ما استكتبه الآلوسي من مؤلفات غيره
مرشد الحيالي
ولها شُرُوحات عِدَّة منها:
"الفوائد الشنشورية في شرح الرحبية"؛ للشيخ عبدالله الشنشوري الشافعي المُتَوَفَّى 999، بطلب من ابنه عبدالوهاب، طُبِعت بالمطبعة البهية على هامش "حاشية الباجوري، التحفة الخيرية على الفوائد الشنشورية"، وقد اعتَنَى بهذا الشرح مجموعة من العلماء منهم إبراهيم الباجوري (1277) والشيخ محمد بن مصطفى الخضري المتوفى سنة 1287.
- "تحفة الإخوان البهية على المقدمة البهية"؛ للمصراني الأزهري المتوفى 1150، و"الروضة البهية على متن الرحبية"؛ لنجيب خيَّاط المُتَوَفَّى 1387، و"تيسير المسائل الفرضية بشرح منظومة الرحبِيَّة"؛ للشيخ محمد الفقي، طُبِع بمطبعة أنصار السنَّة سنة 1366 وغيرها، ومن المخطوطات: "الدرة المستحسنة في شرح منظومة ابن المتقنة"؛ للشيخ الحسين النزيلي، توجد نسخة منه في مكتبة الملك سعود برقم 3313، و"تهذيب الأحاديث في علم المواريث"؛ للشيخ إبراهيم بن قاسم الحكمي نسخة منه في مكتبة الملك سعود رقمها 3313، وقد شرَحَها العلامة ابن باز - رحمه الله - في 14 شريطًا.
10- "رسالة في معرفة التقويم"؛ لأحمد بن محمد الأصفهاني الخاتون آبادي، بخطِّه رقمها 8778 في 18 صفحة.
11- "شرح أرجوزة تأكيد الألوان"؛ للشيخ على بن العزِّ الحنفي، وقد نُشِرت في مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق سنة 1921.
12- "شرح الملخَّص في الهيئة"؛ لقاضي زادة الرومي كان حيًّا سنة 815- رقمها 8816 نظر فيها وتملَّكها، والقاضِي زاده من العلماء المغرمين بالقِراءة والتأليف، وقد اختصَّ بالتأليف في حقل الرياضيات والفلك، وترك للمكتبة مصنَّفات عديدة من أهمِّها "رسالة في الحساب"، و"شرح مُلخَّص في الهندسة"، و"شرح كتاب إشكال التأسيس في الهندسة للسمرقندي"، و"شرح الملخص في الهيئة" وغيرها، وله "شرح على قصيدة البردة" وهو صاحب كتاب "حاشية البيضاوي في عِدَّة مجلدات".
13- "شرح منظومة ابن العزي في حساب اليد"؛ لزين الدين بن شعبان (ت 892) بخطه سنة 1332- 1913 ورقمها 8683 - 2، في 10 صفحة.
14- "العمدة في صناعة الشعر"؛ لابن على الحسن بن رشيق القيرواني، بخطِّه سنة 1303- 1885، رقمها 8615، في 193 صفحة، والطبعة الأولى من الكتاب سنة 1225- 1907 على نفَقَة السيد محمد النعساني ومحمد عبدالعزيز بمطابع السعادة، وطُبِع بتحقيق محمد قزقزان، دار المعرفة بيروت، سنة 1988 في جزءين، وبتحقيق محيي الدين عبدالحميد سنة 1934، وطُبِعت بمكتبة الخانجي بالقاهرة سنة 2000 وبدار بمكتبة الهلال سنة 2002.
