عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 23-03-2020, 02:26 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,201
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حاتم الضامن: سيرة ومسيرة وصحبة العمر

حاتم الضامن: سيرة ومسيرة وصحبة العمر
د. مروان العطية





(3)



المكتبة الحاتمية



لا يمكن لعالم كيميائي أن يعمل ويعيش ويشتغل في ميدانه واختصاصه، ويضمُّ كل ما يحتاج إليه من أدوات ومواد. وكذا العالم اللغوي لا بد له من مكتبة ذاخرة تضم المصادر التي تعينه في إنتاجه.







وتعدُّ مكتبة الدكتور حاتم من أهم المكتبات العراقية الخاصة. فهي تحتوي أندر ما صدر من تصانيف ومطبوعات ومجلات علمية محكمة ومعجمات وكتب تراجم، إضافة إلى المخطوطات الثمينة. ومن الطبيعي أن تكون مكتبته عامرة ومنتقاة، وإلا كيف له أن يؤلف، ويحقق، ويناقش رسائل الدراسات العليا؟!







وقد أنشأها بنفسه، ورتب أرففها ترتيبًا دقيقًا؛ ليسهلَ عليه تناولُ ما يحتاج إليه من مصادر ومراجع حين تمسُّ الحاجة إلى الكتاب. وقد دأب على جمع الكتب منذ عشرات السنين، حتى غدت خزائنها تتباهى بما يزينها من الكتب.







وما كان يهنأ أو يرتاح ويتنفس الصُّعَداءَ إلا حين يخرج من تحت يديه بحث أو كتاب. عندَئذٍ تُشرق أساريره، ويخرج به إلى النور؛ ليدلفَ به إلى إحدى دور النشر. وكذا كان رأيه طوال حياته. إلى أن أكره على هجر محبوبته قسرًا، وطُرد من بغداد أمرًا، وما أصعب على العاشق من أن يُسحب من حضن محبوبته؛ ليلقى التشرُّد، ويدع المعشوقة بين أيدي من لا يعرف الرحمة، ولا تهمه الكلمة! فأصابها ما أصاب معظم منازل بغداد من هدم وسطو؛ لأن الغزاة غير البُناة، والجهلة ضد العلماء. ولما كانت المكتبة عنوان الحضارة، ولما كان الجهل أساسه معاداة الحضارة، فإن الأيدي القذرة نالت منها. ألم يُعلن هولاكو مذ كان في (قراقورم) أنه سيهدم حضارة المسلمين والعرب!







صحيح أنه عُوِّض بمكتبة عامرة في دبي، وفتحت له خزائنها، فإنه ظل يحن إلى مكتبته الخاصة ببغداد، فما الحب إلا للحبيب الأولِ. وكان دائمًا يُمني النفس بالعودة؛ ليرأبَ صدع الأرفف، ويرمِّم ما تهدم منها، ويستعيض عما فقد. غير أن العاشق المقهور لم يتسنَّ له أن يعود إلى أحضان معشوقته إلا بعد أن اكتوى وعانى وشارف على الهلاك، والمعشوقة تنتظر أن يزورها المحب قويًّا جلدًا، لا متهالكًا ينتظر من يسعفه. وكان الأملُ يحدوه إلى الاستشفاء؛ ليعود إلى مكتبته ليصلح ويرمِّم ما تهالك منها، ويستعيض عما فقد؛ كي يواصل دأبه فيها؛ لأنها رئته التي يتنفس بها.







غير أن الألم اشتد ووهن عظمه وانهد، وغرق في معاناته حتى وفاته، تاركًا أمرَ خزائنِه إلى أبنائه؛ لحمايتها وصيانتها، والتصرف الحسن بها.







ونظرة فاحصة دقيقة في مؤلفاته والرسائل التي أشرف عليها، والمخطوطات التي حققها - كما سيأتي دليل على عِظم الكنز الذي خَلَّفه. ولعل المكتبة تُحمل كما هي مصونة إلى أحد أجنحة المجمع العلمي العراقي، مزينة باسمه ووصفه؛ لتظل ملاذ العلماء والمريدين، يستفيدون منها، ويستلهمون همة صاحبها، ويدعون له بالخير.







