
10-03-2020, 03:52 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,565
الدولة :
|
|
رد: أبو عنان المريني ولقب الخلافة
خاتمة:
إذن فالقرائن مجتمعة تشير إلى تطور توظيف أبي عنان لكل تلك الألقاب الرسمية، فهو لم يستعملها دفعة واحدة، لكن كلما بحث عن الشرعية، أو حصل على انتصارات أو سعى لتحقيق أطماع مجالية إلا واستعان بأحدها كدعاية لتلميع صورته أمام رعيته، أو ليمارس بها الضغط على أمراء المغربين الأوسط والأدنى، وفي هذه الظروف نلاحظ بأن مشروع أبي عنان " الخليفي" قد اتسم بتداخل العوامل السياسية والاقتصادية والاستراتيجية بدرجات مختلفة في تحديد مساره، وتبقى الأهداف السياسية حاضرة كلبنة وحلقة رئيسية ومبرر قوى وراء تبني أبي عنان للقب " أمير المؤمنين". ولا يمكن ختم هذه الأسطر بدون إدراج ما تضمنه عقد سلام وتجارة المبرم بين أبي عنان وحكومة بيشة السالف الذكر، لكونه محملا بكل تلك الكنى والألقاب، ودليلا على مدى القوة التي بلغها أبو عنان من ناحية، كما أنه يرسم خريطة للمجالات التابعة السلطان المريني من ناحية ثانية، وقد جاء بالعقد:"... أننا السلطان عبد الله المتوكل على الله فارس أمير المومنين- المجاهد في سبيل رب العالمين... سلطان فاس ومكناسة وسلا ومراكش وبلاد السوس وسجلماسة وبلاد القبلة وتازى وتلمسان والجزائر وبجاية وقسنطينة ولبد العناب وبسكرة وبلاد الزاب وبلاد إفريقية وقابس وبلاد الجريد وإطرابلس وطنجة وسبتة وجبل الفتح ورندة وما إلى ذلك من البلاد الغربية والشرقية والأندلسية وصل الله علاه..."[34].
القطعة 2
أبو عنان فارس (749-759 هـ/ 1348-1358 م)
" أمير المؤمنين المتوكل على رب العالمين"[36] وجه القطعة: ظهر القطعة:
بسم اللـه الرحمن الرحيم
صلى الله على محمد والـه
والحمد للـــه وحــده
لا الـه الا اللــــــه
محمد رسول اللـــــه ضــرب بمدينـة
فاس عن أمر عبد
الله فــــــارس
أمير المؤمنين المتوكل
على رب العالميــن والهكم / اله واحد لا / اله الا هو / الرحمن الرحيم / هو الأول و الآخر / و الظاهر و الباطن / وهو بكل / شيء عليم /
القطعة 3
أبو عنان، دينار مراكشي الضرب: وزنه: 4.7 غرام، حجمه:29.5 ملم[37]
عبد اللــه المتوكل
على اللــه فـارس
أمير المؤمنين أيده الله لا الـه الا الله
محمـد رسول الله
و التوكل على الله ضرب بمدينة / مراكش / حرسها / الله تعالى / و الهكم / اله واحد / لا اله الا هو / الرحمن الرحيم /
[1] باحث في التاريخ (المملكة المغربية - مدينة القنيطرة).
[2] نستثني من حساباتنا حمل الموحدين الألقاب " الإمامة".
[3] قام ماكس فان بيرشم بدراسة حول " الألقاب الخلافية بالغرب الإسلامي" منذ ما يزيد عن قرن من الزمن، خصصها لبعض النقود المرينية والزيانية، ولا نرمي إلى تكرار ما ذكره في مقالته تلك بقدر ما نسعى إلى الزيادة في توثيق لقب " أمير المؤمنين" الخاص بأبي عنان بشكل أوسع.