15- "الفتحِيَّة في الإعمال الجيبيَّة"؛ لسبط المارديني (826 - 912)، بخطِّه، سنة 1297- 1879، في 8 صفحة، نسخة خطيَّة منها في جامعة الملك سعود برقم 907، وللشيخ أطفيش شرح لرسالة سبط المارديني، والرسالة عبارة عن وصف آلات الرصد الفلكية، وتُعالِج ما يختصُّ بها والتي تُسَمَّى بالربع المجيب، وهي ربط دائرة تُستَخدم لمعرفة ارتِفاع الكواكب، وقد قام المؤلف بشرح النسب وكيفيَّة إيجاد الجيوب والظِّلال وتحديد ارتِفاعات الشمس والكواكب، ومعرفة ميل الشمس وخط العرض وتحديد دائرة البروج، ومعرفة سمت المكان وجهة القبلة والجهات الأربع إلى غير ذلك، علمًا أنه توجد إحدى عشرة نسخة للمخطوطة في مكتبة الإسكندرية بسبب إعادة صياغتها والتعديلات التي أُجرِيَتْ عليها من قِبَل مؤلفها، ومن المؤلَّفات في الموضوع للمؤلف: "تحفة الألباب في علم الحساب"، تَناوَل فيه العديد من المسائل الرياضية، و"اللمعة الماردينية في شرح الأرجوزة الياسمينية" وهو شرح أرجوزة ابن الياسمين، وهي تدلُّ على تمكُّنه من أصول الجبر والحساب، وبالجملة فمؤلفاته تَزِيد على 30 مؤلفًا في الفلك مثل: "هداية الحائر في فضل الدوائر"، و"لفظ الجواهر في الخطوط الجواهر"، و"التحفة المنصورية في علم الميقات".
16- "كتاب البئر"؛ لابن الأعرابي، حقَّقه ونشره في مجلة المقتبس دمشق سنة 1314- 1922[10].
17- "كفاية المتحفِّظ ونهاية المتلفِّظ"؛ لأبي إسحاق بن أحمد بن عبدالله الطرابلسي اللغوي المغربي الإفريقي المعروف بابن الأجدابي تُوُفِّي في حدود 600 بخطِّه سنة 1317 - 1899، رقمها 8653 - 1، في 43 صفحة، طُبِع الكتاب في مطبعة وادي النيل 1287 وفي الأدبية ببيروت 1305، ثم في المطبعة العباسيَّة سنة 1313، وفي المطبعة المحموديَّة لمحمود على صبيح على النسخة المطبوعة 1287 قال مؤلفه: "كتاب مختصر في اللغة وما يحتاج إليه من غريب الكلام أودعنا كثيرًا من الأسماء والألفاظ"، بدأ فيه بصفات الرجال والنساء، ثم الإبل والخيل وغير ذلك، وهو على غِرار كتاب "المتحفظ في اللغة"؛ للثعالبي من ذكر أسماء الأشياء وصفاتها وما تُعَبِّر العرب عنه من ألفاظ، إلاَّ أنه يَمتَاز بالاختِصار المناسب للفظ اقتَصَر فيه على الألفاظ والمعاني الدائِرَة على ألسِنَة الجاهلين من غير أن يخلطها بلسان العرب.
18- "الكواكب الدريَّة في مناقب شيخ الإسلام ابن تيميَّة"؛ لمرعي بن يوسف المقدسي بخطِّه سنة 1325- 1907 رقمها 8564، في 130 صفحة، طُبِع الكتاب في مطبعة كردستان 1329 ضمن مجموعة هي: "الرد الوافر على مَن زعم أن ابن تيميَّة شيخ الإسلام كافر"؛ لابن ناصر الدين، و"تنبيه الغبي في الرد على المدارسي الحلبي"؛ للعلاَّمة ابن عيسى النجدي، و"رسالة الزيارة"؛ للبركوي، و"عقيدة موفق الدين بن قدامة"، و"فائدة في عدد الكبائر"؛ للشيخ موسى الحجاوي، و"عقيدة أهل الأثر على سبيل السؤال والجواب"؛ للكلوذاني، و"ذم التأويل"؛ لابن قدامة، وطُبِع المجموع بدار الكتب العلمية ببيروت سنة 1426 بتحقيق: يحيى مراد ضمن مجموعة تضمُّ: "القول الجلي وترجمة ابن تيميَّة الحنبلي"، ويليه "العقود الدرية"، ويليه "الكواكب الدرية"، ثم "الرد الوافر"، ثم "الأعلام العلية"؛ للبزَّار.
