وأما الجهاد: فهو بذل الجهد في مقارعة الأعداء، والسعي التام في نصرة دين الله، وقمع دين الشيطان، وهو ذروة الأعمال الصالحة، وجزاؤه، أفضل الجزاء، وهو السبب الأكبر، لتوسيع دائرة الإسلام وخذلان عباد الأصنام، وأمن المسلمين على أنفسهم وأموالهم وأولادهم.
فمن قام بهذه الأعمال الثلاثة على لأوائها ومشقتها كان لغيرها أشد قياما به وتكميلا.
فحقيق بهؤلاء أن يكونوا هم الراجون رحمة الله، لأنهم أتوا بالسبب الموجب للرحمة، وفي هذا دليل على أن الرجاء لا يكون إلا بعد القيام بأسباب السعادة، وأما الرجاء المقارن للكسل، وعدم القيام بالأسباب، فهذا عجز وتمن وغرور، وهو دال على ضعف همة صاحبه، ونقص عقله، بمنزلة من يرجو وجود ولد بلا نكاح، ووجود الغلة بلا بذر وسقي، ونحو ذلك.
وفي قوله: ï´؟ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ ï´¾ إشارة إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها، ويعول عليها، بل يرجو رحمة ربه، ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه، وستر عيوبه.
ولهذا قال: ï´؟ وَاللَّهُ غَفُورٌ ï´¾ أي: لمن تاب توبة نصوحا ï´؟ رَحِيمٌ ï´¾ وسعت رحمته كل شيء، وعم جوده وإحسانه كل حي.
وفي هذا دليل على أن من قام بهذه الأعمال المذكورة، حصل له مغفرة الله، إذ الحسنات يذهبن السيئات وحصلت له رحمة الله.
وإذا حصلت له المغفرة، اندفعت عنه عقوبات الدنيا والآخرة، التي هي آثار الذنوب، التي قد غفرت واضمحلت آثارها، وإذا حصلت له الرحمة، حصل على كل خير في الدنيا والآخرة؛ بل أعمالهم المذكورة من رحمة الله بهم، فلولا توفيقه إياهم، لم يريدوها، ولولا إقدارهم عليها، لم يقدروا عليها، ولولا إحسانه لم يتمها ويقبلها منهم، فله الفضل أولا وآخرا، وهو الذي منّ بالسبب والمسبب.اهـ [76]
[1] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق (2/421).
[2] انظر معالم التنزيل للبغوي - الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع (1 /234).
[3] الحديث أخرجه مسلم برقم/ 1926-باب تحريم صوم أيام التشريق من حديث نبيشة الهذلي- رضي الله عنه.
[4] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة (1/93).
[5] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (4/351).
[6] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/414).
[7] في الآية (200) من هذه السورة.
[8] أو متعلّق بالمصدر (قوله) على تقدير في أمور الدنيا أو يتعلّق بفعل يعجبك.
[9] جامع البيان في تأويل القرآن لأبي جعفر الطبري ،تحقيق أحمد محمد شاكر- الناشر: مؤسسة الرسالة (4 /229/ 3960).
[10] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (4 / 355).
[11] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/424).
[12] الحديث أخرجاه في الصحيحين من حديث أبي قتادة عن أبيهوصحة متنه" بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبة رجال فلما صلى قال ما شأنكم قالوا استعجلنا إلى الصلاة قال فلا تفعلوا إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا"، وهو في البخاري برقم/ 599- باب قول الرجل فاتتنا الصلاة، ومسلم نحوه برقم/948- باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة
[13] تفسير القرآن العظيم لابن كثير- الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع (1/ 564).
[14] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/93).
[15] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/425).
[16] تفسير القرآن العظيم لابن كثير- الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع ( 1/564).
[17]- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة ( 1/94).
[18] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/427).
[19] في الآية (200) من هذه السورة.
[20] قال في الصحيح المسند من أسباب النزول المحدث العلامة أبي عبد الرحمن مقبل بن هادى الوادعي - رحمه الله - بتحقيقه- ص(33) صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه.
الحديث له طرق أخري أغلبها مراسيل كما في الإصابة ج2 ص188 وفي الطبقات لابن سعد ج3 ص163 و163 من القسم الأول وهي بمجموعها تزيد الحديث قوة وتدل على ثبوته.
[21] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (4/ 361 )
[22] جامع البيان في تأويل القرآن لأبي جعفر الطبري ،تحقيق أحمد محمد شاكر- الناشر: مؤسسة الرسالة (4/ 251/4007).
[23] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/428).
[24] تفسير القرآن العظيم لابن كثير- الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع (1/ 565).
[25] ومن هذه الأحاديث التي قصدها المصنف في تفسيره حديث ابن عمر-رضي الله عنه-:
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" والحديث أخرجه مسلم برقم/3764- باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما.
[26] قصد المصنف حديث عائشة- رضي الله عنها - وما في معناه قالت:" سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد" والحديث بلفظه أخرجه البخاري برقم/709- باب الالتفات في الصلاة
[27] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 / 4).
[28] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/429).