- Berchem ( Max Van): Titres califiens d'occident, à propos de quelques monnaies mérinides et ziyanides, Journal Asiatique, dixième série, tome IX, Paris, 1907. pp:245-335.
[4] خلال القرن 7 و 8 و9 للهجرة عاشت منطقة الغرب الإسلامي صراعا قويا بين إمارات المنطقة، حيث وُجِد بالمغرب الأقصى بنو مرين، وبالمغرب الوسط بني زيان، وبالمغرب الأدنى بني حفص، بينما عرفت الأندلس التي كانت قد دخلت مرحلة الاحتضار تسيد بني الأحمر.
[5] مرحلة حكم أبي الحسن وأبنه أبي عنان:- أبو الحسن علي 731-752هـ\1331-1351م.- أبو عنان فارس 749-759هـ\1348-1358م.
[6] فالسكة حسب ذ- محمد الشريف: "... ليست فقط أداة لنقل الثروة وتلبية الحاجيات، وإنما هي أيضا نقل لمظاهر السلطة السياسية ورموزها". - العزفي أبو العباس، إثبات ما ليس منه بد لمن أراد الوقوف على حقيقة الدينار والدرهم والصاع والمد، تخريج ودراسة: محمد الشريف، السلسلة الأندلسية، منشورات المجمع الثقافي، الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.1999م. ص. 12.
[7] " فالنقود هي خير وسيلة دعائية بالنسبة للنظام وخير دعم وسند له في تمرير خطاباته السياسية والإيديولوجية". - السلامي رشيد: قراءة في النقود المرينية، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، العدد 23، 1999. ص. 203. هامش: 89.
[8] كان أبو يوسف يعقوب أول من استعمل لقب " أمير المسلمين". و يمكن الرجوع لأطروحتنا.- عبد الرحمان أمل، السياسية المالية للدولة المرينية، بحث لنيل الدكتوراه في الآداب، شعبة التاريخ، الرباط- رسالة مرقونة-، 2006-2007. ص. 363.
[9] بويع بتلمسان يوم الثلاثاء منسلخ ربيع الأول عام 749هـ/ 28 يونيو 1349 م. - ابن الأحمر أبو الوليد إسماعيل، روضة النسرين في دولة بني مرين، المطبعة الملكية، الرباط، 1382هـ-1962م. ص.27.
[10] يقول ذ. شعبان أنه بالإضافة إلى حمل الدينار للبسملة والتصلية والآية (3) من سورة الحديد في الهامش، يحمل أيضا آية قرآنية أخرى مقتبسة من سورة الحج تختزل مضامين دينية وسياسية، وهي: ï´؟ الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ï´¾. [الحج: 41]. أما في ظهر القطعة، بالإضافة إلى إشارة مكان الضرب (مدينة تلمسان) في الهامش، المرفقة بعبارة (حرسها اللـه تعالى وأمنها)، نجد داخل المربع إشارة إلى كنية السلطان أبي عنان ولقبه "أمير المسلمين" متبوعا بلقبه الفخري "المتوكل على رب العالمين ابن الأمرا الراشدين". - عبد الرحيم شعبان، المسكوكات المرينية من خلال المجموعة النقدية لبنك المغرب والمتحف الأثري بالرباط ومجموعات أخرى عمومية وشخصية، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، نوقشت سنة 2007. الجزء الأول، ص. 63.
[11] ورد نموذج لهذا الدينار المسكوك بتلمسان عند بريط.
• Brèthes (J.D) : Contribution à l'histoire du Maroc par les recherches numismatiques, Casablanca, sons date. Pces N° 1285, p : 173.
[12] شعبان، المسكوكات المرينية، ج1. ص. 64.
[13] قال عنه ابن الأحمر: "....وكان فقيها يناظر العلماء...، وكان عارفا بالمنطق وأصول الدين...، وكان حافظا للقرآن، عارفا بناسخه ومنسوخه...، حافظا للحديث عارفا برجاله...". – ابن الأحمر، روضة النسرين، ص. 28.- شعبان، المسكوكات المرينية، ص. 63.
