
05-07-2020, 12:37 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,638
الدولة :
|
|
الأحاديث التي قال فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا أصل لها
الأحاديث التي قال فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا أصل لها (1)
بكر البعداني
الحديث الأول:
حديث الذي فيه أنَّه قال - في غزوة تبوك -: ((رَجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر))[1].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولم يَروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله"؛ الفرقان، مجموع الفتاوى (11 / 197 - 199).
الحديث الثاني:
أحاديث: "فضل الاغتسال في يوم عاشوراء، أو التكحُّل، أو المصافحة فيه".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "موضوعةٌ لا أصل لها"؛ اقتضاء الصراط المستقيم (ص: 300).
الحديث الثالث:
حديث: ((إنَّ ابن عوف يدخل الجنة حبوًا))[2].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "كلام موضوعٌ لا أصل له"؛ "مجموع الفتاوى" (11 / 128).
الحديث الرابع:
حديث: أنَّ فلانًا تزوَّج فلانة، ولا نراه إلَّا يريد أن يحلها لزوجها، فقال رسول الله: ((أشهَدَ على النِّكاح؟))، قالوا: نعم، قال: ((ومَهَر؟))، قالوا: نعم، قال: ((ودَخل))؛ يعني: الجماع؟ قالوا: نعم، قال: ((ذهب الخداع)).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا حديث باطِل لا أصل له"؛ "الفتاوى الكبرى" (6 / 272).
الحديث الخامس:
حديث: "تسمية رسول الله لعلي: سيِّد العابدين".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولم يَروه أحدٌ من أهل العلم والدِّين"؛ منهاج السنَّة (4 / 50).
الحديث السادس:
حديث: "حصار تبوك".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "يذكره الجهَّال، كذب لا أصل له"؛ منهاج السنَّة (6 / 195)، و"الفتاوى الكبرى" (5 / 382).
الحديث السابع:
حديث: ((خلق الله آدمَ على صورته؛ أي: على صورة المضروب)).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا - يعني: زيادة: على صورة المضروب[3] - شيء لا أصل له، ولا يُعرف في شيء من كتب الحديث"؛ "نقض التأسيس" (3 / 224).
الحديث الثامن:
حديث: ((لولاك ما خَلق الله عرشًا ولا كرسيًّا، ولا أرضًا ولا سماءً، ولا شمسًا ولا قمرًا، ولا غير ذلك)).
قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا باطِل لا أصل له"؛ "مجموع الفتاوى" (11 / 86 - 96)، وعنه: "مجموعة الرسائل والمسائل"؛ لابن تيمية.
الحديث التاسع:
حديث: أنَّ رجلًا أنشد بين يدَي النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فقال:
أقبلَتْ فلاح لها
عارضان كالسبجِ
أدبرَت فقلتُ لها
والفؤاد في وهجِ
هل عليَّ ويحكما
إن عشقتُ من حرجِ
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لا حرَج إن شاء الله)).
قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "قلتُ: هذا الحديث موضوعٌ باتِّفاق أهل المعرفة بالحديث، لا أصل له، وليس هو في شيء من دواوين الإسلام، وليس له إسناد"؛ الاستقامة (1 / 296)[4].
الحديث العاشر:
حديث: ((كنت نبيًّا وآدم بين الماء والطين، وآدم لا ماء ولا طين)).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذا ممَّا لا أصل له؛ لا من نقلٍ، ولا من عقل؛ فإن أحدًا من المحدِّثين لم يذكره، ومعناه باطل"؛ الردُّ على البكري (1 / 65، 66)، ومجموع الفتاوى (2 / 147 - 238)، و(18 / 369 - 380)، وغيرها[5].
الحديث الحادي عشر:
حديث: "توسل آدم".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "لا أصل له، ولا تقوم به حجَّة، ولا إسناد لذلك"؛ الرد على البكري (2 / 500).
الحديث الثاني عشر:
حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المني يصيب الثوبَ؟ فقال: ((إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق، وإنَّما يكفيك أن تمسحه بخرقةٍ أو بإذخرة)).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "هذه الفتيا فهي ثابتة عن ابن عباس، وقبله سعد بن أبي وقاص؛ ذكر ذلك عنهما: الشافعيُّ وغيره في كتبهم، وأما رَفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فمنكر باطِل لا أصل له"؛ الفتاوى الكبرى (1 / 407). مجموع الفتاوى (21 / 590)[6].
[1] انظر للفائدة السلسلة الضعيفة (5/ رقم: 2460)، وقد حكم عليه بأنه منكر.
[2] وقال ابن القيم رحمه الله: "الحديث لا يصح"؛ عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (ص: 130)، وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (14/ رقم: 6590): "كذب".
[3] لأنَّ الحديث: ((خلق الله آدم على صورته))؛ قد أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.
[4] وانظر: أداء ما وجب (ص: 150)؛ لابن دحية، بتحقيق الألباني.
[5] انظر: إعلام الموقعين (4/ 300)، وسلسلة الأحاديث الضعيفة (1/ رقم: 302 - 303).
[6] وانظر: بدائع الفوائد (3/ 642 - 645)، والتلخيص الحبير (1/ 33)، والدراية في تخريج أحاديث الهداية (1/ 92) للحافظ. وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (2/ رقم: 948): "منكر مرفوعًا".
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|