
16-03-2020, 11:18 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,241
الدولة :
|
|
فتاوى رمضانية
فتاوى رمضانية
(1) كلمة بمناسبة دخول شهر رمضان
(2) النية
(3) من سمع كلاما في حاشا في رمضان
(4) الصيام عن الميت
(5) حكم صيام من لا يصلي إلا في رمضان
(6) صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض
(7) ما يستقبل به رمضان
(8) ثبوت الشهر برؤية الهلال أو إكمال العدة والعدد المطلوب في الشهود وحكم شهادة المرأة
(9) من لا يجب عليه الصوم
(10) علامة ليلة القدر
(11) الإفطار مضطرا في رمضان
(12) تلاوة القرآن أم حفظه في رمضان
(13) معنى قوله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ )
(14) شرح حديث (عمرةٍ في رمضان توازي حجة فيما سواه)
(15) الدم الذي يأتي للنفساء هل يمنع من الصيام؟
(16) الزيادة في دعاء القنوت
(17) حكم من لم يختم القرآن في رمضان
(18) إتيان الزوجة في نهار رمضان جهلا
(19) تفاضل الأعمال في الحرم المكي
(20) التهاون في سنة الاعتكاف
(21) ظاهرة البكاء بصوت عال في صلاة التراويح
(22) ترتيب القراءة في صلاة التراويح للإمام
(23) الفرق بين صلاة التراويح والقيام
(24) الجماعة في قيام رمضان
(25) حضور النساء لصلاة التراويح
كلمة بمناسبة دخول شهر رمضان
[مجموع فتاوى ابن باز 15/ 48]
س: ما هي الكلمة التي توجهونها للأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان؟ (1)
ج: بسم الله والحمد لله وصلى الله على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإني أنصح إخواني المسلمين في كل مكان بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك لعام 1413 هـ بتقوى الله عز وجل، والمسابقة إلى كل خير، والتواصي بالحق، والصبر عليه، والتعاون على البر والتقوى، والحذر من كل ما حرم الله من سائر المعاصي في كل مكان، ولا سيما في هذا الشهر الكريم؛ لأنه شهر عظيم تضاعف فيه الأعمال الصالحات، وتغفر فيه الخطايا لمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه (2) » ، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين (3) » . وقوله صلى الله عليه وسلم: «الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم (4) » . وقوله صلى الله عليه وسلم: «يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها، إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك (8) » . وكان صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بدخول رمضان ويقول لهم: «أتاكم شهر رمضان شهر بركة، ينزل الله فيه الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، ويباهي الله بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا؛ فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله (6) » .
وقال عليه الصلاة والسلام: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه (7) » رواه البخاري في صحيحه. والأحاديث في فضل شهر رمضان والترغيب في مضاعفة العمل فيه كثيرة.
فأوصي إخواني المسلمين بالاستقامة في أيامه ولياليه والمنافسة في جميع أعمال الخير، ومن ذلك الإكثار من قراءة القرآن الكريم بالتدبر والتعقل والإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار وسؤال الله الجنة، والتعوذ به من النار وسائر الدعوات الطيبة.
كما أوصي إخواني أيضا بالإكثار من الصدقة، ومواساة الفقراء والمساكين، والعناية بإخراج الزكاة وصرفها في مستحقها، مع العناية بالدعوة إلى الله سبحانه وتعليم الجاهل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن، مع الحذر من جميع السيئات ولزوم التوبة والاستقامة على الحق؛ عملا بقوله سبحانه: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (8) وقوله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} (9) {أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (10)
وفق الله الجميع لما يرضيه وأعاذ الجميع من مضلات الفتن ونزغات الشياطين، إنه جواد كريم.
__________
(1) من ضمن أسئلة موجهة لسماحته من جريدة (عكاظ) عام 1413 هـ.
(2) رواه البخاري في (صلاة التراويح) باب فضل ليلة القدر برقم (2014) ، ومسلم في (صلاة المسافرين) وقصرها باب الترغيب في قيام رمضان برقم (760) .
(3) رواه البخاري في (الصوم) باب هل يقال: رمضان أو شهر رمضان برقم (1899) ، ومسلم في (الصيام) باب فضل شهر رمضان برقم (1079)
(4) رواه البخاري في (الصوم) باب هل يقول: إني صائم إذا شتم برقم (1904) .
