عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 05-07-2020, 12:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,440
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أوجه المد المنفصل وفق مذهب الإمام ابن الجزري

رواية ابن ذكوان:



نتناول لرواية ابن ذكوان ثلاثة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(عين) من أول سورة مريم [51]، لغرض معرفة أوجه توسط المنفصل وكذلك الطول له مع إسناد كل وجه منهما [52]:



أولا - توسط المنفصل:



الأول: التوسط في المنفصل مع البسملة بين السورتين بلا تكبير وقصر (عين) [53].



والثاني: التوسط في المنفصل مع البسملة بين السورتين بلا تكبير وتوسط (عين) [54].



والثالث: التوسط في المنفصل مع البسملة بين السورتين بلا تكبير وطول (عين) [55].



والرابع: التوسط في المنفصل مع البسملة بين السورتين والتكبير وقصر (عين) [56].



والخامس، والسادس: التوسط في المنفصل مع البسملة بين السورتين والتكبير وتوسط (عين) وطولها [57].



والسابع: التوسط في المنفصل مع السكت بين السورتين وتوسط (عين) [58].



والثامن: التوسط في المنفصل مع السكت بين السورتين وطول (عين) [59].



والتاسع: التوسط في المنفصل مع الوصل بين السورتين وقصر (عين) [60].



والعاشر، والحادي عشر: التوسط في المنفصل مع الوصل بين السورتين ومع توسط (عين) وطولها[61].







ثانياً - طول المنفصل:



الأول: طول المنفصل مع البسملة بلا تكبير وقصر (عين) [62].



والثاني: طول المنفصل مع البسملة بلا تكبير وتوسط (عين) [63].







قراءة عاصم الكوفي:



رواية حفص:



نتناول لرواية حفص عن عاصم حكمين مع المنفصل وهي: التكبير وعدمه، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة أوجه قصر المنفصل الخاصة به وإسناد كل واحد منها، والأوجه هي [64]:



الأول: مدُّ المنفصل مع عدم التكبير وقصر (عين) [65].



والثاني: مدُّ المنفصل مع عدم التكبير وتوسط (عين) [66].



والثالث: مدُّ المنفصل مع عدم التكبير وطول (عين) [67].



والرابع: مدُّ المنفصل مع التكبير وقصر (عين) [68].



والخامس، والسادس: مد المنفصل مع التكبير وتوسط (العين) وطولها[69].







قراءة حمزة الزيات:



نتناول لقراءة حمزة الزيات مع المنفصل أربعة أحكام هي: ما بين السورتين، والسكت، و(عين) من أول مريم، والتكبير وعدمه [70]، ليتسنى معرفة أوجه المنفصل مع إسناد كل وجه[71]:



الأول: عدم السكت في المدِّ مع الوصل بين السورتين وقصر (عين) [72].



والثاني: عدم السكت في المدِّ مع الوصل بين السورتين وتوسط (عين) [73].



والثالث: عدم السكت في المدِّ مع الوصل بين السورتين وطول (عين) [74].



والرابع: عدم السكت في المدِّ مع الوصل بين السورتين ومع التكبير وقصر (عين) [75].



والخامس، والسادس: عدم السكت في المدِّ مع الوصل بين السورتين ومع التكبير وتوسط (عين) وطولها[76].



والسابع: السكت في المدِّ المنفصل والوصل بين السورتين وقصر (عين) [77].



والثامن: السكت في المدِّ المنفصل والوصل بين السورتين مع التكبير وقصر (عين) [78].



والتاسع: السكت في الكل مع الوصل بين السورتين وقصر (عين) [79].



والعاشر، والحادي عشر: السكت في الكل مع الوصل بين السورتين وتوسط (عين) وطولها[80].



والثاني عشر، والثالث عشر: السكت في الكل مع الوصل بين السورتين مع التكبير وتوسط (عين) وطولها[81].







قراءة يعقوب الحضرمي:



نتناول لقراءة يعقوب الحضرمي ثلاثة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(عين) من أول سورة مريم، لغرض معرفة أوجه قصر المنفصل الخاصة به وإسناد كل واحد منها، والأوجه هي [82]:



الأول، والثاني: مدُّ المنفصل مع البسملة بلا تكبير وتوسط (عين) وطولها[83].



والثالث: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وقصر (عين) [84].