19- "أللباء واللبن"؛ لأبي زيد الانصاري بخطِّه سنة 1318 - 1900، رقمها 8653، في 4 صفحة، وممَّا استنسَخَه الآلوسي - رحمه الله - "رسائل الأصمعي" والتي تشتَمِل على كتاب "الخيل والإبل واللباء واللبن والشاء والبئر والنبات والدارات"، وهي من نسخة المرحوم الشاوي، و"كتاب الإبل" بخطِّه أيضًا برقم 8700في 18 صفحة، وفي رسالة مُوَجَّهة إلى الكرملي يُخبِره أنَّه استَنسَخ هذه الرسائل، وقد قام الكرملي بنشر المجموعة في كتاب "الكنز اللغوي في اللسان العربي"، والذي طُبِع ببيروت عام 1322، كما نُشِر كتاب "البئر" بتحقيق: الآلوسي - رحمه الله - في مجلة المقتبس عام 1922[11].
20- "لعب الميسر"؛ لبرهان الدين البقاعي (885 - 1480) بخطِّه رقمها 8505 - 2 في 42 صفحة.
21- "المقاصد الحسنة فيما يدور من الأحاديث على الألسنة"؛ لعلي بن سلطان محمد القارئ الهروي، أكمَلَ نسخها سنة 1308 - 1890 رقمها 8607 في 167 صفحة طُبِع في الهند سنة 1304، والقاهرة سنة 1375، ثم في دار الكتاب العربي سنة 1417، اعتَمَد مُحَقِّق الكتاب على ثلاث نُسَخٍ خطيَّة، والكتاب يدخل من ضمن ما كتب في الأحاديث المشتهرة على الألسنة أو التي تَداوَلها ألسِنة العوام، وقد عُنِي العلماء بجمعها في كتب خاصَّة لبيان حالها، ومن أشهر ما أُلِّف في ذلك أيضًا "كشف الخفاء ومزيل الالتباس عما اشتهر في الحديث في السنة الناس"؛ للعلامة العجلوني 1162.
22- "المدخل إلى علم الإسطرلاب"؛ للزنجاني، بخطِّه سنة 1297- 1879، رقمها 8765 - 2 في 42 صفحة، قال البيروني: "الإصطرلاب آلة لليونانيين اسمها (إصطر لابون)؛ أي: مرآة النجوم، ولهذا أخرج له حمزة الأصفهاني من الفارسية أنه (ستارة باب)، وبهذه الآلة تُحَدَّد الأوقات، ويُعرَف الماضي من النهار والليل بأهون سعي وأصحه، ثم يحصل بها إعمال يَكاد يفوق العدد كثرة"[12].
وقد أُلِّف في هذا العلم مؤلفات عِدَّة؛ منها:
• "نعيم الأنيس والأصحاب في معاشرة الإصطرلاب"؛ للدكتور عدنان جواد الطعمة.
• "بهجة الألباب في علم الإصطرلاب"؛ سويلم زادة.
• "الإسطرلاب وما أُلِّف فيه من كتب ورسائل في العصور الإسلامية".
23- "منظومة في الطب"؛ لابن سينا، بخطِّه سنة 1293 - 1876، رقمها 8743، وهي عِبارَة عن أرجوزة، وظهرت بأسماء مختلفة مثل: "الأرجوزة في الطب"، أو "المنظومة في الطب"، و"ألفية ابن سينا" وأبياتها ألف وثلاثمائة وستة وعشرون بيتًا، عبارة عن صورة مُلخَّصة لكتابه القانون، وهي بمنزلة ألفية ابن مالك في النحو، وهي شامِلَة لأهم قواعد الطب، وقد ترجمه إلى اللاتينيَّة الكريموني في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد ذكرت في "كشف الظنون"، واعتنى بها كثيرٌ من العلماء وشرحوها؛ مثل: شرح أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد المالكي المتوفى 595 توجد نسخة من الأرجوزة في المكتبة الأزهرية برقم 338019 عنوانها: "أرجوزة في الطب والدواء في شرح منظومة ابن سناء"؛ لمؤلفها المغراوي عبدالرحمن بن يوسف بن محمد ابن أبي بكر.