(5) رواه البخاري في (الصوم) باب هل يقول: إني صائم برقم (1904) ، ومسلم في (الصيام) باب فضل الصيام برقم (1151) .
(6) عزاه الهيثمي في مجمع الزوائد (3: 142) إلى الطبراني في الكبير.
(7) رواه البخاري في (الصوم) باب من لم يدع قول الزور برقم (1903) .
(8) سورة النور الآية 31
(9) سورة الأحقاف الآية 13
(10) سورة الأحقاف الآية 14
النية
[فتاوى اللجنة الدائمة - 2 9/ 147]
س1: كنا قبل فترة بعد صلاة المغرب مباشرة ننوي الصيام كما يلي: (نويت صوم يوم غد عن أداء فرض شهر رمضان لهذه السنة لله تعالى، واحتسابا لوجه الله الكريم) ، والمأمومون يردون بعد الإمام يفعلون مثل ما يفعل.
ج1: عقد النية من الليل قبل طلوع الفجر لصيام كل يوم واجب شرعا؛ لحديث حفصة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له (1) » رواه أصحاب السنن، والنية محلها القلب؛ لحديث عمر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما الأعمال بالنيات (2) » متفق عليه، ولهذا فإن التلفظ بنية الصوم ومثله نية الصلاة بدعة، لا دليل عليها، وقد غلط الناس في هذا على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى، فإنه لا يوجد عنه نص واحد بالتلفظ في النية، كما حرره الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في (زاد المعاد) وعليه فعليك وعلى جماعة المسجد ترك التلفظ بنية الصيام كما ذكرت، والتزام السنة كله خير وبركة.
__________
(1) سنن الترمذي الصوم (730) ، سنن النسائي الصيام (2340) ، سنن أبي داود الصوم (2454) ، مسند أحمد (6/287) .
(2) صحيح البخاري بدء الوحي (1) ، صحيح مسلم الإمارة (1907) ، سنن الترمذي فضائل الجهاد (1647) ، سنن النسائي الطهارة (75) ، سنن أبي داود الطلاق (2201) ، سنن ابن ماجه الزهد (4227) ، مسند أحمد (1/25) .
من سمع كلاما في حاشا في رمضان
[فتاوى اللجنة الدائمة - 2 9/ 213]
س1: ما حكم من سمع كلاما فاحشا وهو صائم؟
ج1: إذا سمع الإنسان كلاما فاحشا فإن كان موجها له وسبا له فليجبه بقوله: إني امرؤ صائم؛ لما أخرجه البخاري في (صحيحه ج2 ص228) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:. . «الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم (1) » . . الحديث.
أما إن كان هذا السب موجها لغيره أو تكلم بالفحش من غير مخاطبة لأحد فلينصح ذلك المتكلم وليحثه على البعد عن رذائل الأقوال، وليحذره من الفحش في القول والعمل؛ لقول الله سبحانه: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} (2) الآية.
س2: ما حكم من أفطر بعد غروب الشمس وقبل أذان المغرب؟
__________
(1) صحيح البخاري الصوم (1904) ، صحيح مسلم الصيام (1151) ، سنن أبي داود الصوم (2363) ، موطأ مالك الصيام (689) .
(2) سورة التوبة الآية 71
الصيام عن الميت
[فتاوى اللجنة الدائمة - 2 9/ 260]
س: توفيت والدتي وتذكر لي في حياتها بأن عليها صوم شهرين من رمضان سنتين، حيث جاء شهر الصوم وهي في حالة ولادة، وتوفيت وما قد صامتها قضاء، حيث النساء في ذلك التاريخ يزاولن أعمال الزراعة إضافة إلى أعمال البيوت حسب ما تذكر لي، علما بأنها تعمرت حوالي خمسين عاما، فهل أصوم عنها أو أطعم، وما كيفية الإطعام، أذبح شيئا من الماعز وأقسمه على ستين بيتا، أو أدفع بقدر الطعام فلوسا؟ أرشدونا جزاكم الله خيرا حيث أريد إبراء ذمتها.