ويرى الباحثون أن المكتبة بعامة، والقسم التراثي منها بخاصة لا يوجد لها مثيل في العالم الإسلامي بما في ذلك المكتبات الكبرى.







(4)



مناصبه العلمية



4/1: داخل القطر



حاز شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 1977م.



باشر عمله التدريسي في جامعة بغداد عام 1980م.



عين في عام 1984 رئيسًا لقسم اللغة العربية مرتين واستمر حتى 1989م.



عمل خبيرًا في المجمع العلمي العراقي عام 1983م.



كان عضوًا في الهيئة الاستشارية لمجلة (المورد) التراثية من 1983-1991م.



عمل أمين سر هيئة مجلة كلية الآداب بجامعة بغداد.



عمل عضوًا في (لجنة إحياء وتحقيق التراث الإسلامي) في (مكتبة بيت الحكمة) ببغداد.



عمل عضوًا في (الهيئة الاستشارية) لمجلة (كلية المعارف الجامعة) في محافظة الأنبار.







4/2: خارج القطر



عين أستاذ الدراسات العليا بكلية الدراسات الإسلامية في دبي.



عين عضوًا في هيئة تحرير (مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية) في دبي.



عين خبير المخطوطات بمركز (جمعة الماجد) للثقافة والتراث في دبي.



عين عضوًا في الهيئة الاستشارية لمجلة (الشريعة) في كلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة.







(5)



الرسائل التي أشرف عليها



يقدِّر السادة العلماء المجهود الذي يبذله الأستاذ المشرف على رسائل الدراسات العليا؛ كي يُخرج هذه الأبحاث بمظهرها العلمي اللائق المشرِّف. فهو يشارك تلميذه في التفكير، والجهد، والكتابة، ويسهر على الرسالة كلمة كلمة وصفحة صفحة؛ لأنه يعلم أن القسم المهم من النقد الذي يوجه للطالب يعود على المشرف نفسه أولًا.







وتُعرف مكانة المشرف من نوعية الرسائل التي يشرف عليها، والمصادر التي يدل تلميذه عليها، والملاحظات العلمية التي يبذلها له. وكلما كان الأستاذ يقظًا كان تلميذه حريصًا على الدقة.







ويتميز كل مشرف باتجاه دقيق ينتهجه، ويوجه إليه طلابه؛ فترى مشرفًا أديبًا، وآخر لغويًّا، وثالثًا محققًا. والطلاب يتوافدون على المشرف الذي يخططون الكتابة في مجالها عنده. وقد ترى مشرفًا متميزًا بالموسوعية، فيكون أهلًا للإشراف على أكثر من اختصاص.







وقد كان شيخنا العلامة رجلًا موسوعيًّا، ينضح في كل فن وعلم، والرسائل التي نحن بصدد دراستها بإيجاز تدل على عمق علمه، وسَبْره كل ميدان، والغوص والعوم في كل علم. وقد أشرف على قرابة خمسين رسالة، تدل كل واحدة منها على نَفَس المشرف أكثر مما تدل على نفس الطالب.







ولقد رأيت أن أستعرض المجالات العلمية في رسائل الماجستير منفصلة عن مجالاته في الدكتوراه، لأن الأستاذ كان يقدر مدى كفاءة التلميذ في كل مرحلة. ومن الطبيعي أن تكون مرحلة الماجستير أخفَّ عبئاً على الطالب، لأنه في مرحلة التأسيس والإعداد العلمي لمرحلة أسمى وأعلى. وتظل همة الشيخ الدكتور حاتم عتيدة في كل مرحلة.







5/1: رسائل الماجستير



في غضون ثلاثين عامًا أشرف الدكتور حاتم على ست وعشرين رسالة، كان فيها نعم الرجل العلمي البارزُ في اللغة والنحو، والقرآن، والتحقيق، مما يدل على حبه العمل في هذه الميادين. وقد أشرف على عشر رسائل تتضمن تحقيقاً لكتاب مع دراسة علمية له بهدف تشجيع التلميذ على تحقيق التراث وفهمه وإفهامه.. وست عشرة رسالة من غير تحقيق، وذلك بحسب الموضوع المطروق.