24- "ميزان المقادِير في معرفة المقادِير"؛ لرضي الدين القزويني آفارضي (ت1096 - 1685)، بخطِّه سنة 1326- 1908، رقمها 8775 - 1 في 37 صفحة[13].
25- "نخب الذَّخائِر في أحوال الجَواهِر"؛ لابن الأكفاني (ت 749)، بخطِّه سنة 1326 - 1908، رقمها 8775 - 2 في 16 صفحة.
26- "نشوة الارتِياح في بيان حقيقة الميسر والقِداح"؛ للزَّبِيدي بخطِّه سنة 1320- 1902، رقمها 8505- 3 في 16 صفحة، والشيخ مرتضى الزَّبِيدي علاَّمة في الحديث واللغة والأنساب، ومن كِبَار المُصَنِّفِين في عصره وُلِد عام 1145 - 1732 في بلجلرام - بلدة بالهند - وتُوُفِّي بالطاعون عام 1205 - 1790، وخلف 107 عملاً أدبيًّا، ومن أجلِّها شرحه للقاموس المسمى بـ"تاج العروس"، و"شرح إحياء علوم الدين" أملاه في 11 عامًا وفرغ منه سنة 1201، وقد وصَفَه تلميذه الجبرتي في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والآثار".
والرسالة طُبِعت ضمن مجموعة بعنوان "طرفة عربية"؛ من جمع الشيخ عمر السويدي في مطبعة بريل بمدينة ليدن عام 1303، وتوجد كتب أخرى تحمل نفس الموضوع منها:
• "الميسر والأزلام"؛ عبدالسلام هارون طُبِع بمكتبة السنة ط3 عام 1987.
• "الميسر والقداح"؛ لابن قتيبة، تحقيق: محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية ط2.
• "الميسر والقداح"؛ للدكتور رفيق المصري، ط دار القلم عام 1413.
• "تحريم النرد والشطرنج والملاهي"؛ لأبي بكر الآجُرِّي تحقيق محمد سيد إدريس، طبع رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ط1 عام 1402.
27- "الأنواء"؛ لابن قتيبة الدينوري (276 - 889)، بخطِّه عن نسخة كُتِبت سنة 720- 1321، رقمها في المتحف 8640 - 1، في 104.
28- "أدب الكاتب"؛ لأبي بكر بن يحيى الصولي، نظر فيه الآلوسي، والكتاب من مَشاهِير كتب الأدب ألَّفه الصولي في القرن الرابع الهجري زمن الراضي بالله، وجعل الجزء الأوَّل منه في الخط والثاني فيما قِيل في المداد والقِرطاس، وأدوات الكتابة وما يَلزَمُها من الصناعات، وجعل الثالث في الإبل والخيل وإحكام أموال الخراج، وختَمَه بفصولٍ من اللغة، وقد طُبِع الكتاب بالمطبعة السلفية في مصر وصحَّحه الأثري، وشرحه أحمد حسن، وطُبِع أيضًا بدار الكتب العلمية، وللصولي مؤلفات منها: "أخبار البحتري" طُبِع بتحقيق: صالح الأشتر، و"كتاب الأموال" وهو من أقدم المخطوطات الجزء الثالث، نسخة منه في مكتبة شهيد علي باشا باستانبول رقم 2141 في 255 صفحة، كتب القرن الخامس الهجري نسخة منه في معهد المخطوطات.