[14] فابن الأحمر في روضته يقول بأنه تكنى بأبي عنان وأن لقبه هو "المتوكل على الله"، وكونه بويع في حياة أبيه يوم الثلاثاء منسلخ شهر ربيع الأول عام 749هـ/ 1348م. - ابن الأحمر أبو الوليد إسماعيل، روضة النسرين في دولة بني مرين، نشر المطبعة الملكية، الرباط 1962. ص. 72.
[15] يبدو أن هذا الصلح المقترح على بيدرو الرابع (736-789م\1336-1387هـ)، لم يفعل حيث يجدد أبو عنان في رسالة أخرى مطلبه بالصلح على ملك أركون( الرسالة رقم 327. ص 294- ذ- عزاوي)، والرسالة مؤرخة بتاريخ: ربيع الثاني 751هـ، وتضمنت أيضا في مقدمتها نفس الألقاب التي تحلى بها السلطان المريني خلال هذه المرحلة الأولى من تملكه للعرش الواردة بالرسالة الأنفة الذكر.( يمكن الرجوع لباقي الرسائل التي تشير إلى عقد الصلح بين الطرفين ص. 300- من كتاب ذ- عزاوي301). - عزاوي أحمد، الغرب الإسلامي خلال القرنين 7 و8 هـ، دراسة وتحليل لرسائله " الفاعلية المرينية في الغرب الإسلامي ( 731-759هـ/ 1331-1358م)، الجزء الثالث، الرباط، 1428/ 2007.
[16] - نذكر كلمة " المومنين" كما كانت تكتب بالرسائل أو النقود أو الجداريات بدون رسم الهمزة فوق الواو.
• عزاوي، الغرب الإسلامي، ج 3. الرسالة رقم ( 305)، ص. 215.
[17] عزاوي، الغرب الإسلامي، ج 3 / الرسالة رقم 305. ص. 215-216. والتاريخ الوارد في الرسالة صحيح ومضبوط حيث ختمت الرسالة بجملة " وكتب في التاريخ"، وحسب ذ- عزاوي فهذه العبارة هي علامة السلطان للتأكيد أن الرسالة صادرة عنه.
[18] ومن المرجح كتابة هذه العبارات بعد اتخاذ أبي عنان للقب " أمير المؤمنين"، لكون تفاصيل الرحلة قد كتبت في وقت متأخر كما نعلم أي حوالي 756هـ/ 1355م. - ابن بطوطة (محمد بن عبد الله)، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، شرحه وكتب هوامشه، طلال حرب، الطبعة الثانية، دار الكتب العلمية، لبنان، 1413هـ/ 1992م.ص. 667.
[19] فقال أنه عندما دخل مدينة القاهرة: "... وهناك تعرفنا أن مولانا أمير المؤمنين وناصر الدين المتوكل على رب العالمين أبي عنان أيده الله تعالى، قد ضم الله به نشر الدولة المرينية". – ابن بطوطة، تحفة النظار، ص. 663.
[20] Alfred Bel, Inscriptions Arabes de Fès, Journal Asiatique, Paris.Tome X, Nov-Déc. p : 339.
[21] وهذا اللقب الفخري الثاني حمله أبو عنان منذ المرحلة الأولى لطلبه الملك كما قال ابن الأحمر، وقد سكه وسط الدينار الذي ضرب بتلمسان كما أشرنا وأرفق ذلك بلقب " أمير المسلمين"، والذي ذكره الباحث شعبان في أطروحته. ينظر مثلا القطعة 1 بالنماذج النقدية في آخر مقالنا هذا.(- شعبان، المسكوكات المرينية، 1: 63).
