[21] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - ألا بالفتح والتخفيف من معانيها 4/ 148.
[22] المصدر السابق: علم المبهمات - أسباب الإبهام 1/ 117.
[23] المصدر السابق: الكنايات والتعريض في القرآن - أسباب الكناية 2/ 190.
[24] عائشة أم المؤمنين بنت الإمام الصديق الأكبر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة، بن كعب بن لؤي; القرشية التيمية، المكية، النبوية، أم المؤمنين، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، أفقه نساء الأمة على الإطلاق، هاجر بعائشة أبواها، وتزوجها نبي الله قبل مهاجره بعد وفاة الصديقة خديجة بنت خويلد، وذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهرًا، وقيل: بعامين، ودخل بها في شوال سنة اثنتين، وهي ابنة تسع.
روت عن النبي صلى الله عليه وسلم علمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وعن أبيها، مسند عائشة يبلغ ألفين ومئتين وعشرة أحاديث، اتفق لها البخاري ومسلم على مئة وأربعة وسبعين حديثًا، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين، وانفرد مسلم بتسعة وستين، وعائشة ممن ولد في الإسلام، وهي أصغر من فاطمة بثماني سنين، كانت تقول: لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين، ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكرًا غيرها، ولا أحب امرأة حبها، توفيت سنة سبع وخمسين ودُفِنت بالبقيع. (تهذيب سير أعلام النبلاء 1/ 54 رقم الترجمة (119).
[25] صفوان بن المُعَطّل بن رحضة بن المؤمل، أبو عمرو السُّلمي، ثم الذكواني، المذكور بالبراءة من الإفك، قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم:«ما عَلِمتُ إلا خيرًا»، وقد روي له حديثان، قال ابن سعد: أسلم صفوان بن المعطل قبل المريسيع، قال الواقدي: مات صفوان بن المعطل سنة ستين بسميساط، وقال ابن إسحاق: قتل في غزوة أرمينية سنة تسع عشرة، قال: وكان أحد الأمراء يومئذ، قلت: فهذا تباين كثير في تاريخ موته، فالظاهر أنهما اثنان. (تهذيب سير أعلام النبلاء 1/ 78 رقم الترجمة (222).
انظر: الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي، مؤسسة الرسالة، دمشق/ سوريا، ط/ 1، ت/ 1434هـ - 2013م، ج/ 15 ص/ 185.
البرهان: وجوه المخاطبات والخطاب في القرآن - خطاب الواحد بلفظ الجمع 2/ 149.
[26] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - قاعدة في الضمائر 4/ 24.
[27] المصدر السابق: بيان حقيقته مجازه - إطلاق اسم الجزء على الكل 2/ 165.
[28] رواه أحمد من حديث أبي هريرة 4/ 350 رقم الحديث (8752).
البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - ما قدم والمعنى عليه من مقتضياته 3/ 161.
[29] الكشاف 4/ 289.
[30] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - ما قدم والمعنى عليه من مقتضياته 3/ 161.
[31] هو سعيد بن مسعدة أبو الحسن الأخفش الأوسط، قرأ النحو على سيبويه، كان معتزليًّا، حدّث عن الكلبي والنخمي وهشام بن عروة، وروى عنه أبو حاتم السجستاني، قال المبرِّد: أحفظ من أخذ عن سيبويه الأخفش، وكان أعلم الناس بالكلام وأحذقهم بالجدل، صنّف: الأوساط في النحو، معاني القرآن، المقاييس في النحو، وغيرها، مات سنة عشر - وقيل: سنة خمس عشرة - وقيل: إحدى وعشرين - ومائتين، (بغية الوعاة 1/ 590 رقم الترجمة (1244).
[32] معاني القرآن للأخفش، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط/ 1 ت/ 1411هـ - 1990م، ص/ 105 باب زيادة "مِنْ".
[33] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - معاني من 4/ 258.
[34] هو عامر بن شراحيل بن ذي كبار -وذو كبار: قِيلٌ من أقيال اليمن- الإمام، علاَّمة العصر، أبو عمرو الهمداني ثم الشعبي، ويقال هو عامر بن عبدالله، مولده في إمرة عمر بن الخطابت لسِتِ سنين خلت منها، وقيل: ولِد سنة إحدى وعشرين، وقيل: سنة ثمانٍ وعشرين، رأي عليًا ت وصلّى خلفه، وسمع من عدة من كبراء الصحابة منهم سعد بن أبي وقاص، وأبي هريرة، وعائشة، وغيرهم، قال ابن عيينة: علماء الناس ثلاثة: ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، والثوري في زمانه، قال الواقدي: مات سنة خمس ومائة، عن سبع وسبعين سنة. (تهذيب سير أعلام النبلاء 1/ 148، رقم الترجمة (494).
[35] الكشاف 4/ 293.
[36] البرهان: معرفة تفسيره وتأويله 2/ 117.
[37] سورة المائدة: 41. البرهان: وجوه المخاطبات والخطاب في القرآن الكريم - خطاب المدح 2/ 144.
[38] البرهان: علم مرسوم الخط 1/ 275.
[39] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - حذف الموصوف 3/ 101.
[40] البرهان: بيان حقيقته ومجازه - المجاز الإفرادي 2/ 161.
[41] المصدر السابق: أقسام معنى الكلام - أحكام اختصت بها همزة الإستفهام 2/ 221
[42] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - قواعد في النفي- نفي الشيء رأسًا 3/ 247.
[43] المصدر السابق: معرفة المناسبات في الآيات1/ 46.
[44] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التشبيه 3/ 260.
[45] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - قواعد تتعلق بالتشبيه 3/ 262.
[46] أفراد كلمات القرآن العزيز، لأحمد بن فارس، ص/ 14. البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 88.