29- "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب"؛ للقَلْقَشَندِيِّ (821) أبي العبَّاس أحمد بن علي، وهو من نُسَخِ مكتبة الآلوسي وقد نُشِر عام 1997 دار الكتب العلمية، وللعلاَّمة القَلْقَشَنْدِيِّ مؤلفات؛ منها: "قلائد الجمان في معرفة عرب الزمان"، وله مختصر لصُبح الأعشى عنوانه "ضوء الصبح المسفر وجنى الدوح المثمر"، وله مُصنَّف في الفقه الشافعي عنوانه "الغيوث الهوامع في شرح جامع المختصرات الجوامع".
30- "فن المطالعة"؛ للعلامة عضد الدين، لديَّ نسخة خطيَّة واضحة كُتِب في أخرها قال إبراهيم بن ثابت الآلوسي، كذا نقله شيخنا محمد النجدي من خطِّ الأستاذ محمود شكري الآلوسي، عفا الله عنه آمين، (14) ولديَّ نسخة منه جيدة[14].
31- "الشهاب في الحكم والآداب"، يذكر الآلوسي في رسالة موجهة إلى علامة الشام القاسمي أنه نَسَخَ منه ثلاث نُسَخ، وأنه على استعداد لنسخه أكثر من ذلك[15]، وقد نشر الكتاب محمود الشابندر في مطبعته ببغداد سنة 1327 كما في "معجم المطبوعات".
32- "كتاب النساء"؛ للفاروقي، و"رسائل ابن دريد"، يقول الآلوسي - رحمه الله -: "وكان في العزم استِنسَاخ بعض الرسائل لابن دريد نادِرَة فلم يتيسَّر كاتب، والكُتَّاب استغنوا بمناصب الحكومة، ولم أجد فرصة لكتابتها بيدي، وقبل رمضان عثرت على "كتاب النساء"؛ للفاروقي، فكتبت ما قدم للحضرة، وكنت أودُّ أن أشفعه بشيء، فأخَّرته إلى اليوم، فلم أجد فرصة، فأرجو إرسالها إلى منشئ المجلة وأنتم بخير"[16].
ــــــــــــــــــــ
[1] يُنظَر: "المخطوطات والرسائل الموقعة بقلم الآلوسي"؛ بقلم الدكتورة ضمياء السامرائي، وللاطِّلاع على فهرس مؤلفاته ينظر: "فهرس المخطوطات الآلوسية"، مكتبة المتحف العراقيبغداد، "مجلة المورد"، السنة 1975 ص175 - ص206، وقد اعتمدت على المصدر في توثيق بعض ما استكتبه الآلوسي من مؤلفات غيره.
[2] الرسالة وردت في مخطوط "رياض الناضرين"؛ للآلُوسِيِّ، وانظر: الرسائل المتبادلة بين الآلوسي والقاسمي، جمع وتحقيق: محمَّد ناصر العجمي، ص 101، دار البشائر الإسلاميَّة لسنة 1422 - 2002، وكتب لها المحقِّق مقدمة جديرة بالعناية والاطِّلاع - وفَّقه الله - وقد سبق الإشارة إلى ذلك.
[3] رسالة موجهة للعلامة القاسمي يُخبِره بمبلغ اهتِمامه بجمع تراث السَّلَف، والاتِّصال بمَن له معرفة بِهم، من أجل الحصول على نسخ خطيَّة من مؤلفات الشَّيخ ابن تيميَّة وابن القيِّم وغيرهم، انظر: "الرسائل المتبادلة" ص 63.
[4] ورقم المخطوطة التي كتبت بخطه في دار صدام برقم 4057 في 25 صفحة.
[5] "الرسائل المتبادلة" و"كتاب قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة" طبع في دمشق سنة 1331هـ، ثم أعاد طبعه المكتبالإسلامي سنة 1398هـ، ودار البيان بدمشق بتحقيق الشيخ عبدالقادر الأرنؤوط سنة 1405 هـ أشار إلى ذلك الأخ الطيب.