والرابع، والخامس: مدُّ المنفصل مع البسملة مع التكبير وتوسط (عين) وطولها[85].



والسادس: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وقصر (عين) [86].



والسابع: مدُّ المنفصل مع السكت بين السورتين وتوسط (عين) [87].



والثامن: مدُّ المنفصل مع الوصل بين السورتين وقصر (عين).







قراءة خلف العاشر:



نتناول لقراءة خلف العاشر ثلاثة أحكام مع المنفصل وهي: ما بين السورتين، والتكبير وعدمه، و(عين) من أول سورة مريم[88]، لغرض معرفة أوجه قصر المنفصل الخاصة به وإسناد كل واحد منها، والأوجه هي [89]:



الأول: الوصل بين السورتين لخلف مع قصر (عين) [90].



والثاني: الوصل بين السورتين مع توسط (عين) [91].



والثالث: السكت بين السورتين مع قصر (عين) [92].



والرابع: الوصل بين السورتين ثم التكبير لخلف مع قصر (عين) [93].



والخامس، والسادس: الوصل بين السورتين ثم التكبير لخلف مع توسط (عين) وطولها [94].







[1] ينظر: الروض النظير ص 398.



[2] هذا الوجه من المبهج، والكفاية في الست، وغاية أبي العلاء، والكافي، والهادي، والهداية، والتجريد.



[3] هذان الوجهان من التبصرة.



[4] هذا الوجه من الكافي.



[5] هذا الوجه من الشاطبية، والتيسير، وتلخيص ابن بليمة، والكامل، والتبصرة، والتذكرة، وبه قرأ الداني على أبي الحسن.



[6] هذا الوجه من التيسير، والشاطبية، والكامل، والتبصرة.



[7] هذا الوجه من غاية أبي العلاء.



[8] هذان الوجهان من الكامل للهذلي.



[9] للأزرق ما بين السورتين ثلاثة أوجه: البسملة، والسكت بلا بسملة، والوصل بلا بسملة. وله في المدين المنفصل والمتصل الطول فقط ست حركات. وله في (ها) و(يا) من أول سورة مريم الفتح والتقليل. وله في (عين) من أول سورة مريم القصر والتوسط والطول. ويمتنع للأزرق تقليل (ها) من سورة (طه) على وجه التكبير، لأن التكبير من كتاب الكامل للهذلي والتقليل في (ها) من التبصرة عن أبي عدي، والتجريد عن عبد الباقي، ومن طريق أبي معشر وأحد وجهي الكافي، وكذا يختص وجه التقليل بمدِّ البدل مطلقاً وفتح ذوات الياء إلا ما تقدم من نص التبصرة على التوسط والقصر وإلا أن صاحب التجريد بفتح رؤوس الآي. ينظر: الروض النظير ص 410.



[10] ينظر: الروض النظير ص 398، والنشر 2/51.



[11] هذا الوجه من الشاطبية، والكافي، والتبصرة.



[12] هذا الوجه من الشاطبية، وتلخيص ابن بليمة، والإرشاد، والكامل، والتيسير، والتذكرة، وبه قرأ الداني على جميع شيوخه.



[13] هذا الوجه من الكافي، والتجريد، والهداية، والشاطبية، والعنوان، والمجتبى.



[14] هذا الوجه له من التجريد، والهداية، والهادي، وهو الوجه الثاني في الكافي، والتبصرة.



[15] هذا الوجه من التيسير، والتلخيصين، والكافي، والتذكرة، وهو أحد الوجهين في الكافي، والتبصرة. وانفرد أبو القاسم الهذلي بين بين عنه ينظر: النشر 2/51.



[16] هذا الوجه للجمهور وهو الذي في التيسير، والشاطبية، والتذكير، وتلخيص العبارات، والعنوان، والكامل، والتجريد من قرائته على ابن نفيس، والتبصرة من قرائته على أبي الطيب وقواه بالشهرة وأحد الوجهين في الكافي ولم يمل الأزرق محضاً في هذه الكتب سوى هذا الحرف ولم يقرأ الداني على شيوخه بسواه، وانفرد صاحب التجريد بإمالتها إمالة محضة. ينظر: النشر 2/52.