[29] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/ 94).
[30] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/430).
[31] تفسير القرآن العظيم لابن كثير- الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع( 1/ 566).
[32] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/ 94).
[33] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/432).
[34] قال أبو البقاء العكبري: والأحسن إذا فصل بين كم وبين مميّزها أن يؤتي ب (من).
[35] الجامع لأحكام القرآن للقرطبي- الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة (3/ 28 )
[36] جامع البيان في تأويل القرآن لأبي جعفر الطبري ،تحقيق أحمد محمد شاكر- الناشر: مؤسسة الرسالة (4/ 272 /4041).
[37] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/434).
[38] الحديث صحح الألباني إسناده في صحيح الترهيب (3/274) وقال - رحمه الله -: رواه الطبراني في الأوسط مختصرا بإسناد رواته رواة الصحيح ولفظه "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لموضع سوط في الجنة خير مما بين السماء والأرض ."،وابن حبان في صحيحه ولفظه "قال غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع قدم من الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو أن امرأة اطلعت إلى الأرض من نساء أهل الجنة لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها"
[39] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 /16).
[40] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/95).
[41] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/436).
[42] يجوز أن يتعلّق بحال محذوفة من الكتاب، أي مبشّرا ومنذرا معهم.
[43] يجوز أن يعود على كلّ نبيّ مرسل.
[44] يجوز تعليقه ب (هدى) أي هداهم بأمره.
[45] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة (1/ 95).
[46] انظر معالم التنزيل للبغوي - الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع (1 /244).
[47] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 / 24).
[48] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/439).
[49] على رأي سيبويه، وسدّ مسدّ المفعول الأول، والمفعول الثاني محذوف- على رأي الأخفش- والتقدير أم حسبتم دخول الجنّة محقّقا.
[50] يجوز تعليقه ب (يقول)، أي يقولون مع الرسول.
[51] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة ( 1/96).
[52] مرة الطيب بن شراحيل الهمداني الكوفي ويقال له أيضا: مرة الخير؛ لعبادته، وخيره، وعلمه.حدث عن: أبي بكر الصديق، وعمر، وأبي ذر، وابن مسعود، وأبي موسى الأشعري، وجماعة.
حدث عنه: أسلم الكوفي، وزبيد اليامي، وحصين بن عبد الرحمن، وعطاء بن السائب، وإسماعيل بن أبي خالد، وآخرون وثقه: يحيى بن معين، وبلغنا عنه: أنه سجد لله حتى أكل التراب جبهته.
سفيان بن عيينة: سمعت عطاء بن السائب يقول: رأيت مصلى مرة الهمداني مثل مبرك البعير.
ونقل عطاء - أو غيره -: أن مرة كان يصلي في اليوم والليلة ست مائة.
قلت: ما كان هذا الولي يكاد يتفرغ لنشر العلم، ولهذا لم تكثر روايته، وهل يراد من العلم إلا ثمرته.
مات: سنة نيف وثمانين -رحمه الله- بالكوفة.- سير أعلام النبلاء للذهبي بتصرف يسير (4/75).
[53] تفسير القرآن العظيم لابن كثير- الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع( 1/ 571).
[54] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 /32).
[55] انظر معالم التنزيل للبغوي - الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع (1/245).
[56] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/96).
[57] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/442).
[58] يجوز إعراب (ماذا) بجعله كلمة واحدة: اسم استفهام مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم عامله ينفقون.. والجملة مفعول ثان لفعل سأل المعلّق بالاستفهام (ماذا)، لأن السؤال سبب للعلم.
[59] جامع البيان في تأويل القرآن لأبي جعفر الطبري ،تحقيق أحمد محمد شاكر- الناشر: مؤسسة الرسالة ( 4 /291/ 4067).
[60] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 / 35).
[61] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر: دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/444).
[62] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/96).
[63] جامع البيان في تأويل القرآن لأبي جعفر الطبري ،تحقيق أحمد محمد شاكر- الناشر: مؤسسة الرسالة ( 4 / 299/ 4079).
[64] تفسير القرآن الكريم ـ لابن القيم )-نسخة المكتبة الشاملة ( 1/148).
[65] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/448).
[66] هو بدل اشتمال لأن الشهر يشتمل القتال، والقتال ملابس الشهر لأنه واقع فيه.
[67] الذي سوّغ الابتداء بالنكرة كونها وصفت بقوله فيه.
[68] الذي سوّغ العطف على (سبيل) أن مضمون معنى (صد عن سبيل اللّه، وكفر به) هو واحد.
[69] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة( 1/ 97 )
[70] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 / 41 )
[71] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين ( 5/ 41 )
[72] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/97 )
[73] انظر الجدول في إعراب القرآن لمحمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ) نشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان – دمشق(2/452 )
[74] تفسير العلامة محمد العثيمين -مصدر الكتاب: موقع العلامة العثيمين (5 / 47 )
[75] الجامع لأحكام القرآن للقرطبي- الناشر: دارالكتب المصرية – القاهرة (/ )
[76] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- الناشر: مؤسسة الرسالة(1/ 98 )