[47] هو أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الأصبهاني، الملقب بالراغب، العلاَّمة الماهر المحقق الباهر، صاحب التصانيف، كان من أذكياء المتكلمين، لم أظفر له بوفاة ولا بترجمة، وكان إن شاء الله في هذا الوقت حيًّا، يسأل عنه.أ.ه (تهذيب سير أعلام النبلاء 2/ 362 رقم الترجمة (4168).
[48] المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني، مكتبة نزار مصطفى الباز - باب اللام 2/ 591.
[49] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - لا 4/ 215.
[50] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - كاد 4/ 89.
[51] المصدر السابق: علم مرسوم الخط - ما كتبت الألف فيه واوا على لفظ التفخم 1/ 283.
[52] سورة النور: 35.
[53] البرهان: معرفة المناسبات بين الآيات - اتصال اللفظ والمعنى على خلاف 1/ 51.
[54] سورة الأعلى: 1.
[55] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - أسباب الحذف 3/ 129.
[56] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التشبيه 3/ 259.
[57] سورة النور: 40.
[58] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التشبيه 3/ 260.
[59] المصدر السابق: بيان حقيقته ومجازه - إطلاق اسم العام وإرادة الخاص 2/ 169.
[60] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - المبالغة 3/ 36.
[61] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التوسع 3/ 254.
[62] سورة البقرة: 71.
[63] هو محمد بن علي بن محمد أبي الربيع بن عبيدالله بن أبي الربيع أبو عمر القرشي العثماني الأندلسي الإشبيلي النحوي، ولد ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان سنة سبع عشرة وستمائة بإشبيلية، وقدم مصر وسمع الكثير بدمشق وغيرها، وكان إمامًا عالمًا، ونحويَّا فاضلاً، كتب عنه أبو محمد الدمياطي والقطب عبدالكريم، ولم تذكر وفات. (بغية الوعاة 1/ 190، رقم الترجمة (319).
[64] البسيط في شرح جمل الزجاجي، لابن أبي الربيع، دار الغرب الإسلامي، بيروت/ لبنان، ط/ 1/ ت/ 1407هـ - 1986م، لم أقف على قوله.
[65] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - كاد 4/ 87 - 88.
[66] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - معاني "من" - 4/ 253.
[67] المصدر السابق: معرفة تفسيره وتأويله 2/ 119.
[68] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التقديم والتأخير 3/ 165.
[69] هو بكر بن محمد بن بقية - وقيل: ابن عدي - بن حبيب الإمام أبو عثمان المازني، روى عن أبي عبيدة والأصمعي وأبي زيد، وعنه المبرِّد والفضل بن محمد اليزيدي وجماعة، كان إمامًا في العربية متسعًا في الرواية، قال عنه المبرِّد: لم يكن بعد سيبويه أعلم بالنحو من أبي عثمان، من تصانيفه: "كتاب في القرآن، علل النحو، تفاسير كتاب سيبويه، وغير ذلك"، مات سنة تسع -أو ثمان- وأربعين ومائتين. (بغية الوعاة 1/ 463، رقم الترجمة (953).
[70] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - التغليب 3/ 192.
[71] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - مشاكلة اللفظ المعنى 3/ 234.
[72] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - من معاني مَنْ: التغليب 4/ 251.
[73] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - قواعد في الضمائر 4/ 23.
[74] سورة النساء: 11.
[75] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - حذف المفعول 3/ 113 - وعد 4/ 106.
[76] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - مِنْ 4/ 253.
[77] سورة النور: 59.
[78] أشار د. يوسف المرعشلي، بأن "تفسير القرآن العظيم للعز بن عبدالسلام، مخطوط توجد منه نسخ خطية في استنبول ومكتبة قطر، انظر: البرهان في علوم القرآن تحقيق د. يوسف المرعشلي 1/ 178، وقد حصلت على نسخة مطبوعة بمكتبة الشيخ عبدالعزيز بن خالد آل ثاني في قطر، من إصدارات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تحقيق د.عبدالله بن إبراهيم الوهيبي، ولم أقف على قوله في الكتاب المطبوع.
[79] البرهان: معرفة الفواصل ورؤوس الآي 1/ 75.
[80] المصدر السابق: معرفة أحكامه 2/ 16.
[81] المصدر السابق: معرفة تفسيره وتأويله - قد يستنبط الحكم من السكوت عن الشيء 2/ 117.
[82] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - معاني قد 4/ 191.
[83] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - معاني عن 4/ 178.
[84]هو أحمد بن أبان بن سيِّد اللغوي الأندلسي، أخذ عن أبي علي القالي وغيره من علماء بلاده، كان عالمًا حاذقًا أديبًا، مات - فيما ذكره أبو القاسم - خلف بن عبدالملك بن بشكوال القرطبي في تاريخه في سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة، وكان يُعرف بصاحب الشرطة، قال أبو نصر الحميدي في آخر كتابه" في باب من يعرف بأحد آبائه": ابن سيِّد إمام في اللغة والعربية، وكان في أيام الحكم المستنصر، وهو مصنف كتاب "العالم في اللغة" في نحو مائة مجلد، مرتب على الأجناس، بدأ بالفلك، وختم بالذرة، وله في العربية كتاب "العالم والمتعلم على المسألة والجواب"، وكتاب" شرح كتاب الأخفش"، وله غير ذلك. (معجم الأدباء، لياقوت الحموي، دار الغرب الإسلامي، بيروت/لبنان، ط/1 ت/1993م، ج/1 ص/164 رقم الترجمة (45).
[85] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - مؤكدات الجملة الفعلية 2/ 258، معاني قد 4/ 190.
[86] الكشاف 4/ 328 - 329.
[87] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - معاني قد 4/ 190.