واللغة تطغى على موضوعات الرسائل، حتى إن الرسائل في القرآن تتميز بدراسة اللغة والبيان. وهمه أن يختار تلاميذه جهود علماء اللغة في التصنيف. وهو يركز على الموضوعات التراثية القديمة لأعمال أئمة العلماء وجهابذة الشيوخ. ونادرًا ما نجد له رسالة في الميدان الحديث أو المعاصر.







وقد كان للشيخ فضلًا كبيرًا على تحبيب تلامذته لغة السلف لنقلها إلى الخلف. وفضلٌ مهم آخر هو نبش قضايا ومسائل لغوية بحاجة إلى إشهار بعد أن غفل عنها المعاصرون.







فمن الرسائل التي أشرف عليها في مجال القرآن الكريم:



1- مناهج كتب إعراب القرآن.



2- الظواهر اللغوية في كتاب (معاني القرآن) وإعرابه للزجَّاج.



3- الجهود النحوية واللغوية في كتاب (البيان في إعراب غريب القرآن) لابن أبي بركات الأنباري.



4- التعقيب وأثره في إعجاز القرآن.







وفي مجال القراءات:



5- كتاب (المهدوي) في وجوه القراءات مع تحقيق كتابه.



6- قراءة شعبة عن عاصم.



7- (الكافي في القراءات السبع) للرُّعيني، تحقيق ودراسة.



8- (الكتاب الوجيز قراءات القراءة الثامنة). تحقيق ودراسة.







وخصَّ الأستاذ أحد طلابه بتحقيق خاص لكتاب:



9- (بلوغ المرام في حل قطر ابن هشام).







وفي مجال اللغة وتحقيق كتاب ، أشرف على:



10- (ابن خالويه وجهوده في اللغة).



11- (ابن هشام اللَخمي وجهوده في اللغة).



12- (مختصر غريب الحديث) مع دراسة.







وفي مجال النحو أشرف على:



13- الحروف المشبهة بالفعل.



14- (ابن بابشاذ ومنهجه في الدراسة النحوية).



15- (الدرة النحوية في شرح الألفية) لزكريا الأنصاري، تحقيق ودراسة.



16- (الفواكه الجنيَّة على مقدمة الآجرومية) للفاكهي.



17- الدرس النحوي في (القاسمي).







إلى جانب باقة في الأدب، والصوتيات والأخلاق.







5/2: رسائل الدكتوراه



أشرف الدكتور حاتم على إحدى وعشرين رسالة دكتوراه، تميزت كلها بالتوسع والتعمق، ولسانُ حال الرسائل ينفضحُ عن سحر الدكتور على نقطتين:



الأولى: إحياء التراث، ونبش مخطوطات كانت مخبوءة في الخزائن، وتنتظر غيورًا عليها؛ لكشفها دراسةً وتحقيقًا عن طريق تلامذته المبرِّزين، والذين اعتادوا الدأب والصبر، كما حببهم إليها الأستاذ. وقد تمَّ له تحقيق إحدى عشرة رسالة، تدور رحاها حول اللغة والنحو والقراءات.







والأستاذ المشرف لم يكتف بالتحقيق وِترًا، بل أتبعه بالدراسة العلمية شفعًا. فكان الطالب يخرج من تحت يديه يحمل رسالتين ثمينتين: تحقيق ودراسة للكتاب المحقق، وأحسب أن جميع هؤلاء الطلاب غدوا جهابذة في إحياء التراث بفضله. وقد ساعده على خدمة طلابه خبرته العميقة بالمخطوطات، وحبه لها، والمركز العلمي الذي كان يحتلُّه، مما يساعده على حسن الاختيار، وتسهيل مهمة الطالب بالنسخ الخطية.







علمًا أن بعض هذه المخطوطات حُقق سابقًا، ولكن رأي الشيخ، هو ما يقوله - دومًا - أن قسمًا من هذه الكتب المحققة قاصر، ويعتريه النقص وعدم التعمق.







الثانية: اختياره لأبحاث علمية رصينة تستأهل الدراسة والبحث والتقميش والنشر. وقد تميزت رسائل الدراسات التي أشرف عليها هنا بالنواحي اللغوية، والنحوية، والقراءات. علمًا أن دراسة القراءات مرتبطة بكل عمق في الأمور اللغوية والنحوية. وقد تمَّ له الإشراف على عشر رسائل في هذا المضمار.
يتبع




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 40.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 39.45 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.57%)]