ج: الأحسن أن تصوم عن والدتك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صوم صام عنه وليه (1) » متفق على صحته، والولي هو القريب، فإن لم يتيسر لك الصوم ولا لغيرك من أقاربها فأطعم من تركتها أو من مالك مسكينا عن كل يوم، ومقداره نصف صاع من قوت البلد، وإن جمعت الجميع ودفعته إلى فقير واحد أجزأ ذلك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) صحيح البخاري الصوم (1952) ، صحيح مسلم الصيام (1147) ، سنن أبي داود الصوم (2400) .
حكم صيام من لا يصلي إلا في رمضان
[مجموع فتاوى ابن باز 9/ 281]
س: ما حكم صيام من لا يصلي إلا في رمضان بل ربما صام ولم يصل؟ ج: كل من حكم بكفره بطلت أعماله قال تعالى: {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (1) وقال تعالى: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (2)
وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لا يكفر كفرا أكبر إذا كان مقرا بالوجوب ولكنه يكون كافرا كفرا أصغر ويكون عمله هذا أقبح وأشنع من عمل الزاني والسارق ونحو ذلك، ومع هذا يصح صيامه وحجه عندهم إذا أداها على وجه شرعي ولكن تكون جريمته عدم المحافظة على الصلاة وهو على خطر عظيم من وقوعه في الشرك الأكبر عند جمع من أهل العلم، وحكى بعضهم قول الأكثرين: إنه لا يكفر الكفر الأكبر إن تركها تكاسلا وتهاونا وإنما يكون بذلك قد أتى كفرا أصغر، وجريمة عظيمة، ومنكرا شنيعا أعظم من الزنا والسرقة والعقوق وأعظم من شرب الخمر نسأل الله السلامة ولكن الصواب والصحيح من قولي العلماء أنه يكفر كفرا أكبر نسأل الله العافية؛ لما تقدم من الأدلة الشرعية فمن صام وهو لم يصل فلا صيام له ولا حج له.
__________
(1) سورة الأنعام الآية 88
(2) سورة المائدة الآية 5
صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض (1)
[مجموع فتاوى ابن باز 10/ 206]
س: الأخت التي رمزت لاسمها بـ: ع. ب. خ - من وهران في الجزائر تقول في رسالتها: نرجو منكم يا سماحة الشيخ تزويدي بمزيد من الأقوال الصحيحة عن صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض، جزاكم الله خيرا.
ج: إذا حاضت المرأة تركت الصلاة والصيام، فإذا طهرت قضت ما أفطرته من أيام رمضان، ولا تقضي ما تركت من الصلوات؛ لما رواه البخاري وغيره في بيان النبي صلى الله عليه وسلم لنقصان دين المرأة من قوله صلى الله عليه وسلم: «أليست إحداكن إذا حاضت لا تصوم ولا تصلي (2) » !؟ ولما رواه البخاري ومسلم، عن معاذة أنها سألت عائشة رضي الله عنها: «ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت عائشة رضي الله عنها: أحرورية أنت؟ قالت: لست بحرورية، ولكني أسأل، فقالت: كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة (3) » . رواه البخاري ومسلم وغيرهما. وهذا من رحمة الله سبحانه بالمرأة ولطفه بها، لما كانت الصلاة تتكرر كل يوم وليلة خمس مرات، ويتكرر الحيض كل شهر غالبا أسقط الله عنها وجوب الصلاة وقضاءها؛ لما في قضائها من المشقة العظيمة، أما الصوم فلما كان لا يتكرر إلا في السنة مرة واحدة أسقط الله عنها الصوم في حال الحيض، رحمة بها، وأمرها بقضائه بعد ذلك؛ تحقيقا للمصلحة الشرعية في ذلك.
__________
(1) نشرت في المجلة العربية في العدد (177) لشهر شوال من عام 1412هـ.
(2) صحيح البخاري الحيض (304) ، صحيح مسلم الإيمان (80) .
(3) صحيح البخاري الحيض (321) ، صحيح مسلم الحيض (335) ، سنن الترمذي الطهارة (130) ، سنن النسائي الصيام (2318) ، سنن أبو داود الطهارة (262) ، سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (631) ، مسند أحمد بن حنبل (6/232) ، سنن الدارمي الطهارة (986) .
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|