[22] اشرنا إلى هاته المعلومة في أطروحاتنا، ويبدو أن الباحث شعبان قد اعتمد فقط على الإشارة التي أوردها عثمان إسماعيل في دراسته، مع العلم أن بيرشم كان سباقا لطرحها في مقاله. (- شعبان، المسكوكات المرينية، 1: 64/ - عثمان عثمان إسماعيل، دراسات جديدة في الفنون الإسلامية والنقوش العربية بالمغرب الأقصى، دار الثقافة، بيروت، ص. 229/ - عبد الرحمان أمل، السياسة المالية، ص. 365).
[23] نسجل أن هناك اختلافا بين العبارة الواردة عند بيرشم وتلك الواردة عند كل من ذ- شعبان وذ-عثمان إسماعيل الذين جاءت العبارة عندهما على الشكل التالي: " هذا قبر مولاتنا الحرة.....أم السلطان الخليفة الإمام مولانا أمير المومنين (أبي) عنان بن أمير المسلمين أبي الحسن..."، وبمقارنة العبارتين نصادف سقوط عبارة: "المتوكل على رب العالمين" عند كل من الباحثين شعبان وعثمان. - عثمان إسماعيل، دراسات، ن.ص/ - شعبان، المسكوكات المرينية، ن.ص.
• Berchem, Titres califiens, p: 254.
[24] Berchem, op, cit.
[25] Bel, Inscriptions Arabes, J- A, po, cit, 1918,Fig. 61. p : 375.
[26] عزاوي، الغرب الإسلامي، ج3 / الرسالة رقم(305) ص. 215- الرسالة ( 327) ص. 294- الرسالة (329) ص. 300- الرسالة (330).ص. 301- الرسالة (346). ص. 352.
[27] ينظر القطعة 1-2 . وهذا اللقب هو الموجود بشكل متكرر بنقود أبي عنان يمكن الرجوع مثلا إلي:
• Brèthes, Contribution, N° 1286.p: 143- N° 1287.p: 173-174…memes legends/ - Hazard, H.W: The Numismatie History OF Late Medival North Africa, Numismatic Society, New York, 1952. N° 769-770-772…p : 209./ - Ben Hsain (Rajae) : Approche quantitative de l'or monnayé en Occident musulman( 450/ 1058-59 à 830/ 1426-27), thèse de la nouveau Doctorat, sous la direction de professeur: Jean Devisse, Université de Paris I, année 1994. T 4. pp : 874-878.
[28] Michaux Bellaire : A propos D’Une Inscription Mérinide a Al-Kasr Al-Kabir, Hespéris, année 1927, Tom VII, p : 394.
[29] ابن بطوطة، تحفة النظار، ص. 24.
[30] ابن الحاج النميري، فيض العباب وإفاضة قداح الآداب في الحركة السعيدة إلى القسنطينة والزاب، دراسة وإعداد، محمد ابن شقرون، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1990، ص. 315/ - عزاوي، الغرب الإسلامي، الرسالة رقم (378).ص. 482.
[31] ابن الحاج، فيض العبا، ص. 370/ - عزاوي، الرسالة رقم ( 379). ص. 486.
[32] عزاوي، الرسالة رقم (390). ص. 516.
[33] ابن خلدون عبد الرحمان، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر....، دار الكتب العلمية، بيروت، ط، الأولى، 1413-1992. ج 7: 341./ - الناصري أحمد، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق وتعليق، جعفر ومحمد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء ،1954. ج 3: ص.182.
[34] عزاوي، الغرب الإسلامي، ج 3. الرسالة رقم 390. ص. 516.
[35] Münzen : (Coinage of) Ancient greek and roman, Islamic Spain and North Africa … Auktion 53, 21 – 22 oktober 1991. Planche XXVII, Pce N°568.
[36] Brèthes, Conribution..m Pce N° 1287.
[37] هذه القطعة من مجموعة خاصة بالسيد الكونوريل الداودي عمر.
• Monnaies du Royaumes du Maroc de Juba II à Mohammed VI , Collection de Colonel Major (E .R) Omar Daoudi, sons date, p : 49 .
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|