عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-07-2020, 12:37 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,638
الدولة : Egypt
افتراضي الأحاديث التي قال فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا أصل لها

الأحاديث التي قال فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا أصل لها (1)
بكر البعداني







الحديث الأول:

حديث الذي فيه أنَّه قال - في غزوة تبوك -: ((رَجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر))[1].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولم يَروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله"؛ الفرقان، مجموع الفتاوى (11 / 197 - 199).



الحديث الثاني:

أحاديث: "فضل الاغتسال في يوم عاشوراء، أو التكحُّل، أو المصافحة فيه".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "موضوعةٌ لا أصل لها"؛ اقتضاء الصراط المستقيم (ص: 300).




الحديث الثالث:

حديث: ((إنَّ ابن عوف يدخل الجنة حبوًا))[2].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "كلام موضوعٌ لا أصل له"؛ "مجموع الفتاوى" (11 / 128).



الحديث الرابع:

حديث: أنَّ فلانًا تزوَّج فلانة، ولا نراه إلَّا يريد أن يحلها لزوجها، فقال رسول الله: ((أشهَدَ على النِّكاح؟))، قالوا: نعم، قال: ((ومَهَر؟))، قالوا: نعم، قال: ((ودَخل))؛ يعني: الجماع؟ قالوا: نعم، قال: ((ذهب الخداع)).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا حديث باطِل لا أصل له"؛ "الفتاوى الكبرى" (6 / 272).



الحديث الخامس:

حديث: "تسمية رسول الله لعلي: سيِّد العابدين".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولم يَروه أحدٌ من أهل العلم والدِّين"؛ منهاج السنَّة (4 / 50).



الحديث السادس:

حديث: "حصار تبوك".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "يذكره الجهَّال، كذب لا أصل له"؛ منهاج السنَّة (6 / 195)، و"الفتاوى الكبرى" (5 / 382).



الحديث السابع:

حديث: ((خلق الله آدمَ على صورته؛ أي: على صورة المضروب)).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا - يعني: زيادة: على صورة المضروب[3] - شيء لا أصل له، ولا يُعرف في شيء من كتب الحديث"؛ "نقض التأسيس" (3 / 224).



الحديث الثامن:

حديث: ((لولاك ما خَلق الله عرشًا ولا كرسيًّا، ولا أرضًا ولا سماءً، ولا شمسًا ولا قمرًا، ولا غير ذلك)).

قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا باطِل لا أصل له"؛ "مجموع الفتاوى" (11 / 86 - 96)، وعنه: "مجموعة الرسائل والمسائل"؛ لابن تيمية.



الحديث التاسع:

حديث: أنَّ رجلًا أنشد بين يدَي النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فقال:



أقبلَتْ فلاح لها

عارضان كالسبجِ



أدبرَت فقلتُ لها

والفؤاد في وهجِ



هل عليَّ ويحكما

إن عشقتُ من حرجِ




فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لا حرَج إن شاء الله)).



قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "قلتُ: هذا الحديث موضوعٌ باتِّفاق أهل المعرفة بالحديث، لا أصل له، وليس هو في شيء من دواوين الإسلام، وليس له إسناد"؛ الاستقامة (1 / 296)[4].



الحديث العاشر:

حديث: ((كنت نبيًّا وآدم بين الماء والطين، وآدم لا ماء ولا طين)).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا ممَّا لا أصل له؛ لا من نقلٍ، ولا من عقل؛ فإن أحدًا من المحدِّثين لم يذكره، ومعناه باطل"؛ الردُّ على البكري (1 / 65، 66)، ومجموع الفتاوى (2 / 147 - 238)، و(18 / 369 - 380)، وغيرها[5].



الحديث الحادي عشر:

حديث: "توسل آدم".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولا تقوم به حجَّة، ولا إسناد لذلك"؛ الرد على البكري (2 / 500).



الحديث الثاني عشر:

حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المني يصيب الثوبَ؟ فقال: ((إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق، وإنَّما يكفيك أن تمسحه بخرقةٍ أو بإذخرة)).



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذه الفتيا فهي ثابتة عن ابن عباس، وقبله سعد بن أبي وقاص؛ ذكر ذلك عنهما: الشافعيُّ وغيره في كتبهم، وأما رَفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فمنكر باطِل لا أصل له"؛ الفتاوى الكبرى (1 / 407). مجموع الفتاوى (21 / 590)[6].





[1] انظر للفائدة السلسلة الضعيفة (5/ رقم: 2460)، وقد حكم عليه بأنه منكر.




[2] وقال ابن القيم رحمه الله: "الحديث لا يصح"؛ عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (ص: 130)، وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (14/ رقم: 6590): "كذب".




[3] لأنَّ الحديث: ((خلق الله آدم على صورته))؛ قد أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.




[4] وانظر: أداء ما وجب (ص: 150)؛ لابن دحية، بتحقيق الألباني.




[5] انظر: إعلام الموقعين (4/ 300)، وسلسلة الأحاديث الضعيفة (1/ رقم: 302 - 303).




[6] وانظر: بدائع الفوائد (3/ 642 - 645)، والتلخيص الحبير (1/ 33)، والدراية في تخريج أحاديث الهداية (1/ 92) للحافظ. وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (2/ رقم: 948): "منكر مرفوعًا".






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.83 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]