[6] "الرسائل المتبادلة"، وقد طبعت "الفتاوى الكبرى" المتضمِّنة
مجموعة من كتب ورسائل شيخ الإسلام ابن تيميَّة في مطبعة كردستان العلمية لصاحبها فرج الله الكردي سنة 1329هـ، ومن هذه الرسالة يَتَّضح أن العلامة الآلوسي هو المُعتَنِي بطبع هذه المؤلفات القيِّمة، وهو مَن بذل جهده في إخراجها إلى النور.
[7] انظر بعض ما استكتبَه الآلوسي - رحمه الله - من كتب الشيخ ابن تيميَّة وابن القيِّم، وكتب اللغة والأدب، والتاريخ، في مقال بعنوان: "المخطوطات والرَّسائل الموقَّعة بقلم الآلوسي"؛ بقلم الدكتورة ضمياء السامرائي، ولعلَّ الوقت يسمح بكتابة بَحث يَتناوَل جميع ما استكتبَه الآلوسي من الكتُب الشَّرعيَّة واللغوية والأدبيَّة، ففي ذلك فائدة كبيرة للباحث.
[8] "الرسائل المتبادلة" ص145، و"رسالة الزيارة"؛ للبركوني طُبِعت بمصر عام 1329 بمطبعة كردستان العلمية ضمن مجموع تضمَّن رسائل عِدَّة.
[9] حقَّق بعضها مثل: "ديوان المستنصريات"؛ لابن أبي الحديد (ت655هـ - 1257م) ورقمه في مكتبة المتحف 8503/ 2 في 20 صفحة.
[10] ينظر: "المخطوطات والرسائل الموقعة بقلم الآلوسي"؛ بقلم: الدكتورة ضمياء السامرائي، و"كتاب البئر"؛ لابن الأعرابي، نسخة في مكتبة المتحف، والأصل لابن الأعرابي[35] قام بتحقيقه الآلوسي ونشَرَه في "مجلة المقتبس" 1314 -1922.
[11] المجموعة نُشِرَت كاملة في كتاب "الكنز اللغوي في اللسان العربي" سنة 1322 ببيروت، ونشر الآلوسي - رحمه الله - "كتاب البئْر" بتحقيقه في "مجلة المقتبس" لصاحبها الأستاذ محمَّد كرد علي سنة 1922 م 6 ص 3 - 9، وانظر: "أدب الرسائل" ص 216 - 94 - 92، و"مقال المخطوطات والرسائل الموقعة".
[12] "كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"؛ للبيروني، صفحة 194.
[13] نشر المقال محمد كرد علي في مجلته الغراء "المقتبس" المجلد الخامس ص686 – 698 – 750 - 765 على أنه يُوجَد في مكتبة الإمام ابن القيِّم في مدينة الرياض بالمملكة حرسها الله مقال للعلامة محمود شكري الآلوسي - رحمه الله - بعنوان "تقدير المسافات عند المسلمين" بدون تحقيق، رقم التصنيف 1927 في قسم تاريخ، وهو خطأ إنما هو لأحمد الحسيني.
[14] وهي ضمن مجموع برقم 5058، ويضمُّ من الرسائل ما يلي:
1- "فوائد منقولة في التفسير"؛ لابن كثير.
2- "شرح منظومة العطار"؛ للآلوسي.
3- "المختصر في نخبة الفكر".
4- "فن المطالعة لعضد الدين".
5- "شرح بيئ المقولات"؛ لأحمد السجاعي.
6- "فن البيان"؛ للشيخ أبي بكر النخوشني.
7- "علم البيان"؛ الآلوسي.
8- "قصيدة في المؤنثات السماعية"؛ لابن الحاجب.
9- "رسالة في التسبيح"؛ الآلوسي.
10- مسائل مُتَفرِّقة.
[15] وانظر: "الرسائل المتبادلة بين الآلوسي والقاسمي"؛ جمع وتحقيق محمَّد ناصر العجمي، ص 101، دار البشائر الإسلاميَّة، لسنة 1422 - 2002، وكتب لها المحقِّق مقدمة جديرة بالعناية والاطِّلاع - وفَّقه الله.
[16] المصدر السابق ص 185.