهْ * هَلَكَ﴾ في (الحاقة) وصلاً بالإظهار.
يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 34.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 34.33 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.80%)]