[17] هذا الوجه من تلخيص أبي معشر، والوجه الثاني في الكافي، وفي التجريد أيضاً من قرائته على عبد الباقي، وهو رواية ابن شنبوذ عن النحاس عن الأزرق نصاً، وانفرد الهذلي عنه بالتقليل. ينظر: 2/52.



[18] هذا الوجه من الهداية، وهو وجه أشار إليه بالضعف في التبصرة والله أعلم. ينظر: النشر 2/52.



[19] هذا الوجه من الكافي فقط.



[20] هذا الوجه من الشاطبية، والكامل، والعنوان، والمجتبى، والتذكرة، والتبصرة، والكافي، وإرشاد أبي الطيب، والتجريد، وبه قرأ الداني على ابن غلبون.



[21] هذا الوجه من الشاطبية، والكامل، والهداية، والتبصرة، والتجريد، والكافي. ينظر: الروض النظير ص 399.



[22] ينظر: الروض النظير ص 399.



[23] هذا الوجه من المبهج، وغاية أبي العلاء، وتلخيص أبي معشر.



[24] هذا الوجه من التذكار، والإعلان، والكامل.



[25] هذا الوجه من الكامل، والإعلان.



[26] هذا الوجه لأبي العلاء من غايته.



[27]هذان الوجهان كلاهما للهذلي من الكامل.



[28] يأتي وجه الإظهار في الكبير على مدِّ المنفصل سواء أكان فويق القصر أم الطول. ولا يأت على الإدغام.



[29] ينظر: الروض النظير ص 400.



[30] هذا الوجه للسوسي من غاية أبي العلاء، والمبهج، والتجريد عن الفارسي. وللدوري من الكافي، والهادي.



[31] هذان الوجهان كلاهما لأبي عمرو من الكامل. وللدوري من التبصرة، والشاطبية.



[32]هذا الوجه لأبي العلاء عن أبي عمرو.



[33] هذان الوجهان كلاهما للهذلي عن أبي عمرو.



[34] هذا الوجه للدوري من الكافي، والمبهج، وغاية أبي العلاء، والهادي، والكفاية في الست، والتجريد عن الفارسي.



[35] هذا الوجه لأبي عمرو من الكامل. وللدوري من الشاطبية، والتيسير، والتبصرة، والتذكرة، والإعلان، وتلخيص ابن بليمة، والتذكار.



[36] هذا الوجه لأبي عمرو من الكامل. وللدوري من الشاطبية، والتيسير، والتبصرة، وجامع البيان.



[37]هذا الوجه للدوري من الكافي وغاية أبي العلاء.



[38]هذان الوجهان كلاهما للدوري من الشاطبية وبه قرأ الداني على الفارسي عن أبي طاهر.



[39] يختص فتح (يا) لهشام بمدِّ المنفصل وقصر (عين) وتوسطها والبسملة إلا أن التوسط خاص بالداجوني. ويختص التكبير مع الفتح بقصر (عين) وهو أيضاً خاص بالداحوني. ومعلوم أن التكبير لا يتأتى إلا مع مدِّ المنفصل وتجوز الإمالة مع ثلاثة (عين) ومدِّ المنفصل على البسملة بلا تكبير لهشام، وعلى السكت بين السورتين للحلواني على ما في الأزميري، وعلى الوصل بينهما لهشام. ينظر: الروض النظير ص 401.



[40] هذا الوجه لهشام من المبهج، والكافي، وتلخيص أبي معشر، ولابن عبدان من روضة المعدل.



[41] هذا الوجه لهشام من الكامل، وللحلواني من العنوان والمجتبى، ومن الشاطبية، وبه قرأ الداني على الفارسي وأبي الفتح.



[42] هذا الوجه لهشام من الكامل، وللحلواني من سبعة ابن مجاهد، ومن الشاطبية، وبه قرأ الداني على الفارسي وأبي الفتح.



[43] هذا الوجه لهشام من التجريد، وللداجوني من المستنير، وجامع ابن فارس، وغاية أبي العلاء، وروضة المعدل، وكفاية أبي العز في أحد وجهيه.



[44] هذا الوجه للداجوني من روضة المالكي، والمصباح، وكفاية أبي العز في ثاني وجهيه.



[45] هذان الوجهان كلاهما للهذلي عن هشام.



[46]هذا الوجه لأبي العلاء عن الداجوني.


يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 48.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.82 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.30%)]